السوق العربية المشتركة | اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية يفتح قلبه لـ«السوق العربية»: ما يشغل بالى الآن هو توفير فرصة لكل شاب فى محافظة الغربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 01:34
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية يفتح قلبه لـ«السوق العربية»: ما يشغل بالى الآن هو توفير فرصة لكل شاب فى محافظة الغربية

قال محافظ الغربية اللواء أحمد ضيف صقر إن الاهتمام الأول والأخير الذى يحظى بنصيب الأسد من الجهد والعمل مجال الاستثمار بالمحافظة لأنه أحد الأعمدة الرئيسة للاقتصاد المصرى والذى ينتج منه توفير الكثير من فرص العمل للشباب مضيفا ان ما يشغله فى الوقت الراهن ومنذ تواليه المسئولية توفير فرص للعمل للشباب وإلى نص الحوار:



■ ما أكثر المدن أو المراكز للمحافظة تشجيعاً لعمل المشروعات ومناسبة للاستثمار بها؟

- بالطبع هى مدينة المحلة الكبرى وهى ذات موقع خاص، لذلك بدأ بتنفيذ وتوصيل الشبكات الداخلية للمرافق بمنطقة الصناعات النسيجية المراد إقامتها داخل زمام شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى، ويتكون المشروع من ثلاث مناطق صناعية مقسمة إلى قطع بمساحات مختلفة. وأوضح أن عملية إقامة المشروع تهدف لتطوير الصناعات المصرية بمشاركة القطاع الخاص.

■ حجم الاستثمارات وما توفره من فرص عمل؟

- تم جذب استثمارات جديدة بحوالى 2 مليار جنيه، وخلق 25 ألف فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وإنشاء حوالى 110 مصانع جديدة. وقال صقر عن فساد المحليات إن المواطن جزء من فساد المحليات، ولولا من يدفع الرشاوى ويطالب بتمرير المخالفات مقابل دفع أموال لقُضِى على الفساد نهائيا، مطالبا بالحزم فى قانون المبانى المخالفة، وتحويله من جنحة إلى جناية، حتى يكون هناك رادع للحفاظ على أرواح المواطنين من العقارات المخالفة للشروط، وإنقاذ الأراضى الزراعية وأملاك الدولة من التآكل والزحف العمرانى المخالف. وأشار محافظ الغربية، إلى أنه جار إعداد منطقة لوجستية على مساحة 85 فدانا على طريق طنطا- قطور، مشيرا إلى أنه عقد اجتماعا مع ممثلى شركة فرن برو الأمريكية المسئولة عن إقامة المنطقة اللوجستية، لبحث المعوقات التى تعوق تنفيذ المشروع مثل استكمال تغطية بعض المسطحات المائية الموجودة أمام المنطقة ورفع كفاءة الطريق المواجه لها لتسيير الحركة المرورية للسيارات، واستكمال تنفيذ شبكات المرافق. وتتكون المنطقة من عدد من المشاريع الهامة والحيوية، أبرزها مول تجارى إقليمى ومساحة تضم مخازن ومحلات ومساحة أوتو زون لخدمة وصيانة السيارات، ومساحة فندق ملحق به ناد اجتماعى ومدة تنفيذ المشروع 36 شهرا كحد أقصى، ويخدم أهالى المحافظة والمحافظات المجاورة ويوفر المشروع 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

■ ما دور المحافظة للمستشفيات التى تخدم المواطنين؟

- قمنا بعمل جولات على جميع المستشفيات الموجودة على مستوى المحافظة للاطمئنان على حسن أداء الخدمة الطبية التى تقدم للمرضى وتم تحويل المقصرين والمتغيبين من العاملين والأطباء وهيئة التمريض إلى التحقيق وتم التشديد بالالتزام بالمواعيد الرسمية ووضع نظام يكفل علاج جميع المرضى المترددين والاهتمام بالنظافة العامة ونظافة الأسرة بجميع المستشفيات وإعادة توزيع القوى العاملة بها من أطباء وتمريض وصيادلة لسد العجز وإعادة متابعة عمل الأطباء ومدى تواجدهم فى أوقات العمل الرسمية وهيكلة المستشفيات والوحدات الصحية وتفعيل دور مستشفيات التكامل الصحى والاستفادة منها.

