السوق العربية المشتركة | محمد باسل مدير سلسلة مطاعم «مهراجا» الهندية للسوق العربية: تم منعى من دخول مطاعمى بالقوة.. وتم تحرير محضر بالواقعة

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 01:30
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

محمد باسل مدير سلسلة مطاعم «مهراجا» الهندية للسوق العربية: تم منعى من دخول مطاعمى بالقوة.. وتم تحرير محضر بالواقعة

محمد باسل مدير سلسلة مطاعم «مهراجا» الهندية للسوق العربية
محمد باسل مدير سلسلة مطاعم «مهراجا» الهندية للسوق العربية

لاحظنا جميعا انتشار العمالة السورية بمصر وأيضا لاحظنا افتتاح المطاعم السورية بشكل ملحوظ خاصة فى أكتوبر والطفرة التى حققتها العمالة السورية رغم ظروفهم الصعبة وعدم استقرارهم وشعرنا جميعا بالفخر للأشقاء السوريين ولكن.. معنا اليوم قضية خلاف على سلسلة مطاعم "مهراجا الهندية" وأطرافها سوريون، وثق به كصديق وبمظهره المتدين وتعاونا فى سوريا لافتتاح مشاريع طهويه بمصر



عبارة عن مطاعم هندية لما تحمله من تميز ومذاق خاص وافق محمد الباسل وكلف صديقه خالد البردقانى لافتتاح مطاعم مهراجا الهندية بمصر مقابل نسبة 50% مقابل الإدارة.


حوّل الباسل مبالغ مالية كبيرة لصديقه على دفعات وهى 200 ألف دولار وبعدها 80 ألفا، وكتبت العقود وافتتحت الفروع وبعد سنة أنكر خالد بردقانى وجود محمد الباسل بالشركة بينهما ومنعه من دخول فروع مطاعمه أو استلام دفاتر الحسابات رغم تسجيل العقود باسمهما سويا فى كافة الهيئات المختصة كوزارة الاستثمار ومأمورية الضرائب والسجل التجارى أيضا، لكن لم يكن يشك الباسل لحظة فى ان صديقه سيتلاعب بالأوراق الرسمية وينكر عليه حقوقه.

أنا وشريكى محمد عجة أصحاب السلسلة وخالد عبدالله أدخل نفسه للشركة دون وجه حق وأصبح صاحب النصيب الأكبر بقدرة قادر

■ فى البداية عرفنا بنفسك ومجال عملك تحديدا؟

- اسمى محمد باسل شريك ومدير لسلسلة مطاعم مهراجا الهندية.

■ متى أتيتم إلى مصر لافتتاح فروع مطاعم مهراجا الهندية؟

- أتينا إلى مصر فى آخر عام 2012 وبدأنا الفرع الرئيسى بمدينة الرحاب.

وبعد ذلك تم افتتاح فروع أخرى بمصر الجديدة والزمالك وآخر فرع بالتجمع الخامس.

■ لماذا طلبتم إجراء حوار خاص معكم حول مطاعم مهراجا؟

- لاحظنا تخصصكم بمجال الطهى وتطرقكم لمواضيع متخصصة جدا بالقطاع.

■ اشرح لنا كيف بدأت فكرة إنشاء مطاعم مهراجا وكيف بدأت الخلافات بينك وبين شريكك خالد عبدالله؟

