السوق العربية المشتركة | المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر: تعريفة الاستهلاك الحالية غير عادلة والموارد المحدودة سبب انقطاع الكهرباء

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 13:15
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر: تعريفة الاستهلاك الحالية غير عادلة والموارد المحدودة سبب انقطاع الكهرباء

جابر الدسوقى يتحدث للسوق العربية
جابر الدسوقى يتحدث للسوق العربية

قال المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر إن «سبب أزمة انقطاع الكهرباء يرجع إلى محدودية الموارد سواء من جانب وزارتى الكهرباء أو البترول».. مضيفاً أنه فى وزارة الكهرباء خلال الفترة من شهر 10 يتم عمل صيانة سنوية لـ31 ألف ميجا وات لمدة 7 أشهر، كما توجد وحدات تستغرق عمليات الصيانة فيها أكثر من شهر، فيسبب ذلك تخفيفا للأحمال وانقطاعا للكهرباء».
وفيما يلى نص الحوار:

فى البداية ما سبب الانقطاع المتكرر للكهرباء فى الفترة الماضية وكيفية حل الأزمة؟

السبب يرجع إلى محدودية الموارد سواء من جانب وزارة الكهرباء أو البترول، ففى وزارة الكهرباء نقوم منذ بداية شهر أكتوبر بعمل الصيانة السنوية لـ31 ألف ميجاوات لمدة 7 أشهر، وتوجد وحدات تستغرق عمليات الصيانة فيها أكثر من شهر حسب برنامج الصيانة الخاص بها، فيسبب ذلك تخفيفا للأحمال وانقطاعا للكهرباء، كما أن بعض آبار البترول تدخل فى مرحلة الصيانة فى نفس الفترة التى نقوم فيها بعمل صيانة للوحدات، الأمر الذى يؤدى إلى نقص فى الوقود المورد إلى الوزارة.



لما تم تخفيف الاحمال فى العامين الماضيين مقارنة بالاعوام السابقة؟

 الاعوام الماضية لم يكن بها أزمة وقود، فالوقود هو العامل الاساسى لتشغيل الوحدات ودخل علينا هذا العام صيانة بعض الوحدات وخروج بعضها اضطراريا من الخدمة.

ماذا عن أزمة محطة أبو قير؟

 محطة ابوقير جديدة ولم نكن نتوقع أن يحدث بها أى عطل خصوصا أنها داخل الضمان فخرجت من الخدمة مؤقتا حتى تقوم الشركة اليابانية المنفذة بعمل الصيانة بعد اجتماعنا معها، فاكتشفنا أن سبب العطل هو مسمار فى التصميم يقع فى نهاية عمود المولد به مشكلة وهذه المشكلة ستحل قريبا ومن المقرر أن تدخل وحدة من المحطة العمل خلال نهاية هذا الشهر والوحدة الآخرى ستدخل فى منتصف الشهر القادم.

ما أسباب زيادة حجم مديونيات وزارة الكهرباء للبترول؟

 لدينا عدم التزام مالى لوزارة البترول بسبب عدم انتظام المواطنين فى سداد الفاتورة فى الفترة الماضية والتعريفة غير العادلة للفاتورة فتكلفة الكيلووات على الوزارة 40 قرشا نبيعه للمستهلك بمتوسط عام بمبلغ 22.6 قرش.

هذا الفرق فى السعر تدفعه وزارة المالية كدعم للوقود وتدفع وزارة الكهرباء جزء منه كدعم فتعريفة الكهرباء الموجودة غير عادلة ولكن لابد أن نراعى البعد الاجتماعى لمحدودى الدخل وهذه هى مسئولية الدولة ككل فنحن الآن ندرس الآليات لكيفية تحقيق التعريفة العادلة بما لايؤثر على محدودى الدخل ولكن على حسب توجهات الحكومة المتواجدة لان كل هذا عبء على الدولة وليس على القطاع فقط ويجب أن يراعى المواطن أن تعريفة الكهرباء الحالية غير عادلة فنحن نريد أن ندعم محدودى الدخل لكن يجب أن نأخذ حق الشركة أو القطاع من المواطنين ذوى الدخل الكبير.

ما أبرز مشاريع الوزارة خلال الفترة المقبلة؟

 نعمل على خطة لإنشاء وتشغيل 11 محطة محولات على الجهود الفائقة قدرتها 500 و220 كيلوفولت حتى عام 2017 باستثمارات تصل إلى 2.245 مليار جنيه وإنشاء مشروعات محطات المحولات الجديدة متمثلة فى تنفيذ وتشغيل 4 محطات محولات وخطوط ربطها بالشبكة القومية وهى محطات طامية وشربين وجليم والمستثمرين خلال العام المقبل 2014/2015، بالإضافة إلى تشغيل 3 محطات رئيسية فى عام 2015/2016 وهى محطات جمصة وبلبيس وشمال الغردقة وتشغيل 4 محطات محولات خلال العام وهى محطات 6 أكتوبر وشبين الكوم والضبعة وسفاجا.