ومن ناحية اخرى بدأنا ولأول مرة فى المحافظة بتكثيف أعمال النظافة الليلية بتشغيل وردية بحى أول وثان طنطا من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وحتى السابعة صباحاً لتبدو الشوارع والميادين فى صباح اليوم التالى نظيفة تماماً وخالية من أى قمامة أو مخلفات وقد لاقت التجربة التى تم تطبيقها منتصف شهر فبراير استحساناً من المواطنين وكانت نتائجها إيجابية.. قمنا بدعم جهاز النظافة بمدينة طنطا والمحلة الكبرى بمبلغ 5 ملايين جنيه لشراء عدد 20 سيارة قلاب ومعدات نظافة لتحسين مستوى الأداء وتم حالياً العمل فى تنفيذ المحور الغربى لمدينة طنطا بإنشاء كوبرى هيلانه على مزلقان مرور سالم وكوبرى دفرة وقد عقدنا اجتماعا بديوان عام المحافظة ضم جميع الأطراف فى حضور ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للوقوف على المشاكل والعقبات التى يمكن أن تعترض التنفيذ للعمل على حلها فوراً ووجهنا بأهمية اختصار وقت التنفيذ من عام ونصف إلى عام واحد فقط مع مراعاة مصالح المواطنين ومتطلباتهم حتى إذا لزم الأمر التعديل فى بعض الأماكن للمصلحة العامة. وبتاريخ 25/2/2015 تم عقد اجتماع للمجلس التنفيذى للمحافظة حيث تضمن ومن جهة اخرى تشديد الرقابة على الأسعار والتوعية بترشيد استهلاك المياه والكهرباء.. وعلى أهمية تواجد رؤساء المدن والأجهزة التنفيذية ميدانياً والاهتمام بالمواطنين للتعرف على مشاكلهم مع الاهتمام بالمواطن البسيط فى القرى والعزب، وأولينا اهتماما خاصا بالقرية من خلال التركيز على عدد من القرى سيتم اختيارها من مختلف مراكز المحافظة لإحداث تنمية شاملة بها كقرية نموذجية مكتملة الخدمات والمرافق وسيتم اختيار مجلس أمناء يضم مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين للعمل معنا فى تحديد المجالات التى يتم العمل فيها وأماكنها وفق الأولويات الملحة.

وأشار صقر إلى أن رئيس الجمهورية شدد خلال اجتماعه بمجلس المحافظين الجدد على ضرورة تكاتف كافة جهود أبناء الجهات التنفيذية والإدارة المحلية بالدولة مع كافة طوائف المجتمع المصرى لبناء أسس وقواعد لمستقبل مصر.

وأكد أن الرئيس طالب بالتواصل مع المواطنين وتلبية كافة احتياجاتهم ووضع حلول واقعية لكافة الأزمات التى من الممكن أن يواجهوها فى حياتهم اليومية من خلال تطوير نظم البنية التحتية لوسائل النقل والمواصلات والطرق الجديدة والقرى أكثر احتياجا وفقرا بموجب وضع استراتيجيات عاجلة وهادفة لبناء الدولة بعد اكتمال نظم مؤسساتها وفق خارطة الطريق لثورة 30 يونيو. وأضاف أنه سيشكل مجلسا ولجان معاينة له دورها التواصل مع كافة مسئولى الجهات التنفيذية ورؤساء مجالس المدن والأحياء وفق معايير الكفاءة فضلا على نيته النظر لكافة مشكلات المحافظة وعلى رأسها أراضى الأوقاف ومصانع تدوير القمامة ومشكلات محطات مياه الصرف الصحى والشرب والإسكان الشباب وآليات توفير فرص عمل، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات مع ممثلى المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بالعمل العام من أجل دعم المشروعات التنموية والخدمية والتعاون مع الأجهزة الحكومية بهدف توفير أفضل خدمة للمواطن وتأكيد أن يكون نشاط الجمعيات فى القرى والمدن يسير جنباً إلى جنب بالتوازى مع الجهود الحكومية لرفع المعاناة عن المواطن البسيط فى القرى الأكثر احتياجاً.

