السوق العربية المشتركة | أنور سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية لـ«السوق العربية»: كل من يتعدى على الأرض الزراعية سيواجه من الدولة بكل حسم

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 07:20
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

أنور سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية لـ«السوق العربية»: كل من يتعدى على الأرض الزراعية سيواجه من الدولة بكل حسم

أنور سالم يتحدث لـ«السوق العربية»
أنور سالم يتحدث لـ«السوق العربية»

تعتبر الزراعة من أهم الموارد التى تعتمد عليها محافظة الدقهلية فى النهوض باقتصادها،بل وفى اقتصاد مصر كلها، حيث تعتبر الدقهلية العمود الفقرى فى مصر لزراعة القطن والأرز، كما أنها تحتل المركز الأول فى إنتاج الأرز والقطن اللذين يصدران إلى الخارج. أجرت جريدة «السوق العربية» حواراً مع المهندس أنور سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية لمعرفة حجم الزراعة بها وأهميتها بالنسبة لسكان الدقهلية وشعب مصر أجمع.



■ فى البداية نود أن نعرف مدى اعتماد محافظة الدقهلية على الزراعة؟

- محافظة الدقهلية محافظة زراعية من الدرجة الأولى، فالمحافظة بها 653.000 فدان من الأرض الزراعية يتم زراعة 300.000 فدان بشكل فعلى (48.000 فدان قطن) و(200.000 فدان ذرة) و(14.000 فدان بساتين). كما أن هناك زراعات أخرى عديدة من الخضار والفاكهة والزراعة الأكثر والأشهر «زراعة الأرز»

■ ما أهم المحاصيل الزراعية التى تساهم فى الاقتصاد المصرى؟

- الأرز والقطن يساهمان بشكل كبير فى اقتصاد مصر، كما أنهما يصدران إلى الخارج لجودتهما المرتفعة، كما أنهما من السلع الأساسية والاستراتيجية.

■ ما الدور الذى تقوم به وزارة الزراعة لزيادة المحاصيل؟

- نعمل على إعطاء الفلاحين أجود أنواع الأسمدة والبذور وتوعيتهم بكيفية التعامل مع الأرض الزراعية وكيفية زراعتها بالشكل الجيد والذى يتناسب مع الأرض.

■ ما خطتكم فى مواجهة التعدى على الأراضى الزراعية بالتجريف والبناء عليها؟

- نقوم بعمل حملات توعية للفلاحين وذلك من خلال الاجتماع بهم بالتعاون مع وزارة الأوقاف من خلال الخطب التى يلقيها الأئمة ومن خلال المجالس المحلية ومن لم يستجب لهذا ويتحدى الدولة يواجه بكل حسم عن طريق المحاسبة والمساءلة القانونية.

■ كيف يمكن استعادة الأرض المبنى عليها مرة؟ هل يمكن زراعتها مرة أخرى؟

- يتم ذلك بالتعاون مع رجال الشرطة والجيش باستعادة الأرض وهدم ما تم بناؤه واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من قام بهذه الجريمة.. وبالفعل يمكن زراعة الأرض مرة أخرى والاستفادة منها.

■ ما الدور المنوط به وزارة الزراعة لحماية الفلاح؟

- هناك ما يسمى بـ«الروابط التسويقية أو التعاقدية» حيث إن الوزارة تقوم بعمل عقد تسويقى وتعاقد مع الفلاح يتضمن تحديد نوع المحصول المناسب زراعته فى الأرض المملوكة للفلاحين فى مقابل شراء الوزارة هذا المحصول منهم وفقاً للسعر المحدد والمتفق عليه بين الطرفين والمنصوص داخل التعاقد.

■ يشتكى بعض الفلاحين من عدم وصول المياه بشكل جيد إلى أراضيهم وربما لا تصل نهائياً فما ردكم على ذلك؟

- نظرنا إلى هذه المشكلة وبحثنا لإيجاد حل وقمنا بعمل ما يسمى بـ«روابط المياه» هذه الطريقة سوف تتيح لجميع الفلاحين رى أراضيهم دون أى مشاكل فهى تعمل على إنشاء مجرى مائى يقوم بتوصيل المياه من النهاية حتى تصل تدريجياً إلى البداية وحتى إلى المصب وبذلك تستفيد الأراضى البعيدة عن المنبع وتكفى حاجتها وأيضاً الأراضى القريبة من المنبع تكفى حاجتها وذلك لقربها من المنبع بشكل طبيعى.

■ ما خطة الوزارة للنهوض بالزراعة فى مصر والمحافظة على الأراضى الزراعية وحمايتها؟

- نعمل على تحسين الأسمدة والبذور المستخدمة فى الزراعة، كما أننا أيضاً نقوم بعمل برنامج مدروس دراسة جيدة يتم توزيعه على الجمعيات الزراعية بالمحافظات ويتم تبليغ للفلاحين للعمل طبقاً له وتحت معايير من الدعم وتوعية الفلاحين بأهمية الرقعة الزراعية وضرورة المحافظة عليها ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للعقوبة والمساءلة.

■ كيف تساهم الزراعة فى تقليل نسبة البطالة فى الدقهلية؟

- تساهم وزارة الزراعة فى تقليل نسبة البطالة داخل محافظة الدقهلية والتى يبلغ عدد سكانها 5.551.592 نسمة، فيعمل العديد من أبناء المحافظة فى قطاع الزراعة، حيث يصل عدد العاملين إلى قرابة أربعة ملايين عامل وذلك من إجمالى السكان والدليل على ذلك ما قاله المشير عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية أننا نعمل على ظهير زراعى آخر فى كل محافظة أى استصلاح الأراضى الزراعية للتقليل من حدة مشكلة البطالة.