السوق العربية المشتركة | على شكرى النائب الاول لرئيس غرفة القاهرة التجارية لـ«السوق العربية»:تولى الرئيس السيسى أعطى دفعة للاقتصاد المصرى

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 07:25
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

على شكرى النائب الاول لرئيس غرفة القاهرة التجارية لـ«السوق العربية»:تولى الرئيس السيسى أعطى دفعة للاقتصاد المصرى

على شكرى يتحدث لمحرر السوق العربية
على شكرى يتحدث لمحرر السوق العربية

أكد على شكرى النائب الأول لرئيس غرفة القاهرة التجارية أن تولى المشير عبدالفتاح «السيسى» مقاليد الأمور فى مصر بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسة التى جرت مؤخرا قد أعطى قبلة الحياة للاقتصاد المصرى وذلك بعد تلقى ضربات موجعة على مدار الثلاث سنوات الماضية وأضاف شكرى: إن المتهم الرئيسى وراء توريد الملابس المتسرطنة لمصر هى دولةإسرائيل، والتي تقوم بتصدير ملابس تضم مواد كيماوية في بعض الصبغات أثبتت التحاليل أنها متسرطنة وغير صالحة للاستخدام الدمى فيغياب تام من الأجهزة الرقابية ومعامل التحاليل الحكومية.



ومؤكدا أنها تدخل إلى مصر عن طريق دول الصين وكينيا مشيرا أنها تقوم بتغيير بلد المنشأ وادخلها إلى السوق المصرى بأسعار مخفضة لضرب الاقتصاد المصرى.

وقال أن التجار في مصر يتعرضون يوميا لحالات نصب الكترونية منشركات صينية تبيع الوهم لهم عن طريق الانترنت بنحو 50 شركة يوميا مشيرا إلى أن الغرفة تعتبر ابرز اولوياتها هو تحسين صورة الاقتصاد المصرى أمام العالم لجذب مستثمرى أجانب من اجل أن يعود الاقتصاد المصرى إلى عافيته مرة أخرى .

والى نص الحوار ......

■ حدثنا عن ابرز الملفات المطروحة على مجلس إدارة الغرفة؟

- بداية الاقتصاد المصرى بشكل عام وكيفية تحسين صورته أمام المستثمرين الأجانب لجذب اكبر عدد من المستثمرين الأجانب للسوق المصري هو من اولوياتنا لأننا نقوم بتسويق مصر بطريقة خاطئة وهو ما نحاول إصلاحه فنصدر صورة محترمة للمستثمر الاجنبى وقال أن كافة القضايا العالقة سوف تحل الأيام القادمة وذلك بعد أن تولى المشير «السيسى» مقاليد الأمور وأيضا مع فتح الباب أمام الاستثمارات الخارجية والداخلية أمام رجال الأعمال والدول من اجل الاستثمار فى مصر من اجل أن يتعافى الاقتصاد المصرى وهذا ما سوف بلمسة فى كافة الأمور وذلك بعد أن عاد الأمن كل كافة ربوع مصر وبعودة الأمن سوف تعود كل الأمور إلى نصابها.

■ القضايا العالقة التى تضم مثلا ارتفاع أسعار الدولار!

- بالتأكيد ارتفاع أسعار الدولار والأسواق والأسعار وتوقف المشروعات جميعها السبب الرئيسى فى زيادة الاسعار بشكل مخيف جدا وهذا الامر سببه هو اضطراب الاوضاع التى كانت تعشها البلاد خلال الثلاث سنوات الماضية لكن تصريحات رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب المكلف بتشكيل الوزارة بعد تولى المشير «السيسى» رئاسة الجمهورية تدعو للتفاؤل لأنها تضع المواطن لبسيط فى اولوياتها وهذا الأمر شىء ملموس عن طريق وضع طرق من احل ان يصل الدعم إلى مستحقيه عن طريق الكروت الذكية وتطبيق منظومة الخبز الجديدة التى سوف توفر للدولة 10 مليارات جنيه سنويا .

■ الباعة الجائلون أزمة تطارد التجار في كل شوارع مصر هل لديك حل مقنع؟

- الباعة الجائلون أزمة مزمنة كمشكلة المرور في مصر تحل برجوع الأمن مرة أخرى ورجوع قبضة الدولة الأمنية إلى سابق عهدها لكن ما نراه الآن ليس الباعة الجائلين لكنهم الباعة الجدد «البلطجية» وهى الأخطر فى الوقت الحالى.

■ هو دور الغرفة في حلها؟ خاصة أنها تبرز بشكل كبير فى أقدم شوارع مصر بوسط المدينة.

- قريبا سنعلن عن حل أزمتهم بشكل نهائى ؛ فنقوم حاليا باجتماعات مستمرة مع الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة من اجل توفير قطعة ارض من «المتخللات» لإقامة أسواق دائمة محترمة للبائع والمستهلك تقضى على ظاهرة الباعة الجائلين في شوارعنا ووعدنا المحافظ بتوفير الأرض لإنهاء الأزمة خاصة في شوارع وسط القاهرة.

