السوق العربية المشتركة | لدينا 450 ألف وحدة سكنية بحلول منتصف العام المقبل

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 01:30
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

لدينا 450 ألف وحدة سكنية بحلول منتصف العام المقبل

محرر السوق العربية مع مى عبدالحميد تصوير
محرر السوق العربية مع مى عبدالحميد تصوير

مى عبد الحميد رئيس صندوق ضمان ودعم التمويل العقارى للسوق العربية :


كشفت مى عبد الحميد رئيس مجلس ادارة صندوق ضمان ودعم التمويل العقارى ان الصندوق قام حتى الان بدعم عدد24 ألف وحدة بمتوسط دعم يصل إلى نحو 480 مليون جنيه. واشارت إلى ان البنوك التى تعمل تحت مظلة مبادرة التمويل العقارى قامت بتمويل المستفيدين من الوحدات لمحدودى الدخل بتمويل يبلغ نحو 1.800 مليار جنيه حتى الان.

وقالت فى حوارها للسوق العربية ان الصندوق استطاع خلال الشهرين الاخيرين انهاء ملفات ودعم 3500 مستفيد منوهة بانها ستزيد تباعا خلال الشهور المقبلة؛ حيث يستهدف الصندوق دعم نحو 12 ألف مستفيد شهريا من اجل الاسراع فى عجلة التمويل بالمبادرة.

وكشفت ان الصندوق حصل على قرض بنحو 3 مليارات جنيه بفائدة 7% من بنوك الاهلى ومصر والقاهرة والتعمير والاسكان من قيمة المبادرة البالغة نحو 10 مليارات جنيه من اجل سد الفجوة التمويلية بالاضافة إلى انه سيقوم بسدادها بعد انتهاء اجراءات تمويل المستفيدين من المبادرة.

■ فى البداية كم عدد المستفيدين حتى الان بمبادرة التمويل العقارى؟

- قمنا كصندوق حتى الان بتسليم ودعم نحو 24 ألف وحدة بمتوسط دعم يصل إلى نحو 480 مليون جنيه.

■ كم تبلغ قيمة التمويلات البنكية لهم؟

- البنوك التى تعمل تحت مظلة مبادرة التمويل العقارى قامت بتمويل المستفيدين من الوحدات لمحدودى الدخل بتمويل يبلغ نحو 1.800 مليار جنيه حتى الان.

■ لكن عملية التمويل تسير ببطء وفقا لشكوى بعض المستفيدين؟

- غير صحيح فقمنا خلال الشهرين الاخيرين بانهاء اجراءات ودعم 3500 مستفيد شهريا ونستهدف ان تزيد تباعا خلال الشهور المقبلة ونستهدف ان يصل حجم الدعم وحصول المستفيدين على الوحدات إلى 12 ألف مستفيد شهريا من اجل الاسراع فى عجلة التمويل بالمبادرة.

■ سمعنا عن بروتوكول بين الوزارة و4بنوك بقرض 3مليارات جنيه للصندوق؟!

- بالفعل حصلنا على قرض بنحو 3 مليارات جنيه بفائدة 7% من بنوك الاهلى ومصر والقاهرة والتعمير والاسكان من قيمة المبادرة البالغة نحو 10 مليارات جنيه من اجل سد الفجوة التمويلية على ان يتم سدادها بعد انتهاء اجراءات تمويل المستفيدين من المبادرة وتم توقيع البروتوكول بالوزارة منذ اسبوعين وهو قرض ليس له علاقة بقرض البنك الدولى 300 مليون جنيه.

■ الى اى مدى وصلت اجراءات الاعلان الاخير للاسكان الاجتماعى اكتوبر والقاهرة الجديدة؟

- انتهينا بالفعل من الاستعلام عن المتقدمين لوحدات دهشور باكتوبر ووجدنا ان عدد 12500 مواطن منهم تم رفضهم بعد الاستعلام من جهتنا كصندوق لعدم احقيتهم فى الدعم والبنوك قامت برفض عدد 4500 متقدم لاسباب تمويلية اذا نتحدث عن 6 الاف متقدم فقط استوفوا بعد الاستعلام نضيف عليهم 6 الاف اخرين ممن استوفوا الشروك فنحن لدينا على الوحدات المذكورة 66 ألف متقدم استوفوا بالشروط فنقوم بادخال 6 الاف اخرين بعد رفض المتقدمين الذين ذكرناهم.

