السوق العربية المشتركة | أربعة أعوام من البحث تؤكد أن رأس محمد كانت مكان التقاء كليم الله بالخضر

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 23:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

أربعة أعوام من البحث تؤكد أن رأس محمد كانت مكان التقاء كليم الله بالخضر

  عماد المهدى يتحدث لمحرر السوق العربية
عماد المهدى يتحدث لمحرر السوق العربية

عماد المهدى عضو اتحاد الأثريين المصريين لـ«السوق العربية»:
لم ألق أى دعم من أى جهة وصرفت على الدراسة من جيبى الخاص
■ الأزهر ومجمع البحوث هما الجهتان الوحيدتان اللتان قدمتا لى دعما علميا


أكد عماد مهدى عضو اتحاد الأثريين المصريين أن هناك شواهد تؤكد أن جزيرة رأس محمد كانت مكان التقاء كليم الله موسى عليه السلام بالخضر، مشيرا إلى أن هذه الشواهد موجودة بالقرآن الكريم.

كما أضاف مهدى أن دراسة هذا الاكتشاف بدأت فى عام 2006 وانتهت فى عام 2009 بواقع أربعة أعوام ومرت هذه الدراسة بمرحلتين: مرحلة نظرية لجمع الأدلة والشواهد وأخرى علمية لرصد هذه الشواهد على أرض الواقع.

وأكد مهدى أنه هو الذى قام بالإنفاق على هذه الدراسة من جيبه الخاص وأنه لم يتلق أى دعم من أى جهة.

وعبر عضو اتحاد الأثريين عن حزنه من عدم وجود تكريم على مجهوده من قبل أى مؤسسات، مضيفا أنه يعرف أن بحثه سيجد من يقدره لأنه يعمل ذلك من أجل مصر.

وإلى نص الحوار:

■ أين يقع مجمع البحرين وما الدراسة التى اعتمدت عليها فى بحثك؟

- مجمع البحرين طبقا للنظريات الجغرافية والتقنيات الحديثة يقع فى محمية رأس محمد بالكامل بجنوب سيناء حيث التقاء خليج العقبة مع خليج السويس.

بدأت متابعة وقراءة النظريات بشأن مجمع البحرين التى أقرت بوجود لقاء موسى بالخضر بمنطقة بحر العرب والأخرى بطنجة بالمغرب حتى تأكدت من عدم صحة هذه النظريات التى لم تعتمد على الشواهد المذكورة بالقرآن الكريم وبدأت بعد ذلك على تفسير آيات القرآن الكريم بسورة الكهف الخاصة باللقاء وقمت برسم خريطة واضحة المعالم لمحمية رأس محمد موقع «مجمع البحرين» وهو لا ينطبق جغرافيا على أى مكان فى العالم إلا فى محمية رأس محمد.

■ ما الشواهد على أن رأس محمد مكان التقاء موسى بالخضر؟

- هناك شواهد مذكورة فى القرآن الكريم، منها:

1- المجمع العام للقاء وهو مجمع البحرين ويقع فى رأس محمد نقطة التقاء خليجى العقبة والسويس.

2- صخرة اللقاء وهى الصخرة التى التقى عندها موسى بالخضر.

3- الرصيف: الذى استقرت ورست عليه سفينة الخضر.

4- نقطة ارتداد موسى وفتاه يوشع بن نون إلى الصخرة للبحث عن المكان الذى فقد فيه الحوت.

5- الخليج الخفى الذى يجب توافره أمام الصخرة والمياه الضحلة.

واجتمت الشواهد الخمسة فى رأس محمد لتأكيد مكان مجمع البحرين بالقرآن والأقمار الصناعية.

■ كم استغرقت فترة دراسة الاكتشاف؟

- بدأت الدراسة 2006 وانتهت 2009 واستغرقت أربع سنوات لصعوبتها وكانت الدراسة على مرحلتين مرحلة نظرية لجمع الأدلة والشواهد والأخرى سجلت الدراسة العلمية لرصد الشواهد الموجودة فى القرآن الكريم على أرض الواقع.

