السوق العربية المشتركة | وكيل وزارة الصحة بالشرقية فى حوار لـ«السوق العربية»

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 15:13
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

وكيل وزارة الصحة بالشرقية فى حوار لـ«السوق العربية»

  شريف ياكن يتحدث لمحرر السوق العربية
شريف ياكن يتحدث لمحرر السوق العربية

عدم مطابقة مياه المحطات الأهلية.. سبب التسمم.. ومحاسبة الأطباء غير الملتزمين والإيقاف مصيرهم.. وافتتاح عيادات خارجية بمستشفى فاقوس والزقازيق.. قريباً

فى الفترة الأخيرة حظيت محافظة الشرقية بنصيب الأسد من المتابعة الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية بسبب أزمة تسمم أكثر من 600 شخص جراء تلوث مياه الشرب وبعد صدور التقرير النهائى لوزارة الصحة الذى أكد تلوث مياه محطتين حكومتين وجميع المحطات الأهلية فى مدينة الإبراهيمية.



كان للسوق العربية هذا الحوار مع ا.د.شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالشرقية للوقوف على أسباب تلوث المياه والمشاكل الموجودة فى القطاع الصحى بالشرقية والجهود التى يقوم بها للنهوض بالمنظومة الصحية منذ تكليفه بهذه المهمة الثقيلة.

■ فى البداية ما اهم ملامح الاستراتيجية الجديدة لمديرية الصحة بالشرقية؟

- نعمل حاليا من خلال استراتيجية جديدة لتطوير المنظومة الصحية بالشرقية من خلال خطة قصيرة المدى وتستهدف أقسام الطوارئ والاستقبال والعناية المركزة والحضانات لضمان زيادة السعة التشغيلية والكفاءة اللازمة لتشغيل هذه الأقسام لارتباطها المباشر بالحالات العاجلة والحرجة التى تهدد حياة المواطن.. وعلى مستوى القطاع المالى محاولة الاستفادة من اقصى حد من الخطة الاستثمارية للعام المالى الحالى لزيادة الأصول فى المنظومة الصحية بالشرقية التى تعود على المواطن فى تحسين الخدمة ورفع كفاءتها.

وتقوم الخطة متوسطة المدى على رفع كفاءة الأقسام ذات التميز الخاص مثل قسم المسالك بالأحرار وقسم جراحة القلب المفتوح بالأحرار بالإضافة إلى بعض الأقسام المميزة فى المستشفيات المركزية الأخرى

وخطة طويلة المدى وتعتمد على تنفيذ التكامل للخدمات الصحية فى إطار الخريطة الصحية المرسومة مع وزارة الصحة التى قسمت المحافظة إلى خمسة قطاعات لعمل خدمات صحية متكاملة لخدمة المواطنين بالشرقية والتى وصل عدد سكانها 7 ملايين مواطن لهم متطلبات خاصة بصحتهم لا يمكن توفيرها بصورة متكاملة فى كل مكان فى ظل الوضع الاقتصادى الحالى للدولة.

■ ماذا عن التقرير النهائى لوزارة الصحة حول أسباب تسمم أهالى الإبراهيمية ودور مديرية الصحة فى عدم تكرار تلك الحالات؟

- أصدر وزير الصحة التقرير النهائى الخاص باللجان الطبية التى أنشئت لهذا الغرض والتى رصدت الأنشطة المختلفة للقطاع الصحى فى هذه الأزمة والتى شملت القطاع العلاجى متمثلا فى استقبال وعلاج المصابين على مستشفيات محافظة الشرقية المختلفة والتأكد من تمام شفائهم والقطاع الوقائى متمثلا فى أعمال الترصد لأسباب حدوث الإصابات وتجميع العينات وتحليلها وحتى صدور النتائج والتى أظهرت عدم مطابقة مياه جميع المحطات الأهلية.

أما عن دور مديرية الصحة الرقابى فوفقا للمعايير العالمية لمراقبة مياه الشرب والمعتمدة من اللجنة العليا لمياه الشرب فانه يتم سحب عينات بصفة دورية ومنتظمة وتحليلها والتى يتم عند وجود عينات غير مطابقة يتم إيقاف التشغيل وعمل اللازم بواسطة الشركة تحت إشراف وزارة الصحة والمحليات ثم إعادة التحليل مرة أخرى لضمان سلامة المياه ويمكن عند ورود عدة عينات غير مطابقة الإغلاق التام لمصدر المياه الملوث.

■ كيف سيواجه وكيل وزارة الصحة بالشرقية مشكلة غياب الأطباء والموظفين عن العمل التى انتشرت فى الفترة الأخيرة؟

- سوف يتم إعطاء حقوق وتوفير مناخ مناسب للعاملين بما يكفل لهم أداء المهام فى جو مريح ومناسب، وفى المقابل سوف يتم محاسبة غير الملتزم فى اطار من الردع الذى يكفل التزامه، ومن هذا الردع رفع مذكرة إلى نقابة للنظر فى إيقافه المؤقت أو الدائم عن ممارسة المهنة.

