السوق العربية المشتركة | الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات لـ«السوق العربية»

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 13:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات لـ«السوق العربية»

د. ليلى اسكندر تتحدث إلى محررة السوق العربية
د. ليلى اسكندر تتحدث إلى محررة السوق العربية

مليار جنيه لتطوير المناطق والأسواق العشوائية التى تهدد حياة المواطنين

عام مضى على إنشاء وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات.. شهد العديد من الانجازات ومازال مطلوبا الكثير من التطوير والتغيير لدى المناطق العشوائية.



كشفت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات خلال حوارها مع السوق العربية عن خطط الانتهاء من المناطق العشوائية وإنقاذ سكانها والمشروعات الجارى تنفيذها خلال العام الحالى، وشددت على ان الانسان هو محور الاهتمام والتطوير ولا للاخلاء القسرى
كما كشفت عن الخطة الاستراتيجية للوزارة وعن ميزانية العام المالى الجديد وتبلغ مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية المهددة للحياة وتطوير الأسواق العشوائية.
والى نص الحوار عام مضى على إنشاء وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات شهد العديد من الإنجازات ومازال مطلوبا الكثير من التطوير والتغيير لدى المناطق العشوائية.

■ كيف جاءت فكرة إنشاء الوزارة؟

- فى البداية فكرة إنشاء الوازرة ليست مستحدثة هذا العام، بل قد تم تأسيس «صندوق تطوير العشوائيات» فى عام 2008 بعد كارثة صخرة الدويقة ونحن نعمل على ما بدأ به الصندوق وتحول إلى وزارة فى عام 2014، وما زال جزءًا من الوزارة، لا ينفصل عنها.

■ ماذا عن دور ومهام الوزارة؟

- ان مهام الوزارة تنحصر فى شقين الاول ملف العشوائيات وهو المهمة الأولى للوزارة لرصد كل العشوائيات الموجودة فى مصر وتطوير المناطق غير الآمنة وغير المخططة بالاضافة إلى الأسواق العشوائية حيث يتم وضع مخطط لها ومعالجتها.. اما الشق آخر فى عمل الوزارة فهو ملف المخلفات الصلبة ويخص الاهتمام بقمامة المنازل والجمع السكنى وقمامة الهدم والبناء.

■ هل هناك افكار جديدة تبنتها الوزارة؟

- بالطبع نعم فقد قامت فكرة الوزارة على ان الانسان هو محور التطوير لأن الانسان يتطور اجتماعيا واقتصاديا فالوزارة تقوم بتطبيق برامج اجتماعية وثقافية بالاشتراك مع الجمعيات الاهلية لتنفيذها كالتعليم والصحة.

وهناك ايضا شعار لا للاخلاء القسرى حيث سيتم تخيير سكان المنطقة المراد تطويرها بين السكن فى نفس المنطقة بعد تطويرها أو الحصول على تعويض مناسب، أو الانتقال إلى وحدة سكنية فى منطقة أخرى، وستتولى الوزارة سداد تكلفة إيجار وحدات سكنية مؤقتة للأهالى طوال فترة تطوير المنطقة.

■ ما حجم العشوائيات فى مصر؟ وما أنواعها؟

- تعتبر مشكلة العشوائيات كبيرة جدا وطبقا للاحصائيات الاخيرة هناك المناطق غير المخططة
التى نشأت بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة للتخطيط العمرانى وتعانى من تدهور البيئة العمرانية وهى تمثل حوالى نسبة 37,5% من الكتلة العمرانية بالمدن المصرية فهناك 230 منطقة غير مخططة اى ان 40%من السكان يعيشون فى مناطق غير مخططة اى 20مليون نسمة يعيشون فى تلك المناطق.

أما النوع الثانى فخاص بالمناطق غير الآمنة ويبلغ عددها 364 منطقة والتى تنقسم إلى المناطق المهددة للحياة كالذى تتعرض لمخاطر جيولوجية مثل منطقة الدويقة واسطبل عنتر ومناطق تحت مخرات السيول او المناطق المجاورة للسكك الحديد ويبلغ عددها 13 منطقة وهناك ذات المسكن غير الملائم (العشش) حيث هناك 256 منطقة بها عشش، ومناطق مهددة للصحة كالصرف الصحى او الضغط العالى للكهرباء او القريبة من المصانع وعددها 61 منطقة. وهناك مناطق تفتقد الحيازة المستقرة مثل منطقة منشية ناصر ويبلغ عددها 19 منطقة.

