السوق العربية المشتركة | افتتاح منافذ لمشروع التنمية المجتمعية (مشروعك) على مستوى المحافظة فى إطار المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسى للقضاء على البطالة

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 09:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

افتتاح منافذ لمشروع التنمية المجتمعية (مشروعك) على مستوى المحافظة فى إطار المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسى للقضاء على البطالة

  محافظ الغربية يتحدث لمحرر السوق العربية
محافظ الغربية يتحدث لمحرر السوق العربية

سعيد شعبان كامل محافظ الغربية للسوق العربية :
 اهتمامنا الأول بالمواطن البسيط والاستماع إلى مشاكله لإيجاد حلول فورية

أكد محافظ الغربية سعيد مصطفى كامل خلال حواره للسوق العربية المشتركة أنه منذ أن تولينا المسئولية فى 9/2/2015 كان اهتمامنا الأول بالمواطن البسيط والاستماع إلى مشاكله لإيجاد الحلول الفورية لها ووجدنا أن اللقاء الجماهيرى الأسبوعى الذى كان يعقد كل يوم ثلاثاء هو الوسيلة الوحيدة للالتقاء بالمواطن فقررنا أن يكون لقاء المواطنين يومياً فى مكتبى من الساعة التاسعة صباحاً وقد لاقى هذا القرار استحسانا من المواطنين وأفسح المجال للاستماع إلى كم كبير من المشاكل العامة والخاصة بعضها تم حلها والآخر فى طريقها إلى الحل الأمر الذى على أثره تم إنهاء إضراب العاملين بمرفق النقل الداخلى بطنطا.. وإلى نص الحوار.

■ ما خطتكم للارتقاء بمحافظة الغربية فى جميع النواحى خلال الفترة القادمة؟

- بدأنا ولأول مرة فى المحافظة تكثيف أعمال النظافة الليلية بتشغيل وردية بحى أول وثان طنطا من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وحتى السابعة صباحاً لتبدو الشوارع والميادين فى صباح اليوم التالى نظيفة تماماً وخالية من أى قمامة أو مخلفات، وقد لاقت التجربة التى تم تطبيقها منتصف شهر فبراير استحساناً من المواطنين وكانت نتائجها إيجابية.. قمنا بدعم جهاز النظافة بمدينة طنطا والمحلة الكبرى بمبلغ 5 ملايين جنيه لشراء عدد 20 سيارة قلاب ومعدات نظافة لتحسين مستوى الأداء وقمنا مع الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة بتسليم 50 صك فراكات للأذرة على عدد 50 جمعية زراعية بأنحاء المحافظة وذلك خلال الزيارة التى قام بها وزير الزراعة للجمعية التعاونية لإنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية فى 14/2/2015 بالإضافة إلى تفقد مركز البحوث والإرشاد بالجميزة والحقول الإرشادية لمحصول القمح والبرسيم ومحطة تجهيز تقاوى الذرة الشامية ومحطة إنتاج البيض تعانى منها الشركة لدراستها والعمل على حلها مع الجهات المسئولة فى أقرب وقت.. وتم الانتهاء من كوبرى محلة روح المقام على مزلقان السكة الحديد وهو الآن يعمل تجريبياً لحين افتتاحه خلال الأيام القليلة القادمة ووجهنا بسرعة رصف الطريق أسفل الكوبرى من الاتجاهين وإنشاء كبارى للمشاة حفاظاً على أرواح المواطنين.. تم الانتهاء من كوبرى الشون بالمحلة الكبرى عدا نزلة الكوبرى بشارع نعمان الأعصر حيث توجد محلات خاصة وموقف للسيارات مطلوب إخلاؤها وإزالتها لاعتراضها عملية التنفيذ وقد نجحنا فى حلول توافقية مع أصحاب تلك المحلات منحهم محلات أسفل الكوبرى بديلة عن محلاتهم وسوف يتم التنفيذ خلال أيام قليلة.

■ ماذا عن المحور الغربى للمحافظة؟

- جار حالياً العمل فى تنفيذ المحور الغربى لمدينة طنطا بإنشاء كوبرى هيلانة على مزلقان مرور سالم وكوبرى دفرة وقد عقدنا اجتماعا بديوان عام المحافظة ضم جميع الأطراف فى حضور ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للوقوف على المشاكل والعقبات التى يمكن أن تعترض التنفيذ للعمل على حلها فوراً ووجهنا بأهمية اختصار وقت التنفيذ من عام ونصف إلى عام واحد فقط مع مراعاة مصالح المواطنين ومتطلباتهم حتى إذا لزم الأمر التعديل فى بعض الأماكن للمصلحة العامة بتاريخ 25/2/2015 تم عقد اجتماع للمجلس التنفيذى للمحافظة حيث تضمن

التوجيهات الآتية: التركيز على استعاد هيبة الدولة ومواجهة الخارجين على القانون.

