السوق العربية المشتركة | إنشاء صندوق عربى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتخفيف العبء عن الحكومات

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 05:33
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

إنشاء صندوق عربى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتخفيف العبء عن الحكومات

فايز المطيرى يتحدث لمحررة «السوق العربية»
فايز المطيرى يتحدث لمحررة «السوق العربية»

فايز المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية فى حوار لـ«السوق العربية»:

أكد فايز المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية أن هناك اقتراحا بإنشاء صندوق عربى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتخفيف العبء عن الحكومات، وأن هناك ترتيبات لعقد مؤتمر عالمى للهجرة بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية.



وقال فايز المطيرى فى حوار لجريدة السوق العربية المشتركة إن هناك دراسة لإنشاء جهاز وطنى للتنسيق فيما يتعلق بتقنين أوضاع الهجرة ونقل الأيدى العاملة.

وأشار إلى أن عدم الاستقرار وراء زيادة نسبة البطالة فى المنطقة العربية، وأكد أن المنظمة ضد عمالة الأطفال وتهتم كثيرا بقضايا المرأة العاملة. وفيما يتعلق بالصندوق الذى أطلقه أمير دولة الكويت لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة قال المطيرى إن الصندوق استفاد منه حتى الآن 12 دولة عربية. وإلى نص الحوار:

مؤتمر بمدينة شرم الشيخ فى أبريل القادم لدعم السياحة المصرية

■ مسيرة جديدة تتخذها منظمة العمل العربية خاصة بعد مرو 50عاما من انشائها ما اهم ملامحها؟

- المنظمة فى عامها الاول بعد مرور 50عاما بتمثيلها الثلاثى وعلى مستوى العمل العربى دورنا الاهتمام بايجاد التوافق بين اطراف العمل الثلاثية حكومات وارباب عمل وعمال، والمنظمة احدى المنظمات المتخصصة المتميزة بتركيبتها إحدى المنظمات المتخصصة والعاملة فى نطاق جامعة الدول العربية.

تتألف من مؤتمر العمل العربى وهو السلطة العليا فى المنظمة الممثلة بمندوبين من الدول الأعضاء ثم مجلس الإدارة، وهو صاحب الصلاحية الاولى، ويتكون من ثمانية أعضاء أصليين لمدة سنتين، ويختص بتنفيذ قرارات وتوصيات مؤتمر العمل العربى، وأخيرا مكتب العمل العربى، ومقره فى دولة المقر مصر، وتضم المنظمة هيئات ولجاناً مختصة، وينبثق منها المعهد العربى للثقافة العمالية، والمعهد العربى للصحة والسلامة المهنية، والمركز العربى لتنمية الموارد البشرية، ومكتب البعثة فى جنيف.

نبحث فى القضايا التى تهم المواطن العربى من خلال الشراكة الثلاثية منذ ان توليت مهام منصبى اسعى إلى تقوية الجسور بين أطراف الإنتاج الثلاثة لمزيد من الاستقرار، كما تهدف المنظمة إلى تنسيق الجهود فى ميدان العمل والعمال على المستويين العربى والدولى وتنمية وصيانة الحقوق والحريات النقابية، وتقديم المعونة الفنية فى ميادين العمل إلى أطراف الإنتاج الثلاثة فى الدول الأعضاء وتطوير تشريعات العمل فى الدول الأعضاء والعمل على توحيدها.

ونؤكد وضع سياسة وهى دعم الاستقرار بالوطن العربى لأنه دون الاستقرار لن يكون هناك عمل ولا تنمية ولا أى نشاط نحاول ايجاد الحلول واحتواء هذا الحجم الكبير من نسبة البطالة بالوطن العربى التى تجاوزت 20 مليون حسب الاحصاءات الاخيرة ونطرح ما هى الحلول لنخفف هذا العبء وكذلك منح الاطمئنان للشريك الاساسى وارباب العمل لفتح مشاريع جديدة واستيعاب نسب البطالة، وتنفرد منظمة العمل العربية عن غيرها من المنظمات العربية المتخصصة كونها تقوم على تمثيل ثلاثى تشترك فيه الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال فى كل النشاطات والأجهزة المتابعة.

■ من خلال اعمال وانشطة المنظمة امام ثلاثية الاطراف ما دور المنظمة الخطوة الفعلية القادم؟

- طرحنا فكرة انشاء صندوق عربى يضم اطراف العمل الثلاثة فى الوطن العربى لدعم المشاريع الصغرى والمتوسطة للتخفيف على الحكومات، خاصة ان العبء اصبح كبيرا كذلك على ارباب العمل فى ظل عدم الاستقرار التى تشهده دول العالم.

