السوق العربية المشتركة | ‎اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة لـ«السوق العربية»: ‎عودة 44 فدانًا لميناء الإسكندرية من التجارية للأخشاب

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 19:26
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

‎اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة لـ«السوق العربية»: ‎عودة 44 فدانًا لميناء الإسكندرية من التجارية للأخشاب

 




‎تزويد السعة التخزينية للميناء وعمل ساحات لتخزين السيارات وصومعة لتخزين الحبوب
‎إنشاء رصيف بحرى بطول 420 مترا والأعماق تصل لـ15 مترا لزيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال أكبر عدد من الشعب

 


‎ميناء الإسكندرية والدخيلة من الموانئ الواعدة بالاستثمارات لمصر وهو البوابة الرئيسة والاقتصادية لمصر وذات الدخل القومى الكبير لاقتصاد مصر، يعيش ميناء الإسكندرية انطلاقة كبيرة ونهضة عملاقة يقودها اللواء مدحت عطية صانع إنجازات عظيمة بالميناء على مدر عام حققت نهضة كبيرة فى مجالات كثيرة منها تطوير أرصفة الميناء وحاجز الأمواج ومحطة متعددة الأغراض وهناك مشروع رائع هو جراج متعدد الطوابق وهناك حركة استثمارات بالتعاون مع الجانب الصينى وكذلك بدأت السياحة بالميناء تعود من جديد، استطاع اللواء مدحت عطية أن يقوم بتدريب العاملين بالميناء ويساهم فى رفع مستوى كفاءتهم لزيادة فاعلية الأداء ولقد تعاظمت إيرادات الميناء وتحققت النقلة النوعية التى كان يريدها الجميع وبالمكانة التى تليق بميناء الإسكندرية، فقد قال اللواء مدحت عطية للسوق العربية أنا حريص على ترشيد المصروفات والتقليل فى الإنفاق ولقد ساعد هذا كثيرا فى الاهتمام بالمشروعات وتطوير الأداء بالميناء وقال أحسن شىء لمواجهة الفاسدين هو النزول لمواجهة الفساد فى أى مكان، وقال إن الميناء يعيش انطلاقة كبيرة لأن أبنائه العاملين لديهم رغبة كبيرة فى تحقيق المزيد من الانطلاقات والإنجازات وكلى أمل أن يساهم ميناء الإسكندرية فى التنمية.
‎■ سيادة اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة ما الجديد لديكم؟
‎- الجديد أولا أننا استلمنا أرض الشركة التجارية للأخشاب وأضفنا 204 آلاف متر للمساحة الأرضية للميناء التجارية يعنى 44 فدانا والآن نعمل على حاجتين نقوم ببناء سور جمركى حولها وقمنا باستصدار قرار من وزير المالية بضمها للدائرة الجمركية وجار تخطيط المنطقة وتأسيس البنية التحتية للمنطقة حتى يتم استغلالها الاستغلال الأمثل وهى ستزود السعة التخزينية للميناء وسنعمل ساحات لتخزين السيارات وصومعة لتخزين الحبوب، لأن ميناء الإسكندرية لا يوجد فيها مخزن للحبوب.
‎ثانيا نحن أعلنا أننا تعاقدنا على 8 لنشات قطر وهى إضافة قوية جديدة وتحسين خدمة القطر لميناءى الإسكندرية والدخيلة ونحن فى صدد استلام أول لنش منها فى خلال شهر من تاريخه وبقية اللنشات تباعا خلال هذه السنة.
‎■ ماذا عن التطوير لأرصفة الميناء؟
‎- ثالثا وهو البند الثالث هو جرى العمل بمعدل متميز فى إنشاء رصيف بحرى رقم 85 على 3 فى ميناء الإسكندرية بطول 420 مترا والأعماق تصل لـ15 مترا وهذا يزود الطاقة الاستيعابية لاستقبال عدد أكبر من السفن ذات الغاطس الأعمق خاصة سفن الأخشاب وبالتالى يقلل من انتظار السفن على المخطاف الخارجى.
‎رابعا: جار إعداد التصميمات النهائية لتغيير نجمة الإسكندرية أكبر علامة ملاحية تدخل عليها السفن.
‎خامسا: جارٍ العمل فى المرحلة السادسة من رفع كفاءة حاجز الأمواج للميناء وهذا تم التعاقد عليه.
‎سادسا: جارٍ إعداد دراسة الجدوى لطرح مشروع إنشاء محطة صب جاف بميناء الدخيلة.
‎سابعا: جارٍ إعداد كراسة الشروط والمواصفات تطرح عملية الجراج متعدد الطوابق لميناء الإسكندرية وسيساعد فى توفير عدد كبير من الساحات المستغلة حاليا لاستقبال عربات الزيرو فى جراج متعدد الطوابق واستخدام هذه الساحات فى التخزين لزيادة الطاقة الاستيعابية وتعمل على الاتجاه الرأسى.
‎■ ماذا عن المحطة المتعددة الأغراض والتعاون مع الجانب الصينى؟
‎- البند العاشر نعمل على إنهاء مرحلة التفاوض للمحطة المتعددة الأغراض للجانب الصينى وهى ستزود الطاقة الاستيعابية لمليون و250 ألف حاوية علاوة على الطاقة الاستيعابية الحالية للميناء.