- استعدادات المحافظة للانتخابات البرلمانية وتجهيز المقار وتوفير مصادر بديلة للكهرباء وتشديد الاستعدادات الأمنية والتعامل بحيادية كاملة.. تشديد الرقابة على الأسعار والتوعية بترشيد استهلاك المياه والكهرباء.. أهمية تواجد رؤساء المدن والأجهزة التنفيذية ميدانياً والاهتمام بالمواطنين للتعرف على مشاكلهم مع الاهتمام بالمواطن البسيط فى القرى والعزب.

- أولينا اهتماما خاصا بالقرية من خلال التركيز على عدد من القرى سيتم اختيارها من مختلف مراكز المحافظة لإحداث تنمية شاملة بها كقرية نموذجية مكتملة الخدمات والمرافق وسيتم اختيار مجلس أمناء يضم مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين للعمل معنا فى تحديد المجالات التى يتم العمل فيها وأماكنها وفق الأولويات الملحة.

- تم عقد العديد من الاجتماعات مع ممثلى المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بالعمل العام من أجل دعم المشروعات التنموية والخدمية والتعاون مع الأجهزة الحكومية بهدف توفير أفضل خدمة للمواطن وتأكيد أن يكون نشاط الجمعيات فى القرى والمدن يسير جنباً إلى جنب بالتوازى مع الجهود الحكومية لرفع المعاناة عن المواطن البسيط فى القرى الأكثر احتياجاً.

■ هل تقومون بجولات مفاجئة للاطمئنان على الخدمات التى تقدم للجمهور؟

- بالفعل نقوم بجولات مفاجئة وغير معلنة دون اصطحاب أحد معنا للوقوف على حقيقة الخدمات التى تؤدى للمواطنين بالمستشفيات والمدارس وغيرها من مؤسسات الدولة وخلالها يتم اللقاء بالمواطنين على أرض الواقع ونستمع إلى مشاكلهم ونعمل على حلها وكان آخر هذه الجولات تفقد مستشفى كفرالزيات العام ومدرسة كفرالزيات الثانوية بنات وأعمال توصيل الغاز الطبيعى وتفقد مشروع إنشاء 1260 وحدة سكنية بكفرالزيات إسكان اجتماعى وعقد لقاء موسع مع المواطنين بديوان عام الوحدة المحلية بكفرالزيات.

- تم مخاطبة السيد وزير الموارد المائية والرى والسيد وزير النقل لإقامة سوق جملة للخضر والفاكهة على مصرف جناج بكفرالزيات ونقل موقف السيارات إلى الأرض غير المستغلة ملك السكة الحديد بكفر الزيات.

■ ماذا عن مشروعات التنمية فى محافظة الغربية؟

- بالفعل تم افتتاح منافذ لمشروع التنمية المجتمعية (مشروعك) على مستوى المحافظة وذلك فى إطار المبادرة التى أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال ضخ 200 مليون جنيه من البنوك لتمويل هذه المشروعات.

- تم اعتماد مبلغ مليون جنيه لتطوير حديقة الأندلس بشارع البحر بطنطا لحين ورود اعتماد أخرى من وزارة الزراعة لتكون منفساً لأهالى مدينة طنطا والقرى المجاورة.. وسيتم عمل 3 كبارى للمشاة بشارع البحر بطنطا و2 كوبرى بشارع البحر بالمحلة الكبرى لحماية المشاة من حوادث الطرق والتيسير عليهم لعبور الشارع.. وجار الانتهاء من عملية التفاوض مع مستغلى أرض البوريفاج بشارع البحر بطنطا ليتم البناء عليها لعدد 2 جراج أرضى و4 أدوار سكنى و3 أدوار مول يتسع حوالى 300 محل و4 أدوار فندق.

■ ما المشروعات التى انتهت منها المحافظة والإنجازات الأخيرة؟

- لقد تم الانتهاء من أعمال وتطوير وتجديد نفق ستوتة بطنطا وتم تمويله بمبلغ 8.5 مليون جنيه قيمة مستخلصات أعمال التطوير.

وجار الآن نقل مقلب القمامة الموجودة بالمحلة الكبرى حيث تم الاستعانة بـ6 شركات لنقل القمامة بمتوسط 45 سيارة والتى من المقرر زيادتها لـ60 سيارة لتقليل المدة الزمنية وسرعة النقل بمتوسط نقل يومى 1000 طن. تم عمل منافذ لبيع جميع أنواع السلع الغذائية والتموينية على مستوى مراكز ومدن المحافظة والبيع بأسعار مخفضة عن الأسواق وذلك لتخفيف العبء على المواطنين.. تم وضع حجر الأساس لإنشاء برج للإسكان الاستثمارى بمدينة زفتى ويتم بناؤه على أرض المطافى القديمة ومقام على مساحة 1000 متر مربع بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه بارتفاع 10 أدوار ويضم البرج 60 شقة وسيتم الانتهاء من أعمال البناء خلال 15شهرا.

كما تم تجديد المبنى القديم للإسعاف وإقامة محطة صرف صحى بقطعة أرض أملاك دولة بجوار محطة المياه ولوحة توزيع الكهرباء بمساكن الشباب وعدد 5 حجرات لإيواء محولات الكهرباء ولوحة توزيع بمنطقة سبرباى والاستاد.