- الموضوع بدأ من سوريا فنحن أصدقاء منذ فترة طويلة وتجمعنا علاقة طيبة وفى وقت ما عرض علىّ خالد افتتاح مطعم هندى بمصر وتواكب ذلك بحدوث حالة الحرب بسوريا ما شجعنى على أن أوافقه الرأى وتوجهت بالفعل إلى صديق آخر لى وهو دكتور محمد عجة وذهبنا إلى محاسب قانونى وهو ماهر ليالى لإتمام الإجراءات وعملنا توكيلا لخالد عبدالله لإدارة المطاعم واتفقنا معه على إعطائه فقط 50% من أرباح المطاعم كحق له كونه سيدير المطاعم وليس نسبة فى رأس المال، ففوجئت بعدها بأنه سجل وقيد الشركة وأدخل نفسه شريكا بنسبة 50% من رأس المال وأنا 25% ودكتور محمد عجة 25% وطبعا هذا مخالف لما قد اتفقنا عليه وافتتحنا فرع الرحاب، ثم فوجئنا بعد ذلك أن خالد عبدالله قام بعمل سجل تجارى منفردا باسمه فقط على نفس المكان بالرحاب الذى هو فى الأصل ملك لنا وهو مدير فقط به ثم قام بعمل سجل تجارى آخر مجتمعين، كلنا به على نفس المكان فأخذ يتلاعب بالسجلين ليثبت لنفسه حقه فى مطاعم مهراجا منفردا واتضح لنا أنه كان مبيت النية للخداع والتلاعب.

■ ما الذى يثبت صحة كلامك بأنك شريك فى مطاعم مهراجا؟

- لدى المستندات الدالة على صحة كلامى ومنها عقد تأسيس الشركة (شركة سلسلة مطاعم مهراجا– شركة ذات مسئولية محدودة– خاضعة لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981).. وشهادة تأسيس الشركة بالهيئة العامة للاستثمار المقيدة برقم 3251 بتاريخ 2/12/2012، والبطاقة الضريبية التابعة لمأمورية الشركات المساهمة ورقم التسجيل الضريبى 694– 081– 421 ورقم الملف الضريبى 00/00/522/01153/5 والسجل التجارى رقم 62406، وكمان محاضر رسمية يقر فيها خالد عبدالله البردقانى بصحة الشركة وإعلانات وأوراق قضائية يقر فيها بصحة الشركة وأن الشركة صحيحة لكنها انتهت بقرار فردى منه، وده طبعا مخالف للقانون لأن الشركة كيانها القانونى شركة ذات مسئولية محدودة وهذا النوع من الشركات له إجراءات رسمها القانون لحل الشركة وتصفيتها وإنهائها، إلا أن المدعو خالد البردقانى استمرأ الأمر ابتدى يتعامل كيفما يشاء وكأن لا رقيب عليه سواء فى القانون أو الحكومة والدولة أو حتى ضميره، وكل ده عشان يستولى منفردا على الشركة وفروعها اللى قام بفتحها من أرباح الشركة يعنى الشركة بتكبر وفروعها بتزيد.. أما نحن فنعتصم بالقانون لذلك نلاحقه بحق بالمحاضر والقضية للمطالبة بحقوقنا كشركاء معه فى الشركة ومازالت القضية منظورة ومتداولة أمام القضاء، وكلنا ثقة فيما سيقضى به القضاء المصرى النزيه.

■ إذا كان كلامك صحيحا فلماذا لا تتواجد بمطاعم مهراجا وتمارس عملك بشكل طبيعى؟

- أنا منعت من الدخول بالقوة وباستخدام بلطجية من طرفه وحضرت شرطة النجدة وحررت محضر بالكلام ده، لكن النيابة شافت ان الموضوع مجرد نزاع تجارى وما تقدرش تصدر قرارها مين يكون موجود فى المكان، وكمان منعى من الاطلاع على دفاتر الحسابات وأرصدة المبيعات والمشتريات والأرباح، ومعرفش إذا كان بيسدد ضرائب ولا لأ.

■ هل قمتم بتحويل مبالغ مادية لشريكك لإتمام إنشاء الشركة؟

- أيوه إحنا حولنا له مبالغ طائلة لتأسيس الشركة لأنه مكانش معاه أى أموال لإنشاء الشركة ولدىّ شهود يشهدون على ذلك أمام القضاء وأمام الله.