■ أى المحافظات يوجد بها نسبة كبيرة من العشوائيات؟

- محافظ القاهرة بها اكبر نسبة من مناطق المهددة للحياة بنسبة 40%.

■ ماذا عن سكان المقابر؟

- سكن المقابر ليس من المناطق العشوائية لكن ننظر لهم كسكن غير ملائم حيث يقطنون فى مقابر البساتين والسيدة عائشة وهذا غير مقبول ولكن هناك توجد برامج لتقنين اوضاعهم كبرنامج الاسكان الاجتماعى الذى تتولاه وزارة الاسكان.

■ هل هناك تعاون مشترك بين الوزارة والجهات المعنية بملف العشوائيات؟

- بكل تأكيد لابد ان يكون هناك تعاون مع كل الجهات المعنية بملف العشوائيات فالوزارة وحدها لن تستطيع حل جميع المشاكل المتعلقة بالعشوائيات او القضاء عليها
فهناك تعاون مع جميع الوزارات بالحكومة كوزارة الاسكان والمالية والاستثمار وايضا هناك تواصل مع المحافظين والجمعيات الاهلية وتقوم التنسيق مع الشركاء والوزارات والمحافظات والهيئات المعنية لتخصيص وحدات سكنية لقاطنى المناطق غير الآمنة، والعمل على تخصيص نسبة من الأراضى.

■ 500 مليون جنيه كانت الميزانية المخصصة للوزارة فهل هذا كان كافيا لعمليات التطوير؟

- بالفعل ان الميزانية المخصصة للوزارة 500 مليون جنيه لا تكفى لحل مشكلة العشوائيات بالكامل، لكن هناك دعما من عدة جهات كاتحاد بنوك مصر و قدم 150 مليون جنيه، ووزارة المالية فقد خصصت جزءا من أموال الضرائب العقارية للعشوائيات حيث تم توقيع بروتوكول مع وزارة المالية لتخصيص 25% من حصيلة الضرائب العقارية لتطوير العشوائيات فى نطاق كل محافظة، على يتم تحويل تلك النسبة من حصيلة الضرائب العقارية بشكل دورى وأن وزارة المالية تساعد فى توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة خلال مدة زمنية محددة بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة، وهناك أيضا المجلس المصرى للاسواق التجارية،والجمعيات الاهلية.

■ هل هناك فرصة لزيادتها خلال العام المقبل؟

- نعم سيتم توجيه الاعتمادات المخصصة للوزارة خلال العام المالى المقبل، وتبلغ مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية المهددة للحياة وتطوير الأسواق العشوائية.

■ كم يبلغ عدد الاسواق العشوائية؟

- يبلغ عدد الأسواق العشوائية 1099 سوقًا ويوجد 30 سوقًا على خطوط السكة الحديد، وسيتم النظر اليهم وترتيبهم ضمن الاولويات نظرا لخطورتها.

■ ما الاسواق التى تم تطويرها
قريبا؟

- سيتم الانتهاء من سوق غزة بحى الزاوية الحمرا فى شارع بورسعيد بالتعاون مع شركة المقاولين العرب.
نعمل حاليًا بتطوير سوق الجمعة والعمل على إنهاء سوق بورسعيد بالترجمان بتكلفة 33 مليون جنيه.

■ ماذا عن ملف ماسبيرو؟

- يعتبر مثلث ماسبيرو من أولى اهتمامات الوزارة ومنذ البداية رفضنا فكرة الاخلاء القسرى وتواصلنا مع الاهالى للاستماع لهم ولمطالبهم وأعربوا عن تعاونهم ولكن كانت لديهم مخاوف من ترك المكان وتم إعداد توافق مبدئى وافق عليه السكان والمستثمرون والملاك، وعملنا مسابقة عالمية لاختيار أفضل تصميم وهناك شق قانونى لتقييم التعويضات والحصر، كما طرحنا عليهم ٣ خيارات أمام السكان فى ماسبيرو إما يأخذ وحدة سكنية فى نفس المكان بعد التطوير أو تعويضه بسكن فى مكان آخر او تعويض بمقابل مادى ويتصرف كما يريد، وبالنسبة لملاك الأراضى نعوضهم عن قيمة الأرض بعد تطويرها، وهذا المشروع عمل إعادة توزيع للملكيات والمستفيد الأكبر هو المستثمر والشاغل، والإعلان جاهز للطرح حالياً.

