السوق العربية المشتركة | ا.د.رضا عبدالسلام محافظ الشرقية فى حوار من القلب مع «السوق العربية»

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 13:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

ا.د.رضا عبدالسلام محافظ الشرقية فى حوار من القلب مع «السوق العربية»

ا.د. رضا عبدالسلام محافظ الشرقية خلال حواره مع محرر السوق العربية
ا.د. رضا عبدالسلام محافظ الشرقية خلال حواره مع محرر السوق العربية

بدأنا نجنى ثمار المؤتمر الاقتصادى بمشروعات كبيرة تخدم المجتمع وتخلق فرص عمل للشباب

شاء قدره أن يكون مسئولا عن محافظة من أكبر محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان وبها العديد من المشاكل الصعبة والملفات التى لم يستطع غيره من المحافظين السابقين أن يتعرض لها لكنه استطاع أن يقتحم كل هذه الملفات بكل جرأة وشجاعة لأنه لا يخشى إلا الله ويعمل بكل جديه وإخلاص من اجل المواطن الشرقاوى انه الاستاذ الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية ووكيل كلية الحقوق جامعة المنصورة سابقا ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة والقيادة الشابة التى لم يتجاوز 45 عاما وحظيت بثقة القيادة السياسية فى مصر.



ود.رضا عبدالسلام له العديد من الدراسات والأبحاث الاقتصادية فى مصر والوطن العربى وحصل على جوائز كثيرة منها ثلاث جوائز مهمة الأولى جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاقتصادية لعام 2003 جمهورية مصر العربية عن كتاب انهيار العولمة

والثانية جائزة بحوث القوى العاملة وزارة التخطيط والتنمية الإدارية دولة الكويت مايو 2006 عن دراسة حول الاستثمار الأجنبى المباشر كآلية لتقليص آثار سياسات التحول الاقتصادى على سوق العمل دروس من التجارب العالمية خاصة التجربة الماليزية.

والثالثة جائزة المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى إفريقيا الجائزة الأولى أكتوبر 2008م عن دراسة بعنوان “فرص وتحديات الاستثمار العربى المباشر فى إفريقيا دراسة تحليلية مقارنة.

كما انه كاتب وله مقالات عديدة نشرت فى عدد من الصحف المصرية تتعلق بالوضع السياسى والاقتصادى المصرى ويعلن دائمًا فى مقالاته تأييده لثورة 25 يناير واشتهر فى جامعة المنصورة بدفاعه الشديد عن الحق مما جعل نسبة كبيرة من طلاب الجامعة يلجئون إليه إذا ما وقع عليهم ظلم داخل الجامعة أو خارجها.

«السوق العربية» كان لها هذا الحوار الذى تناول العديد من الموضوعات الهامة مع ا.د.رضا عبدالسلام محافظ الشرقية وهذا نص الحوار.

■ سبب الحملة الشرسة التى يتعرض لها ا.د.رضا عبدالسلام فى الفترة الاخيرة

- الحرب الضارية والشرسة التى تعرض لها فى الآونة الأخيرة سببها اننى وضعت يدى فى عش الدبابير ومحاربة قوى النفوذ وأباطرة مراكز الدروس الخصوصية فى الجامعات وكل مكان والتى حقق أصحابها ملايين الجنيهات وكذلك إزالة التعديات على طرح نهر النيل وأملاك الدولة وكذلك إصرارى على بسط دولة القانون وقد قررنا تشميع وغلق أى وحدة سكنية يقوم صاحبها بتغيير النشاط وتحويلها إلى مركز للدروس الخصوصية مع احالة صاحب العقار للنيابة العامة وتوقيع غرامة قدرها 100 ألف جنيه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله.

بالإضافة إلى ازالة كافة التعديات على نهر مويس وكان البعض قد استولى على مساحات وقام بعمل كافيتريات امام الجامعة وظن البعض انهم فوق القانون وعندما تمت ازالة كافة التعديات على حرم النهر وتطبيق القانون اراد البعض تشويه صورتى كمحافظ باننى انتمى إلى جماعة الاخوان رغم أن تاريخى معروف وكنت من اشد المعارضين لحكم الاخوان ومقالاتى خير شاهد على ذلك ولكنى لا اعبأ بهذه الحملات لاننى لا اخشى إلا الله واعمل بكل جهد لأرى مصر افضل بلاد العالم.