■ ما دليلك على تلاعب شريكك بتأسيس شركتين منفصلين لنفس النشاط؟

- قام خالد عبدالله البردقانى بتأسيس شركتين منفصلتين عن بعضهما البعض عن ذات العين وبذات النشاط.. الشركة الأولى منشأة فردية باسمه ولها بطاقة ضريبية وسجل تجارى رقم 60670 سجل تجارى استثمار القاهرة ونوع التجارة هو مطعم لتقديم المأكولات والهندية والمشروبات غير الكحولية ومركزها الرئيسى مدينة الرحاب– محل رقم350 – الدور الأرضى وبداية النشاط 20/9/2012 وتلك الشركة تم إنشاؤها دون علم الشركاء الآخرين ليستغلها بعد إنشائه للشركة ذات المسئولية المحدودة ويتلاعب بأوراق الشركتين حتى يسهل عليه الاستيلاء على أموال الشركة ذات المسئولية المحدودة التى تم تأسيسها وتمويلها كاملة من مال الشركاء الاخرين محمد باسل محمد، ومحمد خير محمد ديب- أما الشركة الثانية فهى شركة ذات مسئولية محدودة تأسست بموجب عقد تأسيس شركة سلسلة مطاعم مهراجا "شركة ذات مسئولية محدودة" خاضعة لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 مؤرخ 27/11/2012 والصادر فى يوم الثلاثاء الموافق 27/11/2012 والواردة بصحيفة الاستثمار (السنة التاسعة عشرة) العدد (24354/2012) فى 3 يناير 2013 والصادر بشأنها شهادة التأسيس رقم 3251 بتاريخ 2/12/2012 وتكونت بين المدعو خالد عبدالله البردقانى ومحمد باسل محمد خير ومحمد خير محمد ديب وأيضا مركزها الرئيسى فى المحل رقم350 – الدور الارضى– السوق التجارى– مدينة الرحاب– القاهرة.. والشركة مقيدة بالسجل التجارى رقم 62406 بتاريخ 5/12/2012 وتحمل بطاقة ضريبية رقم /694–081–421 مأمورية/ الشركات المساهمة بالقاهرة.

■ ما المكان الرسمى لممارسة نشاط مطعم مهراجا الهندى؟

- وفقا للسجل التجارى الفردى الخاص بالمدعو خالد عبدالله البردقانى فإن القرار الصادر فيه أن يمارس النشاط داخل مدينة القاهرة الجديدة فقط، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1498 لسنة 2001 و1144 لسنة 2002 وعلى الرغم من ذلك فإن المدعو خالد فتح فروعا اخرى بالمعادى ومصر الجديدة والتجمع الخامس والزمالك بخلاف المركز الرئيسى الرحاب، وهو يزعم كذبا أن هذه الفروع تابعة له ولمنشآته الفردية، لكن هذا كلام غير صحيح لأن هذه الفروع تابعة لشركة سلسلة مطاعم مهراجا وتم إثبات ذلك بمحاضر رسمية ومعاينات على الطبيعة.. لكنه بعد المعاينات التى أثبتت تبعية الفروع لشركة سلسلة مطاعم مهراجا قام بتغيير الحقيقة وتهرب من ذلك بأن قام بعمل سجل تجارى باسم زوجته على فرع مصر الجديدة وهى سماح محمد العنقونى.

■ هل تم إخطار الضرائب بغلق الشركة؟

- بتاريخ 6/4/2014 قدم إخطارا بتوقف نشاط الشركة من تاريخ 20/12/2012 أى بعد نشأة الشركة بحوالى 23 يوما وهنا ليس له الحق فى غلق الشركة منفردا لأنها شركة ذات مسئولية محدودة.. وكذلك أين كان طوال هذه الفترة الزمنية أكثر من سنة ونصف ولم تخطر الضرائب بذلك؟

