السوق العربية المشتركة | اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد فى حوار لـ«السوق العربية»:

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 15:26
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد فى حوار لـ«السوق العربية»:

اللواء سماح قنديل يتحدث لجريدة السوق العربية المشتركة
اللواء سماح قنديل يتحدث لجريدة السوق العربية المشتركة

المنطقة الحرة عانت الظلم بسبب انتقام النظام السابق

محافظة بورسعيد تحتل مكانة خاصة فى قلوب المصريين عامة.. لكن منذ سنوات طويلة والمدينة تعانى حصارا اقتصاديا واستثماريا بسبب ذنب لم يقترفه اهل المدينة الباسلة التى لعبت دورا بطوليا فى حماية مصر عام 1956 واشتهرت بالعديد من الصناعات الهامة والتجارة والصناعة وتحولت من سوقا حرة إلى منطقة مهجورة.. السوق العربية حاورت اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد وكشفت ما يدور فى الاقتصاد البورسعيدى.



ماذا حدث لبورسعيد ؟

اولا يشرفنى اننى ابن بورسعيد ولست محافظا فقط لذلك ادرك حقيقة مشاكلها وطبيعة اهلها الوطنين.. إن المدينة التى لعبت دورا تاريخيا فى الدفاع عن مصرنا الغالية بالفعل عانت الكثير من الظلم والتجاهل على مدار السنوات الماضية، برغم أنها كانت مطارا لكل ابناء مصر، وربما كان ذلك هو السبب الرئيسى فى الانتقام منها بعد الحادث الذى تعرض له الرئيس الأسبق مبارك فى 1999 برغم أن الشخص الذى اخترق موكبه كان يقدم شكوى ورقية عن الإسكان.

ماذا تم بشأن مشكلة تهريب السلع غير مطابقة المواصفات؟

التقيت مؤخرا مع وزير المالية الدكتور أحمد جلال، لبحث مشاكل تجار بورسعيد، ومناقشة سبل تنشيط التجارة والمنطقة الحرة، والتصدى لتهريب السلع المستوردة غير خالصة الرسوم.. وأبدى تفهمه لمطالب التجار التى تم طرحها خلال الاجتماع ومنها إنشاء معمل داخل بورسعيد لتحليل المنسوجات والملابس الجاهزة، وتحديد مدى ملاءمتها للمواصفات القياسية للسلع المستوردة برسم الوارد، والتى كانت تجرى خارج بورسعيد، وتفتح ثغرة لدخول سلع مخالفة للمواصفات.

هل صحيح انه تم عمل قانون جديد للجمارك؟

لا ولكن تم طرح تعديلات تشريعية فى قانون الجمارك بما يتيح مصادرة السيارات المستخدمة فى التهريب، وتشديد العقوبات على المهربين وطلب وزير المالية مهلة لدراسة المطالب وتنفيذها.

هل هناك اجراءات اخرى تم اتخاذها للحفاظ على اقتصاد بورسعيد؟

تقدمت بمذكرة لوزيرى التجارة والمالية، تتضمن مطالب بحظر استيراد الملابس الجاهزة من بعض الموانئ التى تتساهل فى اجراءات الإفرج، بعيدًا عن الضوابط القانونية، إضافة إلى حظر استيراد الملابس الجاهزة برسم الوارد من ميناء بورسعيد الغربى، وقصره على الميناء الشرقى الأكثر انضباطًا، كذلك فرض رسوم إغراق على الملابس الجاهزة المستوردة برسم الوارد، ومنع طلبات الإرسال وعدم الإفراج المؤقت عن الرسائل تحت التحفظ.

هل انتهت ازمة اعتصام واحتجاج تجار بورسعيد ؟

عقدنا اجتماعا مع عدد من ممثلى التجار، الذين تظاهروا للمطالبة بمزيد من المكافحة لتهريب السلع من بورسعيد، وحضر الاجتماع العميد أركان حرب محمد عبدالعزير، قائد قوة تأمين بورسعيد، وسعيد ناصر، رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد، وأحمد الصياد، رئيس المنطقة الشرقية المركزية، بمصلحة الجمارك.. ، وتأثيرها السلبى.. وحاولنا تهدئة الامور بينهم وبين رئيس الغرفة التجارية وتم التوصل إلى مجموعة من القرارات التى طالب بها التجار، وهى سرعة إنشاء معمل للصادرات والواردات ببورسعيد، وإلزام المستورد بإيداع شيك أو خطاب كضمان بقيمة بضاعته المستوردة، لحين ورود تقرير المعمل والصادرات والواردات، وذلك عند الإفراج عنها.

لكن التجار شعروا بالانتصار ؟

هى ليست حربا ولكنها اختلاف وجهات نظر فقط وقد قررت إيقاف المنشور الذى تسبب فى الأزمة إلى أن تصدر الدراسات الخاصة به، وإعلان النتيجة سواء كان (وارد او منطقة حرة)وسيتم تعين شخصين من الجمارك لإعادة فحص الحاويات نتيجة الحساسية فى التعامل مع مدير المجمع على كامل.

حلم مشروع شرق التفريعة هل مازال صعب التنفيذ؟

بخصوص مستقبل مشروعات شرق التفريعة ببورسعيد فى ضوء حرص الحكومة الانتقالية الحالية بعد ثورة 30 يونيو برئاسة د.الببلاوى على البدء خلال الفترة القادمة فى المشروع القديم المعروف بتنمية سيناء ومنطقة القناة بما فيها منطقة شرق بورسعيد بانشاء المدينة المليونية والمنطقة الصناعية متعددة الأغراض.. عقب انتهاء عمليات تطهير سيناء بالكامل من الارهاب.

