السوق العربية المشتركة | مى عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى: قريباً طرح وحدات الإسكان الاجتماعى بالعاصمة الإدارية ورفع الدعم إلى 40 ألف جنيه

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 09:33
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مى عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى: قريباً طرح وحدات الإسكان الاجتماعى بالعاصمة الإدارية ورفع الدعم إلى 40 ألف جنيه

كشفت مى عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى المدير التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى أن الصندوق لديه خطة طموحة للتواجد فى مدينة العاصمة الإدارية الجديدة مشيرة إلى أنها ستكون ضمن مدن الإعلان العاشر لوحدات الإسكان الاجتماعى.



وقالت أن الصندوق سيطرح الإعلان العاشر أعقاب شهر مايو المقبل بعد الانتهاء من تخصيص وحدات الإعلانين الثامن والتاسع موضحة أن تأخير التسليم يرجع إلى عدم جاهزية الوحدات التى لا زالت تحت التنفيذ وهو منصوص عليه بكراسات الشروط الخاصة بها.

وأوضحت فى حوارها لـ «السوق العربية» أن الصندوق يقوم حالياً بعمل دراسات الأسعار والشروط لحجز الوحدات موضحة أنها ستكون شروط تحفيزية لجذب الناس للسكن هناك وهو تأكيد لمبدأ ان المدينة ليست للأغنياء فقط وإنما لجميع الفئات.

وأضافت أنها ستكون بنفس نظام التمويل العقارى ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بنظام التمليك مشيرة إلى أنه سيتم إعلان جميع تفاصيلها بعد انتهاء الدراسات السعرية لها ونظام الدفع والأقساط وغيرها. وأشارت إلى أن رفع أسعار الوحدة جاء بعد وجود فروق أسعار فى تنفيذ الوحدات مع الزيادة المستمرة فى أسعار مواد البناء لافتة إلى أنه تمت الموافقة من مجلس الوزراء على رفع الأسعار فى إعلانات الإسكان الاجتماعى المقبلة ليكون سعر الوحدة 90 متر 3 غرف وصالة 220 ألف جنيه، وأصبح المقدم 33 ألف جنيه بما يساوى 15% من ثمن الوحدة. وكشفت انه تم رفع قيمة الدعم الممنوح من الصندوق للعملاء مع زيادة سعر الوحدة ليصبح الدعم بدلاً من 25 ألف جنيه 40 ألف جنيه حسب شرائح الدخل. ونفت أن يكون لدى الصندوق أى نية لطرح مرحلة جديدة من محور الإيجار معلة ذلك بعدم ظهور نتائج التجربة حتى الآن وهو ما جعل الصندوق يفكر فى تأجيل طرحها لحين الوصول إلى نتائجها التى حققتها خلال الفترة السابقة.

وأكدت أننا لدينا 500 ألف وحدة سكنية فى مراحل التنفيذ بالإضافة إلى 100 ألف وحدة تم طرحها تم الانتهاء من تنفيذ 255 ألف وحدة منها ومتبقى نحو 245 ألف وحدة ما زالت فى مراحل التنفيذ.

وكشفت أنه سيتم تسليم الوحدات التى تنفذ حالياً 245 ألف وحدة خلال العام الجارى تباعاً للمتقدمين على الإعلانين الثامن والتاسع موضحة أن الكراسة الزرقاء بالإعلان الثامن تعتبر أولوية الصندوق فى الوقت الراهن والتى تضمن نحو 215 ألف حاجز بالإضافة إلى نحو 80 ألف حاجز بالإعلان التاسع.

وقالت أنه تم حتى الآن تمويل عملاء بالمبادرة بنحو 12.1 مليار جنيه وإجمالى قيمة الدعم الممنوح من الصندوق 2.3 مليار جنيه مشيرة إلى أنها تتضمن نحو 11.9 مليار جنيه و190 مليون جنيه من شركات التمويل العقارى. وإلى نص الحوار.

