السوق العربية المشتركة | د.شاهيناز رشاد الرئيس التنفيذى لأكاديمية متروبوليتان للتدريب: الأكاديمية ستطلق أول برنامج تدريبى للائتمان وإدارة المخاطر لغير المصرفيين

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 15:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

د.شاهيناز رشاد الرئيس التنفيذى لأكاديمية متروبوليتان للتدريب: الأكاديمية ستطلق أول برنامج تدريبى للائتمان وإدارة المخاطر لغير المصرفيين

د.شاهيناز رشاد الرئيس التنفيذى لأكاديمية متروبوليتان للتدريب
د.شاهيناز رشاد الرئيس التنفيذى لأكاديمية متروبوليتان للتدريب

قالت الدكتور شاهيناز رشاد، الرئيس التنفيذى لأكاديمية متبروبوليتان للتدريب: إن أكاديمية متبروبولتيان للتدريب تأسست عام 2012 وتحولت إلى مؤسسة مستقلة للتدريب كذراع تدريبى لمجموعة متروبوليتان خلال 2013، وأوضحت أنه تم إنشاء وحدة جديدة بالأكاديمية خاصة بالمشروعات متناهية الصغير، وذكرت أن الأكاديمية توفر جميع الشهادات الدولية فى الخدمات المصرفية الإسلامية وصغ التمويل الإسلامى وشهادة التكافل وشهادة فى أسواق رأس المال والصكوك وشهادة فى المحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية، وأكدت أنه جارٍ حالياً إنهاء الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية مع حكومة جنوب إفريقيا وتحديداً مع وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة لتقديم التدريب وذلك بالتعاون مع الشركة الشقيقة لمجموعة متروبوليتان فى كيب تاون.



وقالت: إن الأكاديمية قامت بعمل برامج تدريب حول المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الاتحاد الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالهند. وأوضحت د.شاهيناز رشاد خلال حوارها لجريدة «السوق العربية المشتركة» أن الأكاديمية عقدت بالتعاون مع جهات دولية ومتخصصة عدة ندوات وورش عمل تدريبية فى مصر والخارج عن التمويل الإسلامى والصكوك مقارنة بالأدوات التقليدية.

د.شاهيناز رشاد الرئيس التنفيذية لاكاديمية متروبوليتان للتدريب.. ماذا عن الجديد الذى ستقدمه الاكاديمية فى مجال التدريب والاستشارات؟

شاهيناز: فى البداية أود أن اقول تأسست أكاديمية متروبوليتان للتدريب عام 2012، وتحولت إلى مؤسسة مستقلة للتدريب كذراع تدريبى لمجموعة متروبوليتان خلال عام 2013.

ومن المقرر أن يكون عام 2014 انطلاقة جديدة للأكاديمية، والبداية هى أن الاكاديمية ستطلق أول برنامج تدريبى للائتمان وإدارة المخاطر لغير المصرفيين، والذى من المقرر ان تبدأ اولى فعاليته منتصف يناير 2014.

ويركزالبرنامج التدريبى بشكل اساسى على المنتجات التمويلية التى تقدمها المؤسسات المالية غير المصرفية وذلك نظرا للتغييرات الجذرية التى يشهدها القطاع غير المصرفى فى ظل إجراء تعديلات على القوانين المختلفة التى تتعلق بعمل المؤسسات المالية غير المصرفية مثل التأجير التمويلى والتمويل العقارى وغيرها.

وأشارت إلى أن الهدف من هذا البرنامج التدريبى الذى تقدمه الاكاديمية هو استقطاب شريحة جديدة من الراغبين فى الحصول على دورات تدريبية فى التمويل والائتمان لغير المصرفيين، من خلال محاضرين من الخبراء والمدربين المتخصصين فى القطاع غير المصرفى.

واضافت شاهيناز أن البرنامج يتضمن عددا من الموضوعات مثل التأجير التمويلى كأداة تمويلية اكثر ملاءمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالاضافة إلى البرامج التى تركز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بداية من التأسيس وحتى التسويق، وغيرها من البرامج التدريبية فى تخصصات مثل التخصيم والاستثمار المباشر.

وأكدت شاهيناز أن هناك تركيزا فى البرنامج على التمويل الاسلامى خاصة إصدار الصكوك، وذلك فى إطار اهتمام الاكاديمية بتدعيم حكومات بعض الدول الإفريقية التى تخطط لاصدار صكوك مثل جنوب افريقيا ونيجيريا التى تجرى تعديلات حاليا على قوانينها استعداد لاصدرا الصكوك، بالاضافة إلى دول أخرى مثل السنغال وغانا وكينيا، ويتمثل دور الاكاديمية فى تقديم التدريب والاستشارات لهذه الحكومات.

