السوق العربية المشتركة | القطار الكهربائى يعمل قريبا.. والتمويل من الحكومية الصينية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 15:10
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

القطار الكهربائى يعمل قريبا.. والتمويل من الحكومية الصينية

  وزير النقل يتحدث إلى محرر «السوق العربية»
وزير النقل يتحدث إلى محرر «السوق العربية»

المهندس هانى ضاحى وزير النقل فى حوار خاص لـ«السوق العربية»:
■ ليس لدى شللية أعمل معها.. ومن يتلاعب بالنقل البحرى سأقف له بالمرصاد
■ شركات الوزارة ناجحة وبدأت تقف على أقدامها والتجديد لرمزى لاشين لفترة قادمة
■ أشيد بعبدالقادر درويش رئيس ميناء الإسكندرية لأنه أثبت أنه عند حسن الظن

أكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل أنه أصدر تعليماته بإعلان الطوارئ بالوزارة طوال شهر رمضان وقال فى حوار لـ«السوق العربية» إننى سعيد لأن الأداء بجميع الموانئ قد ارتفع ليصل لـ100٪. وأضاف أن حزب أعداء النجاح لم يعد لديه أى شىء إلا الفلس ليتحدث عنه، وقال إن النقل البحرى فى مصر بدأ يقف على أقدامه وأن حركة الاستثمار ذاهبة للمعدلات الكبرى بفضل الله والجهود الكبيرة التى يقوم بها أبناء ورجال وقيادات الموانئ المصرية وصناع النقل البحرى فى مصر، وقال إنه تم التعاقد على القطار الكهربائى وكل التحويل لذلك القطار من الحكومة الصيفية وقال إننا سنطور كل محطات السكك الحديد والمزلقانات وهناك خطة تحديث كاملة لكل قطاعات هيئة السكة الحديد وهناك حوالى 212 عربة جديدة للسكة الحديد وجار حاليا التجميع فورا للعمل، وأضاف بالنسبة لمترو الأنفاق سيتم العمل بكامل الطاقة له خلال شهر رمضان والعمل مستمر وبتواجد فنى وأمنى فى كل المحطات وبالنسبة لمحططة السادات تم التشغيل بلا مشاكل، وقد خففت الحركة عن المواطنين بعد تشغيل محطة السادات، وعن الموانئ المصرية وزيادة الكلام عن المراكب والسفن الفارغة بميناء الإسكندرية منذ ثلاثين عاما قال: أنا أشيد باللواء عبدالقادر درويش لأنه أدار الموقف بكفاءة ويمكنه رفع هذه المراكب خلال عام.



ولقد قمت بجولة فى ميناء الإسكندرية وشاهدت الموضوع على الطبيعة وتم الاتفاق مع أصحاب بعض السفن لانتشالها والبعض الآخر فى انتظار قرار النيابة ولقد أصدرت تعليماتى أن ينتهى هذا الموضوع خلال عام، لأن الرئيس طلب الانتهاء الفورى من هذا الموضوع، وقال عبدالقادر درويش أثبت أنه عند حسن الظن وبالنسبة لشركات الوزارة فهى ناجحة على الرغم من الظروف القاسية التى تعرضت لها خلال الثلاث سنوات الماضية إلا أنها الحمد لله بدأت تقف على أقدمها من جديد، وقال أنه بإذن الله سوف يتم التجديد للمهندس رمزى لاشين كرئيس لمجلس إدارة الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى، وعن الفساد قال: إن الفساد تمت محاصرته فى الوزارة وفى جميع الهيئات وقطاعات النقل وانتظروا المفاجآت فى الفترة القادمة، وقال إنه لن يغير زى أحد من رؤساء الموانئ سواء أيمن صالح فى دمياط فهو يعمل بكفاءة أو هشام أبوسنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أو عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية أو مدحت عطية رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر فكلهم جدد وأمامهم فترات كبيرة لتحقيق الإنجاز وإثبات الذات.