■ مجمع البحرين اكتشاف أثرى سياحى دينى هل تمت الاستفادة منه اقتصاديا؟

- لم يتم الاستفادة من مجمع البحرين اقتصاديا أو سياسيا فمجمع البحرين إذا تم استغلاله للسياحة الدينية فسيصبح من أهم مصادر السياحة وسيزيد من الدخل القومى للدولة االمصرية بل سيكون من أهم مصادر الدخل السياحى العالمى، فالعالم الإسلامى بأكمله سيأتى لزيارة هذا الأثر بمصر وجنوب سيناء لمشاهدة مكان اللقاء الذى تم بين موسى والخضر «عليهما السلام» فى رأس محمد، خاصة أن جنوب سيناء مكان سياحى عالمى.

■ هل توجد مؤسسات فى الدولة ساعدتك وساندت هذا الاكتشاف؟

- لا توجد مؤسسة واحدة فى مصر إلا مؤسسة الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية، ولا يوجد غير ذلك من مؤسسات ساعدت على خروج الاكتشاف العظيم إلى النور ومحافظة جنوب سيناء سهلت عملية استخراج التصاريح اللازمة فقط وطرقت أبواب الكثير من المؤسسات لكن دون جدوى.

■ من الذى أنفق على الدراسة العلمية لمجمع البحرين إلى أن خرجت إلى النور؟

- أنا الذى أنفقت على الدراسة من جيبى الخاص حتى صارت اكتشافا خلال 4 سنوات من تحركات وسفر وطيران ولم أتلق دعما ماديا من أى جهة، وفترة الدراسة كان من الممكن أن تكون أقل من 4 سنوات لو تم توفير النفقات لكن بسبب ظروف عملى وإنفاقى على العمل التطوعى فى الاكتشاف تأخرت الدراسة.

■ هل تم تكريمك من الدولة؟

- لا توجد جهة واحدة تم تكريمى بها لكن كرمت من عند الله بأننى اكتشفت موقع لقاء نبى الله موسى والخضر منذ أكثر من 3200 عام ودللت عليه من القرآن وهذا فخر لى وللمسلمين ولسيناء التى وطأت قدم سيدنا موسى عليها، لكن قد يكرم ابنى أو حفيد لى لأننى على يقين بأن التاريخ لا يكذب.

■ لماذا لم يتم تسجيل مجمع البحرين ضمن المواقع الأثرية للإرث العالمى؟

- منظمة يونسكو العالمية الخاصة بتسجيل الإرث العالمى ليست مطالبة بإجبار دولة على تسجيل إرث لديها ومجمع البحرين إرث عالمى مكتمل الشروط والأركان ومن السهل جدا تسجيله ضمن الإرث العالمى ولو قامت مصر بتسجيله ستكون أكثر الدول التى لها إرث عالمى.

■ لماذا قام المصرى القديم باختراع القنبلة الجرثومية علما بأن المصرى كان مسالما؟

- المصرى القديم بطبيعته مسالم والدليل على ذلك كثرة الحروب واحتلاله، فطبيعة مصر الجيولوجية التى تحيط بها البحر المتوسط فى الشمال والأحمر وخليجا العقبة والسويس فى الشرق والصحراء الشاسعة فى الغرب جعلته بمأمن، فاهتم المصرى القديم بالتطوير والتشييد والبناء والزراعة وعندما احتل الهكسوس مصر كانت العجلة الحربية بالنسبة له السلاح الفتاك واختراع القنبلة الجرثومية لم يكن للحروب بل للحفاظ وحماية مقابره من النهب والنبش.

■ كيف يتم الاستفادة اقتصاديا من تراث الأجداد خارج فكر الصندوق؟

- من الممكن الاستفادة من التراث باستغلال جميع المناسبات بعمل كرنفال لجميع المناسبات تساعد فى الاهتمام بالتراث والاستفادة اقتصاديا مثل عمل كرنفال لـ«وفاء النيل» وعمل عرض إبحار داخل النيل بالزوارق والمراكب الفرعونية من مختلف العصور وإحياء يوم وفاء النيل بطريقة تليق به، ومن الممكن استغلال اليوم العالمى للتراث بعمل كرنفال باختلاف الزى الفرعونى والقبطى والرومانى والإسلامى باختلاف عصوره وتجهيز أكلات عن كل عصر للتعبير عنه وتدر على مصر بذلك دخلا قوميا من جميع أنحاء العالم.