■ اذا الاولويات تتحكم فى عملية الدعم والتمويل؟!

- بالفعل واتوقع ان نصل فى الاعلان المذكور ان نصل إلى عدد 20 ألف متقدم فى الاولويات فى وحدات دهشور.

■ لماذا يرتفع الطلب على وحدات اكتوبر والقاهرة الجديدة من وجهة نظرك؟

- بالفعل الطلب متزايد لسببين اولهما ان المتقدمين يبحثون عن مكان اقامة إلى جانب مكان عملهم او السبب الثانى وانها فرصة استثمارية جيدة والدليل على ذلك اننا رفضنا 50% من الطلبات المقدمة لعدم استيفائهم الشروط.

■ كيف تتعامل الوزارة مع الاغراض الاستثمارية فى مشروع لمحدودى الدخل؟

- لن نترك لهم هفوة للحصول على وحدة وسنقوم سنويا بعد تسكين الوحدات بالاستعلام عن المستفيدين منها واذا كانوا يسكنون بها او لا وسنقوم بدراسة عينة تصل إلى 15% منهم وحاليا لدينا كصندوق حق الضبطية القضائية وعقوبات بالقانون تصل إلى السجن والغرامة ولابد ان يعلم الجميع ان الامر لا ينتهى باستلام الوحدة.

■ وبالنسبة للمتقدمين ولم يوفقوا فى الحصول على وحدة او من هم فى الاولويات؟

- سيدخلون فى اولويات الوحدات التى تنفذ حاليا والتى يجرى طرحها تباعا وسنعلن لهم الشروط بعد الاستعلام عنهم جميعا لنحدد عدد المستوفين للشروط وعلى هذا الاساس سيقومون بدفع دفعات من مقدم الوحدة حتى يكونوا مع تسلمهم الوحدة انتهوا من سداد المقدم بالكامل.

■ متى نسمع عن اعلان جديد للاسكان الاجتماعى؟

- نقوم حاليا بالوزارة بتخطيط المناطق التى سيجرى تنفيذ الوحدات وسنعلن مطلع ابريل المقبل عن اعلان جديد لوحدات الاسكان الاجتماعى فى اغلب المدن التى نطرح بها لكننا نقوم حاليا بحصر عدد الوحدات التى سنطرحها ولم تحدد حتى الان.

■ ماذا عن تكليف الرئيس بتنفيذ 200 ألف وحدة خلال عام واحد؟

- قمنا باضافة عدد 200 ألف وحدة سكنية بعد تكليف الرئيس على خطة الوزارة ووافق عليها مجلس ادارة صندوق الاسكان الاجتماعى فى اخر اجتماع له الاسبوع الماضى وسنقوم بتنفيذها خلال عام واحد وتطرح بنفس شروط الاسكان الاجتماعى.

■لكن هل تستطيع شركات المقاولات لدينا تنفيذ هذا العدد فى عام واحد؟

- نتعشم ذلك ولدينا شركات المقاولات قادرة على ذلك بالفعل واتمنى زيادة عددها فى السوق خاصة انها تقلصت بعد الثورة فترة توقف الاعمال لكن الان المشروعات المطروحة تستوعب الجميع ونتمنى عودة جميع الشركات مرة اخرى للسوق.

■ كيف يتواصل الصندوق مع المستفيدين؟

- لدينا خدمة الخط الساخن للاستفسارات وخدمة الرسائل على الموبايل قمنا باطلاقها منذ اسبوعين تقريبا وهى رسالة واضحة جدا للمتقدمين واكاد اؤكد انا كصندوق نقوم خلال العملية التمويلية بارسال عدد 9 رسائل للمتقدمين فى خلال عمر التمويل عندما نوافق عليه وعندما يرسل ملفه إلى البنك وما إلى ذلك وهو وسيلة لطمأنة المتقدمين وتحقق الغاية ونالت رضا معظم المتقدمين.