كذلك نعمل دائما على تدعيم العنصر البشرى خاصة ان لدينا طاقة شبابية كبيرة لكن للأسف غير مدربة وكذلك مخرجات التعليم لا تتوافق مع سوق العمل.

وهناك مقترح سوف يتم طرحه خلال المؤتمر القادم للمنظمة وهو كيف ندرب الشباب من خلال المراكز الخمسة الموجودة ليصبحوا مؤهلين لسوق العمل.

■ هل هناك اطر تعاون بين منظمتكم ومنظمة العمل الدولية؟

- تم عقد جلسة تنسيقية بين منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية للهجرة وهناك ترتيبات تجرى لعقد مؤتمر عالمى للهجرة وتم عقد اللقاء مع مدير عام منظمة العمل الدولية بمقر المنظمة بالقاهرة

أكد المطيرى، اهتمام المنظمة بقضايا الهجرة ومتابعتها واتجاهاتها ودوافعها ومسبباتها فى ضوء ما يجرى من تغيرات فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية فى العالم، مشيرًا أن هذه القضية ارتبطت بمتطلبات واحتياجات البقاء والعيش الكريم أو ما يتعلق بحقوق الإنسان الأساسية، والبحث عن تأمين مستقبل المهاجر وأفراد أسرته. فى إطار اهتمام منظمة العمل العربية بمتابعة أوضاع العمال العرب المهاجرين فى الخارج والمتنقلة داخل الوطن العربى، وتسليطها الضوء على قضايا الهجرة باعتبارها من الظواهر الإنسانية الممتدة عبر التاريخ.

وعقدت المنظمة الندوة القومية حول" الاتجاهات الجديدة لدوافع الهجرة وتنقل الأيدى العاملة العربية" قائلا إن معظم البلدان العربية تولى اهتماما بالهجرة فى ضوء التحديات التنموية التى تواجهها وفى مقدمتها الفقر والبطالة التى انتشرت فى جميع البلدان العربية دون استثناء، لافتا إلى ان انتشار بطالة الشباب بين حديثى التخرج وصلت لأعلى معدلاتها ما أثر على الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعى فى الوطنى العربى.

وأكد أن التعامل مع هذه القضايا يجب أن يتم فى إطار رؤية عربية مشتركة وتكتل عربى يضمن حقوق ومصالح جميع الأطراف، وهو ما تسعى إليه منظمة العمل العربية، مشيرا إلى متابعة المنظمة لتدفقات وتيارات الهجرة التى تشهدها المنطقة العربية الآن بسبب تغيرات الدوافع التى لم تعد تقتصر على طالبى العمل لتمتد إلى طالبى الأمن والأمان.

واشار إلى ان المنظمة شددت على أهمية دعوة الدول العربية لتنسيق سياسات الهجرة، من خلال إنشاء جهاز وطنى للتنسيق فيما يتعلق بتقنين أوضاع الهجرة وتنقل الأيدى العاملة، مع أهمية إنشاء نظام معلوماتى موحد لشئون الهجرة والمغتربين والكفاءات، بهدف تشجيع الكفاءات العربية المقيمة فى الخارج.

وأن منظمة العمل العربية لعبت دورا كبيرا للدفاع عن إنسانية وكرامة المهاجرين حيث تولت فى السبعينيات من القرن الماضى مقرر اللجنة العربية الأوروبية للهجرة كما أنها تملك اتفاقيات ومواثيق وإعلانات مبادئ وإصدارات ومخرجات العديد من الأنشطة المتميزة التى نفذتها حول موضوعات الهجرة وتقليل الأيدى العاملة العربية.

وشددت المنظمة على دعوة جميع الهيئات والمؤسسات العربية العاملة فى مجالات الهجرة، إلى تنسيق جهودها فى محاربة الهجرة غير النظامية، واتخاذ كافة اﻹجراءات التشريعية والرقابية للتأكد من سلامة أنشطة ومكاتب إلحاق العمالة، وملاحقة سماسرة الهجرة غير الشرعية، وتوعية المواطنين بمخاطر هذا النوع من الهجرة.

■ هل هناك دول سعت إلى تعديل قوانين العمل؟

- طالما ان هناك عملا فهناك مشاكل ليس على مستوى الوطن العربى فقط بل على مستوى العالم فى مشاكل فى البطالة والتشغيل وفى الصحة والسلامة المهنية.

