السوق العربية المشتركة | رئيس مجلس إدارة شركة نيسان موتور إيجيبت: مصر تتمتع بمناخ إستثمارى واعد وستتفوق قريباُ على جنوب أفريقيا

السوق العربية المشتركة

السبت 21 سبتمبر 2024 - 22:39
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

رئيس مجلس إدارة شركة نيسان موتور إيجيبت: مصر تتمتع بمناخ إستثمارى واعد وستتفوق قريباُ على جنوب أفريقيا

على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة بمناسبة تقديم قاشقاى مع مجموعة تجهيزاتها المطورة ، كان لنا حوار سريع مع رئيس مجلس إدارة الشركة ومديرها التنفيذى ، مايك ويتفيلد ... والذى تناولنا معه عد محاور أهمها:
 
·  لماذا لم يتم تقديم قشقاى مع محركها الجديد الذى تم تقديمه بأوربا خلال العام الماضى سعة 1.3 لتر ؟
 
إن تقديم أى محرك جديد بالسوق المصرية يخضع بدوره لتجارب موائمة الوقود له من جانب ، وتوافر إمكانية تقديمه بشكل عام لسوقنا من جانب آخر ، وهو الأمر الذى لم يتم توفيره لنا حتى الآن مع سيارة قاشقاى من الجيل الحالى.
 
· ما هى خطتكم فى المرحلة المقبلة نحو السيارات الكهربائية؟
 
كما تعلم أن شركة نيسان هى إحدى أكبر الشركات العالمية بمجال السيارات الكهربائية ، ونحن على إستعداد تام لتقديم سياراتنا الكهربائية بأى وقت تكتمل فيه البنية التحتية لشبكات شحن السيارات الكهربائية ، بخلاف وضع أسس لترخيص هذه السيارات وكذا تعريفة واضحة لإستهلاكات عمليات الشحن ، بخلاف توفيرنا لخدمات ما بعد البيع.. فيما بعد.
 
· ما هى رؤيتكم لموقف السيارات المستوردة من بريطانيا – شأن قاشقاى وجوك – عند التطبيق النهائى لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوربى؟
 
نحن على دراية تامة بعملية وقوانين (البريكزيت - Brexit) ، كما أنه لا توجد أية مخاوف من تصدير السيارات من بريطانيا إلى مصر مع (صفرية الجمارك) بحسب إتفاقية الشراكة الأوربية ، فقد تم الإعداد الإستراتيجى من قبل الجهات الرسمية لبقاء الموقف على ما هو عليه ، ومن ثم عدم تأثر السيارات بعملية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوربى فى الأمور الجمركية.
 
· بعد تقديم (صنى) الجديدة بالشرق الأوسط وإقتراب تقديم (سنترا) الجديدة أيضاً ، فمتى سيتم تقديمها مجمعة محلياً بدلاً من الجيل الحالى لكلا السيارتين بمصر؟ 
 
بالوقت الحالى لا توجد أية خطط لتغيير كل من صنى و سنترا الحاليتين بالأجيال الجديدة منها على خطوط تجميع الشركة بالسادس من أكتوبر ، وعلى الأغلب فنحن مستمرون بمجموعة سياراتنا الحالية دون أية خطط جديدة لمدة عامين قادمين.
 
 
 
· وفى النهاية ، ما هى رؤيتك للإستثمار فى مصر بالمرحلة المقبلة؟
 
مصر تتمتع بمناخ إستثمارى واعد ، وأعتقد أنها ستتفوق قريباُ على جنوب أفريقيا – الدولة التى أتيت منها – فهى تتجه بشكل أكبر نحو معدلات نمو متزايدة وحالة ثابتة من الإستقرار ، بخلاف النمو المتسارع بالقطاع السياحى والصناعى ، فيما نتوقع أن يتخطى حجم سوق السيارات لهذا العام رقم الـ 250,000 سيارة.
 
فى الوقت نفسه ، نرى أن الدولة المصرية توفر بدورها العديد من الفرص للمستثمرين للمزيد من ضخ وتنمية إستثمارتهم بالعديد من المشروعات ، وخاصة بعد تقديم الدولة للمزيد من المدن الجديدة وشبكات الطرق الإقليمية الواعدة.