السوق العربية المشتركة | الشيخ حازم الجبورى فى حوار من القلب لـ«السوق العربية»: أثق فى قدرة السيسى على قيادة مصر إلى مكانة مرموقة عالمياً حال فوزه

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 07:18
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الشيخ حازم الجبورى فى حوار من القلب لـ«السوق العربية»: أثق فى قدرة السيسى على قيادة مصر إلى مكانة مرموقة عالمياً حال فوزه

السغير حازم الجبورى يتحدث للسوق العربية
السغير حازم الجبورى يتحدث للسوق العربية

الشيخ حازم الجبورى، أحد أبرز رجال الأعمال العراقيين وسفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة يتمتع بوطنية شديدة ويعشق تراب مصر قلب العروبة النابض، وقف الشيخ حازم الجبورى إلى جانب مصر والمصريين فى محنتهم الكبرى التى بدأت بعد ثورة 25 يناير مرورا بثورة 30 يونيو وتحمل مع المصريين الآثار السياسية والاقتصادية والأمنية الصعبة التى مرو بها حتى الان، حيث حافظ الشيخ حازم الجبورى على استثماراته فى مصر رغم الأوضاع الصعبة، ولم يبادر بنقلها إلى خارج مصر كما يفعل الآخرون، حيث اعتبر نفسه ابنا من أبناء مصر.
جريدة «السوق العربية» التقت الشيخ حازم الجبورى على هامش الاحتفالية الخاصة التى أقامها الصالون الثقافى العربى لتكريم الشيخ حازم الجبورى على جهوده المخلصة فى خدمة المثقفين العرب من خلال دعمه للصالون الثقافى العربى وهو الدعم الذى ساهم فى استمرار الصالون فى أداء دوره فى نشر الفكر الثقافى العربى حتى الآن. وكان الحوار التالى.
انضمام مصر لمجلس التعاون الخليجى يمنح الدولة قوة ومنعة من الإرهاب والاحتلال ويدعم أمنها واستقرارها
الاستثمارات الخليجية والأجنبية سوف تتدفق إلى مصر بعد الانتخابات الرئاسية

■ ما توقعاتكم بالنسبة للوضع فى مصر خلال مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية خاصة فيما يتعلق بتدفق الاستثمارات الخليجية عموما والعراقية على وجه التحديد؟

- وجود امن واستقرار فى أى بلد يكون جاذبا للاستثمارات العربية ومستقبل مصر بعد الانتخابات سوف يكون مستقبل مشرق خصوصا تحت قيادة المشير عبدالفتاح السيسى سوف تنتقل مصر الى مراحل متقدمة جدا ليس على مستوى العالم العربى فقط ولكن على مستوى العالم، وانا شخصيا متأكد من هذا وواثق فى هذا الرجل لأنه رجل عملى لا يعرف الكلل ولا الملل والشعب المصرى يحتاج الى شخصية من هذا النوع.



■ هل حدث أى تواصل او لقاء بينك وبين المشير عبد الفتاح السيسى او التقيت بأحد من المقربين منه؟

- حتى الان لم أحظ بشرف لقاء المشير عبدالفتاح السيسى لكن ربما حدث لقاء مع أحد المقربين منه.

■ هل أثرت الاحداث خلال المرحلة الماضية على استثماراتكم فى مصر؟

- بالتأكيد الوضع الأمنى غير المستقر يؤثر سلبا، لان الاستثمار بوجه عام يحتاج الى امن وامان واستقرار وهذه كانت متذبذبة فى مصر، ولم اقلل استثماراتى ولم اسحبها لكن حدث تجميد نسبى ومؤقت لبعض المشروعات وانشاء الله سوف تأتى الانطلاقة بعد الانتخابات على المستوى الشخصى وأثق ايضا فى تدفق المستثمرين العرب والاجانب الى مصر

■ هل هناك مجال معين سوف يحتضن استثماراتكم فى مصر خلال المرحلة المقبلة؟

- قطاع العقارات والقطاع الصناعى والزراعى أبرز القطاعات التى سوف أركز عليها خلال المرحلة المقبلة.

■ ما توقعاتكم بالنسبة للسياحة فى مصر خلال المرحلة المقبلة؟

- السياحة تماما كالاستثمار بمجرد عودة الامن تعود السياحة.

■ كانت العراق تستوعب اعدادا كبيرة من العمالة المصرية.. فهل نتوقع عودة العمالة المصرية الى العراق مرة اخرى؟

- بالطبع بعد استقرار الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية الاولوية فى سوق العمل العراقى تكون للعامل المصرى والشركات المصرية لان العراق يعتمد بشكل كبير على العمالة المصرية والشركات المصرية لها باع كبير فى العراق قبل الغزو الأمريكى للعراق، وكانت متواجدة على نطاق واسع وفى أكثر الاماكن حساسية بالعراق.