■ الاتحاد العام للغرف كان قد اقترح تدشين سلاسل تجارية لضبط أسعارالسوق بالتعاون مع الحكومة هل تضبط السوق؟

- القطاع الخاص لن يضبط الأسعار ولكن الحكومات تضبطها وعلى ارض الواقع كيف يقوم مستثمر بفتح سلسلة تجارية ليكسب أرباح ضئيلة ولكن ضبط أسعار السوق تؤول إلى الحكومة من خلال مجموعة سلاسل تتبع الحكومة كالمجمعات الاستهلاكية و«الفاميلى ماركت» وغيرها تقوم يعرض السلع بأسعار منخفضة تجبر القطاع الخاص على تسويقها بأرخص منها.

■ وأين دور الغرفة؟

- كنا جزءا من حل الازمة فكانت المجمعات الاستهلاكية تتبع وزارة الاستثمار والمواد التموينية تتبع وزارة التموين، ولم يكن هناك تنسيق بينهما ومع مطالب الغرفة تم نقل المجمعات إلى وزارة التموين بقرار من رئيس الوزراء.

■ وبالنسبة لدور الغرفة في الحد من ارتفاع أسعار الاسمنت؟

- قمنا بعقد اجتماع مع مصنعى الاسمنت واجتمعنا بالموزعين وطلبنا زيادة الإنتاج وتحديد هامش ربح معين على الطن عند الموزعين لضبط الأسعار مرة أخرى لكن انتهى دورنا كالمجالس «العرفية» وجلسات العرب لأننا لا نملك آلية ملزمة لاى طرف بتنفيذ توصيات آو قرارات الغرفة.

■ إذا دور الغرفة فى مثل هذه القضايا مجلس عرفى فقط؟

- فى المشكلات فقط دورنا مجلس عرفي بلا قرارات ملزمة لكن فى القرارات الإدارية لدينا سلطة اتخاذ القرار ونحن لسنا مسئولين عنه.

■ ومن المسئول إذا؟

- من المفترض أننا جهة استشارية للحكومة ولكن للأسف نجد انه دائما لا تعتد الدولة بقراراتنا ولذلك المسئول هو إهمال المسئولين في مصر لكننا نحل هذا الخلاف في التشريع الجديد للغرفة بالتقدم للبرلمان المقبل بدراسات تعطينا حق أن يكون لنا آراء ملزمة بالملفات الاقتصادية حتى يكون لنا دور ايجابى وليس استشاريا فقط.

■ السوق الاردنى والعلاقة الطيبة هل نتوقع استثمارات قريبة هناك؟

- قمنا كغرفة بزيارة للأردن مرتين العام الماضى لكن على الرغم من ترحيبهم بالاستثمارات المشتركة هناك إلا أننا نصطدم دائما بأن مطالبهم مقابل هذه الاستثمارات تكون ضخ كميات زيادة من الغاز إلى الأردن وهو قرار لا نمتلكه كغرفة ولذلك وجدنا أن اى طلب نطلبه يقومون بربطه بالغاز وكمياته المصدرة إليهم.

■ إلى اى مرحلة وصل نادى تجار المحروسة؟

- استعدنا الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 17 ألف متر، وأخذنا مهلة عامين للبناء وحاليا يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة باستصدار التراخيص للبدء في التنفيذ بشكل فورى لكن على الرغم من ذلك فالهيئة تريد إعادة تسعير الأرض مرة أخرى.

■ كيف تأثر تجار القاهرة بالعلاقات المشتركة مع قطر أو تركيا؟

- العلاقات بين الدول سياسية لا تدخل فيها علاقات الشعوب فنحن كشعوب لا نعيش قطع العلاقات خاصة مع تركيا بحكم أعمال مشتركة وأستطيع أن اقر بأن الأتراك لا يفرق معهم إن كان «اردوغان» اخوانيا أو لا ولكنهم يحاسبونه على مستوى المعيشة على حقوق الفرد وهكذا ولذلك لم نتأثر كمستثمرى غرفة القاهرة التجارية بذلك؛ لان «البيزنس» ليس له علاقة بالسياسة وليس له جنسية معينة.

■ طالبتم بوقف مجالس الأعمال المشتركة لماذا؟

- كنت أول من أثار القضية وتعدد مجالس الأعمال والاتحاديات والجمعيات المختلفة ساعد على تفرقة دم الاقتصاد الوطنى بين القبائل بسبب تعارض المصالح بينها فنجد اتحادا للصناعات وجمعيات مستثمرين بعدد لا يحصى وجمعيات رجال الاعمال وشباب الأعمال وتنمية الأعمال وغيرها، وجميعها أضاعت حقوق الدولة لكن كان من المفترض أن تكون جهة معينة هي الموكلة لذلك وكان من المفترض أن تكون الغرفة التجارية هي القائمة بذات الدور وهى على مستوى العالم تسمى الغرفة التجارية الصناعية الزراعية وتقوم بكافة القطاعات .