■ هل يوجد فروع جديدة لمطاعم مهراجا وهل تسدد ضرائب تلك الفروع؟

- جميع فروع الشركة بالزمالك ومصر الجديدة والتجمع الخامس والمعادى والمركز الرئيسى بالرحاب تحمل اسم سلسلة مطاعم مهراجا.. ويزعم بوقف النشاط وأنت فى ذات الوقت مستمر بالنشاط فى أكثر من فرع خاصة صدور قرار بممارسة هذا النشاط فى التجمع الخامس فقط.. فلمن اذا هذه الفروع وكيف تقوم بسداد ضرائبها وباسم من تقوم بسداد الضرائب! بما يثبت وبما لا يدع مجالا للشك بالتهرب الضريبى الواضح والصريح الذى يخلى كل من الشريكين محمد باسل محمد ومحمد خير محمد مسئوليتهما عن أى شىء خاص بضرائب شركة سلسلة مطاعم مهراجا لأن الشركة وفروعها فى حيازته.

■ ماذا تعرف عن موقفه الأمنى داخل البلاد؟

- المدعو خالد عبدالله البردقانى صادر بشأنه عدم موافقة أمنية صادرة من رئيس الإدارة المركزية للأمن وتلك الإفادة موجودة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وعلى الرغم من ذلك يصول ويجول فى جميع أنحاء القاهرة دون رقيب أو سؤال من أى جهة حكومية عن سند تواجده وسبب الرفض الأمنى له.

■ ما دور البنك العربى الإفريقى فى ذلك الخلاف؟

- قام المدعو خالد عبدالله البردقانى بالتعاقد مع البنك العربى الإفريقى بالمركز الرئيسى بقصر النيل على تزويد فروع الشركة بماكينات الفيزا كارد للدفع من خلالها، وحيث يتم تحويل ذلك المبلغ عن طريق كارت الفيزا المتواجد مع العميل بوضعه فى ماكينة الفيزا كارد الموجودة بالفرع ومن ثم يتم الخصم من حساب العميل ويحول إلى حساب الشركة بالبنك، وفى سبيل ذلك تم التعاقد على تزويد المركز الرئيسى بالرحاب بماكينة فيزا كارد وكذا تزويد فرع المعادى بذات الماكينة.. على الرغم من أن فرع المعادى ليس من فروع منشآته الفردية لكنه فرع من فروع شركة سلسلة مطاعم مهراجا فكان يتم تحويل المبالغ التى تدخل فرع المعادى إلى حسابه الخاص بمنشآته الفردية.

■ هل يوجد خلاف مع إدارة الكهرباء التابع لها مطعم مهراجا؟

- استغل المدعو خالد عبدالله البردقانى حالة التردى الأمنى والغياب الأمنى وانتشار الفساد والرشوة وقام بسرقة التيار الكهربائى من أعمدة الإنارة بجميع الفروع مستغلا تلك الحالة من الانهيار الاخلاقى وفساد المؤسسات ليقوم بتعليق اليافطات الإعلانية الخاصة به على أعمدة الإنارة ويستمد الكهرباء منها دون ترخيص أو تصريح بذلك ولم يتحرك أحد نحو تلك المخالفة الفجة (على عينك يا تاجر) ولم تحرر محاضر بل اغمض الجميع أعينهم عنه بقصد أو دون قصد الله اعلم.

■ ما الموقف القانونى الأخير بينكم؟

- مازالت القضايا متداولة أمام القضاء ولم يفصل فيها حتى الان.

والفقرة الأخيرة.. وأوجه كلمة لخالد البردقانى وأقول له: اتقِ الله، وان كنت على حق واجهنى بكتاب الله واقسم عليه انك صادق ولم تستلم منى أموالا لفتح المشروع بيننا، فإن كان لديك الجرأة واجهنى فى جلسة بحضورك بشخصك وبحضور من تريد.. واخيرا سيكون بينى وبينك الله الاقوى منى ومنك والقادر على كل شىء وبينى وبينك القانون المطهر لكل غش.