السوق العربية المشتركة | 80 مليار دولار القيمة التنفيذية لأعمال جماعة المهندسين الاستشاريين منذ تأسيسها

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 07:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

80 مليار دولار القيمة التنفيذية لأعمال جماعة المهندسين الاستشاريين منذ تأسيسها

  محب مرقس لمحرر السوق العربية
محب مرقس لمحرر السوق العربية

المهندس محب مرقس رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة لـ”السوق العربية”

قال المهندس محب مرقس نائب العضو المنتدب ورئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة جماعة المهندسين الاستشاريين إن الشركة صممت وأشرفت على مشروعات تبلغ قيمتها التنفيذية 80 مليار دولار منذ تأسيس الشركة عام 1969 وتعمل حاليا على استكمال مسيرتها سواء بالتوسعات الداخلية أو الخارجية، مشيرا إلى أن جماعة المهندسين الاستشاريين لديها 4 فروع بمصر القرية الذكية ومدينة نصر والإسكندرية وأسيوط و3 أفرع بالإمارات، بالإضافة إلى مكاتبها بالكويت وقطر والسعودية ودول شرق إفريقيا بالسودان وجنوب السودان وتنزانيا وإثيوبيا وكينيا، فضلا على فرعها الجديد بفرنسا.

وأضاف نائب العضو المنتدب أن جماعة المهندسين الاستشاريين تستهدف إبرام عقود جديدة خلال عام الجارى بنحو 1.5 مليار جنيه، وأنه تم تحقيق نحو 70% من الخطة المستهدفة حتى الآن، مشيرا إلى أن حجم تعاقدات الشركة تنمو بمعدل 10% سنويا نتيجة الخبرة والكفاءة التى تتميز بها الشركة.

وأشار محب إلى أن حجم أعمال الشركة بالخارج يتجاوز الـ65% من التعاقدات، متوقعا أن يزداد حجم الأعمال بالداخل بعد نجاح مؤتمر شرم الشيخ والشروع فى تنفيذ العاصمة الجديدة.

وأوضح أن دول الخليج تستحوذ على النصيب الأكبر من اعمال الشركة، وأن غالبية أعمالها بالقارة السمراء تقتصر على المشروعات التى يتم تمويلها من خلال المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولى أو صناديق التمويل الخارجية أو البنك الاوروبى.

وأكد مرقس تتنوع أعمال الشركة داخل مصر ما بين مشروعات حكومية والقطاع الخاص، حيث تعاقدت الشركة على تصميم طريق بطول 90 كم ضمن الشبكة القومية للطرق بالتعاون مع إحدى شركات المقاولات الأوروبية، بجانب الإشراف على تطوير أربعة مستشفيات بمحافظات مختلفة، وذلك ضمن المشروع القومى لتطوير 31 مستشفى، الذى يديره جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.

أشار إلى تعاقد الشركة على تطوير استاد القاهرة الدولى وتشتمل على تطوير ملعب الفروسية على مساحة 8400 متر مربع وإنشاء 6 مبانٍ تابعة للخدمات تتكون من 3 طوابق على مساحة بنائية 3300 متر مربع بالإضافة إلى طابقين خاصة بغرف خلع الملابس ودورات المياه الخاصة باللاعبين داخل مجمع القاعات المغلقة بالاستاد. كما تعاقدت الشركة أيضا على تنفيذ 3 مطارات جديدة فى شرق وغرب القاهرة وسيناء وهى مطارات عسكرية تم تحويلها لخدمة المدنيين وتم الانتهاء من التصميمات وجارٍ التنفيذ.

شاركت الشركة فى تنفيذ مشروعات مطار القاهرة الدولى الأول والثانى والثالث ومطار برج العرب ومرسى علم مع مجموعة الخرافى.

تعاقدت الشركة مع الحكومة المصرية لوضع المخطط العام لشبكة مياه القاهرة الكبرى لاستيعاب الزيادة الجديدة لمنطقة شرق القاهرة، والعاصمة الإدارية الجديدة والقيمة الإنشائية للمشروع 373 مليون جنيه، وهذا تبعا لتصريحات محب.

وتابع نائب العضو المنتدب أن الشركة تشرف على تنفيذ عدد من ملاعب كرة القدم فى قطر والتى سوف تستخدم كأماكن لتدريب الفرق المشاركة بمونديال 2022، أما الاستادات الرئيسة فقد فازت بها تحالفات عالمية من أمريكا وأوروبا وتحالفت الشركة مع شركة أمريكية وحصلت على عقد الإشراف على أحد الملاعب الفرعية، موضحا أن تراجع الحالة الاقتصادية لبعض دول الخليج بسبب انخفاض أسعار النفط سوف تدفعهم للاستعانة بالمكاتب العربية والمجاورة بدلا من تفضيل بيوت الخبرة الأوروبية والأمريكية.

