السوق العربية المشتركة | نورا وهبى نائب رئيس شركة «إريكسون»: 50% من اشتراكات الهواتف المحمولة فى الشرق الأوسط وإفريقيا ستكون من نصيب الهواتف الذكية بحلول 2019

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 07:28
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

نورا وهبى نائب رئيس شركة «إريكسون»: 50% من اشتراكات الهواتف المحمولة فى الشرق الأوسط وإفريقيا ستكون من نصيب الهواتف الذكية بحلول 2019

نورا وهبي خلال حديثها للسوق العربية
نورا وهبي خلال حديثها للسوق العربية

اشتراكات الهاتف المتحرك ستتجاوز عدد سكان العالم فى 2015
ملتزمون بشراكتنا مع «فودافون» التى تمثل لنا أهم العملاء فى المنطقة

أكدت نورا وهبى نائب رئيس شركة «إريكسون» ان عدد اشتراكات الهواتف المتحركة فى منطقة الشرق الاوسط وافريقيا سينمو من 1.2مليار الى 1.9مليار بحلول عام 2019.



وقالت ان منطقة الشرق الاوسط وافريقيا تشهد نمواً هائلاً فى تطور الشبكات والنمو الاقتصادى والفرص المتاحة فى توفير المزيد من الامكانات لتقنية الاتصالات.

وأوضحت انه فى غضون عامين سيتجاوز عدد اشتراكات الهاتف الذكى عدد اشتراكات الهواتف العادية، كما توقعت انى صل عدد اشتراكات الهاتف الذكى الى 5.6 مليار جنيه بحلول 2019.

وقالت ان اريكسون احد ابرز القوى الدافعة لتكوين المجتمع الشبكى وتضم فرق عمل اريكسون ماى زيد على 110 آلاف متخصص وتخدم قاعدة عملاء تتوزع على اكثر من 180دولة حول العالم.

وعن الشراكة بين اريكسون وفودافون قالت نورا وهبى فى حوارها الخاص لجريدة « السوق العربية المشتركة» ان شركة اريكسون ملتزمة بشراكتها مع فودافون مصر منذ عام 1998 حيث ان فودافون تعتبر اهم العملاء فى الشرق الاوسط بالنسبة لاريكسون. والى نص الحــوار،،

 اولا نريد الحديث عن الهواتف المتحركة فى الشرق الاوسط وكم تبلغ نسبة انتشارها واشتراكاتها ؟

- عدد اشتراكات الهواتف المتحركة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سوف ينمو من 1.2 مليار فى 2013 إلى 1.9 مليار فى العام 2019، فى حين أن نسبة انتشار الهاتف المتحرك فى الشرق الأوسط تبلغ حالياً 107٪، بواقع 365 مليون اشتراك للهواتف المتحركة.

وستبلغ نسبة الهواتف الذكية 50٪ من إجمالى اشتراكات الهاتف فى الشرق الأوسط وإفريقيا بحلول العام 2019، حيث إنها ستتصدر نمو حركة البيانات. كما أن هنالك توقعات بزيادة نمو حركة البيانات فى منطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وإفريقيا بمعدل 11 ضعفاً ما بين العامين 2013 و2019، ولنى تفوق على ذلك سوى النمو المتوقع فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

الى جانب انه تم إطلاق 288 شبكة LTE فى 104 دول بشكل تجارى. ويستمر هذا الرقم بالنمو، حيث من المتوقع أن تصل تغطية شبكات LTE إلى 65% من سكان العالم فى العام 2019.

وسوف تشهد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نمواً هائلاً، ماى ساهم فى تطور الشبكات والنمو الاقتصادى والفرص المتاحة فى توفير المزيد من الامكانات لتقنيات الاتصال فى منطقة جنوب الصحراء الإفريقية على وجه الخصوص، فى حينى واصل الإقبال على الأجهزة الذكية تناميه فى الشرق الأوسط ويدفع عجلة نمو شبكات LTE. وفى ضوء تسارع تحول المدن فى مختلف أنحاء المنطقة تدريجياً نحو مفهوم المدينة الذكية، ستتنامى أهمية حلول الاتصال من آلة إلى آلة، وتدفع عجلة تحول سكان الشرق الأوسط وإفريقيا إلى المجتمع الشبكى.

