السوق العربية المشتركة | لواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير : مستمرون فى المشروع القومى للطرق.. ونسب التنفيذ جيدة

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 11:28
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

لواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير : مستمرون فى المشروع القومى للطرق.. ونسب التنفيذ جيدة

  اللواء محمد ناصر يتحدث إلى محرر السوق العربية
اللواء محمد ناصر يتحدث إلى محرر السوق العربية

2.5 مليار جنيه حجم موازنة الجهاز العام الجارى
3.5 مليار جنيه حجم استثمارات 3 طرق ينفذها الجهاز بالمشروع
تطوير محيط جامعة القاهرة بتكلفة 500 مليون جنيه
750 مليون جنيه حجم نزع ملكيات الأراضى بمحور 30 يونيو

كشف اللواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير أن الجهاز ينفذ 3 طرق بالمشروع القومى للطرق تصل أطوالها إلى نحو 632 كيلومتراً، مشيرا إلى أن تكلفتها الاستثمارية وصلت إلى نحو 3.5 مليار جنيه.



وأشار فى حواره لــ“السوق العربية“ إلى أن الطرق تضم طرق ديروط- الفرافرة بالوادى الجديد بطول 310 كيلومترات وتكلفة استثمارية تصل إلى 1.2 مليار جنيه، وبنى مزار- البيوطى “الواحات البحرية” بطول 220 كيلومترا بتكلفة تصل إلى 725 مليون جنيه، ومحور ٣٠ يونيو «المحور التبادلى للطريق الموازى لقناة السويس» الذى يبدأ من الكيلو 10 عند الطريق الدولى الساحلى حتى نهاية الكيلو 78 من طريق الإسماعيلية الصحراوى بطول 95 كيلومترا بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

وأشار إلى أن معدلات تنفيذ المشروع تسير بشكل جيد وفقا للخطط المقررة والمنتظر تسليمها فى مواعيدها المحددة، موضحا أن الجهاز انتهى من نحو 60% من طريق ديروط- الفرافرة ومن المقرر أن يتم افتتاحه شهر اكتوبر المقبل خلال أعياد أكتوبر.

وأضاف أن الجهاز انتهى أيضا من تنفيذ طريق بنى مزار- البيوطى، مشيرا إلى أنه يسعى لافتتاح محور 30 يونيو خلال إبريل المقبل فى أعياد سيناء.

وقال إن الجهاز يقوم بتطوير 1153 قرية بمشروع الاستهداف الجغرافى للقرى الأكثر فقراً فى حين تقوم وزارة التنمية المحلية بتطوير عدد 78 قرية، موضحا أن الجهاز انتهى من رفع كفاءة قرية الأمل بمدينة الإسماعيلية حتى تكون باكورة مشروع المليون فدان.

وكشف أن الجهاز يقوم حاليا بدراسة مشروع تطوير منطقة جامعة القاهرة وكوبرى الجامعة بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه يتضمن تنفيذ نفق سيارات اتجاهين بطريق الكورنيش أمام مدخل كوبرى الجامعة يضم حارتين مروريتين بعرض 7.25 متر بكل اتجاه مع جزيرة فاصلة بطول حوالى 680 مترا بالإضافة إلى عمل صناعى (كوبرى أو نفق) بمنطقة تقاطع شارع الجامعة مع الطريق المؤدى إلى محور صفط اللبن، منوها بأن المرحلة الأولى منها بطول 1300 متر وتكلفة استثمارية تصل إلى 160 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم تخصيص 2.5 مليار جنيه للجهاز خلال العام المالى الحالى بزيادة 900 مليون جنيه مقارنة بالعام المالى الماضى (2014/2015) والبالغ 1.6 مليار جنيه.

وإلى نص الحوار

■ فى البداية ماذا عن المشروع القومى للطرق الذى ينفذه الجهاز؟

- الجهاز ينفذ 3 طرق من المشروع القومى للطرق بأطوال 632 كيلومتراً وبتكلفة استثمارية تصل إلى 3.5 مليار جنيه وهى طريق ديروط- الفرافرة بالوادى الجديد بطول 310 كيلومترات، بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.2 مليار جنيه، وطريق بنى مزار- البيوطى “الواحات البحرية” بطول 220 كيلومتراً، بتكلفة تصل إلى 725 مليون جنيه والطريق الثالث محور ٣٠ يونيو “المحور التبادلى للطريق الموازى لقناة السويس” الذى يبدأ من الكيلو 10 عند الطريق الدولى الساحلى حتى نهاية الكيلو 78 من طريق الإسماعيلية الصحراوى، بطول 95 كيلومتراً وبتكلفة 2 استثمارية تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

■ ما نسب التنفيذ؟ ومتى يتم افتتاحها؟

- وصلت نسب التنفيذ بطريق ديروط- الفرافرة إلى 60% وسيتم الانتهاء منه وافتتاحه خلال أعياد أكتوبر المجيدة ووصلت نسب التنفيذ بطريق بنى مزار- البيوطى إلى 70% ووصلت نسب تنفيذ محور 30 يونيو إلى 20% على أن يتم افتتاحه فى أعياد سيناء (إبريل 2016).

■ هل هناك بطء فى معدلات تنفيذ محور 30 يونيو بسبب نزع ملكية الأراضى؟

- يتم تنفيذ المشروع فى معدلاته الطبيعية حيث إن كل إمكانيات الدولة موجهة لتنفيذ المشروعات القومية فى أقل وقت ممكن ولا توجد مشكلات لنزع ملكيات الأراضى مع المواطنين حيث تم نزع ملكية الأراضى بنحو 20% حتى الآن وفقاً للقوانين سيبلغ حجم نزع ملكية الأراضى ضمن مشروع 30 يونيو ما يقرب من 750 مليون جنيه.

