السوق العربية المشتركة | د.مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب لـ«السوق العربية»: ضريبة الأرباح الرأسمالية ليست اختراعاً مصرياً والإعلام بالغ فى تضخيم آثارها السلبية

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 07:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

د.مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب لـ«السوق العربية»: ضريبة الأرباح الرأسمالية ليست اختراعاً مصرياً والإعلام بالغ فى تضخيم آثارها السلبية

د.مصطفى عبدالقادر يتحدث إلى الأستاذة أمانى الموجى
د.مصطفى عبدالقادر يتحدث إلى الأستاذة أمانى الموجى

التقت جريدة السوق العربية المشتركة الدكتور مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية على هامش الاحتفال باليوبيل الذهبى لمجلس الوحدة الاقتصادية بمناسبة مرور 50 عاما على انشائه وتحدث عن مبررات الحكومة المصرية لفرض ضريبة على البورصة والضريبة الإضافية المؤقتة ودور الضرائب فى تحقيق العدالة الاجتماعية ومد يد العون لمحدودى الدخل خلال المرحلة المقبلة وخطط الحكومة ومصلحة الضرائب فى دعم التعاون الاقتصادى والتجارى العربى خلال المرحلة المقبلة.



< ما خططكم التى تتعلق بالضرائب الجديدة خاصة ضريبة الارباح الرأسمالية التى اثارت جدلا فى الشارع المصرى لانها ادت الى تراجع البورصة خلال الثلاثة ايام الاولى من الاعلان عنها؟

- اى شىء مفاجئ يتم الاعلان عنه لابد ان تكون له اثار سلبية فى البداية خاصة اذا كانت الاخبار التى تنشر اخبارا غير صحيحة وهذا ما حدث فيما يتعلق بفرض ضريبة على توزيعات الارباح الرأسمالية فى البورصة والبورصة فى تصاعد مستمر منذ ثلاثة ايام، وهذه الضريبة ليست صناعة مصرية وانما تطبق فى اقطار عديدة وهذه الضريبة تعيد التوازن الى السوق وتميز بين الاستثمار المباشر واستثمارات المحفظة والانخفاض الذى حدث كان انخفاضا عارضا.

< حدثنا عن ضريبة الـ5% التى تطبق على كل من يزيد دخله عن مليون جنيه ومدى اهميتها ومتى تطبق؟

- الضريبة الإضافية المؤقتة التى تحسب بنسبة 5% على الممولين من الشركات والأفراد على حد سواء، طالما تجاوز رقم أرباحهم السنوية المليون جنيه، تعكس البعد الاجتماعى للضريبة لما يعطيه هذا القانون لدافع هذه الضريبة من أن يطلب استخدام هذه الضريبة فى تمويل المشروعات الخدمية فى أى من المجالات التعليمية أو الصحية أو البنية التحتية التى تلبى احتياجات محدودى الدخل لان مصر تمر بفترة صعبة نحتاج فيها الى موارد وبالطبع لابد من تضافر جهود اصحاب الدخول المرتفعة من خلال سداد تلك الضريبة وهى تعطى الحق للممول فى توجيه الضريبة الى المشروع الذى يريد توجيهها اليه وقد يكون هذه المشاريع تخص ابناء محافظته او ابناء دائرته او ابناء منطقته وهى ضريبة اضافية مؤقتة تطبق لمدة ثلاث سنوات لفترة معينة من 2014 وحتى 2016.

< هل نتوقع فرض مزيد من الضرائب خلال الفترة القادمة؟

- لا اعتقد ان هناك مزيدا من الضرائب التى سوف يتم فرضها على المواطن المصرى خلال المرحلة القادمة وهذا ليس المهم ولكن الاهم هو ان يكون المستهدف من الضريبة هو الشخص ذا الدخل المرتفع ولمشروعات تخدم محدودى الدخل.

< نريد من سيادتكم تصريحا خاصا لجريدة «السوق العربية» لم يتم اعلانه من قبل؟

- بالطبع جريدة السوق العربية من الجرائد التى نكن لها كل الاحترام و التقدير والتصريح هو اننا بصدد اعادة النظر فى نموذج اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى الصادر عن مجلس الوحدة الاقتصادية لكى يواكب التطورات الحديثة فى عالم الضرائب الدولية يعقد مجلس الوحدة الاقتصادية ورشة عمل تعريفية حول اتفاقية تجنب الازدواج الضريبيى ومنع التهرب الضريبى بين دول مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بمشاركة مصلحة الضرائب المصرية والاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية والمركز العربى للوعى بالقانون.

وسوف يتم تحديث اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى ومقترحات مندوبى الدول العربية بشأن التعديلات المطلوب إدخالها على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى ومدى توافق نموذج الاتفاقية المقترح مع النماذج الدولية. وقد وافق المجلس الوزارى على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى عام 1997 وهى تهدف الى تشجيع الاستثمار وانتقال الاشخاص ورؤوس الاموال بين الدول العربية عن طريق تجنب الازدواج الضريبى الدولى.

وتعمل الاتفاقية على الا تخل الأحكام بالمزايا التى تكون قد وردت فى أى اتفاقيه ثنائية أو جماعية اخرى بين الدول المتعاقدة لتجنب الازدواج الضريبى.

ومن المقرر ان تقدم مصر رؤيتها فى هذا الخصوص بما يدعم التحصيل بشكل أفضل وذلك لتنشيط التجارة البينية بين الدول العربية وذلك فى ضوء تجارب مصر مع نماذج الاتفاقيات الدولية ووفقا لنموذج منظمة التعاون الاقتصادى الاوروبى وهيئة الامم المتحدة.

واعتقد انه لن يكون هناك نجاح الا اذا كان هناك تعاون وتنسيق عربى فى جميع المجالات بما فيها المجالات الاقتصادية ونموذج الاتفاقية دوره هو دعم الاستثمارت بين الدول العربية.

< ماذا تقول لسيادة السفير محمد الربيع بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى لمجلس الوحدة الاقتصادية الذى اسسه الزعيم الراحل جمال عبدالناصرمنذ 50 عاما؟

- اقول للسفير محمد الربيع كل عام وانتم بخير وانت رجل متحرك ونشط وانت قادر على استكمال مسيرة الـ50 عاما الماضية بخطى ثابتة.