السوق العربية المشتركة | الباشا إدريس أمين صندوق الغرف التجارية بالقاهرة فى حواره لـ«السوق العربية»: «السيسى» يسابق الزمن من أجل تنمية مصر

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 03:22
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الباشا إدريس أمين صندوق الغرف التجارية بالقاهرة فى حواره لـ«السوق العربية»: «السيسى» يسابق الزمن من أجل تنمية مصر

الباشا إدريس بتحدث لـ«السوق العربية»
الباشا إدريس بتحدث لـ«السوق العربية»

كشف الباشا إدريس أمين صندوق الغرف التجارية بالقاهرة ان التجار المصريين والبالغ عددهم ما يزيد على 450 تاجرا قد تحملوا على عاتقهم المسئولية منذ قيام ثورة 25 يناير ولم تحدث اى مشكلة فى المواد الغذائية وكان فى مقدورهم استغلال الحالة التى كانت عليها مصر والانفلات الامنى الذى حدث بعد اندلاع الثورة لكن الغرف التجارية بالقاهرة وعلى رأسها المهندس إبراهيم العربى وبقية أعضاء مجلس الإدارة قد عقد العديد من الاجتماعات مع أعضاء الغرفة وقتها من اجل الوقوف بجانب مصر فى ظل الازمة التى أعقبت ثورة 25 يناير و30 ويونيو ولم يشعر اى مواطن مصرى بأزمة وقال انه مع إلغاء الدعم وتحويله إلى دعم نقدى.
وطالب الحكومة بالتصدى إلى عمليات التهريب التى تهدر على مصر الأموال الباهظة. موكدا أن هناك العديد من الدول التى تهرب إليها جميع السلع وفى مقدماتها تركيا والسعودية وليبيا والأردن وفلسطين.
مطالبا بان يكون هناك جهاز سيادى من اجل القضاء على عمليات تهريب السلع من والى مصر. مشيرا إلى أن هناك شركات فى مصر متخصصة فى التهريب مضيفا بأن الغرف التجارية من أهدافها هو تحسن صورة الاقتصاد المصرى فى الداخل والخارج من اجل جذب الاستثمار لكى يتعافى الاقتصاد المصرى ويعود إلى ما كان عليه فى السابق.. وإلى نص الحوار.
عودة رجال الأعمال الهاربين إلى مصر مطلب ضرورى للاستفادة من ثرواتهم

■ فى البداية ما ابرز المشاكل التى تواجه التجار المصريين؟

- التجار المصريون منذ فترة طويلة وهم فى مشاكل عديدة وكل ما يعانيه الوطن يؤثر على التجار فى مصر لان التاجر المصرى هو نبض السوق ونبض الشارع والتجار هم أول ما يشعرون بالأزمات سواء كانت فى الداخل والخارج والدليل على ذلك أن التجار المصريين كان لهم دور كبير فى عدم حدوث أزمات فى السلع منذ اللحظة الأولى بعد قيام ثورة 25 يناير وحتى قيام ثورة 30 يونيو.



■ هل ترى أن هناك تحسنا قد حدث فى السوق المصرى بعد اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

- لابد أن يعى الجميع أن الأمن والأمان إذا تواجد فى البلدان فإن كل شىء يستقيم وهذا ما حدث بالفعل مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الأمور فى مصر والجميع شعر بعودة الأمن والأمان إلى مصر وأيضا عودة هيبة الدولة إلى ما كانت عليه وهذا الأمر انعكس على حالة السوق فى مصر.

■ بكم حجم التجارة فى مصر يقدر؟

- حجم التجارة فى مصر يتعدى الاف المليارات ولكن لا نقدر أن نحصره فى مبالغ لان هناك عمليات تصدير واستيراد تحدث كل يوم الأمر الذى يصعب من خلاله حصر الأموال المدفوعة فى هذه التجارة.

■ دور الغرف فى الحد من ارتفاع الأسعار؟

- يجب أن يكون للغرف دور كبير فى عملية الحد من ارتفاع الأسعار وأن يكون لنا دور كبير فى اى شىء يمس التجار المصريين ولكن للأسف الشديد دورنا استشارى فقط لأننا لا نملك إليه ملزمة لاى طرف بتنفيذ توصيات الغرف أو قرارات الغرفة.

■ رأيك فى اتهام البعض بان التجار هم سبب الازمات التى تحدث؟

- انا لست معك فى هذا لان اغلب الأنبياء قد اشتغلوا بالتجارة ولكن هناك خفافيش التجار الذين يسعون فى الأرض فسادا لكنى لست مع من يعلق شماعة الفشل على التجار ويكفينى فخرا أن أشيد بدور التجار المصريين إبان ثورتى 25 يناير و30 يونيو ولم يستغلوا الازمة التى كانت تمر بها البلاد فى وجود الانفلات الامنى وعدم وجود الرقيب ولكن التجار كان لهم دور وطنى ظهر فى ظل قيام الثورتين ولم يشعر المواطن المصرى بان هناك أزمة قد حدثت فى اى سلعة.

