السوق العربية المشتركة | مصر تستهلك حوالى 500 مليون لتر سنويا من الزيوت.. وحصة شل تتخطى 15٪ من قيمة السوق

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 15:19
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مصر تستهلك حوالى 500 مليون لتر سنويا من الزيوت.. وحصة شل تتخطى 15٪ من قيمة السوق

ساهر هاشم يتحدث لمحرر السوق العربية
ساهر هاشم يتحدث لمحرر السوق العربية

ساهر هاشم العضو المنتدب لشركة شل للزيوت مصر:
“شل للزيوت مصر“ تسعى لتطوير المصنع لتتعدى طاقته الإنتاجية 100 مليون لتر

أكد ساهر هاشم العضو المنتدب لشركة شل للزيوت مصر أن قيمة وإنتاج واستهلاك الزيوت فى السوق المصرى من 400: 500 مليون لتر سنويا وفيما يخص زيوت السيارات فتتراوح من 260: 280 مليون لتر سنويا، واشار ساهر هاشم إلى أن حصة شركة شل تتخطى نسبة 15% من اجمالى قيمة سوق الزيوت فى مصر، وقال إن هناك خطة توسعية للشركة تم البدء فى تنفيذها بالفعل لتطوير المصنع فى طاقته الإنتاجية لتتعدى 100 مليون لتر خلال الثلاث سنوات القادمة، مشيرا إلى أن شركة شل تمتلك افضل فريق من الخبراء المتخصصين فى تطوير تكنولوجيا زيوت المحركات، وأكد ساهر هاشم فى حواره لجريدة “السوق العربية المشتركة” أن شل للزيوت ستواصل التوسع فى خدمة قطاعات الصناعة المختلفة والشركات والمصانع التى تعتمد على التقنيات الحديثة.. وإلى نص الحوار،



لدينا سياسة للتوسع والنمو.. ومتفائلون بالسوق المصرى
 إذا أردنا فى البداية الحديث عن (ساهر هاشم) فماذا يمكن أن نقول؟

- أشغل منصب العضو المنتدب لشركة شل للزيوت مصر. أما بالنسبة لدراستى العلمية، فقد تخرجت من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1987 بشهادة بكالوريوس فى إدارة الأعمال، ثم حصلت على شهادة الماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية. ومن خلال عملى بشركة شل فى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تمكنت من اكتساب خبرات عديدة فى مجالات المبيعات والتسويق وتطوير منتجات الزيوت المختلفة.

 ما حجم إنتاج واستهلاك الزيوت (لجميع أنواع المركبات) بشكل عام فى مصر وبصفة خاصة زيوت السيارات؟ ما نصيب شركة شل من سوق الزيوت فى مصر؟

- تقدر قيمة إنتاج واستهلاك الزيوت فى السوق المصرى من 400 إلى 500 مليون لتر سنوياً. وفيما يخص زيوت السيارات، فتتراوح من 260 إلى 280 مليون لتر سنوياً. أما عن سوق الزيوت فى مصر، فتتخطى حصة شركة شل نسبة 15% من إجمالى قيمة السوق.

 هل هناك خطة للتوسع فى الإنتاج ووضع مخزون احتياطى تحسباً لأى ظروف؟

- هناك خطة تم البدء فى تنفيذها بالفعل لتطوير المصنع وتوسع فى طاقة الإنتاجية لتتعدى 100 مليون لتر خلال الثلاث سنوات القادمة.

 ما الخطة السعرية لزيوت شل فى الفترة المقبلة؟ فى ظل ارتفاع أسعار منتجاتها عن الزيوت المنافسة؟

- سوف نستكمل مسيراتنا فى توفير أفضل وأحدث المنتجات للشريحة المستهدفة من المستهلك وذلك بأسعار تنافسية بالمقارنة لما تقدمه من جودة وخدمات فنية مصحابة، حيث نعتمد فى سياستنا على تقديم حلول وبناء شراكات مع عملائنا وليس على مجرد بيع الزيوت.

 ما فرص نمو الشركة خلال العام المقبل؟ كم تحديدا؟

- نحن لدينا نظرة متفائلة جداً للسوق المصرى وذلك بناءً على أرقامنا وإحصاءاتنا ما يؤشر لنسبة نمو مضاعف لهذا العام عن العام الماضى.