بالإضافة إلى ازالة التعديات على الأراضى الزراعية وإصدار قرار بالتحفظ على المعدات التى تستخدم فى البناء على الأراضى بدون ترخيص وقد تم هدم وإزالة مبانى كثيرة مخالفة.

وهناك مكالمة يومية مع رئيس الوزراء لإطلاعه على كل ما يتم انجازه وهناك مساندة ودعم كبير من القيادة لإعادة هيبة الدولة وتطبيق القانون على الجميع.

■ أهم الخطط التى تقوم بها لتطوير مدينة الزقازيق؟

- الفترة القادمة ستشهد ثورة كبيرة فى تجميل مدينة الزقازيق وتطوريها بالاشتراك مع أساتذة جامعة الزقازيق وسيتم تفريغ شارع الجلاء وتصغير الجزيرة الوسطى لتوسعة الشارع ووضع نظام خاص للأكشاك وهذا جزء من تطوير المرحلة الثانية لهذا الشارع الهام.

كما أن المحافظة تسعى جادة هذه الأيام لإخلاء المدينة من مواقف السيارات وعددها 12 موقفا ليشعر أهلها بالراحة ولتحقيق أكبر قدر من السيولة المرورية وبناء جراجات متعددة الطوابق للسيارات وكل هذا سيطبق على مجالس المدن بالنسبة لتجميل الميادين والشوارع وسوف يتم تفعيل الجهود الذاتية بشكل كبير والاستفادة من تبرعات رجال الاعمال والجمعيات الاهلية والعمل جارٍ على قدم وساق فى موقف الاحرار على مساحة 5 أفدنة وسيتم نقل المواقف خارج المدينة.

والفترة القادمة ستشهد إعادة تقييم الأداء لجميع قيادات الإدارة المحلية على أساس ما تم بذله فى مجالات (النظافة والتجميل- المرافق- الاشغالات- برنامج مشروعك) الذى تم وضعه على قائمة أعمال جدول المجلس التنفيذى.

وسيتم تحويل كورنيش بحر مويس بدءًا من ديوان عام المحافظة إلى الجامعة الذى تمت إزالة الكافيتريات التى أقامها رجال الأعمال بالمخالفة للقانون إلى ممشى عام.

لاننا لن نرضخ لأى نوع من البلطجة ولن نسمح بلى ذراع الدولة وستعود هيبة الدولة بقوة وحسم فى ظل تنفيذ الإجراءات القانونية الصارمة.

المشروعات الحالية التى تقوم بها المحافظة ومشروعات المؤتمر الاقتصادى بالشرقية.

الحملة الميكانيكية بالمحافظة تعمل على قدم وساق للانتهاء من اعمال ردم 3 كم ونصف من ترعة المسلمية وبحر مشتول تمهيداً لتجميل المنطقة والتى ستتحول لمنطقة حضارية تضم متنزهات لاهالى المنطقة ومساحات خضراء ومحاور ومرورية جديدة وأسواق حضارية للباعة الجائلين.

بالإضافة أن ردم هذه المساحة اتاح لنا 52 ألف متر مربع كانت المحافظة فى حاجة ماسة لمساحات جديدة لإنشاء مشروعات تنموية بها.

وتم توقيع مذكرة التفاهم الأولى بإنشاء أكبر مصنع لتدوير القمامة على أرض محافظة الشرقية بتكلفة استثمارية قدرها مليار دولار مقدم من شركة أى واى جى للتجارة العامة والمقاولات بدولة الكويت الشقيق تمهيداً لتوقيع العقد النهائى بين الطرفين بعد دراسة العقود المقدمة من الشركة

والمصنع يقع على مساحة 170 فدان بمركز الحسينية والشركة سوف تقوم بتحمل التكلفة الاستثمارية للمشروع بالإضافة إلى تقديم المعدات والسيارات اللازمة لتجميع القمامة مقدمة كمنحة للمحافظة واتفقنا على تأسيس شركة تجارية وفقا للقانون المصرى تمتلك الشركة الكويتية 75% من أسهم الشركة ومحافظة الشرقية 25% من الأرباح الإجمالية للمشروع كما تم الاتفاق على تخصيص 5% من الأرباح الناتجة عن بيع منتجات الشركة إلى خدمات اجتماعية وإنسانية للمنطقة التى يقع بها المصنع متمثلة فى رعاية أيتام وعلاج المرضى والبنية التحتية والتعليم.