والان نجرى دورات فى الصحة والسلامة المهنية وغيرها من الدورات التى تقدمها المنظمة للجهات والدول حسب طلب الجهات المعنية، مؤكدا أهمية تقوية الجسور بين اطراف العمل الثلاثة وبالفعل هناك دول عدلت قوانينها وهناك توجه من بعض الدول حيث وضعت مسودات للجهات المختصة سواء برلمانات أو مجلس وزراء على مستوى الوطن العربى وذلك ايمان الحكومات بانه وجب عليها تعديل القانون لتحقيق المصلحة العامة للجميع.

■ هل عدم الاستقرار وراء زيادة البطالة؟

- بالتأكيد ودائما انادى بالاستقرار اولا ثم" لقمة العيش" بدون استقرار كيف تعمل المصانع والشركات والكل شاهد عدم الاستقرار والاضطرابات ارتبكت العمل وتوقف المشاريع بالطبع يؤدى إلى ضعف الإنتاج وزيادة البطالة وضعف اقتصاد الدولة.

والمنظمة لا تعمل منفردة بل تعمل من خلال أطراف العمل الثلاثة ولدينا لجنة تطوير مشكلة من ثلاثية الأطراف.

■ الكفيل كنظام هل هو صمام امان بين العامل وصاحب العمل؟

- لكل دولة اختصاصاتها واليوم هناك إجراءات قانونية تحكم بين العامل وصاحب العمل وفقا للقانون، والسؤال هل هذا العامل يعانى؟ وبحسب متابعتى وزياراتى للعديد من الدول ولقاء القادة والحكومات واصحاب الاعمال والعمال ان كل دولة لديها آلية عمل وقوانين تنظم تلك العلاقات وفقا للأطر القانونية المنصوص عليها.

■ هل لعبت البطالة دورا فيما يسمى "ثورات الربيع العربى"؟

- لكل بلد ظروفه وهذه اراده الشعوب ممكن نقول ان البطالة والتشغيل جزء مما حدث وذلك نتيجة وجود طاقات شبابية لا تعمل واين تذهب لذا اصبحت سلعة جاهزة وتم استقطابها للتخريب والدمار فكانت سلاحا فى ايدى من ارادوا التدمير لكن اليوم نعمل دائما من اجل الشباب ودعمهم وتدريبهم وكذلك دعم المشاريع واحياء الاستثمار العربى العربى وكذلك دعمنا المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونرفع عن كاهل الحكومات ونعمل سويا للحد من البطالة

■ الصندوق الذى اطلقه صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ماذا تم حتى الآن؟

حسب تقرير الامين المساعد لجامعة الدول العربى للشئون الاقتصادية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى صرح بان صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة استفاد منه حتى الان 12 دولة عربية.

■ زياراتك للدول لماذا؟

- للتوفيق بين اطراف العمل قمت بزيارة إلى تونس والجزائر والمغرب والزيارة القادمة لدولة السودان وذلك للاستماع إلى متطلبات العمال واصحاب العمل وكذلك الحكومات واحياء الاتفاقيات مع الدول وكذلك مع منظمة العمل الدولية.

■ استغلال الاطفال وعمالة الاطفال ما موقف المنظمة منها؟

- نحن ضد عمالة الاطفال لا نقبل عمالة الاطفال ولا ننكر انها موجود ونحن كدول عربية وديننا الحنيف يحثنا على رعاية الطفل ومؤخرا عقدت المنظمة ورشة العمل الإقليمية حول "سياسات الحد من عمل الأطفال"، بالتعاون مع المجلس العربى للطفولة والتنمية، بحضور 10 دول عربية يمثلون الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال.

وطالبت بالاهتمام بالإعداد الجيد للأطفال فى السن المبكرة ليكونوا رجال المستقبل، وذلك عن طريق الاهتمام بالتعليم الجيد، والتمسك بأصل المبدأ الأخلاقى الذى يقضى بعدم تشغيل الأطفال قبل إنهاء مراحل التعليم الأساسى وبلوغهم سن الرشد.

■ لكن مشاكل العمالة لا تنتهى؟

- هناك سوق سوداء بين الدول المصدرة للعمالة والدول المستقبلة لذا يجب استيفاء وتوثيق الاوراق والعقود الصادرة والعمالة الوافدة لها قانون وقوانين العمل موجودة فى كافة الدول وتعد دول الخليج من أكثر الدول المستقطبة للعمالة الوافدة ولا بد ان يعرف العامل الحقوق والواجبات وما له وما عليه ويطلع على القانون هذا حقه وبالفعل هناك دول كثيرة توفر كتيبات تحمل قوانين العمل المعمول بها داخل كل دولة والعالم كله لديه مشاكل عمالية نحن نعمل جاهدين للحد من تلك المشاكل وفقا لنظام وقوانين كل دولة.