ارتفاع مقدم الوحدة إلى 33 ألف جنيه ولن نطرح إعلانات جديدة قبل تسليم الإعلانات السابقة

■ فى البداية بعد زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى؟ كيف يتم حساب المقدم والأقساط وغيرها ولماذا تم رفع الأسعار؟

- رفع أسعار الوحدة جاء بعد فروق تنفيذ الوحدات مع الزيادة المستمرة فى أسعار مواد البناء وتمت الموافقة من مجلس الوزراء على رفع الأسعار فى إعلانات الإسكان الاجتماعى المقبلة ليكون سعر الوحدة 90 متر 3 غرف وصالة بسعر 220 ألف جنيه، وأصبح المقدم 33 ألف جنيه بما يساوى 15 % من ثمن الوحدة.

وبالنسبة للدعم المقدم من الصندوق..

تم زيادته مع زيادة سعر الوحدة ليصبح الدعم بدلاً من 25 ألف جنيه 40 ألف جنيه حسب شرائح الدخل.

■ إذاً مقدم حجز الوحدات أصبح 33 ألف جنيه هل تعتير زيادة عادية فى ظل الوقت الراهن؟

- لايزال فى منطقة المتاح لدى العملاء ولم نرفعها ولكن فى القانون يسدد نحو 15% مبلغ جدية حجز فبعد رفع سعر الوحدة لابد أن يرتفع المقدم ونقوم بدعم المتقدمين فى المقدمات والأقساط أيضاً.

■ على أى متقدم سيتم تطبيق الزيادة؟

- لن تطبق الزيادة على الإعلانات السابقة لأننا نتحدث عن وحدات تم طرحها وتقدم لها مواطنون وقرار رئيس الوزراء كان واضحاً أنه سيتم تطبيقه بدءاً من الإعلان العاشر المقبل من مشروع الإسكان الاجتماعى.

■ متى يطرح الصندوق الإعلان العاشر؟

- لم نحدد حتى الآن توقيت الطرح ولكننا لن نطرحه قبل الانتهاء من ملفات الإعلانات السابقة وتتضمن المرحلة الثانية من الإعلان السابع والإعلانين الثامن والتاسع فننتهى من الإعلانات السابقة أولاً ثم نطرح الجديد.

■ ومتى نسمع عنه؟

- نقوم حالياً بعمل دراسات السوق وغالباً سيكون خلال شهر مايو أو يونيو بعد الانتهاء من التسلميمات الحالية.

■ ما السبب الحقيقى وراء تأخير تسليم الإعلانين الأخيرين؟

- التأخيرات بسبب ان الوحدة غير جاهزة للتسليم أو أننا نقوم بتسليم الأولويات لكننا سننتهى منها خلال الأيام المقبلة.

■ ما أولويات الصندوق حالياً لتسليمها؟

- أولوياتنا حالياً تسليم وحدات الاعلان الثامن الكراسة الزرقاء بدأنا فعلياً الاستعلام عنهم وبدأوا فى تسلم الوحدات.

وبالنسبة للمرحلة الثانية من الإعلان السابع.. انتهينا من تخصيص عدد كبير بالمرحلة الثانية بالإعلان السابع وحالياً لم يتبقى غير المتقدمين المطلوب منهم تحديث أوراقهم.

وبالنسبة لعدد الوحدات.. سنقوم برصد الوحدات المتبقية بعد انتهاء تخصيص وحدات الإعلان السابع والثامن لمعرفة حجم الوحدات المتبقية للإعلان التاسع فلدينا فى مدينة أكتوبر حاجزين بنحو 70 ألف حاجز بالإعلانين بالإضافة إلى 20 ألف محولين من مدينة 15 مايو وحلوان إذاً سيكون هناك نحو 50 ألف حاجز فى أكتوبر سنحدد مصيرهم خلال الفترة المقبلة.

ولكن التأخيرات غير متعمدة من الصندوق.. التأخيرات بسبب عدم جاهزية الوحدات وللعلم لم نتأخر فى التسليم ولكننا طرحنا الوحدات للحجز بتواريخ معينة وقام المواطنون بحجزها واختاروا تسلم الوحدات بعد عامين ثم يقولون بعد ذللك أن هناك تأخيرات وأن هناك تقاعس بالمشروع وهذا غير صحيح ولكن تنفيذ الوحدات يحتاج إلى وقت ومعلن فى كراسات الشروط السابقة.

