السوق العربية المشتركة | المحاسب أحمد عبدالعليم وكيل وزارة التموين بقنا لـ«السوق العربية»

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 19:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

المحاسب أحمد عبدالعليم وكيل وزارة التموين بقنا لـ«السوق العربية»

  المحاسب أحمد عبدالعليم يتحدث إلى محرر «السوق العربية
المحاسب أحمد عبدالعليم يتحدث إلى محرر «السوق العربية

24000 طن حصتنا من الدقيق وهى غير كافية

مما لا شك فيه أن مديرية التموين والتجارة الداخلية يقع عليها عبء كبير فى الرقابة التموينية على مختلف الأنشطة والسلع ويواجهون الكثير من المتاعب مثل التلاعب فى وزن رغيف العيش بل والتفنن فى سوء حالة هذا الرغيف الذى يباع للمواطن وهناك غياب لمفتشى التموين ما يساعد التجار الذى قد مات ضميرهم فى التلاعب بالمواطنين فى ظل أن الدولة تسعى جاهدة من ناحيتها فى توفير الدقيق اللازم لإنتاج رغيف صالح للمواطن وأصحاب المخابز يتفننون فى كيفية سرقة هذا الخبز بشتى الصور وغير ذلك أيضا فى المواد البترولية والكثير من السلع التموينية الاخرى ولهذا فيجب أن تضرب الرقابة التموينية بيد من حديد على كل من تسول له نفسه أن يأكل حق المواطنين بدون وجه حق ولهذا فقد قامت جريدة السوق العربية بإجراء حوار مع وكيل وزارة التموين بقنا المحاسب أحمد عبدالعليم للإجابة عن الكثير من الأسئلة التى تدور فى ذهن المواطن القنائى وفى البداية نقول:



■ هل هناك مخالفات تموينية منذ أن توليتم هذا المنصب؟

- نعم ما يقرب من 1000 مخالفة تموينية فى خلال شهرى يناير وفبراير ومارس بمختلف الأنشطة التموينية وجار عمل تفتيشات تموينية بصفة مستمرة لضبط السوق القنائى.

■ ما رأيك فى قرار موافقة د.خالد حنفى وزير التموين على قيام القطاع الخاص بتوريد بعض السلع التموينية؟

- قرار جيد حيث إنه يعمل على تنشيط التجارة الداخلية من خلال القطاع الخاص (خلال الموردين) مما يحدث رواجا ممتازا فى السلع لسد عجز السلع التموينية.

■ كم عدد المخابز بقنا وهل حصة الدقيق لمحافظة قنا كافية؟

- عدد المخابز 512 مخبزا وحصة الدقيق لمحافظة قنا 24000 طن وهى غير كافية نهائياً بسبب زيادة عدد سكان خاصة فى فترات الدراسة بسبب زيادة الطلاب مما يزيد العبء علينا ومن المعروف أن جوال الدقيق 100 كيلو يخرج منه 1100 رغيف وجوال الدقيق 50 كيلو يخرج منه 550 رغيفا.

■ هل سيتم فعلا إلغاء الدعم وماذا يفعل الفقير؟

- نعم فى خلال الخمس سنوات القادمة سيتم إلغاء الدعم وأين الفقر نحن عشنا أسوأ فقر أيام الستينيات ونسبة الفقراء بسيطة ونعمل على توصيل السلع التموينية إليهم وهناك فئات لا تستحق الدعم مثلا القضاء- الشرطة- الجيش- الكهرباء حيث إن مرتباتهم جيدة ولا يحتاجون لهذه السلع التموينية وإنما يجب عمل حصر للأشخاص الذين يستحقون الدعم وهناك معلومة هامة يجب أن ننوه إليها وهى أن الكثير من الأشخاص يستخدمون الخبز لعلف المواشى والطيور وهذا بسبب ارتفاع أسعار العلف.. فالمواطن حتى يرفع عن نفسه العناء يضعه على الدولة من خلال استغلاله للخبز على انه علف لأنه ارخص فى السعر

■ سمعنا أن هناك طوابير كثرة على السولار وان هناك أزمة.. فما صحة ما ورد إلينا؟

- لا هذا غير صحيح وإنما كان هناك تباطؤ فى الغاز فانتهز تجار السوق السوداء هذا لمصلحتهم وتم أخد الإجراءات اللازمة معهم حتى يكونوا عبره لغيرهم.

