السوق العربية المشتركة | إجراءات رادعة للمصانع المخالفة لشروط استخدام الفحم

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 09:28
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

إجراءات رادعة للمصانع المخالفة لشروط استخدام الفحم

د. أحلام فاروق تتحدث للسوق العربية
د. أحلام فاروق تتحدث للسوق العربية

د.أحلام فاروق مدير عام الإدارة العامة للالتزام البيئى ل «السوق العربية
أعارض استخدام الفحم بشدة والمستفيد منه أصحاب المصانع
إجراءات رادعة للمصانع المخالفة لشروط استخدام الفحم

أكدت الدكتورة أحلام فاروق مدير عام الإدارة العامة للالتزام البيئى فى حوارها للسوق العربية على أن دخول الفحم جاء نتيجة نقص الطاقة والحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد فى هذه الفترة.



وأ شارت إلى أن المستفيدين من استخدام الفحم هم أصحاب مصانع الأسمنت وأضافت أنها تعارض استخدام الفحم وذلك لأن مصر تعانى من نسبة تلوث عالية.

كما أضافت أن الوزارة بدأت فى مشروع فلترة الأتربة والجزيئات الصلبة على المناطق التى بها مصانع مضرة بالبيئة وبالفعل تم البدء فى تركيب فلاتر فى بعض المصانع مثل طرة الأسمنت وحلوان على الرغم من أعداد المداخن الكبيرة. وإلى نص الحوار..

هل يتم التفتيش على مصانع الاسمنت من جهة وزارة البيئة وما الاليات؟

قالت الدكتورة احالم فاروق مدير عام الادارة العامة للالتزام البيئى والمشرف على التفتيش البيئى ووحدة فحص الشكاوى اننا لدينا فروع اقليمية للتفتيش تبعا لوزارة الدولة لشئون البيئة والتفتيش المركزى بفرع المعادى، وهناك فرع القاهرة الكبرى بطاموة ويختص بالقاهرة، والجيزة، والقليوبية.

وفى الفترة الحالية نعمل بخطة مشتركة للسيطرة على مصانع الاسمنت وهى 20 مصنعا على مستوى المحافظات والقاهرة وكلهم قطاع خاص باستثناء القومية للاسمنت واصحاب هذه المصانع شركات اجنبية ومصرية مثل «فرنسا، وايطاليا وبلغاريا تملك مصنعا فى الاسكندرية ونقوم بالتفتيش على المصانع كل 3 اشهر

وبسؤالها عن الاجراءات التى يتم اتخاذها تجاه المصانع غير المتوافقة بيئيا؟

اكدت فاروق اننا نتخذ ضدها الاجراءات اللازمة وعمل محضر للتفتيش والالمام بالمخالفات جميعها بالمحضر وعمل مذكرة احالة للنيابة العامة واخطار الجهات الادارية المعنية التابعة للجهة المخالفة.

ونحتاج فى بعض الحالات الاستعانة ببعض الوزاررات فى التفتيش مع وزارة البيئة كوزارة الصحة، والقوى العاملة، والسياحة.

مؤكدة ان الغالبية العظمى لهذه المصانع مشتركة على شبكة الرصد القومية لجهاز شئون البيئة والادارة النوعية لنوعية الهواء تراقب كل القياسات القادمة من شبكات الرصد واوضحت اننا لدينا محطات مخصصة للوزارة لرصد نوعية الهواء والتنبيه لاى انبعاثات زائدة عن المسموح به واى غازات متغيرة.

ما الحلول التى تقدمها الوزارة لسكان المناطق المجاورة لهذه المصانع والاضرار التى تلحق بالمواطنين؟

بدانا مشروع من 2006 وهو التحكم فى التلوث الصناعى وتقديم دعم لشركات الاسمنت لتغيير الفلاتر الى «الفلاتر النسيجية » وهو مشروع التحكم فى التلوث الصناعى وهى الخاصة بفلترة الاتربة والجزيئات الصلبة منذ 2006 الى 2014 وبدأ المشروع على مستوى جمهورية مصر العربية على سبيل المثال نفذ فى طرة الاسمنت، وحلوان وبدأنا تركيب الفلاتر لهذه المصانع بالرغم من الاعداد الكبيرة لهذه المداخن

هل تم اغلاق مصانع اسمنت خلال 2013 للمخالفات البيئية وعدم توفيق اوضاعها مع الوزارة؟

بالفعل تم عمل خطابات لوقف نشاط بعض مصانع الاسمنت التى حرز بها شحنات من الفحم ودخولها عبر الموانى بدون تصريح من وزارة البيئة وقبل قرار مجلس الوزراء بالتصريح بدخول الفحم وهذا فى مصنع لافارج «بالعين السخنة » ومصنع طرة الاسمنت، والسويس للاسمنت وحرزنا الكميات ولكن لم يتخذ تجاههم اى اجراء قانونى والغريب ان هذه المصانع كانت متأكدة من قرارا مجلس الوزراء بالموافقة.

وبسؤالها عن شكوى المصانع من الفلاتر النسجية بأنها تقلل من جودة الفرن لمصانع الاسمنت وهذا مبرر لهم لعدم استخدام الفلاتر؟

اكدت فاروق انه لا علاقة بفلاتر مشروع التحكم بالتلوث الصناعى بالافران وانما يدعون هذا للموافقة على استخدام الفحم.

واكدت ان هذه الفلاتر خففت الكثير من اثار هذه المصانع وتحسين الاوضاع بنسبة كبيرة.

وبسؤالها عن الاصرار المستمر من مصانع الاسمنت لدخول الفحم؟

قالت ان نقص الطاقة هو المشكلة الاساسية والحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد احد اسباب اصرار مصانع الاسمنت على استخدامه نظرا لقلة الغاز الطبيعى والمازوت. واكدت فاروق ان مصانع الاسمنت ومحطات الكهرباء اكثر المستفيدين من دخول الفحم.

هل توافقين على دخول الفحم واستخدامه فى المصانع؟

اعارض وبشدة دخوله واستخدامه بالرغم من ان الطاقة الشمسية لا تصلح للصناعات الثقيلة. بالاضافة إلى أن مصر حاليا تعانى من نسبة تلوث عالية بالاضافة الى ما سيحدث بعد استخدام الفحم.

ما اكثر المصانع التى يجب النظر اليها ونوهت وزارة البيئة انها مخالفة خلال 2013 2014 ؟

قالت «مصانع القومية » وحاليا جار تركيب اخر فلتر لها لتوفيق اوضاعها البيئية ومصانع السويس جروب للاسمنت من افضل المصانع والتى تضم القطامية للاسمنت، و)الاسمنت الابيض فى المنيا(، و)السويس للاسمنت فى العين السخنة( وحلوان وطرة وسيمكس فى اسيوط توفق اوضاعها حاليا.

وبسؤالها ماذ ا تقولين لمصانع الاسمنت؟

تقول احلام فاروق لمصانع الاسمنت: اتقوا الله فى مصر والشعب المصرى ووزارة البيئة لحين الانتهاء من القرارات النهائية لاستخدام الفحم وشروطه بالمعاييرو اشتراطات الاتحاد الاوروبى.

واشارت فاروق بان هناك اجراءات رادعة تجاه مصانع الاسمنت المخالفة للاشتراطات البيئية الجديدة لشروط استخدام الفحم طبقا للمعايير الاوروبية.