■ لماذا تمتلك مصر أفضل حضارة عائشة ووزارتها ضعيفة بهذه الطريقة؟

- أداء وزارة الآثار لا يرتقى لأن يدير وزارة لحضارة القدماء لأن حضارة المصريين القدماء من أفضل حضارات العالم لأن هناك حضارات انتهت واندثرت بمرور الزمن ولا يتبقى إلا حضارة أجدادنا، وأداء الوزارة حاليا خدمى فقط ولكن لا تنمى فكرا ولا تفكر خارج الصندوق وقدمت أفكارا كثيرة للوزارة ومقترحات للتطوير والنهوض بالوزارة والآثار المصرية ولكن دون جدوى وتحدثت عن إنشاء كشف متحفى بجوار الهرم يضم القطع الأثرية التى تحاكى عصر بناة الأهرام وتكون فكرا جديدا والسياح يعشقون تلك الأفكار وسياحة الأهرامات حاليا تقتصر على الهرم والجمل.

■ ماذا عن نقابة الآثاريين التى طالبت بها؟

- طالبنا بعمل نقابة للآثاريين ولكن يتم تعطيلها من أجل مصالح خاصة والتهريب للحضارة المصرية للخارج وتأتى كل وزارة بالوعود ولكن تذهب فى مهب الريح ولو وجدت نقابة لتم الحفاظ على حضارة سبعة آلاف سنة ولا تخرج وتهرب للغرب.

■ هل المصرى القديم ألقى بفتاة فى النيل فى يوم الاحتفال بوفاء النيل؟

- هذه المعلومة خاطئة وليس لها أساس من الصحة، ونقل هذه المعلومة شخص يدعى ابن عبدالحكم نقلا عن مؤرخ إسلامى يسمى ابن لهيعة والمصرى القديم كان يقدر المرأة ويحترم كرامتها ومكانتها فكيف يلقى بها فى النيل؟ وكان المصرى القدم يحتفل بوفاء النيل بإلقاء زهرة اللوتس على ضفاف النيل.

■ من أول حضارة رسخت الإتيكيت فى العالم؟

- حضارة المصريين القدماء هى أول من رسخت الإتيكيت فى العالم عن طريق آداب الطعام وهى «حتب- وعنخ شوشنكى- وأنى» وهى ألا تنظر فى طعام الآخر وتنظر فى الطعام الذى أمامك، فالقدماء المصريون كان لهم بعض الأدبيات والتقاليد والقوانين لم نتوصل لها حتى الآن وإلى رقيهم، فكانوا يعيشون أشبه بالمدينة الفاضلة.

■ كيف كانت تعامل المرأة عند الفراعنة؟

- نالت المرأة فى الحضارة الفرعونية ما لم تنله فى العالم فى العصور القديمة من احترام وأخذ حقها وعدم إهداره، فالقوانين مثلا عند الفراعنة كانت تمنح المرأة عند طلاقها ثلث مال زوجها حفاظا على قيمة المرأة ولم نر حتى الآن حضارة كرمت وحافظت على المرأة مثل الفراعنة بل وصلت المرأة لحكم البلاد فى عهد المصريين القدماء.

■ كيف وصل القدماء المصريون لهذا الرقى فى الحضارة المصرية؟

- وصل القدماء لهذا الرقى باحترام الهرم الحضارى وهو «العدل- التعليم- الدين» وباحترام الدستور والقوانين ودستور مصر القديم مكون من 42 مادة كل مادة تمثل إقليما من أقاليم مصر وهو أول دستور وضع فى العالم على يد المصريين القدماء ومن ضمن هذه المواد «أن أحترم الدستور- أن أحترم القضاة- أن أذكر محاسن الآخرين- أن احترم الحريات»، ولم يضعه ملك بعينه ولكن وضعته الحضارة المصرية القديمة.