ما سبب تفوق شركة شل للزيوت فى جودة زيوت السيارات- بتجربة العديد من المستهلكين- فى مقابل العديد من أنواع الزيوت الأخرى؟

- إن شركة شل تمتلك أفضل فريق من الخبراء المتخصصين فى تطوير تكنولوجيا زيوت المحركات. ونحن نعمل فى شل على مواصلة البحث والتطوير من خلال مسيرة عملنا. ونهتم دائماً بتحديد واكتشاف وحل المشاكل الرئيسية التى تواجه كلاً من قطاع الصناعة والمستهلكين من قائدى السيارات على حد سواء مع الحفاظ على ثوابت الأمن والسلامة والبيئة.

- كما تحتفظ شركة شل فى مجال الزيوت بمكانتها العالمية كأفضل مورد للزيوت فى العالم على مدار 7 سنوات متتالية.

ماذا عن حجم التوعية بمنتجات الشركة وشكل المنافسة مع المنتجات الأخرى وهل هناك تأثير سلبى على الشركة من المنتجات الأقل سعراً؟

- إننا نعلم مدى أهمية التوعية بمنتجات الشركة باستمرار، ولذلك فإننا حريصون فى سياستنا الدعائية على التنوع فى استخدام الوسائل الإعلامية المختلفة وذلك لضمان الوصول للمستهلك، كما يقوم فريق الدعم الفنى بالشركة بعقد ندوات توعية وتدريب متخصصة لقطاعات مختلفة من الصناعة بحيث يتم فيها التعريف بمنتجاتنا وخصائصها وأفضل تطبيقاتها، ذلك بالإضافة إلى دورات التوعية التى تعقد لكل من الفنيين وأصحاب الورش. مع ذلك، لا تقتصر مواضيع ورش العمل والدورات التدريبية على التوعية بمنتجاتنا فقط، بل تشمل أيضاً مواضيع مجتمعية مثل كيفية الحفاظ على الأمن والسلامة وكيفية القيادة الآمنة على الطريق.

أما بالنسبة للزيوت الأقل سعراً، فلا يوجد لها أى تأثير على حجم أعمالنا. فزيوت شل مطلوبة من فئة تدرك أهمية وتأثير نوع الزيت وجودته على المحرك.

ما المستهدف من بيع محطات شل فى مصر؟

- تتوافق عملية البيع مع استراتيجية شركة شل فى تركيز أنشطتها الخاصة بالتسويق والتوزيع من خلال عدد أقل من الأصول والأسواق التى تعتبر شل منافساً قوياً بها.

وبناء على هذا الاتفاق، ستحتفظ شل بشركتها العاملة فى مجال زيوت ومواد التشحيم. فمنتجاتنا من مواد التشحيم تتميز بمستوى عالمى للجودة وهى موضع فخر لشركة شكل من حيث الالتزام بالجودة والسمعة الطيبة فى هذا المجال. ونحن نؤمن أن التكامل بين علامة شل التجارية المعروفة والمنتجات ذات الجودة العالية سيضمن تواجد مستقبل قابل للنمو فى مجال الزيوت ومواد التشحيم فى مصر.

كما تحتفظ شل بتواجد جوهرى فى قطاع الاستكشاف والإنتاج فى مصر من خلال استراتيجية تهدف للوصول للحد الأقصى من الإمكانات الهيدروكربونية فى الصحراء الغربية، حيث تتمتع الشركة بتواجد قوى ومتنام.

كم يبلغ عدد محطات الخدمة التى تم بيعها من شركة شل؟

- يبلغ إجمالى المحطات المباعة 85 محطة خدمة.