ومن الانجازات تم تطوير المناطق العشوائية بمدينة طنطا من تجميل طرق رصف شوارع وإنارة وتجميل الميادين. وتم إصدار قرار بمنع إصدار أى تراخيص لأى نشاط يستخدم المواد القابلة للاشتعال داخل الكتلة السكنية بجميع مدن ومراكز المحافظة ومراجعة جميع تراخيص المصانع الموجودة على مستوى المحافظة وغلق المخالف منها فوراً.. تم القيام بعمل جولات تفقدية بجميع مراكز ومدن المحافظة للاطمئنان على أعمال الرصف التى تتم وإعادة الشىء لأصله وإزالة أى تعديات فى المهد وإحالة المقصرين للتحقيق.. قمنا بتحديد بداية تعريفة تاكسى الأجرة لتكون مبلغ 2 جنيه ولا تتجاوز مبلغ 5 جنيهات.

- تم منح حى ثان المحلة الكبرى 10 ملايين جنيه كدعم لرصف الشوارع بها.

■ فى ضوء حدوث العمليات الخسيسة من الجماعة الإرهابية ما دور المحافظة مع مديرية أمن الغربية لأمن وأمان المواطن؟

- تم عقد اجتماع مع مدير أمن الغربية لإصدار عدة قرارات أهمها استقرار أمن الوطن والحفاظ على هيبة الدولة فى إطار القانون وتكثيف الحملات للإزالات الفورية للمبانى المخالفة وإزالة أى مخالفة فى المعهد وإعادة تنظيم المناطق العشوائية وتشديد الرقابة على الحركة المرورية لجميع السيارات ومعاقبة المخالفين.. تم التنسيق مع رؤساء المدن والأحياء بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية وإزالة جميع الإعلانات الموجودة بالشوارع وعلى الحوائط.

■ هل هناك علاقة بين المحافظة وبين رجال الأعمال لخدمات المواطنين؟

- بالفعل لقد تم الاجتماع بعدد من رجال الأعمال والمستثمرين فى مجال الغزل والنسيج لبحث المشاكل الموجودة بهذه الصناعة العريقة ووضع الحلول المناسبة لها وتذليل جميع المعوقات وعروض رؤى التطوير لهذه الصناعة والنهوض بها.

■ كيف تتعامل المحافظة مع الإشغالات؟

- لقد تم رفع جميع الإشغالات الموجودة على أرصفة الشوارع بمدينة طنطا وإخلاء الأرصفة وغلق المحلات التى تعدت إشغالات الأرصفة إلى نهر الشارع.

- تم إخلاء أسواق الباعة الجائلين الموجودة على مستوى المحافظة ومنها شارع الخان والسيد البدوى وشارع الحكمة وميدان ستوتة لسهولة الحركة المرورية وتيسيراً على المواطنين.

■ ماذا عن دوركم للمستشفيات سواء الخاصة والعامة؟

- قمنا بعمل جولات مفاجئة على جميع المستشفيات الموجودة على مستوى المحافظة للاطمئنان على حسن أداء الخدمة الطبية التى تقدم للمرضى وتم تحويل المقصرين والمتغيبين من العاملين الأطباء وهيئة التمريض إلى التحقيق وتم التشديد بالالتزام بالمواعيد الرسمية ووضع نظام يكفل علاج جميع المرضى المترددين والاهتمام بالنظافة العامة ونظافة الأسرة بجميع المستشفيات وإعادة توزيع القوى العاملة بها من أطباء وتمريض وصيادلة لسد العجز وإعادة متابعة عمل الأطباء ومدى تواجدهم فى أوقات العمل الرسمية وهيكلة المستشفيات والوحدات الصحية وتفعيل دور مستشفيات التكامل الصحى والاستفادة منها.

■ كيف تتعاملون مع المبانى المخالفة على أملاك الدولة؟

- بالفعل تم إزالة جميع المبانى المخالفة سواء على أملاك الدولة أو المبانى على الأراضى الزراعية فى المهد وتحميل رؤساء المدن والقرى والأحياء المسئولية وتحويلهم إلى النيابة. وتم إعداد دراسة شاملة لتطوير مدينة المحلة الكبرى كمدينة نموذجية بمكانتها العمالية وشهرتها على المستوى الإقليمى والعالمى ويشمل التطوير المناطق العشوائية والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية والمبانى والشوارع والحارات والمرافق العامة. وتم تطوير المناطق العشوائية بمدينة طنطا من تجميل طرق رصف شوارع وإنارة وتجميل الميادين. تم إصدار قرار بمنع إصدار أى تراخيص لأى نشاط يستخدم المواد القابلة للاشتعال داخل الكتلة السكنية بجميع مدن ومراكز المحافظة ومراجعة جميع تراخيص المصانع الموجودة على مستوى المحافظة وغلق المخالف منها فوراً.. وتم القيام بعمل جولات تفقدية بجميع مراكز ومدن المحافظة للاطمئنان على أعمال الرصف التى تتم وإعادة الشىء لأصله وإزالة أى تعديات فى المهد وإحالة المقصرين للتحقيق.