السوق العربية المشتركة | ‎مدير عام الإدارة العامة للمخاطر والتكييف بوزارة البيئة: احتمالية غرق بعض المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع سطح البحر على محافظة الإسكندرية

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 17:29
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

‎مدير عام الإدارة العامة للمخاطر والتكييف بوزارة البيئة: احتمالية غرق بعض المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع سطح البحر على محافظة الإسكندرية

د. محمد إسماعيل يتحدث للسوق العربية
د. محمد إسماعيل يتحدث للسوق العربية

ما اسباب التغيرات المناخية؟

الانشطة البشرية التى تسبب ارتفاعا فى درجة حرارة الغلاف الجوى المحيط بالارض بسبب زيادة انبعاث الغازات الدفينة واهمها ثانى اكسيد الكربون والميثان واكاسيد النيتروز الناتجة من حرق السولار والبنزين والفحم وغيرها بالاضافة الى بخار الماء، ومعدل تساقط الامطار وحالة الرياح، وهذه التغيرات يمكن ان تحدث بسبب العمليات الطبيعية مثل البراكين، او بسبب قوى خارجية كالتغيرات فى شدة الاشعة الشمسية او سقوط النيازك الكبيرة.



حيث يتألف جو الارض من طبقة رقيقة من الغازات التى تحبس ما يكفى من الحرارة لتأمين الحياة على الارض، ومن خلال احراق الوقود الاحفورى وقطع اشجار الغابات يتم ضخ مليارات الاطنان من ثانى اكسيد الكربون فى الجو بالاضافة الى كميات قليلة من الغازات الاخرى.

تؤدى هذه الانبعاثات الى زيادة مفعول الغازات الدفينة الذى ينضم الى الطبقة من الغازات فى الجو مما يتسبب فى ارتفاع درجةحرارة الأرض ويؤدى الى خلل فى التوازن الطبيعى للمناخ والفائض من ثانى اكسيد الكربون الذى نضيفه الى الجو ينتج الكم الاكبر منه عن احراق كميات كبيرة من الوقود الأحفورى لتوليد الطاقة وتامين النقل.

وتعتتبر الاشجار مغسلة طبيعية للكربون لانها تمتص ثانى اكسيد الكربون وعند إتلافها ينبعث هذا الغاز فى الجو، والمقصود بذلك هو ان كمية الغازات الدفيئة فى الجو تزداد كل يوم وتحمل معها عواقب لا مفر منها مما يصعب علينا السيطرة على التغيرات المناخية فنخن نتحكم بمستقبل مناخنا.

هل وصلت وزارة الدولة لشئون البيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات الصلة بالتغيرات المناخية بنتيجة للخروج برؤية موحدة وطنية؟

توجد مرحلة للخروج برؤية موحدة وطنية لكننا ينقصنا التنسيق ونحتاج الى جهود مكثفة للوصول لرؤية وطنية موحدة للوصول إلى توحيد الرؤى، وتوحيد البنود وتنسيق الأعمال لاشتراك جميع القطاعات فى الحد من التغيرات المناخية، والعمل من منظور واحد بالتعاون مع الوزارات المختلفة كالرى والزراعة، والكهرباء، والنقل، والصحة، والسياحة، والقوى العاملة.

كيفية مساهمة المواطنين فى الحد من ظاهرة التغيرات المناخية، وذلك فى إطار جهود وزارة الدولة لشئون البيئة لرفع الوعى البيئى للمواطنين؟

هذا هو مشروعنا الحالى مع مؤسسة فريش الألمانية حيث تمت دراسة لأربع محافظات وكل محافظة تمثل قطاعا من قطاعات الدولة الإسكندرية تمثل قطاع الشمال، والدقهلية تمثل قطاع الدلتا، والبحر الاحمرتمثل قطاع الشرق، والمنيا تمثل قطاع الجنوب وقمنا بدراسة التغيرات المناخية السلبية لكل محافظة على حدة ومواصفاتها التى تؤثر على المناخ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المشاركة فى مجال البيئة فى هذه المحافظات والتوعية عن التغيرات المناخية وتأثيراتها لكل محافظة.

وللحد من ظاهرة التغيرات المناخية لابد من زيادة الوعى البيئى للمواطن وزيادة الاهتمام بالمشكلة لدى أصحاب القرار والمسئولين لإيجاد حلول تطبيقية لها.

وذلك على كافة المستويات وتوضيح التأثيرات الصحية، والاجتماعية، والاقتصادية، وكيفية التعامل السليم معها، والتقليل من استهلاك الكهرباء باستخدام أجهزة موفرة، واستخدام الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعى، والسخانات الشمسية، وضبط محركات السيارات، وتقليل كمية المخلفات اليومية للحد من كمية الانبعاث، بالإضافة إلى الاهتمام بزراعة الأشجار، وزارعة الأسطح، والحفاظ على المساحات الخضراء الموجود والحفاظ على الشواطئ، والمياه من التلوث بكافة اشكالة.