■ من المستثمرون فى منطقة ماسبيرو؟

- هناك شركة ماسبيرو، والبنك الاهلى، بنك مصر، والشركة القابضة، ومستثمر مصرى واخر كويتى. قاموا بشراء قطع متفرقة من الاراضى وتختلف قيمة الارض على حسب السماح له بارتفاع للبناء يكون قد إيه.

■ هل يوجد مخطط تفصيلى للمنطقة؟

- سوف نقوم بإعادة تخطيط المنطقة ولذلك أطلقنا مسابقة للمكاتب العالمية لعمل مخطط تفصيلى للمنطقة
وسيتم تصفية هذه المكاتب، لاختيار أفضل العروض المُقدّمة وسنقوم بعرضه على كل من الحكومة والاهالى المستثمرين علماً بأن المنطقة السكنية المخصصة لأهالى ماسبيرو ستكون فى الشريط المطل على شارع 26 يوليو، بالقرب من منطقة بولاق أبوالعلا».

■ كم يبلغ عدد الاسر فى منطقة مثلث ماسبيرو؟

- يعيش فى المنطقة حوالى 4 آلاف اسرة.

■ ماذا عن مشروع حى الاسمرات 2؟

- إن وحدات الأسمرات ستكون من أوائل البدائل لسكان منشأة ناصر، التى سيتم تطويرها فى خلال العام الجارى، نظرا لقرب المسافة بالنسبة لسكانها، والتى من المقرر أن تنتهى فى أغسطس المقبل حيث سيتم تنفيذ 2% من المشروع أسبوعيا، لحين الانتهاء منه، قد يشمل المشروع 4110 وحدات سكنية.

وساهمت الوزارة بمبلغ 195 مليون جنيه فى مشروع حى الاسمرات لإنشاء وحدات سكنية بالمنطقة، والتى تضم حوالى 5100 وحدة سكنية آمنة وصحية، والمخصصة لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة إليها بتكلفة إجمالية تبلغ 750 مليون جنيه.

كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتخصيص مبلغ 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتطوير العشوائيات لنقل منطقة الدويقة خلال عام.

■ ما رأيك بقيام الاهالى ببيع وحداتهم السكنية بعد استلامها؟

- قد يكون السبب فى ان الوحدات السكنية الجديدة بعيدة عن اماكن عملهم او طبيعة عملهم لا تتناسب مع المكان ولذلك نحن دائما نبحث عن أماكن قريبة من اماكن العمل عند نقل الاهالى للوحدات السكنية البديلة حتى لا يتركوا مساكنهم الجديدة.

■ ما القوانين التى يجب تعديلها أو تفعيلها لتتناسب مع عمل الوزارة؟

- هناك بعض القوانين المتضاربة التى تحتاج إلى إعادة النظر فيها مرة أخرى، منها قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والذى طالبنا بأن ينص على منح وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات نحو 30% من حصيلة بيع الإسكان الاجتماعى لصالح سكان العشوائيات، وهذا التعديل قيد الانتظار.

وفى مجال النظافة طالبنا وزارة الاستثمار بتغيير حق الانتفاع من الرسوم المحصلة ليكون 10 سنوات بدلاً من 3 سنوات.