■ ما توقعاتكم لما ستسفر عنه نتيجة الانتخابات الرئاسية فى مصر؟

- ان شاء الله السيسى. واضيف ان استقرار مصر ليس للمصريين فقط لكن استقرار مصر للعرب ايضا لان مصر هى قلب العروبة النابض.

■ كان التبادل التجارى بين مصر والعراق فى اعلى مستوياته قبل الغزو.. فهل نتوقع عودة التبادل التجارى مرة اخرى؟

- اكيد يمكن عودة التبادل التجارى لكن ليس على المستوى المطلوب لوجود أطراف تهيمن على السوق العراقى مثل إيران وامريكا وهذا يعتمد على مدى قوة الحكومة القادمة فى العراق لان الحكومات السابقة فى العراق لم تكن حكومات على المستوى المطلوب من حيث الاداء انتشر فيها الفساد وعلى الارض لم يكن لها أى انجازات تذكر، وأملنا كبير فى الحكومة القادمة، ان تقوم بإصلاح ما افسدته الحكومات السابقة.

■ المشير السيسى أعلن عن عزمه تشكيل جيش عربى موحد.. فما رأيك فى هذه الخطوة وهل هى مهمة فى الحفاظ على امن واستقرار الخليج؟

- أى محتل او إرهابى عندما يدخل الى أى بلد اول شىء يفعله هو تفكيك جيش هذا البلد وتفتيت البنية الامنية التحتية بالكامل حتى يسهل السيطرة على البلد، وبالتأكيد لو اصبح لدينا جش عربى سوف يكون الظهير والحامى للامة العربية واملنا كبير فى مصر وفى السيسى والجيش الوحيد الباقى هو الجيش المصرى، وسوف يسعى لتثبيت الامن فى الدول المستقرة حاليا والعمل على استقرار الامن بالدول التى تشهد عدم استقرار فمثلا ليس من مصلحة مصر ان تكون ليبيا بهذا الشكل من عدم استقرار، واثرت فترة سقوط القذافى وعدم استقرار ليبيا بشكل سلبى على الوضع الأمنى فى مصر.

■ ما تعليقكم على فكرة انضمام مصر الى مجلس التعاون الخليجى؟

- وما الذى يمنع من انضمام مصر الى مجلس التعاون الخليجى؟!!

انا مع انضمام مصر بقيادة السيسى الى مجلس التعاون الخليجى، لان انضمام مصر الى مجلس التعاون الخليجى يعطى دول الخليج قوة ومنعه من الارهاب والاحتلال والاعتداءات ويدعم الامن والاستقرار.

■ هل نتوقع أن يشهد العراق هدوءا نسبيا خلال المرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بأحداث العنف اليومية؟

- نتوقع ان يشهد العراق هدوءا نسبيا بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة

■ الا تشعر بان العراق ابتعدت الى حد ما عن الصف العربى؟

- العراق ابتعد عن العراقيين فكيف لا يبتعد عن الصف العرب؟!

■ هل يتم وضع حد لحوادث الارهاب والعنف والمجموعات الارهابية بالعراق؟

- فى ظل الاحداث والتجاذبات الموجودة فى العراق يصعب توصيف الاحداث، خصوصا ان السياسيين بالعراق استخدموا موضوع الارهاب بشكل مفرط للتغطية على فشلهم نتمنى ان يأتى يوم ويتوقف إرهاب الدولة وارهاب السياسيين والكتل.

■ هل هناك صراع سنى شيعى بالعراق؟

- هذا الموضوع موجود عند السياسيين فقط اما المجتمع العراقى فهو مجتمع متجانس شيعى سنى كردى عربى مسيحى زيدى منذ مئات السنين لكن التفرقة سببها السياسيون لتحقيق مصالحهم فى المقام الاول.

■ هل تؤثر الاحداث الجارية فى سوريا على العراق؟

- بالطبع التأثير كبير جدا لان الحدود المصطنعة بين البلدين هى متواصلة وأكثر العشائر العراقية موجودة فى سوريا والسورية موجودة فى العراق والشعب السورى والعراقى يعتبران شعبا واحدا وقريبين فى كل شىء والذى يحدث الان فى سوريا أقرب نقطة تتأثر بها هى العراق لاعتبارات طائفية وقبلية وتأتى بعدها السياسة، وإيران تعتبر ان حدودها حتى البحر المتوسط وتعتبر لبنان أراضى ايرانية.