واستكمل مرقس حديثه بالقول إن «ECG» تعاقدات مع وزارة الداخلية السعودية لتنفيذ عدة مشروعات سكنية وإدارية للجنود والضباط فى أكثر من منطقة بالمملكة وتجرى حاليا أعمال التصميم الهندسى لمشروعات ضمن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التى تعد شركة إعمار الإماراتية المطور الرئيسى لها، حيث تعمل الشركة بمنطقة المروج داخل المدينة وهى منطقة سكنية ترفيهية، كما ستشرف على إنشاء فندق فورسيزونز فى جدة بطاقة 400 غرفة، وهى حاليا فى مرحلة إعداد التصميمات للمشروع البالغ استثماراته 5 مليارات دولار.

وفيما يخص المشروعات التى تشرف الشركة على تنفيذها بدولة الإمارات الشقيقة قال إن حجم عقود الشركة التى تم إبرامها فى الإمارات خلال العام الحالى حوالى 200 مليون جنيه ومن أبرز مشروعات الشركة تصمم وتنفيذ عدد من مراكز التدريب والمعامل الخاصة بشركات البترول وحازت إمارة ابوظبى على النصيب الأكبر من تعاقدات الشركة هناك بحسب مرقس.

وبالنسبة لتعاقدات الشركة داخل مصر حصلت الشركة على عقد إنشاء مجمع أسواق وفنادق وشقق سكنية وإدارية وتجارية على الطريق الدائرى لأحد المطورين المصريين وبدأت الشركة فى إجراء فى التصميم.

قال مرقس إن «ECG»، انتهت من الرسومات الخاصة بمشروع سياحى متكامل على مساحة 29 مليون متر، لصالح شركة الديار القطرية، وفى انتظار اعتماد الرسومات الخاصة بالمشروع من جانب هيئة التنمية السياحية، وآخر يقع على كورنيش النيل عبارة عن فندق خمس نجوم وشقق فندقية وتم إنشاؤه على مساحة 200,000 متر مربع، بخلاف مشروع «بروة» العمرانى المتكامل بمنطقة القاهرة الجديدة، يضم كومباوند سكنى ومبانى تجارية وإدارية على مساحة 8.5 مليون متر مربع وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 776 مليون جنيه.

ومن المشروعات العقارية التى تنفذها الشركة أيضا، مشروع هايد بارك بالقاهرة الجديدة مساحة 6 ملايين متر مربع، كما تستكمل الشركة باقى مراحل مشروع مدينتى مع شركة طلعت مصطفى والمرحلة الثانية لمشروع مراسى مع شركة إعمار مصر.

ونوه إلى أن «ECG» رأت من الضرورة التوجه إلى أوروبا وبالفعل حصلت على أول مشروع لفرع الشركة فى فرنسا باستثمارات تصل إلى 500 مليون يورو، وهو مشروع سياحى يضم فندقا وقاعة مؤتمرات، بهدف إحياء منطقة كاملة، ويقوم بتنفيذه مستثمرون من جنسيات مختلفة، منها مصر وإيطاليا وفرنسا والسويد.

وتوقع محب أن تؤدى المشروعات القومية التى أعلنت عنها الحكومة إلى تزايد لمشروعات مكملة لها، فى قطاعات الإسكان والتنمية العمرانية والكهرباء والمواصلات، وهى مشروعات تخدم المشروعات الكبرى التى طرحتها الدولة، مشيرا إلى تواصل الشركة مع المطورين والحكومة للمشاركة فى المشروعات الأخرى المتوقع تنفذها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن بيوت الخبرة المصرية تتمتع بسمعة جيدة فى منافسة المكاتب الاستشارية الدولية وأن إحدى المجلات الامريكية المتخصصة بوضع تصنيف للمكاتب الاستشارية تجرى تصنيفا سنويا فى شهر يونيو من كل عام ووضعت المجلة ECG فى المرتبة 105عالمياً وصنفت أيضا ضمن العشرة الاوائل بمنطقة الشرق الاوسط، منوها إلى أن معايير التصنيف تعتمد على حجم الأعمال التى تنفذ خارج الدولة الام.

وتتواجد جماعة المهندسين الاستشاريين “ECG” فى 12 دولة وهى اربيل بالعراق والسودان وتنزانيا وأوغندة وفرنسا وليبيا وقطر والإمارات والكويت وكينيا وأبوظبى والسعودية، وذلك بالإضافة إلى المشروعات التى يتم تنفيذها فى بعض الدولة دون وجود مكاتب تمثيل للشركة.