السوق العربية المشتركة | على شكرى نائب رئيس الغرف التجارية: منافذ القوات المسلحة لبيع السلع ساهمت فى الحد من جشع التجار للمواطن

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 01:36
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

على شكرى نائب رئيس الغرف التجارية: منافذ القوات المسلحة لبيع السلع ساهمت فى الحد من جشع التجار للمواطن

  على شكرى يتحدث لمحرر السوق العربية
على شكرى يتحدث لمحرر السوق العربية

مستعدون لاستقبال شهر رمضان من أجل تخفيف العبء عن المواطن المصرى
الدولة تقوم بدورها الحقيقى تجاه الشعب المصرى


أكد على شكرى النائب الأول للغرف التجارية بالقاهرة أن الغرفة تسعى بالتعاون مع وزارة التموين لاستقبال شهر رمضان الكريم من اجل تخفيف العبء على المواطن المصرى، وقال أننا نسعى لتفعيل هذا الدور من خلال عقد لقاءات مع وزير التموين وذلك عن طريق إدارتنا لسلاسل فاملى ماركت ومن اجل وصول السلعة لكافة المواطنين والى نص الحوار.

■ فى البداية ما دور الغرف فى تخفيف العبء على المواطن؟

- نحن كل همنا فى الغرف التجارية تخفيف العبء على الموطن المصرى ونحن نتواصل مع وزير التموين من اجل الحصول على محلات السوبر فاميلى فى مناطق الأحياء الشعبية وطرح المنتجات بأسعار فى متناول المواطنين لاستقبال شهر رمضان المعظم لأن جزءا من شغلنا المسئولية المجتمعية تجاه المواطن المصرى.

■ كان هناك تهم للغرف التجارية أنها سحبت يديها عن الوقوف بجانب المواطن وأنها تنحاز للتاجر على حساب المواطن؟

- التاجر فى الآخر مواطن لكن نحن النهارده قدرنا نخرج من نطاق التاجر إلى نطاق المواطن وننظر إلى الموطن المصرى على العموم.

■ رأيك فى المبادرات التى تقدمها الحكومة من أجل تخفيف العبء على المواطن؟

- أى مبادرة تقوم بها الحكومة من اجل تخفيف العبء على المواطن اعتقد أن هذا الأمر شىء جيد ويؤكد أن الدولة تقوم بدورها الحقيقى بجانب المواطن المصرى.

■ رأيك فى مبادرة أهلا رمضان؟

- نحن بالفعل ينقصنا مثل هذه المبادرات لأن هذا الأمر يؤكد أن الدولة حريصة على الوقوف بجانب المواطن المصرى فى كافة الأوقات ومن اجل تخفيف العبء عنه.

■ كيف ترى تعاون الحكومة مع الغرف من اجل تخفيف العبء عن المواطن المصرى؟

- نتمنى من الحكومة ان تنظر للغرف التجارية نظرة شاملة أو نظرة فيها شىء من الثقة بان الغرف تقدر تقوم بدورها أو تقدر تعمل حاجة للمواطن ونحن سوف نثبت للحكومة أننا نقدر نحقق شيئا للمواطن.

■ من وجهة نظرك كيف نحقق ذلك على ارض الواقع؟

- القانون الجديد لا طلع أو القرار طلع بإنشاء شركات اعتقد أن هذا يعطينا مرونة كبيرة جدا.

■ كيف نفعل دور الغرف فى الأيام القادمة؟

- تغيير القوانين هو شىء مهم جدا وهذا الأمر الذى نؤكد عليه دائما بان يكون قرار الغرف وجوبيا، لأن الغرف بمجالس إداراتها وشعبها كلهم أشخاص تعمل من اجل الوطن والمواطن.

■ من وجهة نظرك هل السلع التى تطرحها الحكومة خفضت السلع فى الأسواق؟

- اعتقد أن هذا حدث بنسبة كبيرة والكثير يشعر بذلك ولكن الجودة وتخفيض السعر ولا يكون تخفيض السلع على حساب الجودة فانا ارفض هذا الأمر ولكن فى الحقيقة أن كل ما يهمنى جدا أن أسير فى الجودة ومع خفض الأسعار فالاثنان سوف يحققان لى النجاحات.