■ كيف يتم الرد بشكل عملى على التهديدات الايرانية المستمرة لدول الخليج وتدخلها فى الشأن العراقى؟

- الموضوع الإيرانى بالنسبة للعراق موضوع شائك لان الايرانيين مفتوحو الشهية للتوسع واعادة الامبراطورية الفارسية، والمخلصون من ابناء العراق الاصليين سواء سنة او شيعةهؤلاء لا يريدون تجزئة العراق، ايران وامريكا يريدان تفتيت العراق الى اقل من دويلات واردات العراق من ايران الزراعية والصناعية تتجاوز 17 مليارا سنويا وهذا مبلع رهيب تحصل عليه ايران من العراق.

■ حدثنا عن الصالون الثقافى العربى ودوره خلال المرحلة الحالية وفى المستقبل؟

- الصالون الثقافى العربى دوره مستمر وهام فى خدمة القضايا العربية خاصة المتعلقة بالجانب الثقافى العربى لأنه بيت المثقف العربى، واليوم تقام احتفالية الصالون لتكريمى وتم انتخابى كعضو مجلس امناء للصالون الثقافى العربى، ويضم الصالون فى عضويته لفيفا من كبار رجال السياسة العرب من كتاب ومؤلفين وشعراء وفنانين من بينهم رئيس وزراء لبنان السابق السنيورة ووزراء من الكويت ومصر وغيرها من البلدان العربية، ولا يمكن لاحد انكار دور الكلمة وصداها فى الشارع العربى، خصوصا فى هذه المرحلة الحاسمة من حياة العالم العربى، ومن هنا استطاع الصالون الثقافى جمع كلمة العرب على الاقل فى شكل شخصيات لها تأثيرها وثقلها فى بلدانها مثل يوسف المرزوقى رئيس تونس والدكتور يحيى الجمل الفقيه الدستورى ونائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق والدكتور مصطفى الفقى السياسى المصرى والدكتور قيس العزاوى سفير العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية.

■ هل نتوقع تطور فى دور الصالون الثقافى العربى ليواكب الاحداث الجارية على مستوى العالم العربى؟

- بالتأكيد سوف يحدث تطور وتأثير لان اغلب الشخصيات المتفاعلة مع مجتمعاتها سواء المصرية او العراقية والتونسى واللبنانية والكويتية والخليجية جميع هذه الشخصيات سوف يكون لها دور كبير فى مجتمعاتهم.

■ هل هناك خطة لزيادة عدد اعضاء الصالون الثقافى العربى؟

- هناك خطة لتوسيع دائرة الصالون الثقافى العربى لان مجلس الأمناء يضم العديد من الشخصيات الجديدة.

■ هل الصالون الثقافى العربى هو صالون ثقافى بحت وبعيد عن السياسة؟

- بالطبع هو صالون ثقافى بحت لكنه ليس بعيدا عن السياسة والشارع العربى ذو طابع سياسى لذلك تم اتخاذ القاهرة مقرا للصالون.

■ ما تعليقكم على جهود مجلس الوحدة الاقتصادية بقيادة السفير محمد ربيع فى دعم التعاون الاقتصادى العربي؟

- مجلس الوحدة الاقتصادية يعتبر من أهم التكتلات الاقتصادية العربية، حيث لعب المجلس دوراً غير مسبوق فى دعم وتنمية التعاون الاقتصادى العربى،وذلك من خلال الاتحادات التابعة للمجلس،وخصوصاً إن مجلس الوحدة الاقتصادية يضم عد من الخبراء المتميزين يعملون تحت قيادة السفير محمد ربيع الذى قام بعمل نقلة نوعية فى نشاط المجلس منذ توليه أميناً عاماً ونتوقع إنجازات كبيرة لمجلس الوحدة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة وخاصة فى مجالات الثروة الحيوانية ومجالات الزراعة والصوامع، فالتخزين والثروة السمكية والأمن الغذائى العربى وهى استراتيجية خاصة يتبناها الاتحاد خلال الفترة القادمة وسأنتهز الفرصة لأدعو كافة الدول العربية إلى التنفيذ الجاد والمخلص للتوصيات الاقتصادية التى تخرج عن مجلس الوحدة الاقتصادية والقمة العربية والتى من شأنها دعم التعاون الاقتصادى والاستثمارى والتبادل التجارى فيما بين الدول العربية.وأتوجه بالشكر إلى سيادة السفير محمد ربيع على جهوده فى دعم الوحدة الاقتصادية العربية.