والمصنع المزمع إنشاؤه متعدد الأغراض بالإضافة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية سيتم إنتاج أيضا الأسمدة الزراعية- والنفط الخام الاصطناعى ومياه الشرب المعقمة وزيت الديزل بالإضافة إلى توفير 1000 فرصة عمل لكل مصنع يتم إنشاؤه حيث تنوى الشركة إنشاء عدد (2) مصنع لتدوير القمامة على الأرض المخصصة للمشروع.

بالإضافة إلى مشروع انشاء محطة للطاقة الشمسية بالتعاون مع احدى الشركات الفرنسية برأسمال 400 مليون يورو وجارٍ عمل دراسة وافية بعد معاينة الأرض التى سيقام عليها المحطة وسيوفر هذا المشروع فرص عمل لأبناء المحافظة.

بالإضافة لمدينة المخترعين هذه المدينة ستكون أكبر مركز معلومات وأكبر قاعدة بيانات على المستوى العربى والإفريقى للمخترعين والباحثين بالتعاون مركز جامعة النهضة لرعاية المخترعين الذى تقدم بمبادرة لإنشاء مدينة للمخترعين على مساحة 100 فدان على أرض محافظة الشرقية عبارة عن حاضنة أفكار لكل مخترع أو مبتكر تعمل على نقل الاختراع أو الابتكار من مجرد فكرة لواقع ملموس يتم الاستفادة منه اقتصاديا واجتماعيا وتبلغ التكلفة المبدئية لإنشاء المدينة 50 مليون جنيه بتمويل من اتحاد رجال الأعمال بأوروبا والبنوك الوطنية ورجال الأعمال وجمعيات أهلية تعمل فى مجال التنمية البشرية.

وهذه المدينة تتكون من عدة قطاعات لرعاية الاختراعات والابتكارات الصحية وقطاع الاختراعات والابتكارات الكهربائية وقطاع زراعى لإجراء التجارب الزراعية والحيوانية ومركز طبى متكامل وتضم معهد أكاديمى يهتم بالعلوم الحديثة والتى تعمل على رفع كفاءة المخترع العلمية والبحثية ومنطقة صناعية محاطة بمنطقة خضراء ومراكز لتسويق منتجات المخترعين

■ الهدف من التغييرات الاخيرة فى رؤساء المدن والإدارات الهندسية؟

- مشكلة مصر الحالية فى الادارة والإدارة فى المحليات تحتاج إلى عمل وجهد كبير وشاق والهدف الأساسى من هذه التغييرات هو ضخ دماء جديدة من اجل تنشيط العمل فى الوحدات المحلية والمدن والقضاء على الفساد والبيروقراطية وتم إجراء حركة تغييرات واسعة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية بعد أن تلاحظ له خلال الجولات المفاجئة أن هناك تفاوتا كبيرا وتباينا فى اداء عمل القيادات و المسئولين.

وتم إنشاء بنك القيادات لاختيار الافضل لتقليده مناصب رؤساء مراكز ونواب وسكرتير عموم ورؤساء وحدات محلية بهدف تطوير الإدارة المحلية ورفع مستوى العاملين بها وتقدم 150 قيادة تم عمل تقييم لكل من تقدم وتم اختيار 50 قيادة وجارٍ تقيمهم بشكل اكثر دقة وفحص اوراقهم

وأناشد كل من لديه الخبرة والكفاءة أن يتقدم بأوراقه ومقترحاته للبنك تمهيداً لتولى مناصب قيادية.

وتم التنبيه على جميع مديرى المديريات ورؤساء المدن تفعيل الموقع الالكترونى لكل جهة لاستقبال شكاوى المواطنين عليه وحلها فوراً دون اللجوء للمحافظ.

وسيتم استبعاد المقصرين والفاسدين والمهملين فى أعمالهم للقضاء على البيروقراطية فى المصالح الحكومية وأنا ارى أن تعطيل مصالح المواطن صورة من صور الفساد.