وعلى اتصال دائم بالقيادات والحكومات بل وما تخرج به كل اجتماع للجامعة العربية على مستوى القادة ووزراء الخارجية وكذلك المندوبين الدائمين للاطلاع ومتابعة متطلبات تلك الشعوب حتى تكون من ضمن خطة عملنا من خلال البيانات التى توفرها لنا تلك الاجتماعات.

■ هل للمنظمة دور فى دعم للسياحة المصرية؟

- نظرا لما تعانيه جمهورية مصر العربية من فقدان جانب كبير من السياحة خاصة مدينة شرم الشيخ تستعد المنظمة لانطلاق مؤتمر ها بمدينة شرم الشيخ ابريل القادم دعما للسياحة المصرية وهذا من خلال التباحث مع اطراف العمل الثلاثة وهذا اقل واجب نقدمه لمصر.

واثمن هنا موقف حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت بدعم السياحة المصرية وتوجيه رحلات إلى شرم الشيخ وكذلك توجه الزعماء والقادة العرب لدعم السياحة فى مصر.

■ حقوق العمال بدولة الكويت؟

- من خلال ترأسى الاتحاد العام للعمال بالكويت وقبل تولى رئاسة منظمة العمل العربية كنت دائما اتبنى مبدأ الجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات لأن بالنهاية سنجلس عليها هذه كانت سياستى نبحث نتحاور مع المسئولين وبالفعل تم حل كثير من القضايا والكويت من الدول التى قامت بتعديل قانون العمل.

وصدر فى فبراير 2010 قانون 6على 2010 وادخل ميزات كبيرة ودعم حقوق الطبقة العاملة بالكويت بعدم التمييز بين كويتى وغير كويتى الكويت سبقت دولا كثيرة فى تطوير قوانين العمل وهناك دول كثيرة أيضا طورت من قوانينها ودول اخرى تعمل على ذلك.

■ ما دور الاعلام كشريك فى التنمية؟

- عقدت منظمة العمل العربية، ندوة «الاستراتيجية العربية للإعلام فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضايا العمل»، بحضور 16 وفداً من الدول العربية وسيتم إحالة الاستراتيجية وقضايا العمل لقطاع الإعلام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية-الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب-لاتخاذ ما يلزم بشأن إحالتها لمجلس وزراء الإعلام العرب لعرضها خلال دورته القادمة، التى ستعقد فى شهر مايو 2016 فى بيروت.

وأكدت التوصيات دعوة أطراف الإنتاج فى الدول العربية للتفاعل الإيجابى مع المنظمة لضمان تنفيذ أنشطة وبرامج الاستراتيجية.

■ المرأة العاملة وحقوقها؟ هل هناك اهتمام بذلك؟

- نولى اهتمامًا كبيرًا بحماية المرأة العاملة وتنفيذ شروط العمل اللائق ودمجها فى المجتمع. فقد تجاوزت القيود المجتمعية وخرجت من إطار القوالب النمطية، كل ذلك تحقق بإيمان المرأة العربية بتوسيع مشاركتها المجتمعية، فالمرأة متى توافرت لها الإمكانات ستساهم مع كل شرائح المجتمع لتحقيق التنمية، وكذلك ذوو الإعاقة وإشراكهم فى عمليات التنمية وعقدت المنظمة الندوة القومية حول "النساء ذوات الإعاقة.. بين الحماية والمساواة"، بمدينة شرم الشيخ

فايز على المطيرى

مواليد 1972

حاصل على شهادة البكالوريوس فى النظم والمعلومات.

عمل فى وزارة الكهرباء والماء بوظيفة مراقب منذ عام 1992

رئيس نقابة الكهرباء والماء (2002 2014).

رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت (2010 وما زال).

نائب رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية 2013، ورئيس لجنة الحريات النقابية منذ 2012، وعضو اللجنة الدائمة لتنسيق العمل المشكلة من الكويت ودول أخرى.

شارك فى مؤتمرات منظمة العمل الدولية فى جنيف على مدار السنوات الخمس السابقة كرئيس لوفد عمال الكويت، وكذلك شارك فى مؤتمرات منظمة العمل العربية منذ عام 2008.

انتسب إلى مجموعة من الدورات التثقيفية والتدريبية فى المؤسسة الثقافية المصرية.

انتخب مديرا عاما لمنظمة العمل العربية فى الدورة الـ 42 المنعقدة بدولة الكويت 2015.