السوق العربية المشتركة | الدكتور سعيد عبدالعزيز أستاذ الاقتصاد والتخطيط الإستراتيجى فى دردشة لـ«السوق العربية»: نحتاج إلى حلول غير تقليدية عاجلة لمواجهة مشكلات البطالة والدعم والإسكان

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 09:26
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الدكتور سعيد عبدالعزيز أستاذ الاقتصاد والتخطيط الإستراتيجى فى دردشة لـ«السوق العربية»: نحتاج إلى حلول غير تقليدية عاجلة لمواجهة مشكلات البطالة والدعم والإسكان

الدكتور سعيد عيدالعزيز يتحدث لمحرر السوق العربية
الدكتور سعيد عيدالعزيز يتحدث لمحرر السوق العربية

أكد د. سعيد عبد العزيز أستاذ الاقتصاد والتخطيط الاستراتيجى ان الاقتصاد المصرى فى امس الحاجة الى نمط وسياسات جديدة تسمح بوجود قفزات كبيرة لحل العديد من المشاكل الصعبة مثل البطالة والدعم والإسكان وغيرها خاصة مع تدنى الخدمات فى القطاعات الرئيسية مثل الصحة والتعليم وحتى يحدث ذلك هناك بعض الحلول غير التقليدية التى يمكن اللجوء اليها.
وعن تلك الحلول ورؤيته لمستقبل الاقتصاد المصرى وكيفية العبور من النفق المظلم الذى تمر به البلاد فى الفترة الحالية يتحدث د.سعيد عبد العزيز لـ«السوق العربية» فى حوار لا تنقصه الصراحة.
محور تنمية قناة السويس وتنمية الصحراء الغربية مشروعات قومية لا بد من البدء فيها

■ فى البداية ما اصعب المشاكل التى تواجه الاقتصاد المصرى حاليا وكيف يمكن التغلب عليها؟

- الاقتصاد المصرى يعانى من مشاكل كثيرة ولكن من اهمها مشكلة البطالة لانها تهم قطاع عريض من ابناء الشعب المصرى خاصة الشباب الذين يمثلون ثروة قومية كبيرة لذلك نحتاج الى حلول غير تقليدية لمواجهة مشكلة البطالة اهمها من وجهة نظرى هو وضع سياسات فاعلة لتطوير وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ونقترح ان تكون هناك وزارة خاصة للمشروعات الصغيرة توضع لها إستراتيجية وسياسات تمكن هذه المشروعات من معالجة مشكلة الفقر والبطالة وتوزيع الدخول وخلق فرص عمل جديدة ودخول ثابتة للشباب.



■ كيف نتغلب على مشكلة الطاقة التى نعانى منها خاصة فى الفترة الاخيرة؟

- هناك العديد من الحلول الهامة لمشكلة الطاقة منها تنويع مصادر الحصول على الطاقة وزيادة القدرات والطاقات المتاحة منها زيادة كبيرة تسمح بالقيام بالتوسعات العديدة فى الانشطة الاقتصادية ومحاور التنمية مثل محور تنمية قناة السويس ومشروع الدكتور فاروق الباز مشروع تنمية الصحراء الغربية.

ومن الحلول الهامة ولها مستقبل واعد فى حدوث تنمية فاعلة هو مشروعات البيوجاز التى تقوم على توليد الطاقة والغاز الطبيعى من مخلفات الصرف الصحى ورث الحيوانات.

وكذلك التوجه الى انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية واستغلال الرياح كما يجب الاسراع فى مشروع الضبعة وإقامة المفاعل النووى المصرى لإنتاج الطاقة.

■كيف نعالج العجز فى الموازنة العامة للدولة؟

- بالنسبة للموازنة العامة للدولة فان الامر اصبح حتمىا وضرورىا لإحداث تغيير هيكلى فى هذه الموازنة وضرورة البدء الفورى فى توفير متطلبات تطبيق مجموعة من القواعد فى البرامج، والأداء فهى الموازنة الوحيدة القادرة على تحقيق الانضباط او التقليل الى ادنى مستوى من الفساد الحكومى وترشيد النفقة العامة وزيادة انشطتها.

كما يجب اعادة النظر فى النظام الضريبى السائد والاعتماد على نظام الضريبة التصاعدية وفى نفس الوقت اعادة النظر فى منظومة الدعم حتى يصل بالفعل الى مستحقيه وتوفير المليارات التى تصل الى القادرين وأصحاب الدخول المرتفعة.

> قطاع الزراعة وكيفية تحقيق الامن الغذائى خاصة مع استمرار العمل فى سد النهضة الاثيوبى؟

- هناك برامج عديدة لا بد من تطبيقها لإحداث طفرات فى التنمية الزراعية الراسية والأفقية بالنسبة للتنمية الرأسية يجب التركيز على التكنولوجيا والأساليب الحديثة فى رفع انتاجية الفدان وهذه التكنولوجيا لها دور محورى فى زيادة انتاجية القطاع الزراعى فى المستقبل.

اما بالنسبة للتوسع الافقى فيجب خلق مناطق جديدة للتوسع الزراعى مع توفير الدراسات اللازمة والاستفادة من المياه الجوفية المتاحة واختيار زراعات اقل استهلاكا للمياه والاعتماد على تكنولوجيا موفرة للمياه.

■ كيف يمكن جذب الاستثمارات الاجنبية والعربية الى مصر ؟

- اولا يجب البدء فى احداث ثورة تشريعية فى كافة المجالات للقضاء او التقليل من البيروقراطية الحكومية المقيدة لاى تطور اقتصادى فعال.

وكذلك الاعتماد على منظومة من الحوافز الاستثمارية وتشجيع الاستثمار الخاص والوطنى والاجنبى.

وضرورة اصلاح الادارة المحلية فى مصر وتطبيق اللامركزية الادارية والمالية بمعناها الحقيقى وهذا يتوافق مع الدستور المصرى الجديد.

وضرورة الاهتمام بالعنصر البشرى الحلقة الاهم فى حلقات التنمية

مشروع تنمية محور قناة السويس وأهميته بالنسبة للاقتصاد المصرى.

مشروع محور قناة السويس له بعدان اقتصادى وأمنى وهو من المشروعات الواعدة القادرة على احداث نقلة نوعية فى الاقتصاد المصرى اذا ما احسن ادارته وإبعاد البيروقراطية الحكومية من اجراءات والتعامل مع المشروع بمنطق ومكتسبات جديدة تواكب ما يحدث من نماذج عالمية.

■ كيف يمكن التغلب على مشكلة الكثافة السكانية وأزمة الاسكان؟

- ينبغى انشاء عدة محاور تنموية داخل مصر وليس التركيز فقط على اقليم قناة السويس فهذه المحاور مثل تشكى وتنمية الصحراء الشرقية (مشروع د.فاروق الباز) قادرة على اعادة توزيع السكان وتوطينهم وخلق تنمية اقليمية حقيقة تراعى الظروف البيئية وفى نفس الوقت التقليل من المشاكل الناتجة عن الازدحام السكانى من مرور وصرف صحى وعشوائيات وغيرها.