وأختم كلامى بأن كل من له مصلحة خاصة يتنحى جانباً خاصة أن البلاد تعرضت لهجمة شرسة بعد ثورة 25 يناير تعتبر كارثة والمعنى الوحيد لهذا هو إما “أنت نايم أو مرتشٍ أو متواطئ“.

وأنا طموحى كبير بالنسبة لهذا البلد ولن أسكت عن خطأ وسنطبق القانون والعدالة لنرضى الله والوطن.

■ ما الجهود المبذولة لخلق فرص عمل ومكافحة البطالة بالمحافظة؟

- نظمنا (ملتقى التوظيف) برعاية الغرفة التجارية لتقديم فرص عمل حقيقية بعدد يفوق الـ5000 وظيفة وبمرتبات مرتفعة حيث استطاعت الغرفة جذب عشرات الشركات بالعاشر من رمضان ومدينة الزقازيق وبعض مراكز المحافظة وحضرت د.ناهد العشرى وأقيم على مدار 3 ايام.

وتنوعت الوظائف المعروضة بين مهندسين انتاج- ميكانيكا- مدنى- عمارة محاسبين سكرتارية- مندوبى مبيعات- مندوبى تسويق فنى انتاج ممرضين عمال- أفراد أمن.. الخ من المهن بخبرة أو بدون خبرة.

وأطالب الشباب بالتوجه للعمل فى تلك المصانع والشركات خاصة فى ظل عدم وجود وظائف بالحكومة كما أن تلك الشركات تعطى نفس الامتيازات من تأمين صحى واجتماعى ومواصلات ورواتب مرتفعة.

بالإضافة إلى التعاون المستمر مع الصندوق الاجتماعى لتقديم التسهيلات اللازمة لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتم افتتاح نظام الشباك الواحد لتسهيل الاجراءات الخاصة بالتراخيص والحصول على القرض اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة والتى تعتبر القاطرة الحقيقية للاقتصاد المصرى والتنمية المستدامة وهناك دول كثيرة سبقتنا فى ذلك من اهمها اليابان التى تمثل نسبة المشروعات الصغيرة ما يقرب من 80% من حجم الاقتصاد.

كما نعمل بكل جهد فى المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية (مشروعك) بعد توفير اماكن فى كل مركز وبلغ عددها 17 مقرا والحمد لله العمل جارٍ فى كل المكاتب وبالفعل تم تقديم قروض للشباب الجاد الذى يريد اقامة مشروع خاص ونحن على ثقة بنجاح فكرة مشروعك رغم الصعوبات التى تواجه الافكار الجديدة فى البداية وندعم فكرة الرخصة المؤقتة لمدة خمس سنوات.

■ ماذا عن تشجيع الاستثمار فى المناطق الصناعية بالمحافظة مثل بساتين الاسماعيلية وغيرها؟

- اجتمعنا مع رئيس جمعية مستثمرى المنطقة وحضور بعض المستثمرين بها وقد تم عرض الجهود التى بذلتها المحافظة فى الفترة الاخيرة لإنهاء إجراءات تقنين أوضاع المنطقة الصناعية ببساتين الإسماعيلية (الزوامل) مركز بلبيس وذلك لدفع عجلة الاستثمار بالمحافظة حيث إنها منطقة واعدة وبها صناعات ثقيلة على مساحة 1500 فدان.

وتم تكليف اللواء يعقوب امام سكرتير عام المحافظة بالذهاب إلى وزارة الدفاع والإنتاج الحربى والأمانة العامة للوزارة لإنهاء إجراءات تقنين أوضاع المستثمرين بالمنطقة وكذلك هيئة عمليات القوات المسلحة.

وكلفنا مركز معلومات شبكات المرافق برفع المنطقة وعمل خرائط مساحية بالتنسيق مع الإدارة العامة للأملاك بالشرقية بسرعة الانتهاء من هذه الخرائط لإنهاء الإجراءات والتى كانت منذ عام 2010 لدفع عجلة الاستثمار بالمحافظة.

