السوق العربية المشتركة | المستشار بلال النمس مدير إدارة قطاع غسيل الأموال بالاتحاد العربى للجرائم الدولية: على محلب تشديد الرقابة على كل من يمتلك أموالا طائلة بغير إثباتات ومعرفة مصادرها

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 05:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

المستشار بلال النمس مدير إدارة قطاع غسيل الأموال بالاتحاد العربى للجرائم الدولية: على محلب تشديد الرقابة على كل من يمتلك أموالا طائلة بغير إثباتات ومعرفة مصادرها

المستشار بلال النمس يتحدث للسوق العربية
المستشار بلال النمس يتحدث للسوق العربية

قال المستشار بلال محمد النمس مدير إدارة قطاع غسيل الأموال بالاتحاد العربى للجرائم الدولية وغسيل الأموال بالرقابة الدولية ومدير وحدة غسيل الاموال ببنك الائتمان الزراعى: إن المهندس إبراهيم محلب عليه أن يشدد الرقابة على كل من يمتلك أموالا طائلة بغير إثباتات ومعرفة مصادرها، وأكد أن أحمد عز هو السبب الرئيسى فى أزمات بنك التنمية والائتمان الزراعى، وأوضح النمس فى حواره لـ«السوق العربية المشتركة» أن مصادرة أموال رجال غسيل الأموال هى الحل الرئيسى لتجفيف منابع الإرهاب.. وإلى نص الحوار.



أحمد عز السبب الرئيسى فى أزمات بنك التنمية والائتمان الزراعى

■ لكل منا بداية يرتكز عليها.. ما البدايات التى ارتكز عليها بلال النمس؟

- بدأت مستشارا لقطاع غسيل الاموال بالرقابة الإدارية، وكنت مديرا لوحدة غسيل الأموال والرقابة ببنك التنمية والائتمان الزراعى.

■ ما الصعوبات التى واجهتك فى عملك كمدير لوحدة غسيل الأموال؟

- واجه البنك مشاكل كثيرة أبرزها صعوبة تحصيل القروض المأخوذة منه منذ أيام مبارك والتى كانت تصرف بضمانات وهمية لدرجة أنها كانت تصرف ببطاقات متوفين، وكانت بمباركة نظام مبارك وأحمد عز الذى كان يوجه بمنح الفلاحين إعفاء من الديون، ما أثر سلبا على ميزانية البنك وتكبيده خسارة أكثر من 4 مليارات دولار.

■ كيف تم التعامل مع هذه القروض؟

- كنا نخطر وحدة الرقابة والتفتيش بالبنك، والسيد جمال العقبى كان يصعد الموضوع ولم يستمع أحد من «مجلس وزراء نظيف» وقتها رغم استغاثات الموظفين الكثيرة الامر الذى زاد الازمة تعقيدا.

■ ما خطورة غسيل الأموال على مصر والدول العربية؟

-غسيل الأموال ظاهرة سلبية تدعم الإرهاب والجريمة فى العالم عامة وتؤثر سلبا على الاقتصاد المصرى، ولا بد من مواجهته بكافة الطرق للنيل منه والقضاء عليه ليس فى مصر فقط بل فى جميع انحاء الدول العربية لتحقيق استقرار وأمن المنطقة بالكامل، فقد وصلت الخسارة إلى أكثر من 600 مليار دولار يتكبدها العالم العربى بأجمعه.

■ هل تفكرون فى المستقبل فى انتشار الاتحاد على المستوى الإفريقى؟

- نعم بالفعل ونحن بصدد إنشاء المجلس العربى- الإفريقى وهذا لنكون متواكبين بصورة قوية مع دول إفريقيا ونعيد ريادة مصر وبناء اقتصاد قوى داخل إفريقيا، وعلى الجميع التكاتف وراء السيسى الرجل الوطنى الذى ضحى من أجل بلده بنفسه وممتلكاته، وأيضا رجال القوات المسلحة ورجال شرطتنا البواسل الذين يضحون بأنفسهم من أجل مصر وشعبها ولديهم استعداد للدفاع عن تراب الوطن العربى.

■ هل تشهد الفترة القادمة تمثيلا للشباب فى الاتحاد؟

- أغلبية الاتحاد من الشباب ود.ناجى حمادة رئيس الاتحاد من الشباب فنحن الأغلبية العظمى داخل الاتحاد ونفكر دائما فى مستقبل مصر والوطن العربى.

■ مع ما ذكرته من فساد وزراء نظيف.. ما مطالبك من وزارة محلب؟

- أطالبه بتشديد الرقابة على كل أصحاب الثروات «من البسطاء» الذين يستخدمون فقط كبرفان لغاسلى الأموال، كما اطالبها بإصدار قانون يمنع بيع أو شراء أى عقارات إلا من خلال الشهر العقارى واختصاصه فقط لكشف المتهربين من الضرائب أو أى مستحقات للدولة ويتم تحصيلها فور الكشف عنهم من خلال كمبيوتر الشهر العقارى.

■ وأنتم كشباب.. ما مطالبك.. من الرئيس السيسى؟

- الوضوح والصراحة التى عود المصريين عليها وعدم الاستماع لأحد من «المطبلاتية» ولا لانتقادات العملاء والمأجورين، ويسير على النهج الذى من أجله اخترناه وهو الشفافية وحبه الشديد لوطنه، كما أطالبه باتخاذ أى قرارات لصالح مصر وشعبها دون النظر لأى أحد كان خاصة الأحزاب التى أثبتت أن ليس لها دور على أرض الواقع الذى أثبت شعب مصر العظيم فشلهم وعدم استطاعتهم السيطرة على المصريين.

■ ما الرسائل التى تود توجيهها للمصريين؟

- شعب عظيم أثبت للعالم أجمع أنه لم ينسق لأحد من حزب أو من رجال أعمال وأثبت أمام العالم خوفه على بلده وحبه لتراب وطنه.

وأختتم حوارى بإرسال معايدة بمناسبة شهر رمضان الكريم إلى جموع الشعب المصرى والشعوب العربية الأشقاء الذين وقفوا بجوار بلدنا وبالأخص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأولاد الرجل المحب لمصر الشيخ زايد ونقول لهم جميعاً كل عام وأنتم بخير إن شاء الله.. وتسلم الأيادى.