 هل التعاقدات التى تقوم بإبرامها زيوت شل مع وكلاء ومراكز خدمة السيارات فى مصر ستكون كافية بالمقارنة بتوافر الزيوت فى محطات (الخدمة والتموين) لجميع المستهلكين، وليس لعملاء تلك الشركات فقط؟ ما الجديد بشأن عقود الشراكة الجديدة مع شركات السيارات خلال الفترة القادمة؟

- قمنا خلال الفترة الماضية، بتفعيل العديد من الشراكات مع كبرى وكلاء السيارات فى السوق المصرى كالمجموعة البافارية للسيارات وكيل سيارات بى ام دبليو وأرتوك أوتو وكيل سيارات سكودا وناتكو وكيل سيارات مرسيدس وغبور أوتو وكيل سيارات هيونداى والشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل سيارات كيا. كما أننا سنواصل العمل من أجل دفع المزيد من الشراكات فى المرحلة المقبلة.

أما بالنسبة لتوافر منتجاتنا من زيوت السيارات فى الأسواق، دعنى أوضح لك أن محطات الخدمة والتموين تمثل جزءا من شبكة نقاط بيع زيوت شل وليس الكل. فمنتجاتنا متوافرة فى كل من توكيلات السيارات ومراكز الخدمة، كما تتوافر فى محلات بيع الزيوت وورش تغيير الزيت وذلك عن طريق شبكة الموزعين المعتمدين لزيوت شل والتى تغطى جميع أنحاء الجمهورية.

ما أهم المشروعات المجتمعية التى تساهم فى تمويلها شل فى مصر؟ ماذا عن برامج المسئولية الاجتماعية من شل مصر؟ ما المبادرات التى اتخذتها شل مسبقا فى المسئولية تجاه المجتمع؟ وكيف كان تأثيرها؟

- ساهمت شل فى العديد من المبادرات المختلفة التى تهدف إلى تنمية وتحسين المجتمع المصرى بصورة عامة. فعلى سبيل المثال، قامت شركة شل بدعم المدرسة الفنية بمرسى مطروح من خلال توفير أجهزة عرض صوتية وبصرية، أجهزة كمبيوتر، أفلام، تقارير، كتب، مجلات وقواميس، وهذا بالإضافة إلى برامج تدريب اللغة الإنجليزية. كما قدمت شركة شل لمراكز الصحة بمطروح اثنتى عشر وحدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، تم تركيبهم فى عشر وحدات صحية ووحدتين طوارئ فى الأماكن البعيدة التى لا تتمتع بمصدر الطاقة.

كما نجحت شركة شل فى تمويل دراسة الجدوى لمصنع بمرسى مطروح لإعادة تدوير البلاستيك وتوفير المعدات والآلات اللازمة. وهذا بالإضافة إلى تمويل رأس مال المشروع لضمان استمراريته. ويساعد هذا المصنع فى الحد من الأثر البيئى السلبى للمخلفات البلاستيكية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لأبناء محافظة مطروح.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم ورعاية برنامج شل انطلاقة منذ عام 2004، والذى قام على أساس تدريب العقول الشابة على كيفية عمل مشروع خاص بهم وطرق إدارته. وكذلك قامت الشركة بالتعاون مع القيادات الحكومية المعنية مثل هيئة الطرق والكبارى، وذلك من خلال وضع 180 لافتة إرشادية على 60 مخرجا على الطريق الدائرى، بالإضافة إلى تدريب مئات السائقين على القيادة الآمنة وزيادة الوعى بين الأطفال وطلبة المدارس على مفهوم سلامة الطرق. وفيما يتعلق بمساهمة شل فى تشجيع الابتكار، قامت الشركة من خلال مؤتمرها الثالث للريادة التكنولوجية، أواخر هذا العام والذى عقد بمدينة مرسى علم، باستضافة ثلاثة فرق من جامعات مصرية لعرض مبتكراتهم المتمثلة فى سيارات موفرة للوقود. وتستعد شركة شل مصر بالتعاون مع شركات البترول ووزارتى البترول والكهرباء للمشاركة بحملة ترشيد الطاقة والمتوقع بدؤها فى عام 2014.

ما أهم ملامح خطة شل التسويقية خلال عام 2015؟

- ستواصل شل للزيوت مصر التوسع فى خدمة قطاعات الصناعة المختلفة والشركات والمصانع التى تعتمد على التقنيات الحديثة، كما سنعمل على تقديم الحلول للصناعات التى تواجه التحديات فى استخدام الطاقة.وهذا بالإضافة إلى التركيز على الشراكات المفعلة مع كبرى وكلاء السيارات والعمل على خلق المزيد من الشراكات الجديدة.

