السوق العربية المشتركة | حوار سريع مع فاديم سوروكين المدير التنفيذى لمجموعة (جــاز):

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 15:19
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

حوار سريع مع فاديم سوروكين المدير التنفيذى لمجموعة (جــاز):

ضمن فرصة تواجدنا بزيارة سريعة لعدد من مصانع شركة GAZ وكذا متحفها، كانت لنا الفرصة مواتية للقاء Vadim Sorokin- المدير التنفيذى لمجموعة GAZ الصناعية، حيث تبادلنا معه بعض الأسئلة السريعة كان من أهمها:



■ ما تقييمكم لمركز شركتكم محلياً وعالمياً؟ ورؤيتكم المستقبلية لها؟

- نحن نحتل المرتبة الأولى بالسوق الروسية بقطاع السيارات التجارية، كما أن سياراتنا يتم تصديرها لما يزيد على 40 دولة حول العالم، إلا أننا كمجموعة صناعية ضخمة نسعى لاحتلال المرتبة الثانية أو الثالثة عالميا خلال السنوات الخمس القادمة.

■ ما خطتكم لمعاودة تصنيع سيارات ركوب خاصة بالسنوات الجارية بعد توقفها سابقاً.. بخلاف السيارات التجارية؟

- إن تركيزنا ونجاحنا خلال السنوات الأخيرة قد تحقق بمجال السيارات التجارية، وهو ما انعكس على مدى التطور الذى تحقق من مراكز البحوث والتطوير لدينا، الأمر الذى نرى أنه من الأفضل أن نستمر فيه وألا نشتت من مجهوداتنا الصناعية خلال الحقبة القادمة، وبالوقت نفسه كما تعلم نحن نقوم بتجميع سيارات لمجموعة فولكسفاجن شأن عدد من سيارات سكودا وفولكسفاجن "جيتا".

■ ما خطتكم للتواجد بأسواق شمال إفريقيا ومصر خلال المرحلة المقبلة؟

- نحن نهتم بقوة فى توسيع حجم أعمالنا عالمياً خلال المرحلة المقبلة خاصة مع أسواق واعدة وناشئة كالأسواق الإفريقية، كما أننا نأمل فى تحقيق شراكات ناجحة مع ممثلين جدد لنا بتلك الأسواق.. ونحن على استعداد لتقديم كل دعمنا الفنى لهم لإطلاق سياراتنا هناك.

■ ماذا عن توجهكم للبدء فى إنتاج سيارات كهربائية وأخرى مع نواقل حركة أوتوماتيكية؟

- فيما يخص تقديم سياراتنا مع نواقل حركة أوتوماتيكية، فقد قمنا بالفعل بتقديم فئة تجريبية من باص الشركة المتوسط GAZelle NEXT بمعرض (Comtrans) الأخير والذى نرى بأن هذا التوجه سيبدأ بالانتشار مع باقى طرازاتنا بدءاً من العام المقبل 2018، أما السيارات الكهربائية.. فنحن نقدم بعض باصاتنا بصيغة كهربائية خاصة التى تخدم بخدمة النقل العام، لكن تقديم شاحنات كهربائية هو أمر مشكوك فيه بهذه المرحلة لطبيعة استخداماتها ومسافاتها المقطوعة من جانب، ولعدم توافر البنية التحتية لشحن بطاريات تلك الشاحنات من جانب آخر.