■ أين صعيد مصر من خطة التطوير؟

- لقد اعتمدنا مؤخرا لدى مجلس الوزراء، الخطوات المستهدفة لتطوير المناطق العشوائية بالصعيد خلال العام المالى الجديد التى تتضمن تنفيذ مشروعات فى 4 محافظات هى قنا، والوادى الجديد، وسوهاج، وأسوان. وفى محافظة أسوان، تُنفذ الدولة برنامجا لإنقاذ حياة 1752 نسمة من المواطنين وذلك فى 3 مناطق مهددة للحياة نظراً لكونها معرضة للانزلاقات الصخرية، ووفقاً لمشروع بدء لإعادة توطين الاهالى سينتهى فى ديسمبر 2015 بتكلفة 33 مليون جنيه. كذلك تنفذ الوزارة برنامجا لبناء وحدات سكنية لصالح 2624 نسمة من منطقة الصحابى بالمحافظة، والتى تُصنف كمنطقة عشوائية غير آمنة، والذى بدأ مرحلته الأخيرة فى فبراير الماضى، وقد ينتهى فى ديسمبر 2015 بتكلفة قدرها 55.6 مليون جنيه.

اما فى محافظة قنا فسيتم تسليم منطقة ترعة الضمرانية بمدينة نجع حمادى بعد تطويرها فى شهر يونيو، بتكلفة 27.7 مليون جنيه،
وفى محافظة سوهاج، تنفذ الدولة مخطط لتطوير منطقة السماكين، والذى يخدم 830 نسمة من أهالى المنطقة الذين يعملون على حرفة الصيد بتكلفة 13 مليون جنيه، وهو المشروع الذى بدأ فى مارس 2015 وينتهى فى مارس 2017، حسب مخطط الوزارة. وتصنف "السماكين"، كمنطقة خطرة على حياة قاطنيها. وتعتمد استراتيجية تطويرها على بناء عمارات جديدة للسكان فى موقع ملاصق للمنطقة خارج حرم نهر النيل ثم يتم نقل السكان إليها. وتتضمن خطة "وزارة العشوائيات"، للمنطقة إنشاء "سوق سمك"، بتصميمات متطورة، والعمل على إنشاء 9 عمارات سكنية لأهالى المنطقة ذات طابع ثقافى لسكانها من أهالى الصعيد باستخدام مفردات معمارية والألوان من صعيد مصر، فضلاً عن إنشاء جمعية مخصصة للصيادين تُسجل فى هيئة الثروة السمكية للعمل على خدمتهم، بالإضافة إلى استغلال الوجهة النيلية للمنطقة لجعلها مزارا سياحيا بعد الانتهاء من تطويرها.

وفى محافظة المنيا، تسعى الوزارة لبناء وحدات سكنية لصالح 3436 نسمة من أهالى منطقة عشش محفوظ من العيش فى تلك المنطقة الخطرة، وتنتهى منه نهاية ديسمبر 2015 بتكلفة 92 مليون جنيه، ويتضمن مشروع تطوير المنطقة فضلا ً عن خطة الوزارة توفير فرص عمل للعاطلين.

■ ماذا عن انجازات الوزارة لدى المحافظات؟

- إن إجمالى تطوير العشوائيات خلال الفترة الماضية بلغ 28 مليونا و800 ألف جنيه بمناطق عدة منها منطقة ببوسعيد وشارع السودان وغيرها من تنمية وإزالة للعشش واستبدالها. وبدأنا العمل فى مشروع دهان واجهات 4 مناطق فى محافظتى القاهرة والجيزة وهى منطقتى أبوقتادة والبحر الأعظم بمحافظة الجيزة، ومنطقتا عزبة خير الله ومنشية ناصر بمحافظة القاهرة، وذلك تنفيذًا لحزمة البرامج الاجتماعية والاقتصادية التى تتبعها الوزارة، والمشروع يتم تنفيذه من خلال التعاون مع إحدى مؤسسات التدريب المهنى بتدريب الشباب من قاطنى تلك المناطق على حرفة المحارة على أن تقوم شركة المقاولون العرب "الشركة القائمة على التنفيذ" بالتعاقد مع الشباب فور انتهاء أعمال التدريب للعمل بالمشروع بعقود عمل مع الشركة. ويستغرق تنفيذ المشروع 6 أشهر بتكلفة تقديرية 33 مليون جنيه لدهان 1150 واجهة بجميع المناطق بطول تقريبى 20 كيلومترا تقريبًا.