وقالت شاهيناز: إن البرنامج التدريبى يتضمن ايضا ادارة الاصول، والتوريق وإدارة المخاطر فى شركات التمويل العقارى «التصكيك» وهو التوريق باستخدام الصكوم كأداة تمويلية هامة للقطاع التأجير التمويلى والتمويل العقارى.

هناك توسعات داخال الاكاديمية خلال العام الجديد ما هى؟

بالفعل تم انشاء وحدة جديدة بالاكاديمية خاصة بالمشروعات متناهية الصغر التى تقدم البرامج التدريبية اللازمة لهذه المشروعات بالاضافة إلى تقديم الخدمات المكملة لعملاء المشروعات متناهية الصغر بالبنوك.

اواضحت أنها تقوم حاليا بتقديم استشارات للمشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع المعونة الامريكية من خلال برنامج آليات التمويل غير التقليدية لمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كما تقدم الاكاديمية الخدمات المكملة لعملاء المشروعات الصغيرة فى البنوك.

كما نخطط لتحويل البرامج التدريبية التى تقدمها بالتدريج إلى شهادات دولية معتمدة مثل الدبلومة والماجستير فى إدارة الأعمال فى تخصصات مختلفة، وذلك من خلال التعاون االقائم بين الاكاديمية ومؤسسات دولية مثل الأكاديمية الدولية لاستشارات التمويل الاسلامى الخاصة بالبنك المركزى الماليزى، والشراكة مع الاتحاد الدولى المشروعات الصغيرة والمتوسطة (وغيرهاWASME)

كما أن الاكاديمية توفر جميع الشهادة الدولية فى شهادة فى الخدمات المصرفية الإسلامية وصيغ التمويل الاسلامى وشهادة التكافل وشهادة فى أسواق رأس المال الإسلامى والصكوك وشهادة فى المحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وتقوم الأكادمية بالتعاون مع ذراع الاستشارات المالية لديها بتدشين خدمات استشارات اعادة هيكلة يعض البنوك التقليدية التى ترغب فى استحداث بعض الفروع أو المنتجات لتكون مطابقة للشريعة الاسلامية Islamic Shariah Windows

ماذا عن التوسعات الخارجية لنشاط الاكاديمية فى الخارج؟

جارٍ حاليا انهاء الاجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية مع حكومة جنوب إفريقيا وبالتحديد مع وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة لتقديم التدريب وذلك بالتعاون مع الشركة الشقيقة لمجموعة متروبوليتان فى كيب تاون.

ودخلت اكاديمية متربوليتان بالتعاون مع مؤسسة الهدى للمشروعات متناهية الصغر بباكستان فى مناقصة للبنك الاسلامى للتنيمة لللقيام بدور المستشار فى مجال المشروعات المتناهية الصغر داخل وخارج مصر، ومن المقرر أن يتم الاعلان عن نتائج المناقصة خلال شهر ديسمبر الجارى.

وقالت إن الاتفاق يتضمن التعاون وتبادل الخبرات فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين الاكاديمية والحكومة فى جنوب إفريقيا، فيما يتعلق بحضانات الاعمال وريادة الاعمال للسيدات، والفرانشايز، والمشروعات متناهية الصغر، مؤكدة أن جنوب إفريقيا حققت تقدما كبيرا فى هذه القطاع. كما أنه من المقرر أن أشارك كمتحدث فى منتدى الاقتصاد الاسلامى الذى يعقد فى غانا فبراير المقبل.

ما برامج التدريب التى قدمتها الاكاديمية من قبل؟

إن الاكاديدمة قامت بعمل برامج تدريب حول المشروعات متناهية الصغبر بالتعاون مع الاتحاد الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (WASME) بالهند والأكاديمية الدولية لاستشارات التمويل الاسلامى بماليزيا مركز البحوث والدراسات للقطاع الصرفى والغير مصرفى.