ما تأثير ارتفاع سطح البحر على محافظة الاسكندرية؟

الإسكندرية كمنطقة شمالية وارتفاع سطح البحر وتأثيره عليها احتمالية غرق بعض المناطق الساحلية مثل منطقة خليج ابوقير، ومنطقة الرمل، وازدياد معدلات نحر وتآكل شواطى المناطق الساحلية ذات المناسيب المنخفضة.

وازدياد ملوحة بحيرة مريوط وتتغير نوعية الكائنات، والأسماك وازدياد ملوحة المياه الجوفية وكذلك ملوحة التربة، والتوقف عن زراعة بعض المحاصيل الحالية وزيادة معدل العواصف والنوات على المناطق الساحلية.

ومع الوقت ستقل الأهمية السياحية للشواطئ لأنها من أكثر المناطق عرضة للغمر وفقد رمالها تدريجيانحر او تآكل الشواطئ حيث يعد ساحل البحر المتوسط هو المقصد السياحى التقليدى للسياحة الداخلية بمصر.

ومن المتوقع فقد 70000 عامل فى الزراعة والسياحة والصناعة لعملهم فى عام 2025.

ما المشاكل الناتجة من التغيرات المناخية على مصر؟

ارتفاع سطح البحر مع احتمال غرق اجزاء من اراضى شمال الدلتا وتهجير اكثر من 3 ملايين مواطن من اراضيهم ستقل كمية الامطار ومياة نهر النيل حوالى 20% خلال الاربعين عاما القادمة.

سيقل الانتاج الزراعى وتختفى بعض انواع المحاصيل فانتاجية القمح تقل بنسبة 18% والشعير والذرة الشامية بنحو 19% والارز بنسبة 17%.

ستنتشر الحشرات وتزداد الامراض للانسان والحيوان والنبات وتدهور الاراضى وتجف وتزيد الاملاح بها واختفاء عدة انواع معينة من الحيوانات والنباتات.

ما الجهات المعنية المنوطة بإعداد خطط عمل لتدعيم استراتيجية تغير المناخ؟

الهيئة العامة للأرصاد ووزارة الطيران المدنى وهيئة الاستشعار عن بعد ومركز معلومات رئاسة الوزراء والتعاون بالمشاركة فى البيانات الازمة، وخطة عمل استراتيجية التغيرات المناخية. الاتجاه الأول الذى نسعى اليه هو خطة عمل لإستراتيجية المناخ بوجه عام ونسعى لتحقيق للتخفيف، والتكيف لقضية التغيرات المناخية والاتجاهات الجديدة لمشروع الخسائر والإضرار التى تلحق بنا نتيجة التغيرات المناخية وتأثير تدابير الاستجابة لهذه التغيرات على الدول المحيطة فلابد من وجود دراسة وتدابير الاستجابة وتأثيرتها على الدول الاخرى على المستوى المحلى والاقليمى والدولى.

ما خطة الوزارة 2014 للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية وما ابرز ما حقق فى 2013؟

خطتنا القادمة التى تبدأ من شهر يناير القادم هى رفع مستوى العاملين فى الإدارة المركزية للتغيرات المناخية والقيام بورش عمل تدريبية للعمل على المستوى الدولى.. حيث تعتمد التغيرات المناخية أولا على المفاوضات الدولية وتنسيق اجتماعات بصفة دورية مع الجهات المشتركة وتحديد اجتماعات مرة كل شهر بالتناوب لمعرفة ما يدور وما سيناقش ويطبق مع كل جهة مشتركة.

بالإضافة إلى إن مصر أصبحت رئيسة الكوميسا 2014 ومسئولية مصر فى المؤتمر القادم فى أمريكا الجنوبية لتصبح المتحدث باسم الدول الإفريقية والتفاوض للتحدث باسم القضايا الإفريقية بمشاركة وزارات البيئة، والرى، والزراعة، والطاقة، والنقل، والسياحة، وبعض الخبراء من الجهات غير الحكومة، والجهات المدنية غير الحكومية فى المؤتمر. والمشاركة فى مشروع الاتحاد الاوروبى حيث يهتم الاتحاد الاوروبى بالتعاون مع دول الجوار، ومصر من دول الجوار حيث تقسم دول الجوار إلى دول شرق أوروبا ودول جنوب أوروبا ومصر من دول الجنوب ومساعدة دول الاتحاد الاوربى لوضع خطط عمل لمواجهة التغيرات المناخية للتكيف.

ومن ابرز أعمالنا فى 2013 مشروع برنامج الغذاء العالمى وسينفذ مع 5 محافظات فى جنوب الصعيد وتأثير التغيرات المناخية على الزراعة فى الـ5 محافظات بداية من أسيوط وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان وتعليم الفلاحين استخدام الطرق الجديدة للرىوبذور مطورة وتقاوى جديدة لتطوير الزراعة فى المحافظات ومواجه درجات الحرارة العالية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى ووزارة الزراعة.