وقد تم الانتهاء من تطوير 85 واجهة بجميع المناطق، وجارٍ استكمال العمل بالمشروع للانتهاء منه فى الوقت المحدد. كما تم تطوير عزبتى أبوليلة وأبوحشيش باستكمال أعمال الصرف الصحى بأبوحشيش بحى حدائق القبة والزاوية الحمراء بحى الزاوية الحمراء ضمن مشروعات تطوير المناطق غير المخططة بمحافظ القاهرة.

كما بدأت الوزارة ببناء 137 عمارة سكنية توفر 4110 وحدات سكنية بحى الاسمرات 3 بالإضافة إلى الخدمات وتطوير رملة بولاق والتى تمثل 3 مناطق بقلب العاصمة عبارة عن وحدات سكنية غير ملائمة بعدد 820 وحوالى 50 وحدة نشاط، ويتم التطوير من خلال تجميع السكان بمنطقة.

■ ما الخطة المستهدفة لباقى المحافظات؟

- الوزارة حاليا تستهدف تطوير عدد من المناطق العشوائية بمحافظات البحر الأحمر وكفر الشيخ وبورسعيد، بتكلفة إجمالية تصل لحوالى 182.5 مليون جنيه، من المقرر تخصيصها من ميزانية الوزارة، وجارٍ
إنشاء 1032 وحدة سكنية بديلة بتكلفة 87 مليون جنيه ببور سعيد ومن المقرر تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير منطقة القابوطى بمحافظة بورسعيد، وإنشاء 1032 وحدة سكنية، بديلة عن المبانى الحالية التى تشكل خطورة على أصحابها، بتكلفة تقدر بحوالى 71 مليون جنيه، حيث سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير المنطقة مساكن بديلة تشمل إنشاء 1008 وحدات سكنية، بتكلفة 87 مليون جنيه. كما أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء 18 مبنى بمنطقة الأمل الجديد «زرزارة سابقا»، بتكلفة إجمالية تقدر بـ25 مليون جنيه، مع تنفيذ عدد من البرامج الاجتماعية والاقتصادية لأهالى المنطقة، والتى تتضمن حملات صحية وبرامج لتشغيل الشباب. وسيتم
إنشاء 192 وحدة سكنية بتكلفة 21.2 مليون جنيه فى كفر الشيخ لتطوير منطقة منشأة فؤاد. اما محافظة البحر الاحمر فتم
تخصيص 90.3 مليون جنيه لتطوير منطقتى زرزارة العشوائية بسفاجا والكلاحين بالقصير، ومن المقرر الانتهاء منهما خلال العام الحالى.

■ ما الذى تحتاجه العشوائيات؟

- تحتاج خدمات الصرف الصحى، فى المقام الأول، كما تفتقر إلى أماكن تتجمع فيها العائلات مثل المسطحات الخضراء أو ملاعب الأطفال أو حضانات الأطفال.

■ ماذا عن ملف المخلفات الصلبة؟

- ان ملف المخلفات الصلبة البلدية يعتبر مخلفات المساكن والمحال التجارية، ومخالفات الهدم والبناء، باستثناء المخلفات الطبية بالمستشفيات، والتى تتبع وزارة البيئة، لأن ما يخص البيئة العمرانية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والنظافة.

■ ما دور الوزارة فى هذا القطاع؟

- إن الوزارة مهتمة بملف المخلفات الصلبة والبلدية، والتجربة أثبتت أن الإدارة الحكومية لمعالجة المخلفات غير ناجحة،
ولذلك تم فتح باب المنافسة لكل المستثمرين، بجانب القطاع الأهلى
وتطوير الورش القائمة وترخيصها للمساهمة بشكل جيد.

■ ما حجم المخلفات فى مصر؟

- حوالى ٢٠ مليون طن سنويا هو إجمالى المخلفات الصلبة والعضوية، تنتج منها القاهرة ١٤ ألف طن يوميا.

■ ما المقصود بنظومة الفصل من المنبع؟

- منظومة الفصل من المنبع تعتمد على جمع المخلفات من باب المنزل، على أن يتم وضعها فى كيسين أحدهما عضوى ”بقايا الطعام”، والآخر صلب كالزجاج والبلاستيك وغيرة، من المنزل، ليتم الاستفادة منها بعد جمعها باستغلال المخلفات العضوية فى انتاج الأسمدة العضوية وتوليد الطاقة، بينما يتم استغلال المخلفات غير العضوية ”الصلبة”، فى خلق فرص عمل حيث إن تدوير المخلفات لكل طن يوفر 7 أو 8 وظائف، ويساعد على خلق فرص عمل.