وتم إصدار قرار بمنع إصدار أى تراخيص لأى نشاط يستخدم المواد القابلة للاشتعال داخل الكتلة السكنية بجميع مدن ومراكز المحافظة ومراجعة جميع تراخيص المصانع الموجودة على مستوى المحافظة وغلق المخالف منها فوراً.. وتم القيام بعمل جولات تفقدية بجميع مراكز ومدن المحافظة للاطمئنان على أعمال الرصف التى تتم وإعادة الشىء لأصله وإزالة أى تعديات فى المهد وإحالة المقصرين للتحقيق. وعن اماكن خدمات المواطنين قال بالفعل نقوم بجولات مفاجئة وغير معلنة دون اصطحاب أحد معنا للوقوف على حقيقة الخدمات التى تؤدى للمواطنين بالمستشفيات والمدارس وغيرها من مؤسسات الدولة وخلالها يتم اللقاء بالمواطنين على أرض الواقع ونستمع إلى مشاكلهم ونعمل على حلها، وكان آخر هذه الجولات تفقد مستشفى كفر الزيات العام ومدرسة كفر الزيات الثانوية بنات وأعمال توصيل الغاز الطبيعى وتفقد مشروع إنشاء 1260 وحدة سكنية بكفر الزيات إسكان اجتماعى وعقد لقاء موسع مع المواطنين بديوان عام الوحدة المحلية بكفر الزيات.

■ ماذا عن مشروعات التنمية السابقة فى محافظة الغربية؟

- تم افتتاح منافذ لمشروع التنمية المجتمعية (مشروعك) على مستوى المحافظة وذلك فى إطار المبادرة التى أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال ضخ 200 مليون جنيه من البنوك لتمويل هذه المشروعات وتم اعتماد مبلغ مليون جنيه لتطوير حديقة الأندلس بشارع البحر بطنطا لحين ورود اعتمادات أخرى من وزارة الزراعة لتكون متنفساً لأهالى مدينة طنطا والقرى المجاورة.. وسيتم عمل 3 كبارى للمشاة بشارع البحر بطنطا و2 كوبرى بشارع البحر بالمحلة الكبرى لحماية المشاة من حوادث الطرق والتيسير عليهم لعبور الشارع.. وجار الانتهاء من عملية التفاوض مع مستغلى أرض البريفاج بشارع البحر بطنطا ليتم البناء عليها لعدد 2 جراج أرضى و4 أدوار سكنى و3 أدوار مول يتسع لحوالى 300 محل و4 أدوار فندق.

■ ما المشروعات التى انتهت منها المحافظة والانجازات الأخيرة؟

- تم الانتهاء من أعمال وتطوير وتجديد نفق ستوتة بطنطا وتم تمويله بمبلغ 8.5 مليون جنيه قيمة مستخلصات أعمال التطوير. وجار الآن نقل مقلب القمامة الموجودة بالمحلة الكبرى حيث تم الاستعانة بـ6 شركات لنقل القمامة بمتوسط 45 سيارة ومن المقرر زيادتها لـ60 سيارة لتقليل المدة الزمنية وسرعة النقل بمتوسط نقل يومى 1000 طن. تم عمل منافذ لبيع جميع أنواع السلع الغذائية والتموينية على مستوى مراكز ومدن المحافظة والبيع بأسعار مخفضة عن الأسواق وذلك لتخفيف العبء على المواطنين.. تم وضع حجر الأساس لإنشاء برج للإسكان الاستثمارى بمدينة زفتى ويتم بناؤه على أرض المطافى القديمة ومقام على مساحة 1000 متر مربع بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه بارتفاع 10 أدوار ويضم البرج 60 شقة وسيتم الانتهاء من أعمال البناء خلال 15شهرا.

كما تم تجديد المبنى القديم للإسعاف وإقامة محطة صرف صحى بقطعة أرض أملاك دولة بجوار محطة المياه ولوحة توزيع الكهرباء بمساكن الشباب وعدد 5 حجرات لإيواء محولات الكهرباء ولوحة توزيع بمنطقة سبرباى والإستاد.

ومن الانجازات تم تطوير المناطق العشوائية بمدينة طنطا من تجميل طرق رصف شوارع وإنارة وتجميل الميادين.

