السوق العربية المشتركة | الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم فى حواره لـ«السوق العربية»: «التابلت» لن يُلغى الكتاب المدرسى و«سأفرم» الكتب لو ثبت «أخونتها»

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 11:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم فى حواره لـ«السوق العربية»: «التابلت» لن يُلغى الكتاب المدرسى و«سأفرم» الكتب لو ثبت «أخونتها»

الدكتور محمود أبو النصر يتحدث للسوق العربية
الدكتور محمود أبو النصر يتحدث للسوق العربية

فى مفاجأة من العيار الثقيل كشف الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم عن حاجة مصر إلى 10 آلاف مدرسة لحل مشكلة التكدس الطلابى فى حين أن الميزانية الحالية لا تتحمل سوى إقامة 300 مدرسة فقط.
وقال أبو النصر فى حوار خاص لجريدة «السوق العربية» إن ميزانية الوزارة هذا العام تصل إلى 62 مليار جنيه بزيادة 15٪ عن السابق مؤكداً أن الوزارة طالبت بزيادة أخرى تصل إلى 25٪.
وأشار الوزير إلى استعداده لإجراء أكبر حركة تغيير لقيادات التعليم تتضمن إقالة كل من تم تعيينه على حسب الانتماء السياسى طوال الفترة السابقة.
ومن هنا كانت بداية أطراف الحديث مع وزير التعليم.

10 آلاف مدرسة نحتاجها لحل مشكلة التكدس الطلابى وميزانيتنا لا تحتمل أكثر من 300



أستعد لإجراء أكبر حركة تغييرات لقيادات التعليم وإقالة كل من تم تعيينه لانتمائه السياسى

ما خطتكم للنهوض بالتعليم خاصة بعد إلغاء الكثير من قرارات الوزير السابق كقرار عودة الشهادة الابتدائية؟

- نعد خطة تنفيذية لها أهداف واضحة سعياً للنهوض بنظام التعليم قبل الجامعى وذلك لتحقيق أكبر قدر من الإتاحة والاستيعاب من خلال نظام تعليمى عالى الجودة يهدف إلى بناء المواطن المصرى وفقا لمنظومة القيم الإنسانية والحضارية وذلك من خلال نظام لا مركزية يعتمد على المشاركة المجتمعية الفاعلة والمنتجة.. وسننتهى من هذه الخطة قبل نهاية شهر رمضان ليتم عرضها على طوائف المجتمع ومناقشتها لنخرج بوثيقة يوافق عليها الجميع ونبدأ التنفيذ وسوف أخاطب الطلاب وأولياء الأمور عن طريق الإيميلات وأخذ رأيهم فى كل قضايا التعليم.

أما بالنسبة لعودة الشهادة الابتدائية فطبيعة أبنائنا أنهم لا يحبون المذاكرة ولو وافقت على إلغائها سيصل الطالب للشهادة الإعدادية وهو لا يستطيع القراءة ولا الكتابة، وذلك على الرغم من أن القانون لا يوجد به شىء اسمه شهادة ابتدائية إلا أن المجتمع المصرى يحتاج وجودها. وأنا وجدت أن كل قطاع يعمل بمفرده فى جزر منعزلة وعقدت أكثر من اجتماع مشترك لعمل ربط بين القطاعات والإدارات لأن مصر ينقصها العمل ضمن مجموعة وكانت ثمرة لقاءين فقط 1800 قاعة لرياض الأطفال و500 ديسك خشبى للمدارس من هيئة الأبنية التعليمية.

الثانوية العامة

الثانوية العامة مشكلة كل أسرة مصرية ما النظام الذى تراه وزارتكم الأفضل للطالب والمجتمع المصرى؟

- قبل أن أترك الوزارة اقترحت مشروعا وكنت شريكا فى تنفيذه لكنه لم يكتمل وعلمت بعد ذلك أن نظام الإخوان استغله بعد تغيير الكثير من بنوده حتى خرج بالصورة التى عرضوها وعرفها الجميع وبعد أن توليت الوزارة أسندت المشروع للجنة متخصصة بها أساتذة من كليات التربية والحقوق لإصدار تشريع خاص بهذا النظام. وأنا أرى أن نظام الثانوية العامة على مرحلتين هو استنزاف مادى ومعنوى للأسر المصرية من خلال الاتجاه للدروس الخصوصية لتحصيل الدرجات ويعد أم المشاكل وتخفيضه إلى عام واحد هو حل لنصف المشكلة واستمرار المعاناة مع النصف الآخر.

