السوق العربية المشتركة | تجربة جيتور X95‏.. عندما تتجانس الفخامة مع الأداء

إنطلق إسم جيتور JETOUR عالميا عام 2018 والمشتق من مجموعة شيرى الصينية العالمية التى أنشأت عام 1997 وذلك

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 18:46
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تجربة جيتور X95‏.. عندما تتجانس الفخامة مع الأداء

إنطلق إسم (جيتور – JETOUR) عالمياً عام 2018 والمشتق من مجموعة شيرى الصينية العالمية التى أنشأت عام 1997 ، وذلك من منطلق رغبة "شيرى العالمية" فى توسعة أسماء طرازاتها التجارية لجذب المزيد من العملاء حول العالم ، وقد جاءت أولى طرازات (جيتور) التى تم تقديمها عالمياً مع طراز (X70) والذى تم إطلاقه بالسوق المصرية مع الربع الأخير من عام 2020 -  ومن خلال وكالتها الحصرية بالسوق المصرى .. شركة نور الدين الشريف – التى قامت بدعوتنا مؤخراً لتجربة سيارتها من الفئة الأعلى من طراز X95 (والحائزة على لقب السيارة الصينية الـ (SUV) 7 راكب الأفضل بحسب إستفتاء سيارة العام لعام 2021 )، ولتأتى تجربتنا لها التى إمتدت على مسافة تقرب من 1000 كم لنخرج معها بمجموعة من الإنطباعات الإيجابية بهذا التقرير المختصر.



 

التصميم والأبعاد:

قدمت (X95) بالسوق المصرية مع فئتين .. حملت الأولى منها تسمية (Comfort) ، فيما جاءت الأعلى بتسمية (Luxury) والتى كانت محل تجربتنا،  وقد جاءت السيارة بمجموعة من الخطوط  بالمقدمة والمؤخرة تركزعلى المنظور الرياضى المحافظ للسيارة ، وخصوصاً مع تصميم المصابيح الأمامية وكذا أضواء القيادة النهارية المكونة من أربعة مصابيح (ليد) على جانبى الصادم الأمامى للسيارة، والتى عززت من الخطوط الرياضية للمقدمة .

ومع الإنتقال لخطوط السيارة الجانبية نلاحظ الميلان النسبى للجسم إلى الأمام مع بروز خط الوسط (Shoulder Line) والذى ينتهى بالمؤخرة بإنتفاخ ملحوظ للرفاريف الخلفية ,ومعوماً بخطوط كرومية تعزز من المظهر الرياضى للسيارة .. وهو الأمر نفسه بجانب السيارة السفلى، وبنفس الوقت يزيد مظهرها هذا من شراسة التصميم الرياضى وليتكامل ذلك مع تصميم العجلات المعدنية العريضة قياس (20 بوصة) – وإطارات عريضة المداس قياس 255/45 R20 ، كما تتناغم هذه الخطوط مع إرتفاع السيارة عن الأرض بمقدار 21 سم وهو ما يجعل معادلة مقاييس التصميم مثالية مع طول يبلغ 4875 مم ، وعرض يبلغ 1925 مم (شامل المرايا الجانبية)،  وإرتفاع يبلغ 1780 مم ..  أما قاعدة العجلات فتبلغ 2855 مم وهو ما إنعكس على رحابة مقصورة الركاب الداخلية.

وبالوصول لمؤخرة السيارة ، نجد أن عاكس الهواء المدمج مع نهاية سقف السيارة يشكل إمتداداَ لخطوط السيارة الرياضية (مع مصباح الكبح الوسطى) ، نزولاً للزجاج الخلفى المائل ومتكاملاً مع إنتفاخ الرفاريف الخلفية ولتنتهى بالأسفل مع عادم السيارة الرياضى الكروم مع مخارج على الجانبين والذى يتكامل مع (الدفيوزر) بأسفل السيارة ... أما صندوق الأمتعة الخلفى فتصل سعته إلى 1260 لتر .

وسائل الأمان:

(مدعومة بالعديد من وسائل الأمان) ... وهو ما يجعلها من السيارات المتميزة فى فئتها فى هذا الشأن ، وتبدأ مع أنظمة الكبح ، فالسيارة تتمتع بأنظمة:

·         ABS لمنع غلق المكابح

·         EBD نظام توزيع الكبح الأليكترونى

·         BAS نظام مؤازر للمكابح

·         ESC نظام الثبات الأليكترونى

·         TCS نظام مؤازر للإنزلاق

·         LDWS نظام تحذير الخروج عن المسار

·         BSM نظام مراقبة النقاط العمياء بالمرايا الجانبية

·         TPMS نظام مراقبة ضغط الإطارات

·         نظام التحذير من النقاط العمياء

·         إضاءة أنوار الطوارئ عند الكبح المفاجئ

·         كاميرا للرجوع للخلف 360 درجة مدعوم بنظام إنذار (Parking Sensors) للأمام والخلف

علاوة على توافر عدد 4 وسائد هوائية ( 2 أمامية + 2 جانبية) 

 

التجهيزات الداخلية:  

قد يكون من أهمها....