 هل تم تطوير منتجات الشركة وإلى أى مدى تتواكب مع التطورات التكنولوجية فى التصنيع؟

- تقدم زيوت شل دائماً مميزات تنافسية تلبى احتياجات أحدث المحركات والمعدات من خلال فريق ضخم يعمل فقط على تطوير تكنولوجيا الزيوت وذلك من خلال التعاون مع كبار مصنعى المعدات والمحركات فى العالم للوصول لأجود مستويات الأداء.

 هل يوجد أى نوايا لاندماجيات مع شركات بترولية أخرى (محلياً) أو عالمياً؟

- لدينا خطة للنمو والتوسع فى السوق المصرى ونسعى إلى احتلال المرتبة الأولى فى سوق الزيوت، حيث نقوم حالياً بعملية تجديد وتطوير للمصنع والعمل على زيادة طاقته الإنتاجية حتى نتمكن من تحقيق النمو المطلوب. أما بالنسبة للجزء الثانى من السؤال، فلا توجد لدى شل للزيوت مصر أى نوايا لاندماجيات أو عمليات استحواذ حاليا.

 ماذا أضاف مؤتمر “شل” للريادة التكنولوجية؟ وما الهدف الرئيسى من انعقاده؟

- قامت شل للزيوت مصر بعقد مؤتمر شل للريادة التكنولوجية للسنة الرابعة على التوالى، بحضور أكثر من 300 خبير ورائد من رواد الأعمال من كبرى الشركات المحلية والدولية العاملة فى مصر وذلك بالإضافة إلى عدد من ممثلى الصحافة والإعلام. وكان هدف المؤتمر المبدئى هو التواصل مع عملائنا من جميع الصناعات والمجالات ثم تطور ذلك على مدار الأعوام ليتناول قضايا أكثر شمولاً للقضايا العامة والمجتمعية. حيث قمنا بالتعاون مع كبرى الشركات والهيئات وكل من المنظمات الحكومية والمجتمع المدنى للمساهمة فى المناقشة وايجاد الحلول للمشاكل الراهنة. فمثلاً قمنا هذا العام بالتعاون مع شركة ايتالين سيمينت والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة وشركة كارم سولار وجهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لمناقشة مشكلة الطاقة وتقديم الحلول البديلة لها.

 ما أوجه الاستفادة من عقد الشراكة مع المجموعة البافارية ومتى بدأ التعاون معهم تحديدا؟

- بدأنا التعاون مع المجموعة البافارية عام 2007 وحرصنا على مدار تلك السنوات على تقديم المستوى التنافسى اللائق للمجموعة من خلال تزويدهم بأحدث تكنولوجيا الزيوت، حيث تضمن قوة العلامتين التجاريتين تقديم أفضل المنتجات والخدمات لمالكى السيارات. وكما سبق أن ذكرت، هناك العديد من توكيلات السيارات التى اختارت زيوت شل لثقتهم فى جودة منتجاتها كأرتوك أوتو وكيل سيارات سكودا وناتكو وكيل سيارات مرسيدس بنز وغبور أوتو وكيل سيارات هيونداى والشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل سيارات كيا، حيث تغطى هذه الشراكات قطاع عريض من مالكى السيارات فى السوق المصرى.

 ماذا عن المنتجات الجديدة من شل؟

- لقد تم مؤخرا طرح زيوت شل هيلكس الترا المصنعة بتكنولوجيا PurePlus ذات براءة اختراع حصرية لشركة شل والتى تحول الغاز الطبيعى إلى زيت أساس نقى خال من الشوائب، وتتميز هذه المنتجات بتوفير حماية فائقة للمحرك والحفاظ عليه فى حالة أقرب إلى حالة المصنع.

يتم حالياً استخدامه فى بعض منتجاتنا عالية الجودة.

 ما معدلات إنتاج الزيوت اليومى؟

- تعتمد معدلات الإنتاج اليومى على الخطة التسويقية لقائمة منتجاتنا، فهناك عدة عوامل تحكم نوع كمية المنتج اليومى وذلك بناء على متطلبات السوق.