ما قصة حملاتك المتكررة على منطقة التهريب؟

قمنا بتنفيذ اكثر من حملة مفاجئة لتفتيش ومراجعة مدقات التهريب السرية، للسلع والملابس الجاهزة المستوردة، فى مناطق خلف عزبة أبوعوف، غرب بورسعيد، والطريق الدولى الدائرى جنوب بورسعيد.. وتم ضبط عدد من المهربين وتم احالتهم للنيابة.. واعتقد اننا نجحنا إلى حد كبير فى اغلاق بؤر التهريب

لماذا اصبحت منافذ الجمارك ببورسعيد تمثل مصدر قلق دائما؟

ذلك الامر حقيقى ربما لتعدد المنافذ وطبيعة المكان ولكن مؤخرا قمنا بتشكيل لجنة من مصلحة أمن الموانئ بوزارة الداخلية و البحث الجنائى فى المصلحة بمراجعة أوضاع وخطط تأمين وحماية موانىء ومنافذ بورسعيد الجمركية، والتحقيق مع ضباط إدارة ومباحث أمن الموانئ، حول أسباب الخلل الكبير فى إجراءات وخطط تأمين منافذ بورسعيد، وحدود المدينة الحرة.

ما حقيقة ازمة البطاقات الاستيرادية؟

أشعر بقلق شديد تجاه أزمة البطاقات الاستيرادية الجديدة التى تأخر استخراجها وتسليمها عن عمد لنحو 28 ألف مواطن ومواطنة تقدموا للفوز بها بعدما فتح المحافظ السابق اللواء أحمد عبدالله الباب على مصراعيه للحصول عليها، وأوضح: اننا درسنا المشكلة مع زياد بهاء الدين حين كان رئيساً لهيئة الاستثمار والان نحلها مع اسامة صالح وزير الاستثمار الحالى ومجلس الوزراء خاصة بعدما تضاعفت أعداد تلك البطاقات بشكل كبيرة للغاية يجعلها عبئا على كل من الاقتصاد المصرى من ناحية والمواطن المستحق لها من ناحية أخرى.. وقال أن هذه الدفعة الكبيرة من البطاقات الجديدة سبقتها دفعة أخرى عددها 12 ألف بطاقة استيرادية أخرى وهذا كله ينذر بتدنى قيمة تلك البطاقات وارتفاع الضرائب المستحقة عليها

لكن البعض تقدم بتظلمات ماذا تم فيها؟

فتحنا باب التظلمات وكل متظلم سيأخذ حقه إذا ثبتت أحقيته، ولكن لابد أن تتحول بورسعيد إلى مدينة متكاملة الموارد فى كل شىء وغير محدد حتى الآن اى جدول زمنى معلن لاستحقاق هذه البطاقات حتى الآن

هل تم وضع وسائل لجذب المستثمرين والمصريين؟

يتم الاعداد منذ فترة لإقامة منطقة صناعية جديدة تستوعب المستثمرين الراغبين فى اقامة مشروعاتهم الصناعية على أرض بورسعيد وتكون بذلك المنطقة الصناعية الرابعة بالمحافظة وسيتم اقامتها بأرض ملاحات الماكس القديمة بعد نقل الملاحة إلى مكان آخر واستغلال أراضيها الشاسعة الممتدة لنحو 1600 فدان فى المشروعات الانتاجية والعمرانية الجديدة التى تستهدف فتح فرص العمل المتنوع بالكامل أمام شباب بورسعيد فى كافة التخصصات للقضاء على البطالة بالمحافظة.

ماذا عن المستثمرين العرب؟

قدت بالفعل عدة اجتماعات مع السادة السفراء العرب لبحث وسائل جذب استثمارات عربية إلى بورسعيد مع تعهدى بتقديم كافة التسيهلات لهم.

البطالة فى بورسعيد اصبحت ظاهرة كارثية هل هناك خطوات او مقترحات لحلها؟

إن مشكلة بعض الشباب تتلخص فى رغبتهم فى العمل بوظائف محددة اما بالشركات العامة والحكومية المتخمة بالعمالة والتى تعانى من غلق الدرجات الوظيفية بها أو فى شركات البترول والغاز الطبيعى القائمة غرب المحافظة والتابعة لوزارة مختصة وبها عمالتها التى لا يستطيع أحدها ابعادها ليحل محلها بآخرين.. وقال اننا بالتعاون مع مديرية القوى العاملة وفرنا كمرحلة أولى نحو 500 فرصة عمل للشباب فى شركات الأمن ومصانع الانتاج بمهن مراقبى الجودة والتعبئة والتغليف.. إلخ مشيرا إلى انه بات ضروريا تصحيح مفاهيم الشباب بالمدينة الحرة بظروف العمل والانتاج فلا يتأفف منها أحد طالما كانت فرصة عمل شريفة للكسب ولها مردودها الايجابى على المجتمع.

اين الرقعة الزراعية من بورسعيد؟

بورسعيد تمتلك 85 ألف فدان بالجنوب و50 ألفا بسهل الطينة والمزروع فى الشرق هو 7 آلاف فدان فقط وسبق أن تم اتفاق مع وزير الزراعة على تمليك الأراضى للمزارعين الجادين لتحفيز الباقى على التحول من الاستزراع السمكى إلى الاستزراع النباتى.

كيف ترى مستقبل بورسعيد؟

إن شاء الله مستقبل مشرق وستزدهر الصناعة والتجارة وتختفى كثير من المشاكل.