‎الحادى عشر: نظرا للاتجاه وتوجيهات مجلس الوزراء بترشيد الإنفاق فقامت الهيئة باستغلال الورش المتعددة للهيئة بكفاءة العاملين بها فى إجراء العديد من أعمال الصيانة والإصلاح والأعمال الميكانيكية والكهربائية بورش الهيئة وبأيدى العاملين بها بدلا من إسنادها للشركات المتخصصة فى ذلك الذى أبلى فيه العاملون بالهيئة بلاء حسنا ولقد وفرنا مبالغ كبيرة وكان ممكن يتم صرفها فى ذلك، فهناك حالة من الحب والانتماء للمكان فالعاملين لديهم القدرة والرغبة على العمل ومواصلة الإنجازات لصالح الميناء.
‎ثانى عشر: لقد تم تطوير الجزء الأكبر من المنظومة الإلكترونية للهيئة لربط المجتمع المينائى كله مع المراكز اللوجستية بالهيئة لسرعة إنهاء طلبات العملاء بكفاءة فى أسرع وقت ممكن.
‎■ هل تم عمل اتفاقيات مع الموانئ الأخرى لدعم العمل المينائى واستمرار معدلات التطوير؟
‎- لقد تم إبرام عدد من اتفاقيات التفاهم مع عدد من الموانئ التى جار من خلالها التعاون مع الموانئ الأجنبية «ميناء باسبانيا وميناء مرسيليا» وجار من خلالها التعاون فى مجالات التدريب وتطبيق المنظومة الإلكترونية على جميع أنشطة الميناء.
‎■ هل تم الاستغلال الأمثل لأرض ميناء الدخيلة؟
‎- تم طرح قطعتى أرض لميناء الدخيلة لاستغلالهما فى أنشطة الصب السائل وتم فتح المظاريف فى المراحل النهائية من الترسية والتعاقد وذلك نظرا لرؤية الهيئة لزيادة الطلب على التداول والترسية للصب السائل.
‎■ هل تم عمل تدريب للعاملين بالهيئة لرفع كفاءتهم وخبراتهم؟
‎- تم إعداد فريق عمل من الميناء والتعاقد مع أساتذة من الجامعات لإعطائهم كورسات مكثفة فى عمليات التسويق لدراسة الجدوى لرفع مستوى كفاءة العاملين بالهيئة بالنسبة للعاملين تم التعاقد مع عدد من المستشفيات المتميزة لتغطية العلاج الصحى للعاملين بالهيئة وتم إضافة خدمة أخرى من شهر وهى علاج أسرهم بنفس المستشفيات.
‎■ ماذا عن الخدمات الأخرى للعاملين؟
‎- جار رفع فئات صندوق العاملين بالهيئة والمبالغ المتحصل عليها بعد خروجهم على المعاش من خلال الدراسة الاكتوارية الخاصة بذلك مع الجهات المعنية بالدولة والجارى زيادته زيادة مطردة والذى يتناسب مع الحياة الاجتماعية للعاملين.
‎■ ماذا عن المصايف؟
‎- تم رفع كفاءة مصيف العاملين بمرسى مطروح ما أدى إلى قضاء العاملين بإجازة سعيدة لكل العاملين للخدمات المتوافرة لهم وجار استكمال رفع الكفاءة والخدمات لهم، كل هذا من أجل الارتقاء بمستوى العاملين وتطوير أدائهم.
‎■ حدثنا عن المشروعات التى يتم القيام بها فى الميناء حاليا؟
‎- يتم تكريك الممر الملاحى الداخلى والخارجى للميناء ورفع 2 مليون و300 ألف متر مكعب من الرمال الممرين ليصبح عمق الممر الداخلى 14.5 متر والممر الخارجى 15.5 متر وهذا أول تكريك يتم فى ميناء إسكندرية لأكثر من 30 سنة.
‎وجار فى المرحلة القادمة القيام بتكريك بجوار الأرصفة للوصول للعمق التكريكى والذى يسمح بدخول السفن ذات الأعماق الكبيرة من وإلى ميناء الإسكندرية.
‎■ ملف السياحة من الملفات المهمة فى الميناء ماذا عنه؟
‎- جار استقبال عدد لا بأس به من السفن السياحية ومحطات الركاب جاهزة لاستقبال أى عدد من السفن السياحية وبدء النشاط يتحسن بها ومحطة الركاب على أعلى مستوى وتم تزويدها بأجهزة الكشف وتأمين دخول السائحين من وإلى الميناء.
‎■ ملف الفساد من الملفات التى تهتم بها لمكافحتها كيف تم الوصول للفاسدين والتخلص منهم؟
‎- أحسن الطرق لمكافحة الفساد هى النزول لجميع المستويات والدخول فى التفاصيل خاصة فيما يتعلق بإبرام لعقود والمنافسات والمزايدات.
‎ثانيا: التغيير لعدد من كبير من العاملين فى المناصب الحساسة ومن يتعاملون مع إيرادات وأماكن لها طبيعة خاصة ومتابعتهم بشكل جيد.
‎ثالثا: تحقيق الاكتفاء الذاتى لجميع العاملين بالهيئة ورفع مستواهم المالى ورعاية العاملين وحل مشاكلهم بقدر المستطاع لتغطية إحساسهم بالولاء للمكان اللى عايشين فيه، وكذلك إعطاء كل الناس حقهم.
‎■ أخيرا ما الحلم الذى تتمناه فى ميناء الإسكندرية والدخيلة؟
‎- أتمنى أن يكون ميناء الإسكندرية أحد المصادر الرئيسية للدخل القومى لمصر وفى سنة استطعنا مضاعفة إيرادات الميناء وهذا تم عن طريق تقليل المصروفات غير اللازمة لأقصى حد وإيجاد الحلول القانون لزيادة الإيرادات لكن لم يلق الدخل الذى يليق بميناء الإسكندرية، وأخيرا أقول لأبنائى وزملائى العاملين سنبذل أقصى ما لدينا من جهد من أجل مصرنا العزيزة وحتى تقف مصر على أقدام صلبة وثابتة وأتمنى التوفيق والخير والنجاح للجميع.