■ هل بعض مفتشى التموين يطلب مبالغ مالية لتسهيل بعض الإجراءات أو التغاضى على المخالفات فى المخابز أو المستودعات أو محطات البنزين؟

- لا يوجد ذلك لكننا نطالب برفع الرواتب لأن رواتب مفتشى التموين كرواتب المحليات ضعيفة ويجب أن يكون للضبطية القضائية التى بحوزتهم حوافز مالية كبيرة وبدل مخاطر أثناء العمل حيث إن مفتش التموين يحصل على 100 جنيه لكل شهرين كحافز أو مكافأة فهى قليلة جدا لما يبذلونه من عمل.

■ منذ 15 يوما قمنا بنشر خبر بجريدة السوق العربية أن محافظ قنا قام بتحويل ما يقرب من 6 مفتشى تموين للتحقيق بسبب عدم تواجدهم فى بعض أماكنهم للرقابة على المستودعات ومحطات البنزين فما الإجراءات والجزاءات التى تقع على مثل هؤلاء؟

- أى عمل يوجد به مقصرون ليس بالتموين فقط وبالنسبة للإجراءات 10 أيام جزا وقام السيد عبدالحميد الهجان محافظ قنا بقرار بنقل لكل من مدير إدارة قوص- رئيس قسم الرقابة بقوص- رئيس مكتب بندر قوص وذلك لتقصيرهم فى العمل فهناك ضوابط وأحكام رادعة لكل من يخالف القانون.

■ هل سيتم توزيع لبن الأطفال على البطاقة التموينية كما يقال من الأشخاص حتى يصل لكل طفل لكى لا نقع تحت طائلة استغلال تجار السوق السوداء؟

- لا يوجد لدينا أى نشرات بهذا الكلام نحن نأمل من الله أن نرفع العبء من المواطن فى كل شىء لكننا لدينا موارد محدودة لكى نتصرف فى ضوئها.

■ هناك ارتفاع فى سعر اسطوانات البوتاجاز وهذا يمثل عائقا كبيرا على قطاع عريض من أفراد الشعب خاصة فى الصعيد؟

- قنا بها ارخص سعر لاسطوانات البوتاجاز حسب تقرير هيئة الرقابة ولكننا نعترف بانه وجد تباطؤا خلال شهور يناير وفبراير ومارس ونحن نقوم بصرف اسطوانات البوتاجاز بالبطاقة التموينية بالقرى والمراكز حتى يحصل كل مواطن على حقه ولكن فى بندر قنا التوزيع مفتوح بدون بطاقة تموينية بسبب تواجد الطلاب بالجامعة والمغتربين وسعر الاسطوانة 8 جنيهات من المستودع ولوصولها إلى المنزل تصبح الاسطوانة سعرها 12 جنيها وتم الانتهاء من الطوابير بسبب توفر اسطوانات البوتاجاز.

■ متى سيتم تفعيل الخبر بالبطاقة التموينية؟

- من بداية شهر إبريل سوف يصبح الخبز بالبطاقة التموينية ولكل فرد فى الأسرة عدد 5 أرغفة فى اليوم وإذا لم يتم صرفهم حتى نهاية الشهر من حق المواطن أن يحصل على أى سلعة تموينية أخرى بنفس المبلغ المتبقى من الخبز كبديل.

■ ما النصائح التى تقدمها لرجال التموين وكذلك المواطنين؟

- بالنسبة لرجال التموين يجب أن يراعون الله فى عملهم لأنهم هم الذين يقومون بالرقابة على الأنشطة التموينية حتى تصل إلى كل مواطن ولضبط السوق بيد من حديد حتى نوقف من يتلاعب بالسوق على حساب المواطن المقتدر أو البسيط.

وبالنسبة للجمهور يجب على كل مواطن أن يحرص كل شهر على صرف مستحقاته من السلع التموينية وقبل أن يغادر من مكان التاجر يجب أخذ الإيصال المطبوع بالسلع التى تم صرفها ومطبوع عليه قيمة المبلغ حتى يدرك حقوقه جيدا ويجب على من يرى أى مخالفة تموينية يقوم بالإبلاغ فوراً ونحن نقوم بعمل بطاقات تموينية مؤقتة للمغتربين حتى لا يضيع حقهم فى السلع التموينية ولكى يتم الاستفادة منها