والهيئة العامة للتنمية الصناعية وافقت على منح محافظة الشرقية مبلغ 15 مليون جنيه لاستكمال البنية الأساسية بمنطقة بلبيس الصناعية 5 ملايين جنيه لإنهاء أعمال محطة الصرف الصحى بالمنطقة و 10 ملايين جنيه لنهو أعمال الطرق والرصف حتى الطبقة الرئيسية بالمنطقة.

والصندوق الاجتماعى بالشرقية فى صدد التنسيق مع جمعيات المستثمرين ببلبيس والزوامل والصالحية لدعم وتطوير المشروعات الصناعية التى لا يزيد رأس المال المثبت فى السجل لها عن مليون جنيه بأنه يمكن تمويل المشروعات الصناعية بنظام الإقراض المباشر حتى (2) مليون جنيه بفائدة 7% بسيطة متناقصة بالإضافة إلى تمتع تلك المشروعات بحزمة الخدمات والتيسيرات التى يقدمها الصندوق الاجتماعى.

وقررنا سحب جميع الأراضى التى تم تخصيصها للمستثمرين ولم تستغل لعدم الجدية لأن العقد شريعة المتعاقدين وهؤلاء يعطلون استثمار المنطقة.

■ خطط المحافظة لتطوير المناطق السياحية؟

- نعمل على تطوير منطقتى آثار تل بسطة وصان الحجر وذلك للنهوض بهما لعمل جذب سياحى لمحافظة الشرقية حيث إن المحافظة غنية بالآثار ويوجد بها أكثر من 104 مواقع أثرية ويتم التنسيق بين المحافظة ووزارة الآثار وذلك لتطوير تلك المناطق لوضع محافظة الشرقية على الخريطة السياحية لمصر

بالإضافة إلى إقامة القرية الريفية بمركز ومدينة الحسينية بجوار بركة النصر وهى عبارة عن إنشاء مجتمع جديد فى هذه المنطقة لتشجيع سياحة اليوم الواحد.

■ ما استعدادات المحافظة لشهر رمضان المبارك؟

- عكفنا خلال الأسابيع الماضية على الإعداد لأكبر معرض سلع غذائية وملابس ولحوم وخضروات وبقوليات على أرض الشرقية سيشارك فى هذا المعرض أكثر من 60 شركة ومصنع من مختلف ربوع مصر فى الماضى كانت المحافظة تحصل على مقابل أو إيجار من الشركات العأرضة

وقررت هذا العام أن يكون المعرض مجاناً للشركات فى مقابل أن تصل السلعة للمواطن الشرقاوى بسعر التكلفة أو بربح هامشى اتفقنا عليه بالنسبة لكافة السلع.

أدعو كل مواطن شرقاوى أن يتوكل على الله وينطلق إلى المعرض لشراء احتياجاته بسعر التكلفة من مقر المعرض بنادى الشرقية بالزقازيق واتفقت مع وكيل وزارة الشباب والرياضة على تسيير أتوبيسات مجانية من كافة القرى التى بها مراكز شباب إلى المعرض لنقل المواطنين من القرى مجانا إلى المعرض لشراء احتياجاتهم.

أرجو من السادة أصحاب شركات السياحة والمدارس الخاصة أن يتفضلوا بتخصيص أتوبيساتهم ليوم أو يومين لنقل الناس مجانا إلى المعرض.

أرجو من الجمعيات الخيرية وجمعيات تنمية المجتمع المنتشرة فى كل مكان بالشرقية التحرك والترتيب مع شركات السياحة وسنعطى شهادات تقدير للشركات التى ستساهم فى نقل المواطنين مجانا من وإلى المعرض.

على السادة رؤساء المدن والوحدات المحلية التحرك وتيسير سبل تحرك المواطنين إلى هذا المعرض الكبير حتى يدخل علينا رمضان وقد تمكن المواطنون من الحصول على احتياجاتهم دون إرهاق مادى.