فبحلول عام 2015سيتجاوز العدد الإجمالى لاشتراكات الهاتف المتحرك عدد سكان العالم. وقد نمت اشتراكات الهاتف المتحرك بنسبة 7٪ فى العام على نحو سنوى، حيث شهدنا 120 مليون اشتراك إضافى خلال الربع الأول وحده. وتواصل اشتراكات اتصال النطاق العريض المتحرك النمو أيضاً، حيث ستصل إلى 7.6 مليار بحلول أواخر العام 2019، وهو ماى مثل أكثر من 80٪ من إجمالى اشتراكات الهاتف المتحرك.

وفى خلال عامين سيتجاوز عدد اشتراكات الهاتف الذكى عدد اشتراكات الهواتف العادية. كما ىتوقع أن ىصل عدد اشتراكات الهاتف الذكى إلى 5.6 مليار بحلول العام 2019. وسيصل عدد اشتراكات الهاتف الذكى فى أوروبا إلى حوالى 765 مليون فى العام 2019، وبالتالى سيتجاوز عدد السكان. 

وتشكل نسبة الهواتف الذكية 65٪ من إجمالى الهواتف التى بيعت خلال الربع الأول من العام 2014. وبالمقارنة مع ىومنا هذا، من المتوقع أن ىستهلك مستخدم الهاتف الذكى فى العام 2019شهرياً ماىقارب من أربعة أضعاف كمية البيانات المتنقلة. وهذاىقود إلى التنبؤ بنمو حركة البيانات المتنقلة بنحو 10 أضعاف ما بين العامين 2013 و2019.

منطقة الشرق الأوسط تعد سوقا مليئا بالمستهلكين سريعى التبنّى فهم على دراية كاملة بأحدث التقنيات ويطمحون إلى امتلاكها. ومن شأن ذلك أنى دفع الى استخدام الهواتف الذكية والشراء نحو النمو، والذى فى المقابل ىزيد من معدلات استهلاك البيانات. ويجب على الشركات المشغّلة فى أرجاء الشرق الأوسط أن تكون على مستوى كاف من الوعى تجاه الارتفاع المتوقع فى استخدام الهواتف الذكية، بهدف بناء شبكات مستدامة قادرة على التعامل مع المستوى الكبير من استهلاك البيانات الذى سنراه فى المجتمع الشبكى فى المستقبل.

■ ماذا عن شركة اريكسون؟

- تأسست اريكسون خلال العام 1876 متّخذة من العاصمة السويدية استوكهولم مقراً لها. وقد بلغ دخل الشركة الصافى 227.8 مليار كرونر سويدى (أى ماى عادل 34.9 مليار دولار أمريكي) فى العام 2013. ويجرى تداول أسهم شركة إريكسون فى كل من بورصة ناسداك OMX ستوكهولم وبورصة ناسداك نيويورك.

وتعد شركة إريكسون إحدى أبرز القوى الدافعة لتكوين المجتمع الشبكى، معتمدة على مكانتها كمورِّد عالمى رائد لحلول وخدمات تكنولوجيا الاتصالات. وقد نجحنا على مدى السنوات فى توطيد شراكات طويلة الأمد مع شركات الاتصالات الكبرى فى العالم انطلاقاً من سعينا لتوفير الفرص للأفراد، الشركات والمجتمعات لبلوغ أقصى طاقاتهم والتمتع بمستقبل أكثر استدامة.

تضم إريكسون فريق عملى تكون مماى زيد على 110 آلاف متخصص وتخدم قاعدة عملاء تتوزع على أكثر من 180 دولة حول العالم، حيث تجمع ما بين العالمية والريادة فى تطوير التكنولوجيا والخدمات. ونقدّم الدعم لشبكات عملاء توفر خدماتها لأكثر من 2.5 مليار مشترك، فى حينى مر 40% من حركة الاتصالات المتنقلة الحالية حول العالم عبر شبكات إريكسون. ونحرص على الاستثمار الدائم فى مجالى البحث والتطوير كى نبقى حلولنا– وعملاءنا– دوماً فى الطليعة.

