السوق العربية المشتركة | ساكسوبنك متخصص فى سوق تداول «الفوركس» وخياراته عبر الإنترنت

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 09:30
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

ساكسوبنك متخصص فى سوق تداول «الفوركس» وخياراته عبر الإنترنت

رائد مضيه
رائد مضيه

لم نتخذ القرار النهائى لدخول السوق المصرى

ضمن خطة (ساكسو بنك- SAXO Bank) العالمية لتوسيع أعماله عالمياً بشكل عام وبمنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، كان لنا هذا الحوار السريع مع رائد مضيه– مسئول قسم التداول (ساكسو بنك– الشرق الأوسط)، المتخصص فى تداول العملات الرئيسية والمعادن والنفط- الذى حدثنا عن ملامح أعمال (ساكسو بنك– SAXO Bank) الذى يعد بدوره أحد البنوك العالمية بخاصة بمجال تداول العملات وأنشطة البورصة.. ولنبدأ معه بسؤالنا عن ساكسو بنك كمؤسسة مالية:



■ هل لك أن تخبرنا بشكل سريع عن أعمال ساكسو بنك؟

- يعد ’ساكسو بنك‘من أحد البنوك الرائدة والمتخصصة فى التداول والاستثمار عبر الإنترنت حيث يقدم البنك للمستثمرين والعملاء من المؤسسات مجموعة متكاملة من الأدوات لاستخدامها فى استراتيجياتهم للتداول والاستثمار. وتعتبر بوابته الإلكترونية للمجتمع المالى Tradingfloor.com أول بوابات التداول الاجتماعى للأصول المتعددة. ويتيح ’ساكسو بنك‘، البنك الذى يعمل بترخيص ورقابة أوروبية كاملة، الفرصة للعملاء للتداول على العملات الأجنبية ’الفوركس‘ العقود مقابل الفروقات CFDs والصناديق المتداولة فى البورصة ETFs والأسهم والعقود المستقبلية وعقود الخيار وغيرها من المشتقات من خلال منصة SaxoTrader، الحائزة على جوائز عالمية، ومنصة SaxoTraderGo التى أطلقت حديثاً؛ والتى يمكن الوصول إليها عبر الكمبيوتر الشخصى أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية من خلال حساب تداول واحد ومتوافرة بأكثر من 20 لغة. تستخدم المنصة تحت العلامة التجارية لأكثر من 100 مؤسسة مالية حول العالم ضمن نظام العلامة البيضاء. كما يقدم ’ساكسو بنك‘ إدارة احترافية للأموال والمحافظ المالية إضافة إلى الخدمات المصرفية الاعتيادية المقدمة من خلال Saxo Privatbank.

تأسس ’ساكسو بنك‘ عام 1992 حيث يقع مقره الرئيسى فى كوبنهاجن فى الدنمارك وتنتشر مكاتبه فى 26 دولة بأنحاء مختلفة فى أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وأستراليا.

■ ما أهم قنوات الاستثمار لدى ساكسو بنك خلال المرحلة الجارية؟

- ساكسو بنك مختص فى سوق تداول الفوركس وخيارات الفوركس عبر الإنترنت، ونحن فى ساكسو بنك نتوقع تقلبات ملحوظة فى الفوركس، الأسهم، والسلع نتيجة لمجموعة من العوامل الحالية كالتباطؤ فى الصين وبرامج التحفيز الكمى فى اوروبا بجانب الانتعاش فى الولايات المتحدة ما سيزيد التداولات فى هذه الادوات الاستثمارية على المدى القصير والمتوسط.

■ كيف تعاملتم فى ساكسو بنك مع الأزمة المالية الأوروبية بخاصة مع أزمة اليونان؟

- فى ساكسو بنك نحاول قدر المستطاع ان نكون سباقين فى اتخاذ الاحتياطات لأى ازمات والتى ما عادة تحدث هزات قوية فى الاسواق المالية عن طريق رفع الهامش على العملات والاسهم والسلع ما يخفف المخاطر على زبائننا وكذلك ساكسو بنك. أما بالنسبة للازمة اليونانية فهذا الحدث اثر على الجميع الا ان هذا السوق عموما صغير ونشاطات ساكسو محدودة فيه.

■ ما هى– من وجهة نظركم– الأسواق المالية العالمية الأفضل للاستثمار؟ وما تقييمكم للأسواق المالية الخليجية؟

- بعيدا عن اسواق الاسهم الخليجية والتى ليس لساكسو بنك نشاطات بها، فإننا نعتقد ان الاسهم الاوروبية واسهم الاسواق الناشئة انخفضت فى الآونة الاخيرة بشكل ملحوظ ما يجعلها استثمارات مشجعة فى المدى القريب والمتوسط الا ان السؤال المطروح اذا كنا وصلنا إلى اسفل المنحدر ام ان هنالك امكانية المزيد من الهبوط. هذا سيتكشف فى الاسابيع القادمة قبل نهاية هذا العام.

■ ما خططكم لدخول ساكسو بنك رسمياً للسوق المصرية؟

- حتى وقتنا الحالى لم يتم اتخاذ القرار النهائى حول توقيت مثل هذا الإجراء بعد.