السوق العربية المشتركة | «ضباط المعهد» مسئولون عن التأمين الفنى لكل معدات وأسلحة القوات المسلحة

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 11:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

«ضباط المعهد» مسئولون عن التأمين الفنى لكل معدات وأسلحة القوات المسلحة

  محررة السوق العربية مع اللواء هشام نصر محمود
محررة السوق العربية مع اللواء هشام نصر محمود

لواء أ. ح هشام نصر محمود مدير المعهد الفنى للقوات المسلحة يتحدث لـ «السوق العربية»: 
 القيادة العامة للقوات المسلحة تقدم الدعم الكامل لتخريج ضباط فنيين مؤهلين للعمل بكافة قطاعات الجيش

أكد اللواء أركان حرب هشام نصر محمود، مدير المعهد الفنى للقوات المسلحة، أنه يتم تدريب الطالب على أحدث المنظومات والأجهزة الحديثة، وذلك بعد إمداد القيادة العامة للقوات المسلحة أحدث المعدات والأجهزة للأفرع والإدارات الخاصة بالقوات المسلحة، كما يتم تخريج الضابط الفنى لكى يعمل فى جميع تخصصات القوات المسلحة، ويتم التدريب الطالب عليها على أحدث الأسلحة، ويتم إرسالهم إلى الورش الخاصة بهم فى الوحدات العسكرية ويتم التدريب العملى على المعدات.



وأضاف مدير المعهد الفنى للقوات المسلحة خلال حواره لـ"جريدة السوق العربية" أن القيادة العامة للقوات المسلحة تمد الجيش المصرى ووحداته المختلفة بأحدث الأسلحة والمعدات، وهو ما يكسب الطالب خبرات فنية فى إصلاح والتعامل مع المعدة بالتطور التكنولوجى الموجود بها، فضلا عن تولى إدارة المعهد مسئولية تطوير المناهج التعليمية من خلال تطوير الفصول واستخدام المحاكيات لتوصيل المعلومة كاملة للطالب، وكذا تدريس اللغات والحواسب.

وأشار إلى أنه يتم عمل لقاءات دورية مستديمة مع الطلبة، سواء مع قادة القوات المسلحة أو مدير المعهد أو مع أعضاء هيئة التدريس، وتم التصديق على تبادل زيارات بين المعهد الفنى للقوات المسلحة ونظيره على مستوى العالم ليصبح الطالب ملما بكل الأحداث فى الساحات الداخلية والخارجية والإقليمية.

 حققنا ثورة تطوير فى المناهج لتتواءم مع العملية التعليمية خلال العام الماضى

■ فى البداية نريد أن تقدم لنا نبذة عن تاريخ المعهد الفنى للقوات المسلحة؟

المعهد أنشاء 1968 وكان الهدف منه تخريج ضابط قادر على تأمين منظومة التأمين الفنى للقوات المسلحة، سواء كان صيانة وإصلاح وإمداد وتموين، وبناء على هذا الأساس سيكون الضابط مسئول على التأمين الفنى للقوات المسلحة، كما أن الدراسة فى المعهد الفنى للقوات المسلحة 3 سنوات ونصف السنة، وضابط المعهد الفنى يكون ضابط فنى، أما ضابط الكلية الفنية العسكرية، يكون ضابط مهندس، والاثنين لهم مهما مختلفة، يكن هدف مشترك.

■ ما مهام المعهد الفنى للقوات المسلحة؟

المعهد متخصص فى تخريج دفعات من الضباط المقاتلين وقادرين فى ذات الوقت على أعمال التأمين والصيانة والإصلاح لمعدات منظومة القوات المسلحة من خلال مجموعة من الممارسات الفنية، ومنها "التدريب، الاستخدام الفنى"، وكذا عمليات الإحلال والإخلاء والإمداد والتموين، بمعنى أن ضابط معهد فنى القوات المسلحة، مسئول عن التأمين الفنى لكل معدات وأسلحة القوات المسلحة.

■ كيف يتم اختيار الطلبة المتقدمين الجدد للمعهد؟

يتم قبول الطالب «ثانوية عامة– دبلوم صناعى 5 سنين و3 سنين»، وهناك اختبارات شديدة الصرامة سواء كانت طبية أو رياضية، وإذا تم قبوله، يتم جلوسه فى فترة إعداد عسكرى فى الكلية الحربية، ويتم تخريجه «ضابط مقاتل وفنى مقاتل».