■ لكن البعض اشتكى من سوء الخدمة فى بعض الاحيان؟

- لدينا فى الخط الساخن رقم ارضى ورقم محمول ولكن الضغط على الرقم المحمول اكثر ووصلنا فى معدل الخدمة إلى نحو 90% وهى نسبة جيدة للغاية بالمقارنة بالاعداد الغزيرة التى نتلقاها يوميا وخلال ايام سنقوم بالاعلان عن رقم جديد يساعد مع الارقام الموجودة سنعلن عنه الفترة المقبلة فور التعاقد عليه وسبب التأخير اننا نبحث عن اقل سعر لتقديم الخدمة للمواطنين بحيث لا تتعدى 1.5 جنيه للخدمة حتى لا نثقل على المواطنين.

■ بالنسبة للتعديلات الاخيرة ببنود المبادرة التى اعلن عنها البنك المركزى؟

- التعديلات الاخيرة يستفيد منها عدد كبير من المستفيدين المتقدمين لنا خاصة من كانت رواتبهم اقل من 1400 جنيه وللعلم هى نسبة لم تتجاوز 20% من المتقدمين لكن كان يطلب منهم مقدم كبير بين 40 و50 ألف نتيجة ان رواتبهم مع الدعم لا تتناسب مع الوحدة المسعرة بنحو 135 ألف جنيه فقمنا بعمل تعديل ليحصلوا على الوحدات مدعمة وبفائدة لا تتعدى 5% متناقصة وهو تعديل سيقلل المقدم والاقساط حتى يتناسب مع رواتبهم.

■ تم ايضا استحداث شريحة الاسكان المتوسط المميز.. لماذا؟

- قمنا باستحداث شريحة اخرى بالفعل وهى المتوسط المميز وقمنا باستحداثها لانها إلى جانب انها برنامج حكومى لدعم شريحة عريضة من المواطنين الا انها ايضا تعتبر رسالة للمستثمرين ان يتوجهوا لبناء وحدات تناسب الشريحة المذكورة وهى الشريحة التى تمر بحالة طلب حقيقى على العقار فلدينا نحو90% من الشعب فى الفئة البسيطة والمتوسطة و10% فقط اسكان والتعديلات المذكورة تقوم للمطورين اننا لدينا برامج تستوعب تمويل مستفيدين لوحدات تصل إلى 950 ألف جنيه اضف على ذلك اننا حرصنا كوزارة وبنك مركزى على الحفاظ على الطبقة المتوسطة حتى لا تنزل وتزاحم للحصول على وحدات الاسكان الاجتماعى.

■ ما شرائح المتوسط والمتوسط المميز؟

- حاليا اصبحت شريحتين الاولى للاسكان المتوسط حتى 500 ألف جنيه سعر الوحدة وفائدة 8% والثانية حتى 950 ألف جنيه بفائدة نحو 10.5% فى مقابل سعر فائدة بالسوق يصل إلى 16%.

■ لكن هل كنا نحتاج كحكومة تدعيم شريحة يصل دخلها حتى 10 الاف جنيه؟

- نحن ندعمهم بفائدة اعلى من محدود الدخل وبالفعل قمنا باستحداثها ليس فقط لدعم عقار وانما لاننا كحكومة يهمنا ان يقوموا بادخار اموالهم فى العقار وهكذا نحافظ على معدل التضخم من وجهة نظر البنك المركزى اضف على ذلك نجاح شريحة عريضة من المواطنين فى تملك عقار اذا التعديلات كانت لها اهداف بعيدة عن تملك وحدة فقط فنقوم بها بتدعيم بندعم قطاع كامل واليات للسوق.

■ كم عدد الوحدات المستهدفة للوزارة خلال الفترة المقبلة؟

حاليا نعمل فى 100 ألف وحدة تم تجهيزها الفعل ولدينا الـ 200 ألف تكليف الرئيس بالاضافة إلى نحو150 ألف وحدة اذا مع منتصف العام المقبل 2017 سيكون لدينا نحو 450 ألف وحدة جاهزة وتم طرحها للمستفيدين.