المشروع الجديد اسمه التعليم الثانوى (فنى وعام) ويتضمن أربعة مجموعات ثقافية وأدبية ورياضية وطبية، وسيحدث تبادل بين التعليم الثانوى والفنى حيث يتضمن هذا النظام تزويد طلاب التعليم الفنى بدراسة المواد الثقافية واللغات والرياضيات التى يأخذها من التعليم الثانوى كما يتضمن النظام حصول طلاب التعليم الثانوى على المهارات والتخصصات المتوافرة فى التعليم الفنى حتى تؤهله لسوق العمل وسيصبح للطالب الحرية فى اختيار ما يناسبه دون الضغط النفسى الذى يشكله شرط الحصول على أعلى مجموع فى الثانوية، وسيكون الالتحاق بالكليات من خلال عاملين أساسيين الأول أن يختار الطالب مادتين ضمن المواد المؤهلة للجامعة لدراستهم خلال المرحلة الثانوية وبالتالى نكون قضينا على إرهاق النظام القديم سواء كان سنة أو سنتين ويمثل هذا العنصر 60٪ من القبول بالكلية والعنصر الثانى هو المجموع الحاصل عليه فى مواد الثانوية العامة والذى يمثل 40٪ فقط. وعلى سبيل المثال أى طالب فى النظام الجديد والذى دمج طلاب التعليم الثانوى والفنى فى نظام واحد يريد الالتحاق بكلية الطب فعليه باختيار المادتين المؤهلتين للمجموعة الطبية والمدرجة ضمن الأربع مجموعات التى ذكرناها من قبل للالتحاق بالكلية وأن كان يريد الالتحاق بكلية الهندسة فعليه باختيار المادتين المؤهلتين للمجموعة الهندسية، وبالتالى نكون قد أنشأنا ما يعرف بالجزاء المشترك والدمج بين التعليم الثانوى والفنى وأيضا يمنح النظام الجديد طالب الثانوى العام المهارات التى تؤهله لسوق العمل حتى يستطيع الحصول على فرصة عمل فى حالة عدم استكمال تعليمه والتحاقه بالجامعة.

هل يتم إلغاء مكتب التنسيق فى النظام الجديد وما طبيعة دوره؟

-  لابد من وجوده حتى يتوافر عنصر العدالة حيث يتضمن النظام الجمع بين مجموع درجات العنصرين مواد الثانوية العامة التى يدرسها الطالب أو مواد الثانوى الفنى والتى تمثل 40٪ ومادتى التأهيل للكلية وتمثل 60٪ وسيتولى التنسيق دوره الطبيعى فى هذا النظام وبالتالى سنقضى على نظام التلقين وسوف تظهر مهارات كل طالب وبدلاً من الحفظ سيكون العنصر الأساسى استعمال الذكاء لكن لن يتم البدء فى تطبيقه قبل أن توافق اللجنة المشكلة عليه وكافة طوائف المجتمع.

هل أنت راض عن نظام الثانوية العامة هذا العام بعد انخفاض نسبة النجاح وارتفاع نسبة التظلمات التى وصلت إلى 35 ألف تظلم فى الأسبوع الأول؟

- أنا غير راضٍ تماماً وشكلت لجنة للوقوف على أسباب انخفاض نسب النجاح وسرعة معالجة السلبيات وأحزن عندما أرى قرارات لإلغاء مواد مثل الفلسفة وغيرها ولا بد أن يكون وزن الثانوية العامة فى مصر لا يقل عن وزن IG  و IB  اى جى، واى بى وAmerican diploma  أمريكان دبلومة وهى الشهادات الدولية المعادلة للثانوية العامة وأنا أرى أن هناك قصورا فى التطبيق. كما كلفت لجنة التظلمات بمنح كل طالب حقه كاملاً.