 المهندس هانى ضاحى وزير النقل هل تم التعاقد على القطار الكهربائى ومن الممول؟

- بالفعل تم التعاقد مع الصينيين على القطار الكهربائى والتمويل بإذن الله من الحكومة الصينية، فلدينا دعم وعلاقات متينة مع الجانب الصينى وكلنا أمل أن تساعد هذه التكنولوجيا على تسيير الوقت والجهد والراحة للمواطن المصرى.

 هل تنوى عمل تغييرات قادمة فى الموانئ المصرى؟

- ليس واردا التغيير الآن لأن الجميع تم تغييره، فالتغيير ليس للتغيير وإنما نحن نغير عندما تتطلب الحاجة ذلك، وعموما جميع رؤساء الموانئ يعملون على قدم وساق وأدائهم متميز وهم يعملون جهودا كبيرة للنهضة بالموانئ المصرية.

 أقبل شهر رمضان علينا خلال أيام بسيطة ماذا عن محطة السادات؟

- تم تشغيلها بالفعل ولقد اتفقت مع اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية على عمليات التأمين والمتابعة الشرطية وتوفير كل الاحتياجات التى نطلبها لكى يعود المترو وتشغيل محطة السادات مثلما كانت.

 هل لديك القدرة على زيادة فاعلية العمل فى رمضان؟

- أنا أحب العمل فى شهر رمضان أكثر من بقية شهور السنة وسوف أقوم بعمل جولات مستمرة فى الموانئ وجميع هيئات الوزارة فى شهر رمضان.

 هل شاهدت رد اللواء عبدالقادر درويش فى إحدى الفضائيات بالنسبة لموضوع السفن الغارقة؟

- طبعا رأيته وكان لابد أن يضع النقاط فوق الحروف، خاصة أنه ليس لنا أى ذنب فى هذا الموضوع وأنا سعيد بأداء عبدالقادر درويش لأنه كان ولايزال عند حسن الظن وأثبت أن الكفاءة والخبرة لهما دور كبير فى الإدارة لميناء الإسكندرية ولقد نجح فى ذلك.

 ماذا عن شركات الوزارة التى تعرضت للنقد سابقا؟

- جهد كبير يبذل من قبل جميع العاملين بشركات الوزارة وغير صحيح ما يقال بخلاف ذلك، فشركات الشركة القابضة مثلا لمشروعات الطرق والكبارى بدأت تقف على قدميها من جديد على الرغم من الظروف الصعبة التى مرت بها فى الثلاث سنوات الماضية، خاصة أن المواد الخام ارتفعت بالإضافة لأجور العاملين، وهم وعدونى بالانتهاء من المشروع القومى للطرق فى الفترة القادمة، والرئيس السيسى منتظر وعدهم ولا يمكن أن أنسى أن للمهندس رمزى لاشين دورا فى هذا النجاح.

 هل هناك نية للتجديد للمهندس رمزى لاشين؟

- نعم هو قيادة ناجحة وسيتم التجديد له إن شاء الله.

 منذ قدوم سيادتكم للوزارة وأنت تحاصر الفساد فما الجديد فى ذلك؟

- أنا ضد الفساد وفى كل مكان وقد حاصرت الفساد وفى الوزارة تم تطهيرها من الفاسدين وانتظروا المفاجآت القادمة.

البعض يقول إن هناك بعض المقربين فى الوزارة وأصحاب المصالح فما ردك؟

- أنا ليس لى شللية أعمل معها وليس لى مقربون، فالجميع أمامى سواسية ومن يتلاعب بالنقل البحرى سأقف أمامه بالمرصاد فنحن نبذل أقصى ما لدينا من جهد من أجل الارتقاء بالنقل البحرى وزيادة الاستثمارات العربية فى الموانئ المصرية.

 ماذا عن السكة الحديد والجديد بها؟

- عمليات التطوير مستمرة بجميع قطاعات السكة الحديد كما أن التدشين يستمر والتغيير دار فى السكة الحديد لزيادة معدلات الأداء للأمام.