■ كيف يحدث ذلك من وجهة نظرك؟

- ببساطة شديدة جدا أن نضع الرجل المناسب فى المكان المناسب.

■ هل هناك عجز فى السلع التموينية مثل الأرز والزيت التموينى؟

- لا شك الأمر هذا موجود ولا شك إننا مش عاوزين نضحك على أنفسنا وأكيد هناك عجز ولكن اعتقد أن هذا الأمر بيتادرك بسرعة هذا الأيام وذلك عن طريق فتح منافذ بيع من قبل وزارة التموين واعتقد أن هناك عجزا فى الزيت.

■ رأيك فى موضوع حظر تصدير الأرز؟

- هذا القرار صائب لأننا فى حاجة إلى هذه السلعة واعتقد لو كفينا نفسنا من هذه السلعة ممكن أن نصدر الباقى.

■ هل هناك مبادرة من الغرف التجارية من اجل تخفيض الأسعار؟

- قلت مثل هذا الكلام منذ فترة بأننا ندعو إلى اجتماع عاجل من اجل مع الوزير خالد حنفى مع الغرف التجارية من اجل اخذ المجمعات الاستهلاكية مثل فاملى ماركت وإدارتها بشكل احترافى على اعتبار أن كل اللى هييجى بعد ذلك لن يكون هذا الأمر الذى يحتذى به واتركنى أقول لك أن أوصل المجمعات الاستهلاكية إلى جميع المواطنين فى مصر وليس لمنطقة بعينها والسعر هو الذى يفرض عليه نوع المستهلك وهذا يتحقق بوضع سعر جديد مع بضاعة جديدة من اجل أن يأتى له جميع المواطنين.

■ ما رأيك فى قرار وزير التموين ببيع السلع الأخرى عند البقالين؟

- هذا قرار جديد جدا وقرار صائب من قبل وزير التموين الدكتور خالد حنفى.

■ رأيك فى القوات المسلحة؟

- اعتقد أن ما تقوم به القوات المسلحة خير دليل أنها تعمل لصالح البلد والمواطن وهذا ما لمسه المواطنون من خلال أزمة اللحوم التى تطرحها بمنافذ البيع الأمر الذى أدى إلى خفض أسعار اللحوم بنسبة كبيرة.

■ رأيك فى قرار وزير التجارة الأخير؟

- أن قرارات تقييد استيراد السلع واشتراط وزارة التجارة والصناعة ضرورة تسجيل المصانع سيؤدى إلى توافر السلع ذات العلامات التجارية الكبيرة التى يمتنع عنها المواطن البسيط، نظرا لتكلفتها المبالغ بها.

■ تقييمك للرئيس السيسى فى دفع عجلة الإنتاج؟

- منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الأمور فى مصر وهو حريص على عودة الاقتصاد المصرى إلى عافيته، فانه قد أعطى قبلة الحياة للاقتصاد المصرى وذلك بعد تلقى ضربات موجعة على مدار الخمس سنوات الماضية ولكن يجب أن تسانده جميع الأجهزة فى الدولة من اجل أن تكون مصر هى الرائدة فى المنقطة العربية وقال إن جولات الرئيس هى خير دليل على انه يسارع الزمن من اجل التنمية فى مصر.

■ ما دور الغرف من اجل جذب المستثمرين الأجانب لمصر؟

- جذب المستثمرين الأجانب للاستثمار فى مصر هو ما يهمنا من خلال تصدير صورة محترمة للمستثمر الاجنبى عن مصر ونبرز أهم الايجابيات التى يتمتع بها المناخ الاستثمارى فى مصر وأيضا مع فتح الباب أمام الاستثمارات الخارجية والداخلية أمام رجال الأعمال والدول من اجل الاستثمار فى مصر من اجل أن يتعافى الاقتصاد المصرى وهذا ما نلمسه فى كافة الأمور وذلك بعد أن عاد الأمن كل كافة ربوع مصر وبعودة الأمن سوف تعود كل الأمور إلى نصابها.

■ من الذى عليه مسئولية ضبط الأسعار فى مصر؟

- لن يضبط الأسعار الا الحكومة، والحكومات نجحت فى ضبطها بالتعاون مع القوات المسلحة، وخير دليل ما قامت به القوات المسلحة من الحل معظم الأزمات التى تعرضت لها مصر.