■ ما الشروط التى على أساسها يتم تحديد طالب المعهد الفنى؟

الطالب يتم اختياره وفق اختبارات رياضية وبدنية ومستوى معين من الثقافة، وفور دخوله تتولى إدارة المعهد تأهيله ليصبح مقاتلا فى صفوف الجيش، بعد إتمام فترة الإعداد العسكرى له فى الكلية الحربية، وكذا الإعداد الفكرى والفنى، والنتيجة النهائية هى تخرج فرد يتمتع بصفتين "ضابط مقاتل وضابط فنى" ملم بتكنولوجيا العصر فى جميع الأسلحة والمعدات المتطورة.

■ كيف يتم تدريب طالب المعهد على المعدات العسكرية الحديثة؟

القيادة العامة للقوات المسلحة تمد الجيش المصرى ووحداته المختلفة بأحدث الأسلحة والمعدات، وهو ما يكسب الطالب خبرات فنية فى إصلاح والتعامل مع المعدة بالتطور التكنولوجى الموجود بها، فضلا عن تولى إدارة المعهد مسئولية تطوير المناهج التعليمية من خلال تطوير الفصول واستخدام المحاكيات لتوصيل المعلومة كاملة للطالب، وكذا تدريس اللغات والحواسب.

■ ما آخر التطورات التى طرأت على المعهد الفنى للقوات المسلحة فى الآونة الأخيرة؟

عملية تطوير المعهد والمناهج تصدرت اهتمامات القيادة العامة للقوات المسلحة، لتتواءم مع العملية التعليمية مع مستحدثات العلم فى هذا المجال، وأصبحت مناهج المعهد من أقوى المناهج أعلى من أى معهد عالٍ تابع للجامعات المصرية بفضل "ثورة تطوير المناهج التى قمنا بها" منذ العام الماضى.

■ هل يتم تحديد نسب الشرائح الطلابية المقبولة فى المستقبل؟

لا لم نحدد نسبا، لكن يتم قبول كل الطلاب المتوافر بهم شروط المعهد الموضوعة من قبل هيئة أعضاء التدريس والقيادة العامة من خريجين الثانوية العامة والدبلومات الصناعية نظام "5 و3 سنوات".

■ ماذا عن الدعم الذى تقدمه القيادة العامة للقوات المسلحة لطلبة المعهد الفنى؟

توفير كل المعدات العسكرية الحديثة لتخريج ضباط فنيين صالحيين للعمل فى كل إدارات وقطاعات الجيش، مع توفير فرص لتدريب الطلبة داخل الورش فى المطارات الحربية والورش الخاصة بالقوات الجوية والورش البحرية وورش المركبات وورش المدرعات.

■ ما سبل تبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة؟

قامت القيادة العامة للقوات المسلحة بالتصديق على توقيع بروتوكول مع بعض الدول الغربية والعربية لتبادل البعثات الطلابية، فيما بينهما، والسبب كسب مزيد من الخبرات فى فنيات القطاعات المختلفة بالجيش سواء كانت فى الاتصالات أو الحرب الإلكترونية أو أسلحة المدرعات والمركبات.

■ هل المعهد يشجع على ابتكارات الطلبة ويراعها ويقدم لها الدعم الكافى للظهور للنور؟

الطلبة يقومون بعمل مشروعات تخرج، ولا بد بعد إتمامه مدة التعليم الأساسية "3 سنوات ونصف السنة"، بالمعهد، ويلتزم بإتمام الترم الخامس له، وهو عبارة عن مشروع تخصص يقوم فيه الطالب بإدخال أسلوب حديث للتعامل مع أعطال المعدات المختلفة.

■ كيف تقومون بتربية الوعى الفكرى والدينى لطلاب المعهد؟

يتم عمل لقاءات دورية مستديمة مع الطلبة، سواء مع قادة القوات المسلحة أو مدير المعهد أو مع أعضاء هيئة التدريس، وتم التصديق على تبادل زيارات بين المعهد الفنى للقوات المسلحة ونظيره على مستوى العالم ليصبح الطالب ملما بكل الأحداث فى الساحات الداخلية والخارجية والإقليمية.

■ ما الدور الذى تقوم به القوات المسلحة للمساهمة فى بناء التنمية المصرية؟

إن أى تقدم فى أى دولة يبنى على أيدى القوات المسلحة، وعمليات بناء التنمية المصرية تشارك فيها القوات المسلحة، ولذلك، نقوم بإمداد الفنين والمهندسين.

■ فى نهاية حديثنا ما أهم نصيحة تريد أن توجهها لخريجين دفعة المعهد الفنى للقوات المسلحة؟

أوصيهم وأنفسهم بالعمل والنجاح والتفوق وأوصيهم خيرا بالأبطال والجنود وضباط الصف والعسكريين فى الجيش المصرى، ليكونوا خير سند لهم، مع ضرورة تحليهم بروح الانضباط وحسن الخلق، ليكونوا قادة ملمين بكل جديد