■ هل تم تطبيق ونجاح المنظومة بالشكل المطلوب؟

- للاسف احنا معرفناش نحل مشكلة القمامة بالشكل الصحيح وذلك بسبب التضارب والاختلاف بين الشركات المسئولة والمتعهد والمحافظة والاهالى. واذا لم نأخد الموضوع محمل الجد فلن نرى اى اصلاح فى هذه المنظومة وعلى الاهالى ان يتعاونوا معنا فعليهم ان يتخلصوا من القمامة مرة واحدة فقط فى اليوم حتى يتمكن جامعو القمامة من جمعها وتنظيف الشوارع وسيكون الجمع من المنازل.

■ ما الذى تحققة هذه المنظومة؟

- إن منظومة الفصل من المنبع ستحقق العديد من الإنجازات منها، وقف استنزاف أجود الاراضى فى جعلها ”مقالب قمامة”، ليقل الاحتياج إلى مدافن أو صناديق القمامة جديدة، وسيطول عمر المدافن المخصصة لذلك، وسيعمل على وقف استنزاف الموارد المالية فى إحلال وتجديد صناديق القمامة، بالإضافة إلى تخصيص حصيلة بيع المفروزات فى دعم المنظومة، وسيقلل هذا من العبئ المالى للمواطن، علاوة على تكريم مهنة جامع القمامة، وضمان حقوق العاملين عليها فى المفروزات وكذلك كافة حقوقهم المادية.

■ ما المحافظات التى تقوم بتطبيق المنظومة؟

- تم تطبيق المنظومة فعليًا فى بورسعيد حيث تم توقيع عقود لتأسيس (17) شركة نظافة شبابية وطنية، خصصت للجمع المنزلى بعدد عمال (850) عاملًا بعد أن تم تقسيم الأحياء إلى قطاعات صغيرة، وتم تسكين الشركات على هذه القطاعات، حيث تقوم بنقل المخلفات العضوية إلى مصنع السماد والمخلفات غير العضوية إلى محطة الفرز المخصصة من قبل المحافظة للشركات.

وفى محافظة الجيزة تم توقيع عقود 28 شركة خاصة لجمع ونقل القمامة من الوحدات السكنية بحى شمال الجيزة يستفيد منها 250 ألف وحدة سكنية تم تقسيمها إلى 28 قطاعا. كما تم توقيع عقود مع 22شركة شبابية بمحافظة الاسكندرية ومن ثم سوف يتم البدء فى 10محافظات هى "السويس، والفيوم، وسوهاج، وقنا، وأسوان، والبحيرة، وكفر الشيخ، والمنوفية، والدقهلية، والأقصر"، وذلك على أن يتم تعميمها خلال شهور قليلة على كل محافظات الجمهورية وما يتزامن معه ذلك من دعم ابتكارات أعمال الشباب فى تدوير المخلفات، والتواصل مع المستثمرين فى هذا الصدد.

■ ماذا عن الـ63 مصنعا الخاص بالسماد؟

- إن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل 63 مصنعا على مستوى محافظات الجمهورية وتحسين كفاءتها، بهدف الحصول على السماد العضوى، وأن هذا المشروع يأتى ضمن منظومة المخلفات الفصل من المنبع والتى تفصل المخلفات العضوية، وغير العضوية من المنبع.

■ هل تم تشغيل مصانع بالفعل؟

- نعم فقد تم افتتاح مصنع إعادة وتدوير القمامة فى منطقة أبوبلح بمحافظة الإسماعيلية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 11 مليون جنيه. وايضا قامت الوزارة بتوقيع اتفاقيتين لادارة مصانع السماد بين شركة لافارج أيكوسيم ومحافظتى السويس والقليوبية
لمدة 10 سنوات تقوم بموجبها بتجديد المحطات فى المحافظتين وإدارتها وستستثمر الشركة 12.7 مليون جنيه فى هذين المشروعين ومن المتوقع أن تصل كمية الطاقة المستخرجة من النفايات إلى 42 ألف طن مكافئ.