■ ما دور الجهاز فى مشروع “الإسكان الاجتماعى”؟

- يقوم الجهاز بتنفيذ 50 ألف وحدة سكنية ضمن المرحلة الأولى والعاجلة للمشروع وينتهى الجهاز من تنفيذ 90% من الوحدات بنهاية العام الحالى 2015 على أن يتم الانتهاء من الوحدات بالكامل خلال الربع الأول من العام المقبل فى جميع محافظات الجمهورية.

■ ماذا عن الطريق الدائرى الإقليمى؟

- تم الانتهاء من عمليات التنفيذ من بداية مدينة (بلبيس- العاشر من رمضان- بدر- الكريمات- الصوت الغربى- الواحات- تقاطع الإسكندرية) وسيتم الانتهاء من طريق بلبيس بنها- بنها تقاطع إسكندرية بنهاية العام المالى 2015/2016، نظراً لوجود مشاكل نزع ملكية الأراضى المخصصة لتنفيذ الطريق.

■ إلى أى مدى وصل مشروع الاستهداف الجغرافى للقرى الأكثر فقراً؟

- يقوم الجهاز بتطوير 1153 قرية بينما يتم تطوير 78 قرية من قبل وزارة التنمية المحلية، انتهى الجهاز من تطوير ما يقرب من 520 قرية، 151 قرية ضمن المرحلة الأولى، و373 قرية ضمن الأسبقية الأولى فى المرحلة الثانية وسيتم الانتهاء من 95 قرية ضمن الأسبقية الثانية فى المرحلة الثانية بنهاية العام المالى الحالى بالإضافة إلى أنه جار البدء فى الأسبقية الثالثة فى المرحلة الثانية خلال العام المالى الحالى والبالغ عددها 334 قرية فى محافظات الصعيد والجيزة والشرقية والبحيرة.

وهناك بعض المؤسسات الاجتماعية التى تقوم بتطوير عدد كبير من القرى كمؤسسة مصر الخير، ومؤسسة “تحيا مصر” التى تقوم بتطوير 100 قرية.

■ ما دور الجهاز فى مشروع استصلاح المليون فدان؟

- انتهى الجهاز من رفع كفاءة قرية الأمل بمدينة الإسماعيلية حتى تكون باكورة مشروع المليون فدان من خلال رفع كفاءة 530 وحدة سكنية كان قد تم إنشاؤها منذ عام 1998، فى قرية الأمل الأولى، ولم يتم استغلالها، وتنفيذ طريق دائرى حول القرية، وطرق داخلية، وسور بطول 4 كيلومترات لحماية القرية، بما يشبه الـ”كومباوند”، بالإضافة إلى رفع كفاءة سور حول القرية بطول 2,5 كم وارتفاع 2,85 متر وشبكة الصرف الصحى ورفع كفاءة وتطوير 10 مبان خدمية (مسجد- سوق التجارية- مدرسة تعليم أساسى وورشة- دار ضيافة ومناسبات- وحدة صحية- مخزن فرعى- مبنى تنمية مجتمع- 6 وحدات مسكن موظف مزدوج- 20 وحدة مساكن الملاحظين والعمال) وتقع القرية على مسافة 9 كيلومترات من معدية الفردان وحوالى 19 كم من معدية نمرة 6.

■ ما أبرز المشروعات التى يقوم بتنفيذها الجهاز فى خطة العام المالى الجديد؟

- تم وضع خطة شاملة لتنفيذ عدد كبير من المشروعات ليتم البدء فى تنفيذها بداية من العام المالى الحالى ومنها مشروع تطوير محور الفنجرى بتكلفة استثمارية 750 مليون جنيه وتنفيذ المرحلة الثانية من مدخل مطوبس/ كوبرى فوه بمحافظة كفر الشيخ (بطول حوالى 18كم) بتكلفة 400 مليون جنيه وتطوير الطريق الرابط لمطار برج العرب الجديد بطريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى بتكلفة 225 مليون جنيه وانشاء محور يربط تنيدة/ الداخلة- منفلوط/ أسيوط بتكلفة 400 مليون جنيه وطريق يربط مدينة أسيوط بطريق القاهرة/ أسيوط الصحراوى الغربى عبر هضبة أسيوط بتكلفة 300 مليون جنيه وإنشاء عدد 4 قرية ظهير صحاروى جديدة بسيناء وأسوان بتكلفة 150 مليون جنيه وإنشاء ورصف 30 كم بمداخل قرى محافظة الوادى الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه.

■ ما أبرز المشروعات التى يدرسها الجهاز حاليا؟

- يستهدف الجهاز خلال الفترة المقبلة تطوير منطقة جامعة القاهرة وكوبرى الجامعة بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليون جنيه من خلال تنفيذ نفق سيارات إتجاهين بطريق الكورنيش أمام مدخل كوبرى الجامعة والنفق عبارة عن حارتين مرورية بعرض 7.25 متر بكل إتجاه مع جزيره فاصلة بطول حوالى 680 مترا بالإضافة إلى عمل صناعى (كوبرى أو نفق) بمنطقة تقاطع شارع الجامعة مع الطريق المؤدى إلى محور صفط اللبن المرحلة الأولى منها بطول 1300 متر وبتكلفة استثمارية تصل إلى 160 مليون جنيه.

وذلك بهدف تحقيق السيولة المرورية بطريق الكورنيش وربط مباشر لكوبرى الجامعة مع منطقة الجامعة بدون تقاطعات سطحية وتخفيف العبء المرورى بمنطقة الجامعة وتأكيد محور صفط اللبن كمحور شريانى بمحافظة الجيزة