أنا بانتظار تحرك الجميع حتى ندخل الفرحة والبسمة على وجوه الالاف قبل قدوم شهر الخير والبركات

■ هل ترى تحسنا فى المنظومة الصحية فى الشرقية بعد تكرار الزيارات المفاجئة للمستشفيات؟

- قطاع الصحة بالمحافظة مصاب بحالة ترهل واضح ويحتاج لصحوة ضمير وإدارة المستشفى ليست بالصعوبة التى يتصورها البعض وليس من المعقول أن لا يجد المواطن البسيط علاجاً فى المستشفيات الحكومية فى الوقت الذى تنفق الدولة فيه ملايين الجنيهات ومنظومة الصحة بالمحافظة تعانى من مشكلات عديدة بعد الثورة عقود طويلة من الإهمال والمستشفيات الحكومية هى قبلة البسطاء الباحثين عن خدمة طبية مجانية ووكيل وزارة الصحة بالمحافظة يبذل اقصى جهد من اجل اعادة الانضباط للمنظومة الصحية ونشعر أن هناك تحسنا لكن نريد المزيد من اجل المواطن الشرقاوى.

وتم غلق عدد (72) منشأة طبية بدائرة المحافظة منها (40) عيادة خاصة غير مرخصة وإجراء عمليات داخل العيادة (4) حضانات أطفال غير مرخصة (5) مراكز جراحية غير مرخصة (3) مراكز علاج طبيعى غير مرخص (16) معمل تحاليل غير مرخص (1) مركز أشعة غير مرخص (1) مركز غسيل كلوى لعدم اتباع سياسات مكافحة العدوى (2) مستشفى خاص لعدم إتباع سياسات مكافحة العدوى.

وأنا لم اتوان فى اتخاذ قرار غلق أى منشأة طبية غير ملتزمة بالشروط الصحية القانونية حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

■ مشكلة مياه الشرب والصرف الصحى؟

- تم تخصيص 75 مليون دولار أمريكى كمنحة من البنك الدولى للبدء فى تنفيذ 21 محطة معالجة لمياه الصرف الصحى على مرحلتين بمراكز المحافظة بالإضافة إلى توفير تمويل 45 محطة من الاتحاد الأوربى بدائرة المحافظة وأيضاً من المنحة الإماراتية وقررنا تقنين اوضاع المحطات الاهلية لضمان وصول مياه شرب صحية للمواطنين وهناك عدة محطات لمياه الشرب بأبو كبير والبكارشة مركز الحسينية ومحطة شعفورة بالإضافة إلى ثلاثة أضعاف سوف تدخل الخدمة صيف 2015 وتساهم بشكل كبير فى حل مشكلة مياه الشرب بالمحافظة.

■ متى سيتم تنفيذ مدينة الزقازيق الجديدة واهم مشروعات الاسكان الاجتماعى بالمحافظة؟

- بالفعل تم تخصيص 2000 فدان بجوار الطريق الاقليمى لإنشاء مدينة الزقازيق الجديدة من اجل تخفيف الكثافة السكانية فى مدينة الزقازيق وتم انهاء الاجراءات بهيئة المجتمعات العمرانية وننتظر توفير الميزانية للبدء فى انشاء المدينة.

بالنسبة للإسكان الاجتماعى هناك موقعان الأول والثانى المخصصان لإقامة عدد 600 وحدة سكنية بعدد 25 عمارة لأهالى مدينة القرين على مساحة 90 مترا للوحدة وتضم (3 غرف وصالة) وقررنا وضع جدول زمنى للانتهاء من تنفيذ المشروع والتسليم خلال شهر يونيو القادم.

وجار الانتهاء من إقامة 320 وحدة أخرى بمدن ههيا والحسينية وصان الحجر ويبدأ حجزها كما يجرى إنشاء 680 وحدة سكنية بمدن أبو كبير وفاقوس والقرين ومنشأة أبو عمر فى نفس المرحلة.

إلى هنا وانتهى الحوار مع ا.د.رضا عبدالسلام محافظ الشرقية حيث كان مرتبطا بمواعيد اخرى والقيام بجولة ليلية فى مدينة الزقازيق لتفقد العمل فى منطقة ردم ترعة المسلمية وموقع موقف الاحرار رغم أن الحوار انتهى فى الساعة الثانية عشرة ليلا وقد وعدنا المحافظ بحوار ثان للحديث عن الاقتصاد المصرى بصفة عامة واهم الدراسات الاقتصادية التى قام بها وبعض الموضوعات التى لم يسعفنا الوقت للحديث عنها فى هذا الحوار.