غش المحمول

ما ردك حول تصريحات رئيس قطاع التعليم السابق أن قرار الإعفاء عن طلاب غش المحمول هو بداية انهيار نظام الثانوية العامة؟

- تجمهر أمام الوزارة ما يقرب من 1470 حالة غش بالمحمول اجتمعت معهم وطلبت أن يتقدم كل طالب بتظلم ويشرح فيه حالته وكلفت إدارة الشئون القانونية ببحث المحاضر الخاصة بهم وتبين أن منهم 147 طالبا وطالبة مدون فى المحضر أن المحمول مغلق ولم يتم الاستفادة منه وبالتالى أصبح قرار الإدانة ظلما لهم وأنا لا أرضى بالظلم فأصدرت قرارى بالعفو عنهم ولكننى لم أعف عن باقى الحالات التى ثبت أن هواتفهم المحمولة كانت مفتوحة أثناء الامتحان والقرار 114 الذى ينظم حالات الغش فى الامتحان قد نص فى مادته الرابعة على أن حيازة المحمول دون استعمال لا يعد حالة غش وفرق القانون بين استخدامه والتلبس به وحيازته، وبالنسبة لباقى التظلمات اتخذت قراراً لصالحهم يقضى بوقف قرار الوزير السابق الخاص بوقف المصحح أربعة أعوام فى حال ثبوت تقصيره فى حق طالب بعد بحث تظلمه والتأكد ان من حقه درجات لم تضف إليه وقلت للمصححين لم أنفذ هذا القرار ضدكم وكل ما يهمنى منح كل طالب حقه كاملاً دون الخوف من جزاء أو تحقيق وكفانا ظلماً.

هل استطاع النظام السابق اختراق وزارة التربية والتعليم وتغيير المناهج؟

- وزارة التربية والتعليم كبيرة وعريقة ولكن المؤسف ان الإخوان استطاعوا خلال عام واحد من توليهم الحكم اختراق وهدم ما يقرب من 20٪ من نظام التعليم فى مصر ولو استمروا اكثر من ذلك لقضوا على منظومة التعليم والأجيال القادمة، وقد شكلت لجنة لمراجعة المناهج وما دخل عليها من أمور سياسية خاصة مواد التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية وسوف أقوم بفرم الكتب فى حالة ثبوت تغييرات فى المناهج قام بها الإخوان وأقوم بطباعة المنهج على CD مؤقتا للطلاب حتى انتهى من طباعة كتب جديدة بعد حذف ما تم تغييره.

هل يستطيع الطالب الفقير فى مدارس التعليم المجانى التعامل مع السى دى؟

- سوف أطلب من المدارس بكافة المراحل التعليمية التى اتخذ قرار فيها بفرم الكتب بطباعة السى دى على ورق وتوزيعه على الطلاب.

ما الأسباب الحقيقية وراء إقالة د.رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام وردك حول تصريحاته أن سبب الإقالة كونه مرشحا مثلك لمنصب الوزير؟

-  كل مرحلة لها رجالها وأنا أملك أسباباً كثيرة لكننى لم أتطرق إليها خاصة بعدما اتصل بى هاتفيا واعتذر لى عما بدر على لسانه من تصريحات ضدى وأنا قبلت.

إقالة الإخوان

نجح الإخوان فى عام واحد من إنشاء بنية تحتية لهم بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمة فى كافة المحافظات هل يعنى هذا أنها الآن خارج السيطرة؟

- لقد اتخذت عدة قرارات بإقالة العديد من القيادات التى لها انتماء سياسى قد يؤثر بالسلب على العمل ويفتقدون لعنصرى الخبرة والكفاءة التى اعتمد عليهم فى كافة اختياراتى للمناصب وهذا لا يعنى أن قيادات الإخوان ليس بينهم من يتمتع بهذه المميزات فعلى سبيل المثال كنت أفضل استمرار د.عماد البعلى مستشار الوزير للعلاقات الدولية لكنه حضر لمكتبى وقال لى لا أريد التعامل معك نصحته بأن يصلى استخارة فرفض. وبعد أن أصدرت قرارا باستبعاد مديرى مديرات المنيا وسوهاج بسبب انتمائهم السياسى الذى تسبب فى حدوث الكثير من المشكلات كما أصدرت قراراً بنقل مدير بنى سويف للإسكندرية بعد بلوغ وكيل وزارة الإسكندرية سن المعاش القانونى. أقوم الآن بعمل تقييم شامل لكافة المديريات وسوف أعرض على المحافظين حتى يكون الاختيار بالتوافق بيننا والحركة ستشمل كافة المحافظات. وأى قرار اتخذ بدون شرعية أو قانون وكان الاختيار من أهل الثقة والانتماء السياسى وليسوا أهل خبرة سوف اتخذ قرارات بتغيير الجميع ولن أبقى على أحد تم اختياره على هذا الأساس بدءً من مدير مدرسة وحتى وكيل وزارة.