ماذا عن فصل الصيف.. هل سيتكرر انقطاع التيار الكهربائى؟

 القطاع يوفر كل ما يكفى لأقصى استهلاك ولكن بشرط توافر الوقود ومساهمة المواطنين فى ترشيد الكهرباء فمشكلة الانقطاع معروفة ولها شقان الاول هو توافر الوقود من جانب وزارة البترول والثانى ترشيد الاستهلاك من جانب المواطنين.

ماذا عن خطة الوزارة لاستخدام الطاقة المتجددة؟

 لدينا تخطيط استراتيجى لتنويع مصادر الطاقة حتى نتلاشى مشكلة عدم توافر الوقود، وسيتم ادخال تكنولوجيا الفحم النظيف وهذه موجودة فى خطة الوزارة الخمسية 2017/2020 وهى إضافة 5000 ميجاوات من الفحم وإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة سواء الشمسية أو الرياح، ولدينا العديد من الدراسات لهذه المواضيع وآلية تنفيذ هذه المشروعات وهناك اتجاه كبير من جانب الوزارة لتشجيع المستثمرين فى هذه المشروعات، كما أن القطاع أعد أطلسا تفصيلىا للرياح وآخر للشمس فى مصر وهما بمثابة دليل المناطق التى تصلح بها مثل تلك المشروعات والتوسع فيها كونها توفر الوقود وتحافظ على البيئة.

لكن هناك من يقول إن سبب انقطاع الكهرباء سياسى ويقف وراءه شباب إخوان؟

 هذا الكلام مغرض لأن اى رئيس شركة داخل القطاع مراجع امنيا من الجهات الامنية فى الدولة ومعروف كل شىء عنه فإذا ثبت أن لديه انتماءات تؤثر على العمل لا يتم اسناد الوظيفة له ويتم استبعاده من منصبه فجميع القيادات المتواجدة حاليا منتقاة وليس لهم أى انتماءات سياسية.

والحديث عن قيام الرئيس المعزول محمد مرسى بتعيين بعض شباب المهندسين حديثى التخرج التابعين لجماعة الإخوان بالشركة عار تماما من الصحة.

أغلب محافظات الوجه البحرى تعانى من انقطاع دائم للكهرباء خصوصا محافظة القليوبية؟

 نخفف الاحمال هناك نتيجة لمحدودية الموارد البترولية بهذه المناطق ودخول بعض الوحدات فى الصيانة ونخفف الاحمال فى وقت الذروة لأن هذا اخطر وقت تزيد فيه الاحمال بطريقة كبيرة فالحمل يترفع من 3000 إلى 5000 ميجا أثناء هذه الفترة.

ما خطة الوزارة لمواجهة بناء المساكن العشوائية وحصولهم على الكهرباء بطرق غير شرعية؟

 بالفعل نحن نعانى من هذه الظاهرة لأنها تزيد الأحمال بطريقة كبيرة لتوصيلهم الكهرباء بطرق غير شرعية وهذا يستدعى تدخل الدولة لمواجهة هذه الازمة، فلدينا قانون صادر من رئيس الوزراء ينص على عدم التوصيل لهذه المنازل المبنية بطريقة غير شرعية فنحن نطالب الدولة بالتدخل سواء بتقنين اوضاعهم والتوصيل بطريقة شرعية لكى نأخذ حقنا أو إزالة هذه المبانى.

كيف يتم تأمين محطات الكهرباء فى ظل الاوضاع التى نمر بها الآن؟

 محطات توليد الكهرباء والتوزيع مؤمنة من قبل 3 جهات، القوات المسلحة والأمن المركزى وشرطة الكهرباء، وهناك بعض المحطات تخضع للحراسات المشددة نتيجة الأحداث الإرهابية الأخيرة كمحطات شمال القاهرة وغرب القاهرة وسيدى كرير وأبوقير بمحافظة الإسكندرية.

ماذا عن تصدير الكهرباء لبعض الدول العربية؟

 تم تجديد اتفاقية الربط الكهربائى بين مصر والأردن وسوريا ولبنان وفقا للعقود المبرمة بينهما من حيث القدرات والزيادة السنوية المحددة فى أسعار الكهرباء، وقدرة التبادل تبلغ 450 ميجاوات للثلاث دول.

ماذا عن تحصيل فاتورة الكهرباء؟

 هناك تحسن فى تحصيل فاتورة الكهرباء خلال الشهور الماضية وفاتورة الكهرباء هى المورد الوحيد الذى يعتمد عليه القطاع،حيث تصل قيمة التحصيل إلى 3 مليارات جنيه شهريا، نسدد منها 1.1 مليار جنيه قيمة القروض ومثلها رواتب الموظفين بالقطاع، و800 مليون جنيه ثمن الوقود من وزارة البترول للمحطات.