وتم إصدار قرار بمنع إصدار أى تراخيص لأى نشاط يستخدم المواد القابلة للاشتعال داخل الكتلة السكنية بجميع مدن ومراكز المحافظة ومراجعة جميع تراخيص المصانع الموجودة على مستوى المحافظة وغلق المخالف منها فوراً.. تم القيام بعمل جولات تفقدية بجميع مراكز ومدن المحافظة للاطمئنان على أعمال الرصف التى تتم وإعادة الشىء لأصله وإزالة أى تعديات فى المهد وإحالة المقصرين للتحقيق.. قمنا بتحديد بداية تعريفة تاكسى الأجرة لتكون مبلغ 2 جنيه ولا تتجاوز مبلغ 5 جنيهات.

■ فى ضوء حدوث العمليات من الجماعة الإرهابية ما دور المحافظة مع مديرية أمن الغربية لأمن المواطن؟

- تم عقد اجتماع مع مدير أمن الغربية لإصدار عدة قرارات أهمها استقرار أمن الوطن والحفاظ على هيبة الدولة فى إطار القانون وتكثيف الحملات للإزالات الفورية للمبانى المخالفة وإزالة أى مخالفة فى المعهد وإعادة تنظيم المناطق العشوائية وتشديد الرقابة على الحركة المرورية لجميع السيارات ومعاقبة المخالفين. تم التنسيق مع رؤساء المدن والأحياء بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية وإزالة جميع الإعلانات الموجودة بالشوارع وعلى الحوائط.

■ هل هناك علاقة بين المحافظة وبين رجال الأعمال لخدمات المواطن؟

- بالفعل لقد تم الاجتماع بعدد من رجال الأعمال والمستثمرين فى مجال الغزل والنسيج لبحث المشاكل الموجودة بهذه الصناعة العريقة ووضع الحلول المناسبة لها وتذليل كافة المعوقات وعروض رؤى التطوير لهذه الصناعة والنهوض بها.

■ كيف تتعامل المحافظة مع الاشغالات؟

- لقد تم رفع كافة الإشغالات الموجودة على أرصفة الشوارع بمدينة طنطا وإخلاء الأرصفة وغلق المحلات التى تعدت إشغالات الأرصفة إلى نهر الشارع. وبالنسبة للمبانى المخالفة على املاك الدولة تم إزالة جميع المبانى المخالفة سواء على أملاك الدولة أو على الأراضى الزراعية فى المهد وتحميل رؤساء المدن والقرى والأحياء المسئولية وتحويلهم إلى النيابة.

■ أهم التطويرات التى تمت فى المدن أو المراكز؟

- تم إعداد دراسة شاملة لتطوير مدينة المحلة الكبرى كمدينة نموذجية بمكانتها العمالية وشهرتها على المستوى الإقليمى والعالمى ويشمل التطوير المناطق العشوائية والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية والمبانى والشوارع والحارات والمرافق العامة. وتم تطوير المناطق العشوائية بمدينة طنطا من تجميل طرق رصف شوارع وإنارة وتجميل الميادين. وأشار صقر إلى أن هناك تعليمات صريحة، لمديرى المستشفيات والإدارات الصحية بحسن استقبال المريض بالمستشفيات وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية لهم بمعرفه إدارة المستشفى والكادر الطبى بها، مؤكدا أنه تم توفير 8 ملايين جنيه لشراء أدوية لمستشفيات المحافظة. وأكد أنه جار توفير 104 مواقع لبناء مدارس تعليم أساسى عليها بنطاق المحافظة لتوفير الخدمة التعليمية بالمناطق ذات الاحتياج والأكثر كثافة وتم حصر المواقع التابعة لأملاك الدولة، أو تبرعات جهود ذاتية، وسيتم البدء فعليا خلال الأشهر القليلة القادمة.

محافظ الغربية فى سطور

شغل اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية العديد من المناصب أبرزها، رئيس مباحث أمن الدولة يكوم أمبو– بأسوان، ورئيسًا لأمن الدولة بالوادى الجديد، ومفتشًا للداخلية بعدة محافظات، منها الجيزة والقاهرة والمنوفية، ثم مديرًا لأمن أسوان والأقصر تولى منصب نائب محافظ القاهرة، ومساعدًا لوزير الداخلية للتخطيط والمتابعة والآن محافظ للغربية.