ماذا عن أخونة الكنترولات؟

- سوف أقوم بعمل تقييم شامل لأداء الكنترولات والعاملين بها خلال العام الدراسى الماضى وأراجع القرارات السابقة الخاصة بتنظيم العمل بها وتوجهاته.  

ما موقفك تجاه المناصب القيادية الكبرى بالوزارة التى لم تحسمها حتى الآن؟

- طلبت ترشيحات من كلية التربية ومعهم بعض الكفاءات داخل الوزارة وسوف أقوم بتشكيل لجنة لاختيار رئيس لقطاع التعليم العام وقمت بإصدار قرار بالتجديد لمدة عام للدكتور مجدى بخيت رئيسا لقطاع التعليم الفنى، بينما انتظر اختيار من يشغل منصب مدير الإدارة العامة للامتحانات ليشترك معى فى اختياره رئيس قطاع التعليم العام القادم بعد قرار النيابة برفض التماس محمود ندا الذى كان يتولى المنصب قبل أن يصدر قرار بوقفه عن العمل وتحويله للتحقيق.

إنشاء هيئة قومية للتعليم الفنى كانت فكرتك وقلت انها سرقت منك ما الهدف من إنشائها وهل تتعارض مع مشروع الثانوية الجديد الذى تعدله؟

 -  كانت فكرتى منذ تولى د.أحمد جمال الدين موسى الوزارة وفكرت فى إنشائها عندما وجدت مراكز تدريب فى كافة الوزارات وأهم حاجة فى التعليم الفنى هو التدريب وتضمنت فكرة إنشاء الهيئة الربط بين التعليم الفنى ومراكز التدريب الموجودة بالوزارات وبالتالى نضمن تعليم وتدريب أفضل للطلاب بالإضافة إلى توفير وظيفة وفرصة عمل ولا يوجد تعارض لأن الوزارتين الوحيدتين اللاتى تمنح شهادات هى وزراتا التربية والتعليم والتعليم العالى والهيئة لا تمنح شهادات وإنما تمنح نظاما لأننا نتحدث عن نظام وشهادة.

هل تؤيد فكرة إلغاء الكتاب المدرسى وتحويله إلى سى دى؟

- مع تطور العصر لا بد من التحويل إلى النظام الإلكترونى وبدأنا هذا بالفعل من خلال إعادة تشغيل مشروع التابلت لكل طالب والذى يتم تنفيذه على مراحل لننتهى منه خلال ثلاث سنوات حتى نستطيع توفير جهاز لكل طالب من إجمالى 18 مليون طالب.

تأجيل الدراسة

مطابع الكتب كانت تبدأ منذ شهر يناير من كل عام حتى تستطيع الانتهاء من طباعة الكتب مع بداية العام الدراسى فى سبتمبر؟ ولكن هذا العام بدأت منذ شهر تقريبا ماذا تفعل الوزارة فى حال التأخير؟

- بعد أن أتأكد أن مع بداية الدراسة لا أستطيع توفير 95٪ على الأقل من الكتب سنتخذ قرارا بتأجيل الدراسة لمدة أسبوعين لتصبح 21 سبتمبر وهذا القرار سوف يشجع السياحة الداخلية لأنه يمنح الفرصة لكثير من أولياء الأمور لقضاء إجازة المصيف، ولكن قرار تأجيل الدراسة له أسباب أخرى سوف أعرضها على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى لاتخاذ القرار منها عدم اكتمال صيانة بعض المدارس هذا فضلا عن المدارس المحتلة من قبل التابعين لجماعة الإخوان برابعة العدوية وسيناء والمنصورة حيث كلفت هيئة الأبنية التعليمية بإعداد تقارير حول حالة هذه المدارس بعد ما تم فيها من إتلافات ومدى صلاحيتها كما خاطبت رئيس الوزراء ووزيرى الدفاع والداخلية لضرورة إخلاء تلك المدارس قبل بداية العام الدراسى بفترة كافية، وكلفت قطاع الكتب بإصدار تقارير عن أوضاع المطابع المتأخرة فى طباعة الكتب.