■ رأيك فى التسعيرة الجبرية؟

- التسعيرة الجبرية هى ارض خصبة لوجود تجار جشعين وسلعة رديئة.

■ رأيك فى عمليات التهريب التى تحدث فى مصر؟

- التهريب فى مصر عملية تورق الاقتصاد المصرى وعلى الدولة القضاء عليه.

■ كيف يكون ذلك من وجهة نظرك؟

- القضاء على التهريب يجب أن يكون عن طريق إنشاء جهاز سيادى غير معروف مهمته القضاء على عمليات التهريب فى مصر لان هناك شركات فى مصر مهمتها التهريب فقط.

■ ما الدول التى تهرب إليها السلع من مصر؟

- الجميع يعلم أن فى مقدمة هذه الدول هى دول تركيا والسعودية والأردن وليبيا وفلسطين.

■ مصير السلع الاستراتيجية فى مصر؟

- لا أخفى عليك سرا أننا تحولنا إلى بلد مستهلك للسلع الاستراتيجية فى مصر فجميع السلع البقولية نستوردها من الخارج حتى إننا أصبحنا الدولة الأولى فى العالم التى تستورد الفول والغريب فى الأمر بعدما كنا نصدر الفول أصبحنا نستورده وهذه كانت خطة مدبرة من اجل إفقار مصر وجعلها دولة مستهلك دون أن تكون منتجة والغريب فى الأمر أيضا أننا مستوردها من شركات وليس من دول بعينها.

■ تعليق أن مصر تستورد سلعة مستفزة بـ8 مليارات جنيه فى العام؟

- هذا الأمر مثير للدهشة ويجب النظر فيه من اجل إيقاف هذه المهزلة. متسائلا هل كل شىء عندنا أصبح تماما من اجل أن نستورد أكلا للقطط والكلاب ونستورد «لب» و«كفيار» بهذا المبلغ المخيف وفى المقابل نجد أن عجز الموازنة قد وصل إلى 300 مليار جنيه والدين العام وصل إلى واحد تريليون جنيه مصرى والدولة تعانى أزمات اقتصادية الأمر الذى جعلها تأخذ قرارات برفع البنزين والسولار.

■ رأيك فى إلغاء الدعم؟

- أنا مع تحويل الدعم إلى نقدى لكى يصل الدعم إلى مستحقيه لان عملية الدعم عن طريق السلع أثبتت فشلها فكان على الدولة أن تأخذ القرارات بان ترفع الدعم عن السلع

■ تقييمك للمجموعة الاقتصادية فى حكومة المهندس إبراهيم محلب؟

- حكومة المهندس إبراهيم محلب جميعها تستحق التقدير والاحترام لأنها حكومة مقاتلين كما أعلن ذلك المهندس إبراهيم محلب بأنه يحتاج وزراء مقاتلين منذ تكليفه بتشكيل الوزارة واعتقد أن هذا ما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسى يأمر محلب بتشكل الوزارة الجديدة.

■ متى يتم حل مشكلة الباعة الجائلين فى مصر؟

- حل مشكلة الباعة الجائلين عملية بسيطة تكمن فى تقنين أوضاعهم وهذا الدور تقوم به الغرف التجارية بالتعاون مع جميع الأجهزة التى لها علاقة بهولاء.

■ ما الذى يتحكم فى عملية ارتفاع الأسعار فى مصر؟

- ليس التجار كما يزعم البعض هم وراء ارتفاع الأسعار ولكن الدولار والأسعار العالمية هى التى تتحكم فى الارتفاعات الجنونية للأسعار

■ رأيك فى عملية استمرار الحذر على تصدير الأرز؟

- هذا قرار محترم ويعود للمهندس رشيد محمد رشيد الفضل فى هذا القرار.

■ رأيك فى المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق؟

- انه رجل ظلم كثيرا ولا يستحق ما فعل به لان ما حدث له كانت عملية تصفية حسابات واتمنى أن يعود إلى مصر فى اقرب وقت لأنه مكسب كبير لمصر

■ هل أنت مع عودة رجال الأعمال الهاربين إلى مصر مرة أخرى؟

- ولم لا فإن المولى عز وجل يغفر للعبد العاصى فعلى الدولة أن تجرى مع رجال الأعمال الهاربين من مصر مفاوضات من اجل عودتهم إلى مصر من اجل أن تستفيد منهم ومن مشروعاتهم التى تستفيد منها الدول الأخرى.

■ رأيك فى احمد عز؟

- احمد عز فتن واجبر على الفتنة ولكنى لا أعفيه من الخطأ.