·         كساء جلدى عالى الجودة تم حياكته بخيوط بارزة وذات تصميم رياضى...

·         كونسول وسطى بتصميم ثورى (متطور) من جيتور مع شاشة العدادات الأكبر بين منافساتها بقياس 12.3 بوصة والتى تعرض معلومات السيارة الأساسية مع إمكانية ربطها بأجهزة التشغيل (أندرويد وآبل) ، وذلك بخلاف شاشة العدادات الرئيسية التى جاءت بهندسة (ديجيتال بالكامل) وبقياس 12.3 بوصة أيضاً.... وذلك بخلاف شاشة التحكم بمكيف الهواء قياس 9.7 بوصة

·         عجلة قيادة متعددة الوظائف مؤازرة كهربائياً (Power Steering)

·         فتحة سقف مع رؤية بانورامية بمساحة 1.1 متر مربع مع إمكانية فتح نصفها الأمامى

·         نظام سمعى متفوق مدعوم بعدد 12 سماعة

·         تكييف متطور مع توافر فتحات تهوئة لكافة صفوف السيارة.

·         كمبيوتر رحلات.

المحرك والتأدية:

وفرت جيتور لسيارتها محرك فئة (ACTECO 1.6 GDI) الذى يتم إستخدامه بكافة طرازات شيرى الحديثة ، والذى جاء رباعى الأسطوانات سعة 1.6 لتر "تيربو" والقادر على إستخراج طاقة حصانية تبلغ 197 حصان فيما يصل عزم دورانه إلى 290 نيوتن.متر / (2000 – 4000 د.د.) وهو ما يؤكد مدى مرونة عمل هذا المحرك.

 وتستطيع السيارة من خلال تجهيزها بصندوق سرعات من 7 سرعات أوتوماتيكى  (7DCT – Wet) أن تتسارع من 0 – 100 كم خلال زمن يبلغ 10 ثوانى تقريباً والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 190 كم/ ساعة، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة من الوقود 10.5 لتر/100 كم (تقريباً – بحسب تجربتنا) فيما يبلغ سعة خزان الوقود 57 لتر.

 

إنطباعات عن قيادة جيتور (X95):

بخلاف جذب (X95) لإنتباه المارة بالطريق وبشكل ملحوظ بسبب تصميمها المتميز وفخامتها، فبمجرد الصعود للسيارة ، يشعر كل من السائق ومرافقيه بالرحابة التامة – وخاصة لمقاعد المقدمة ومقاعد الصف الثانى – وهو الأمر الذى لاحظناه من راحة ملحوظة بقيادة السيارة على مسافات طويلة ، فيما تأتى مقاعد الصف الثالث محدودة نسبياً بالنسبة للبالغين وطوال القامة ، ومع قطعنا لمسافة إجمالية بالسيارة بلغت 1000 كم كان من أهم ملاحظاتنا على السيارة ما يلى:

·         إمكانية جيدة للمناورة مع الحفاظ على التوجيه الصحيح للمسار.

·         تسارع جيد (وخاصة على إختيار الأداء الرياضى S) ، ولكن مع مراعاة أنها بالنهاية سيارة عائلية وليست رياضية.

·         أداء جيد لكل من النظام السمعى المتفوق للسيارة وكذا لتكييف الهواء الخاص بها.

·         قوة كبح مميزة جداً للسيارة.

أما عن الملاحظات السلبية (والقابلة للتحسين بالسيارة) فكان من أهمها:

·         إحساسنا بقساوة بعض المطبات وذلك بسبب تجهيز السيارات بعجلات معدنية كبيرة قياس 20 بوصة

·         إحتياج مكيف الهواء لفترة (طويلة نسبياً) لتبريد المقصورة بالأجواء الحارة ... وقد يعود ذلك (من وجهة نظرى) لأن كساء السيارة جلدى من اللون الأسود ، علاوة على أن لون السيارة التى كانت محل تجربتنا "أسو أيضاً" .. بخلاف حجم مقصورتها الكبير نسبياً من الداخل، وأعتقد أن الحل الأمثل لهذه (الملحوظة) المرتبطة بأجواء مصر الحارة هو أن يتم تركيب الأفلام الحرارية الشفافة على زجاج السيارة لتخفيض مستوى دخول الحرارة لمقصورتها لنسب قد تزيد عن 50%.

 

التسويق والمنافسة:

            حددت وكالة جيتور بالسوق المصرية (نور الدين الشريف) مؤخراً – وبعد القفزة التى حدثت بكافة أسعار السيارات المستورة - سعر (X95) بـ  570,000 جم للفئة الأولى (Comfort) ، فيما جاءت الفئة الأعلى والتى كانت محل تجربتنا (Luxury) بسعر 620,000 جم مع ضمان شامل لمدة 6 سنوات أو 150,000 كم  ... ولتكون منافس قوى لكل من (شيرى - تيجو 8 برو)  ، ( BAIC X7 ) وكذلك (دونج فينج - فينوتشيا ستار) ... وهى السيارات الأكثر تنافسية لها ، والتى تتفوق عليهم جميعاً بعامل السعر.