السوق العربية المشتركة | الطين وفوائده في العلاج والتجميل

استخدم الطين منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض والأسقام سواء في صورته الطبيعية أو بعد تسخينه حيث يتم ط

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
الطين وفوائده في العلاج والتجميل

الطين وفوائده في العلاج والتجميل

استخدم الطين منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض والأسقام سواء في صورته الطبيعية أو بعد تسخينه حيث يتم طلاء المكان المصاب.



ويمتلك الطين العديد من الخصائص العلاجية للإنسان، فبالإضافة لكونه مسكن قوي للألم، فهو أيضاً يعمل على زيادة حرارة الجسم وتحسين الدورة الدموية وزيادة سرعة النبض وهذا يعمل على ترخية العضلات وبث الحيوية في الجسم، ويقوم بتحسين العمليات الأيضية في الغضاريف، وهو كذلك مذيب  ومضاد موضعي للالتهاب، ويحسن عمل الخلايا العظمية داخل المفاصل والخلايا عموماً، وبالتالي زيادة إنتاج السائل داخل المفصل، والكثير من الخصائص العصبية الشفائية.

 

وبعد وضوح كل هذه الخصائص التي يمتلكها الطين جاء الدور للتركيز على ما يحمله الطين من فوائد علاجية للإنسان، واستخدام الطين لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق، وفي الأمراض الروماتيزمية كالتهاب المفاصل وفي بعض الأمراض العصبية كالشلل الدماغي أو ضمور خلايا الدماغ.

ويعتبر الطين من أقدم أساليب الاستشفاء التي عرفها الإنسان وكذلك الرمال حيث تعاملت المجتمعات البشرية مع هذه الوسائل منذ أقدم العصور في مصر القديمة وبابل والهند وغيرها من بلدان الحضارات الأولي.

 

ومازالت هذه النوعية من العلاجات مستخدمة في الطب الشعبي في بعض المناطق الريفية كذلك في البداية وعلي سبيل المثال : مناطق الواحات وشبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية وبعض القرى في مصر.

وقد ازداد الاهتمام مؤخرا بدراسة العلاج بالطين خاصة في المعاهد الصحية بأوربا وتمكن العلماء من التوصل إلي استخلاص المادة الفعالة الموجودة في الطين.

إن الطين له فوائد عديدة فهو يعتبر مسكن قوي للألم ويزيد من حرارة الجسم وتحسين الدورة الدموية وتنشيطها وزيادة سرعة النبض وذلك يؤدي إلي إرخاء العضلات في الجسم ويقوم بتحسين الغضاريف بالأضافة إلي أنه مضاد موضعي للالتهابات يمتصها من الجسم كما يحسن عمل الخلايا العظمية داخل المفاصل حيث يزيد من إنتاج السائل داخل المفصل مضيفا أن الطين له فوائد علاجية أخري يجهلها الكثير من الناس فهو يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية المزمنة كالصدفية والبهاق وله تأثير قوي وفعال علي الجلد وفي بعض الأوقات يكون علاج للأمراض العصبية مثل ضمور الخلايا ويناسب العلاج بالطين جميع ألأعمار أبتداء من ثلاث سنوات حتي كبار السن.

استخدام الطين في مستحضرات التجميل

يتم استخدام خلاصة الطين في تحضير بعض مستحضرات التجميل علي شكل كريم للجلد وشامبو لتقوية الشعر وفي بعض أنواع الدهانات الخارجية (لبخة- في حالات الالتهابات الجلدية).

وتوصف مع بعض الأعشاب الطبية أو الكيماويات الصيدلانية في بعض الحالات الحرجة والمستعصية 

  وقد اعترف الطب الرياضي بقيمة الطين الذي أصبح حاليا من أهم العلاجات التي تقدم لكل من يصاب بآلام عضلية أو مفصلية أثناء مزاولة الرياضة. وتنتشر في بعض بلاد أوروبا وخاصة في فرناس وتشيكوسلوفاكيا والمجر والنمسا مصحات العلاج بالطين.

فوائد وملاحظات

أصبح الطين من ضرورات العلاج الطبي التكميلي الذي يساعد علي استعادة الهدوء النفسي وتخفيف الآلام والحد من التوتر والقلق وتقليل مضاعفات الإصابة بالكدمات والكسور.

ويقول المترددون علي العلاج بالطين إننا نخرج من هذه المصحة وقد شعرنا أن شبابنا قد تجدد تماما. ونجد أنفسنا أن شبابنا قد تجدد تماما فعلا. ونجد أنفسنا نجري ونهرول وقد استعدنا النشاط والحيوية.

حمامات الطين

وتعطي حمامات الطين الساخنة نتائج باهرة عند تدهور الحالة المعنوية فتعيد الشخص إلي تمام الصحة وبعد الإرهاق والتوتر العصبي وتفيد في حالة قطع الأعصاب الخارجية بالأطراف الأربعة وخاصة في حالة فقدان الإحساس بهذه الأطراف.

وهذه الآثار الطبية الناجحة ناجمة عن أن الطين غني بالمواد الحية من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تلف الجسم بأكمله بطبقة مرنة مما يسمح بالاستفادة الكاملة به ويؤثر ايجابيا علي الجسم بأكمله.

الطين معالج للروماتيزم

ينجح العلاج بالطين في علاج الحالات الروماتزمية بنسبة كبيرة فى علاج كل ما يخص العمود الفقري وأوجاع الليمباجو ومرضي الروماتويد وأنواع الروماتزم المفصلي المزمن.

وينصح الأطباء بإجراء حمامات الطين لمصابي الحوادث المصحوبة بالكسور حيث يساعد الطين علي التئام الكسور وعودة الدورة الدموية إلي طبيعتها كذلك في حالات الجذع والكدمات وشد الأوتار وتصلب المفاصل الناجمة عن الكسر أو الجذع.

 

هذا وتستعمل حمامات الطين في حالة أمراض الأوردة والشرايين وجلطة الطرف السفلي الأيمن والتهابات الأوعية الدموية مع العلم بأنه في حالة الجلطة يفضل خلط الطمي بالأعشاب البحرية لأن هذا المزيج له فوائد علاجية وتأثيرات طبية أضمن وأسرع كما يستعمل موضعيا في علاج ضغط الدم المرتفع.