ثانيا رصد الغياب المتكرر الذى يتم 30 يوما ينظر فى فصل الموظف.

ثالثا تواجد جهاز بصمة العين لضمان عدم التلاعب فى دفتر الحضور والانصراف.

بالإضافة إلى نقل الأطباء المتغيبين عن العمل كما حدث مع أطباء بنى عباد التابعة لإدارة القنايات إلى إدارة أولاد صقر.

■ ماذا عن التعاون بين مديرية الصحة وجامعة الزقازيق فى توفير الأطباء والتمريض؟

- تم عقد لقاء مع عميد كلية الطب حيث تم التفاهم المبدئى على تبادل القوى البشرية الناقصة فى الجهتين، كما ان مستشفيات جامعة الزقازيق لها دور كبير فى خدمة المواطن فى محافظة الشرقية بالإضافة إلى الأبحاث والمؤتمرات العلمية فى مجال الطب.

■ هل هناك منشآت طبية سوف يتم افتتاحها فى الفترة الحالية ودور رجال الأعمال فى دعم القطاع الصحى بالشرقية؟

- قريبا سوف يتم افتتاح العيادات الخارجية بمستشفى فاقوس العام بعد تطويرها بالإضافة إلى مبنى مستشفى الزقازيق العام القديم وتطوير وزيادة غرف العمليات بالزقازيق العام.

وعن دور رجال الأعمال بالفعل هناك العديد من العروض وجار رصد الأماكن التى تحتاج إلى أجهزة وغير متوافرة بالميزانية هذا العام لتوجيه التبرعات إلى المكان الصحيح.

■ ماذا عن الحملة القومية الأخيرة للتطعيم ضد شلل الأطفال؟

- تم الانتهاء من فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال التى استمرت أربعة أيام بدءا من يوم الأحد 04/19 حتى الأربعاء 2015/04/22 بفرق عمل من إدارة الطب الوقائى بالمديرية بقيادة الدكتور خالد فوزى مدير الإدارة وبلغ إجمالى ما تم تطعيمه من الأطفال خلال تلك الفترة 1085827 طفلا بنسبة تغطية 102.9% حيث كان من المستهدف تطعيم عدد 1054718 طفلا بالشرقية من عمر يوم حتى 5 سنوات وتم تشكيل عدد 3257 فرقة منها 522 فرقة ثابتة و2735 متحركة على مستوى المحافظة.

■ الإجراءات التى تمت ضد المراكز الطبية المخالفة فى الفترة الأخيرة؟

- تم اتخاذ قرار بإغلاق 55 مركزا وعيادة أو جزء منها غير مرخص أو غير مطابق للمواصفات وهى عبارة عن 20 عيادة خاصة منها 17 عيادة لعدم الترخيص و3 لإجراء عمليات داخلها بالمخالفة و2 حضانة لعدم الترخيص و7 مراكز جراحية منها 4 لعدم الترخيص و3 مخالفات أخرى و9 عيادات علاج طبيعى لعدم الترخيص و16 معملا منها 14 لعدم الترخيص و2 مخالفات أخرى ومستشفى خاص تحت التجهيز حيث تم تشغيل غرفة العمليات به دون الانتهاء من إنشائه كاملا وجار اتخاذ إجراءات لرصد المخالفات على ارض المحافظة.

بالإضافة إلى أنه سيتم تنفيذ القرار الأيام المقبلة واستمرار شن الحملات لمراقبة المنشآت الصحية لإعادة الانضباط للمنظومة الصحية ككل حفاظا على أرواح الأهالى ولضمان تقديم خدمة طبية متميزة لهم.

■ هل ستتم الاستعانة بالأطباء الشباب فى إدارة المستشفيات فى المرحلة القادمة؟

- بالفعل تمت الاستعانة بالأطباء الشباب والموظفين الشباب فى إدارة بعض المستشفيات والإدارات الأخرى وجار استكمال الجيل الثانى والثالث لإعداد جيل قادر على قيادة المنظومة الصحية فى المرحلة القادمة.

■ ماذا ينقص محافظة الشرقية حتى تستطيع تطوير المنظومة الصحية بشكل يرضى المواطن البسيط؟

- محافظة الشرقية مثل باقى محافظات الجمهورية ينقصها أشياء كثيرة ولا اقصد الإمكانيات المادية رغم انها ضرورية جدا لكن اقصد الإحساس بالمسئولية تجاه هذا الوطن الحبيب وتجاه بعضنا البعض والذى يجب ان يدفع الإنسان لبذل المزيد من العمل والجهد لخدمة هذا الوطن