■ من فكر فى المجالس المشتركة والاتحاديات؟

- النظام، فنظام مبارك قام بتدشين اتحاد للصناعات وجمعيات رجال الأعمال وشباب الأعمال وغيرها بسبب رجل إعمال يأتي بذات أهمية للنظام ويطل بكيان يرأسه فيقومون بتدشينه حتى لا يكون عضوا بالغرفة التجارية وكذلك نظام الإخوان المسلمين جاء بجمعيات ابدأ وتواصل مع الرئاسة حتى لا يندرج رجال إعمال الإخوان تحت المستثمرين الحاليين وهكذا .

■ سمعنا عن عمليات نصب على التجار المصريين من شركات وهمية.. مدى صحة الخبر؟

- يوميا نحقق في حالات نصب على تجار مصريين يقومون بشراء منتجات بكميات كبيرة عن طريق إعلانات على الانترنت، ويصلنا يوميا 50 شكوى من النصب من قبل شركات وهمية بالصين ودول أخرى لكننا حذرنا من قبل من الشركات الوهمية هناك ولا حد يلجأ لنا قبل تحويل الأموال ولكنهم يظهرون بعد إتمام عملية النصب وتحويل الأموال ولكننا لدينا مكتب تجارى هناك نستطيع من خلاله الاستفسار عن اى شركة.

■ والدولة الأم للنصب؟

- الصين بحكم زيادة الأعمال والاستثمارات المستوردة من هناك وإذا نظرت إلى الشكاوى تجد 50 حالة نصب من الصين مقابل حالة واحدة من المغرب أو اليونان.

■ كم يبلغ حجم التبادل التجارى مع الصين؟

- ما يزيد على 10 مليارات دولار سنويا أصبحت بها شريكا بالسوق المصرى فى حين أن حجم استيراد مصر من تركيا بنحو 5 مليارات دولار سنويا.

■ الحد الأدنى للأجور هل يطبق لدى القطاع الخاص؟

- لا اعتقد لان القطاع الخاص هو الذى يحدد ماهية الأعمال لديه ومجهود ومقابل كل موظف ولا يوجد ما يجبر المستثمر على تطبيقه الى حجم الجهد والعمل المبذول.

■ تهريب البضائع والملابس المتسرطنة والإجراءات الجمركية.. تعليقك؟

- تهريب البضائع لن يتوقف لكن نستطيع محاربته والحد منه فالتهريب سببه التعقيدات التي تضعها الحكومة مع وجود تشوهات بالعملية الجمركية منها الرسوم المرتفعة وهو ما يهرب منه المستثمر ويلجأ إلى التهريب.

■ والجمارك؟

- الحكومة متهمة فى عمليات التهريب بسبب تقاعسها فى الإجراءات الرقابية ومنها على سبيل المثال أن جهاز السونار الذى يكشف تهريب البضائع هو جهاز مخصص للكشف على «كونتينر 20» قدما فقط فى حين أن «كونتينرات»التهريب دائما ما تكون 40 قدما «هاى كيو» ولذلك اعتماد الحكومة على الكشاف اليدوى فاشل عمليا على ارض الواقع وما هو الكشاف الذى يستطيع الكشف عن 1000 «كرتونة» سعة الكونتينر .

■ والملابس المتسرطنة؟

- موجودة بالفعل وهى ملابس مسرطنة عن طريق مواد كيماوية تستخدم فى بعض «الصبغات» اثبت أنها متسرطنة وغير صالحة للاستخدام الدمى فى غياب تام من الأجهزة الرقابية ومعامل التحاليل الحكومية.

■ ومن الذى يصدرها؟

- إسرائيل وتقوم بتصديره إلى الصين ثم إلى كينيا أو اى دولة افريقية أخرى ويتم تغيير بلد المنشأ ويدخل إلى السوق المصرى بأسعار بخسة لأنهم يمولون دخولها إلى مصر وتسويقها.

■ نشاط الغرفة الفترة الاخيرة ؟

- نحن سافرنا مطلع مايو الماضى إلى المغرب لتمثل الغرفة في معرض «الموصياد» أول مايو بمراكش وقمنا بعرض مواد نستكمل بها خططنا لتحسين صورة الاقتصاد المصرى أمام دول «الموصياد» الإسلامية لجذب المستثمرين .

■ هل تتوقع زيادة فى أسعار الملابس الصيفية؟

- أتوقع ارتفاع أسعار الموسم الصيفى بنسبة بين 10 و 15% مع ارتفاع الأسعار

■ مصر رايحة على فين؟

- مصر مقبلة على مستقبل مشرق وذلك بعد حسم كرسى الرئاسة لصالح المشير عبدالفتاح «السيسى» وأيضا عودة الأمن للبلاد واعتقد أن كل هذا سوف يصب فى صالح الاقتصاد المصرى بضخ الاستثمارات الخارجية والداخلية من اجل ان يعود الاقتصاد المصرى إلى عافيته مرة أخرى.