هل هذا يعنى أنه كانت هناك مخالفات حول إسناد طباعة الكتب لمطابع بعينها؟

- كانت الوزارة من قبل تقوم بتحديد الطاقة الاستيعابية لكل مطبعة وقدرة الماكينات أولا ثم تحديد السعر وبالتالى تكون استطاعت الوزارة تحديد الأوزان التى تستطيع كل مطبعة إنتاجها ثم عمل ممارسة ولكن العام الماضى قاموا بعمل مناقصة دون النظر لأى اعتبارات أخرى نظروا فقط للسعر المنخفض ولم يعوا أنه من الممكن أن من فاز بالمناقصة لا يستطيع الوفاء بحاجة الوزارة فى الموعد المحدد وبالتالى حصلت مشاكل كثيرة ونقوم الآن بمعالجتها حيث إن المناقصة كانت شهر يونيو الماضى وبالتالى بدأت الطباعة منذ شهر فقط.

الأبنية المفتوحة

ما خطة الوزارة لسد العجز فى المدارس وما دور هيئة الأبنية التعليمية فى ذلك؟

- نحتاج إلى 10 آلاف مدرسة لحل مشكلة التكدس الطلابي وميزانيتنا لا تتحمل سوى بناء 300 فقط ولكن سوف نستعين بالجمعيات والساحات الشعبية والمساجد والكنائس وأى مكان يصلح أن يتم فيه تعليم حتى لو كان دور فى عمارة، والجمعيات الأهلية مثل مصر الخير قررت بناء 100 مدرسة وبيت الطعام قرر المشاركة والدعم والجميع يريد المشاركة من أجل إنقاذ مصر والعملية التعليمية وهيئة الأبنية حصلت على 2.5 مليار جنيه لكنها تحتاج فترات طويلة لإنشاء المدارس مع العلم أن ميزانية الهيئة لا تتعدى 25 مليار جنيه سنوياً لكن نحتاج إلى 50 مليار جنيه لاستيعاب كافة التلاميذ وإتاحة فرص التعليم للجميع.

من وجهة نظرك ما الاحتياجات المادية للنهوض بالمنظومة التعليمية فى مصر؟

- ميزانية الوزارة هذا العام 62 مليار جنيه بزيادة قدرها 15٪ عن العام الماضى وطلبنا زيادة 25٪ العام القادم أى ما يعادل 77 مليار جنيه، ولابد أن معظم الاستفادة من كافة الموارد وسوف أقوم بتشكيل لجنة لكيفية زيادة الموارد والاستثمارات الخاصة بالوزارة مثل إعادة استغلال المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر وغيرها.

ما ردك فيما يتردد عن وجود فساد مالى وإدارى بقطاع التعليم الفنى؟

- هذه الاتهامات سببها أن هناك مشروعين يحققان أرباحا لمن يعمل بهما هما مشروع العمال ومشروع رأس المال الذى يتم من خلاله إنتاج العديد من الاحتياجات مثل الديسكات وهم يعملون حسب اللوائح التى تقضى بأن الحد الأقصى لأرباح الفرد فى العام الواحد لا تتعدى 70 ألف جنيه حتى إن كانت مستحقاته من خلال عمله أكثر من ذلك.

ما موقف الوزارة الآن من المعلمين المؤقتين؟

-  أرسلت ثلاثة خطابات لوزير المالية لتوفير الدعم المالى لتعيين كل من يستوفى الشروط ويحصل على الكادر.

تحدثت عن استعداد الوزارة إعداد منهج جديد للأخلاق ما الهدف منه؟

- الهدف منه زرع القيم والأخلاق والسلوكيات داخل الطلاب وتم تشكيل لجنة لإعداده كمنهج مستقل أو إدخال إضافات على المواد الدراسية بكافة المراحل التعليمية.

ما تكليفات رئيس الوزراء بالنسبة للتعليم؟

- قال لى مصر فى رقبتك فكن حريصاً على التعليم.

هل لك انتماء سياسى أو حزبى؟

- لا أنتمى لأى فصيل سياسى أو حزبى وليس لى علاقة بالإخوان المسلمين واستقلت من منصبى بعد قدوم الوزير السابق اعتراضاً على بعض السياسيات التى كان ينتهجها الوزير ورفضت منصب عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس عندما كنت أشغل منصب وكيل الكلية لأنهم شرطوا علىّ أن أملأ استمارة الحزب الوطنى.