■ نود التعرف على حجم التعاملات بين شركة اريكسون وفودافون؟

- نحن فى اريكسون ملتزمون بشراكتنا مع فودافون مصر وذلك منذ بداية الشبكه فى مصر منذ عام 1998 فمنذ ان بدات اريكسون وكانت مسئولة بنسبة 100% عن الشبكة وكانت دائما اريكسون فى شراكة مع فودافون مصر منذ البداية،وعندماى كون هناك اى تقنية حديثة او اى تطورات فان اريكسون دائما كانت تلعب دور محورى فى هذا الموضوع وكنا دائما متواجدين وكانت وستظل فودافون من اكبر العملاء معنا فى الشرق الاوسط ونحن ملتزمون بسياساتهم وملتزمون بالشبكة وهناك تعاون مستمر وهناك مجالات لتعامل فى ابتكارات مختلفة والاتزام موجود والفرص ايضا.

ونحن ملتزمون بهذه الشراكة مع فودافون كأهم عملائنا فى الشرق الاوسط.

■ ما أهم المشاريع التى قامت بها اريكسون وفودافون؟

- تاريخيا اريكسون اول من أطلقت تكنولوجيا الموبايل فى مصر ففى عام 2006 حصلنا على العقد الاكبر من الجيل الثالث وبعدها بدانا نحدث فى تكنولوجيا الانترنت وحصلنا على خدمات الانترنت على المحمول وحاليا نحدث الشبكة مع فودافون حتى نعطى للمستخدم امكانيات افضل واكثر.

■ هل الشركة تأثرت بالاحداث التى مرت بها مصر من عدم استقرار سياسى وانفلات امنى؟

- بالرغم من ان الوضع السياسى والامنى كان غير مستقر فى الفترات السابقة الا اننا ملتزمون بالتسويق والعمل فى مصر ودائما نؤمن بان الاوقات العصيبة تأتى بعدها اوقات اكثر تفاؤلاً واحنا ظللنا طوال الفترات السابقة ملتزمين بعملنا فى مصر رغم ما تمر به من احداث ونرى ان استخدام التقنيات الحديثة والمحمول لمى تأثر بل بالعكس فى فترة الثلاث سنوات الاخيرة زاد الاقبال على التكنولوجيا وتقنيات المحمول الحديثة فهناك من اشترى هواتف ذكية وزاد من تعامله مع التكنولوجيا من خلال الدخول الى عالم الانترنت كالفيسبوك وغيره خاصة فى الفترة الاخيرة.

■ تجربة برشلونة..التى قامت بها فودافون واريكسون.. ماذا عنها؟

- الفكرة جاءت لدينا مختلفة حيث اننا اتينا بخبراء من الخارج فى التكنولوجيا الى جانب اننا اتينا بالتكنولوجيا التى كانت تعرض ببرشلونة بمبنى فودافون وقمنا بعرضها هنا وشرحنا هذا الموضوع لاكثر من 200فرد واستفادوا منه كما قمنا بشرح الابتكارات وكيف لنا ان نحسن الخدمة للمستخدم فى مصر وكان الاقبال على الفكرة شديدا ورائعا.

■ هل هناك خطط توسعية تنوون العمل بها مع فودافون؟

- عامة حجم العمل مع فودافون فى الوقت الراهن متزايد ومستمر وفودافون ملتزمة بتحديث الشبكة معنا ونحن نقوم بتوسيع سعة الشبكة بشكل جيد ومستمر وتجديد المحطات وهناك زيادة ملحوظة فى حجم المشتركين والاستخدام سواء من ناحية المكالمات او الانترنت.

■ قطاع الاتصالات الى اين بعد انتخاب رئيس مصر؟

- اننا دائما متفائلون بالمستقبل فنحن دولة القاعدة العامة بها شباب والشباب دائماى نظر الى المستقبل بشكل تكنولوجى ويعطى امل للمستقبل ودائماى طلب الامل للجديد ويعطينا الفرصة حتى ناتى له بما هو اجدد دائما.

ونحن نرى ان هناك املا فى المستقبل ومصر ستتطور وستتجه الى الاتجاه الصحيح بكل تأكيد.

■ ما مدى تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية معكم؟

- كشكركة إريكسون دائما بيننا تواصل مع الوزارة ونقول آراءنا عندما نرى اتجاها معينا بكل وضوح.

واعتقد اننا لن ننتظر الحكومة حتى تحقق لنا مطالبنا فهناك علاقات قوية بيننا وبين الوزارة والهيئة فهم متفاهمون معنا فالمسئولون بالوزارة والهيئةى عملون من اجل مصلحة البلاد ودائما ماى تواصلون معنا.