■ كم عدد الوحدات التى يتم تنفيذها حالياً؟

- لدينا 500 ألف وحدة سكنية فى مراحل التنفيذ بالإضافة إلى 100 ألف وحدة تم طرحها انتهينا من تنفيذ 255 ألف وحدة ومتبقى نحو 245 ألف وحدة لا زالت فى مراحل التنفيذ.

■ ومتى يتم الانتهاء منها؟

- سنقوم بتسليم الوحدات التى تنفذ حالياً 245 ألف وحدة خال العام الجارى تباعاً.

وبالنسبة لكراسة الزرقاء الإعلان الثامن عدد الحاجزين بالكراسة الزرقاء 215 ألف حاجز نعمل عليها فى الوقت الحالى للانتهاء منها ولدينا 80 ألف حاجز بالإعلان التاسع.

■ هل سيتضمن الإعلان العاشر مدينة العاصمة الإدارية الجديدة؟

- بالطبع العاصمة الإدارية الجديدة ضمن الإعلان العاشر ونقوم حالياً بعمل دراسات الأسعار والشروط لحجز الوحدات وللعلم قد تكون شروط تحفيزية لجذب الناس للسكن هناك وهو تأكيد على مبدأ ان المدينة ليست للأغنياء فقط وإنما لجميع الفئات فلدينا خطة طموحة للتواجد فى العاصمة نقوم بوضعها حالياً.

■ هل ستكون بنفس نظام التمليك كما هو الحالى بمشروع الإسكان الاجتماعى؟

- بالطبع ستكون بنفس الشروط وحدات تمليك تمول ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى وسيتم الإعلان عن جميع تفاصيلها بعد انتهاء الدراسات السعرية لها ونظام الدفع والأقساط وغيرها.

■ كم بلغ حجم التمويل الممنوح ضمن مبادرة البنك المركزى حتى الآن؟

- حتى الأسبوع الماضى تم تمويل عملاء بالمبادرة بنحو 12.1 مليار جنيه وإجمالى قيمة الدعم الممنوح من الصندوق وصل إلى نحو 2.3 مليار جنيه.

■ ما نصيب شركات التمويل العقارى فيها؟

- 12.109 مليار حجم التمويل بالمبادرة من الشركات والبنوك منها 11.9 مليار جنيه و190 مليون جنيه من شركات التمويل العقارى.

■ ما عدد الجهات التى تقوم بتمويل العملاء ضمن المبادرة حالياً؟

- 24 جهة تمويل من بنوط وشركات تقوم حالياً بتمويل عملاء المبادرة منهم 22 جهة تمويل بدأت أعمالها ولا يزال بنكى ناصر وكريدى أجريكول لم يبدأ تمويل العملاء.

■ ما خطة الصندوق المستهدفة خلال العام الجارى؟

- نستهدف العام الجارى الانتهاء من المبادرة بتمويل العملاء بنحو 20 مليار جنيه قبل نهاية العام الجارى وتمويل ودعم 75 ألف متقدم على وحدات المشروع.

■ إلى أى مدى وصلت مبادرة الصندوق لتدشين شركة لصيانة المشروع؟

- بالفعل الوزارة تقوم حالياً بتدشين شركة صيانة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تقوم بصيانة الوحدات والخدمات بمشروعات الإسكان الاجتماعى المختلفة.

■ ما مصادر تمويلها؟

- سيتم تمويلها من خلال قيمة وديعة الصيانة التى يدفعها الحاجزين بالإضافة إلى الدخل من طرح الوحدات التجارية بالمشروع بجميع المدن الجديدة.

■ ماذا عن الإشغال بالوحدات السابقة؟

- سنقوم كصندوق خلال الفترة المقبلة بمراجعة نسب إشغال الوحدات التى تم تخصيصها خلال الفترة الماضية للتاكد من استغلالها بشكل صحيح ولن نتهاون فى حق الدولة فى الوحدات المدعمة التى يتم طرحها على المواطنين.

■ هل هناك نية لطرح وحدات بالإيجار خلال الفترة المقبلة؟

- حقيقة ليس لدينا أى نية لدى الصندوق لطرح مرحلة جديدة من محور الإيجار وجدنا أن التجربة لم تظهر نتائجها حتى الآن فنفكر فى تأجيل طرحها لحين الوصول إلى نتائجها التى حققتها خلال الفترة السابقة.