كما تسهم أكاديمية متروبوليتان للتدريب فى دعم دور ورؤية الشركة فى مجال الاستشارات وتتخصص فى تقديم البرامج التدريبية المتخصصة للقطاع المصرفى وغير المصرفى فى مصر والشرق الأوسط وجنوب افريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد الأكادمية برامج تأهيلية مخصصة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حيث تهدف البرامج التدريبية إلى تعريف الشركات بأساليب التمويل المتاحة وكيفية اختيار الأنسب لها والتعامل مع البنوك للحصول على القروض إلى جانب التعريف بقواعد الحوكمة وكيفية تطبيقها لحين الوصول إلى مشروع ناجح يمكن معه التحويل من منشأة صغيرة ومتوسطة الحجم إلى شركة كبيرة حيث تم توقيع عقد شراكة مع الاتحاد الدولى المشروعات الصغيرة والمتوسطة (WASME) حيث تعتبر التجربة الهندية من أنجح وافضل التجارب لمساندة قطاع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتحالف مع مؤسسات اخرى فى باكستان للمشروعات المتناهية الصغر.

وقالت إن الأكاديمية بالتعاون مع جهات دولية ومتخصصة قد عقدت وشاركت فى عدة ندوات وورش عمل تدريبية فى مصر والخارج عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لحوالى 1000 متدرب وشباب الخريجين فى جميع المحافظات والتى تتضمن جميع القطاعات مثل الصناعة والزراعة والخدمات.

لماذا الاهتمام من جانبك بالتمويل الاسلامى والصكوك تحديدا؟

الاحصائيات الدولية تشير إلى ان الاصول العالمية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية وصلت حوالى 1.3 تريليون دولار فى 2012 بمعدل نمو 10/15 سنويا خلال الثلاثة أعوام التالية ومن المقرر ان تحقق صناعة التمويل الاسلامى مزيدا من النمو لتصل إلى ما يقرب من 3 تريليونات دولار فى عام 2016 وأنه من المتوقع ان تلعب دورا رئيسيا فى بعض الدول وبالأخص ماليزيا والسعودية ودول التعاون الخليجى وايضا فى دول الربيع العربى فى تمويل تنمية الاقتصادات فى كل من الأسواق الناشئة مثل مصر وليبيا وتونس والمغرب العربى والسودان يتمتع هذا القطاع بفرصة كبيرة لتعزيز التنافسية من خلال توسعه فى الاقتصاديات الناشئة ذات الكثافة السكانية العالية وتصريحات وكالة رويترز مؤشر الصكوك العالمى الذى أكد توسع نطاق مجموعة التمويل الاسلامى التى تشمل بالأخص الصكوك حيث يصل حجم اصدارات الصكوك خلال عام 2012 إلى 533 مليار دولار.

وأوضحت ان ماليزيا تشهد أكبر عدد اصدارات الصكوك ويصل اجمالى قيمة اصداراتها 267 مليار دولار واجمالى عدد الاصدارات 1897 صكا وبذلك تنفرد الحكومة الماليزية بما يقرب من 51% من اجمالى اصدارات الصكوك عالميا عن تلك الفترة ولدلك تعتبر التجربة الماليزية من أهم التجارب التى تستحق الدراسة.

وعقدت الأكاديمية بالتعاون مع جهات دولية ومتخصصة عدة ندوات وورش عمل تدريبية فى مصر والخارج عن التمويل الاسلامى والصكوك مقارنة بالأدوات التقليدية والذى تم تنظيمه مع حليفها الاستراتيجى الأكاديمية الدولية لاستشارات التمويل الاسلامى الخاصة بالبنك المركزى الماليزى للاستفادة من التجربة الماليزية التى تعد من أنجح تجارب التمويل الاسلامى عالميا.

ماذا عن الشركاء الاستراتيجيين الذين تعمل معهم الاكاديمية؟

أول هؤلاء الشركاء الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية الخاصة بالبنك المركزى الماليزى فى تعزيز البحوث التطبيقية فى مجال التمويل الاسلامى والشريعة الاسلامية من خلال استراتيجية التعاون المنفردة فى بين أكاديمية متروبوليتان التعليمية والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية مجال الاستشارات والتدريب يتم تقدم ورش العمل والندوات والمؤتمرات.

وتعتبرISRA هى الشركة شقيقة للمركز الدولى لتعليم التمويل الإسلامى ( (INCEIFوالتى أنشئت من قبل بنك نيجارا بماليزيا (البنك المركزى الماليزى) فى ديسمبر عام 2005 لتلبية هذا الطلب العالمى.

بالاضافة إلى الاتحاد الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (WASME) بالهند والأكاديمية الدولية لاستشارات التمويل الاسلامى بماليزيا مركز بحوث والدراسات للقطاع الصرفى وغير المصرفى، ومؤسسة الهدى للمشروعات متناهية الصغر بباكستان.