السوق العربية المشتركة | د.أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج فى حوار خاص لـ«السوق العربية»

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 17:38
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

د.أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج فى حوار خاص لـ«السوق العربية»

  د. أيمن عبدالمنعم يتحدث إلى محرر «السوق العربية»
د. أيمن عبدالمنعم يتحدث إلى محرر «السوق العربية»

مؤتمر اقتصادى عالمى بالمحافظة خلال هذا الشهر

الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج الجديد الذى تولى المسئولية فى حركة المحافظين الأخيرة والذى كان يشغل منصب وكيلا لوزارة الصحة بسوهاج، تولى مسئولية محافظة سوهاج فى فترة تعانى فيها المحافظة العديد من المشكلات المعقدة والمتراكمة منذ عشرات السنين، وزادت حدتها فى الفترة الأخيرة، وكان للسوق العربية هذا الحوار معه.



حل مشاكل المناطق الصناعية قريبا.. وإنشاء مول تجارى عالمى به جميع الخدمات

■ فى البدية سألناه عن مشاركة سوهاج فى المؤتمر الاقتصادى العالمى شرم الشيخ؟

- سوهاج شاركت بـ13 مشروعا فى ورقتين وهذه مشاركة ضعيفة مقارنة بالمشروعات الواعدة بالمحافظة، ومنذ أن توليت بدأت وضع دراسة للعديد من المشروعات ومن بينها الـ13 مشروعا التى تقدمت بها المحافظة فى المؤتمر ويشرف على الدراسة أساتذة استثمار وجامعة سوهاج وغرفة رجال الأعمال وجمعية المقاولون وجمعية المستثمرين وخبراء فى علوم الاستثمار والضرائب والاقتصاد، بحيث تكون الدراسة متكاملة من ناحية البنية التحتية والخامات والتسويق والقوى العاملة.

■ تعانى المناطق الصناعية بالمحافظة من مشاكل عديدة أدت لهروب العديد من المستثمرين وإعلان العديد من المشروعات؟

- فور أن كلفت بالمسئولية قمت بعمل اجتماع مع مستثمرى المحافظة لإيجاد حلول لمشاكلهم وقررت عمل الاجتماع بصفة دورية كل شهر بحضور ممثلى جمعية المستثمرين والفرقة التجارية وجارٍ عمل نظام الشباك الواحد، بحيث يتعامل المستثمر مع موظف واحد، وقد طلبت من شركة المياه حل مشكلة المياه بهذه المناطق، كما يجرى الإعداد لإدخال الغاز الطبيعى لتلك المناطق بما يقلل تكلفة والإنتاج ويوفر استهلاك الكهرباء.

■ ماذا عن مشروع القرية المنتجة؟

- لدينا فى سوهاج 14 مكتبا لتلك المشروعات وهو عبارة عن إقامة مشروعات عملاقة عن طريق تقديم دراسة الجدوى، وعلى الفور يتم منحه قرض قيمته 2 مليون جنيه بفائدة بسيطة وتقوم الوحدة المحلية بمساعدته فى توصيل المرافق والمتابعة معه، والهدف من ذلك تنمية القرية والمجتمع وجميع المحافظات بدأت هذا المشروع وهدفنا فى سوهاج أن تكون كل القرى فى المحافظة منتجة حتى نصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتى، بالإضافة إلى منح الأرض بالمجان للمستثمر الجاد.

■ وماذا عن السياحة فى المحافظة؟

- حيث إنها تتمتع بآثار من كل العصور فرعونية وإسلامية ورومانية وغيرها قدمت مذكرة لوزير السياحة ووعدنى بإدراج المحافظة على خريطة السياحة العالمية.

■ ماذا عن متحف سوهاج الذى بدأ العمل فيه منذ أكثر من 20 عاما ولم يستكمل للآن.

- تم مخاطبة وزير الآثار ووعد بالانتهاء من استكمال المتحف فى أقرب وقت وقد قمنا بشراء مركب عائمة خمس نجوم لتشجيع السياحة تعمل بكفاءة ونسبة الإشغال به 100٪.

■ وماذا عن الصناعات اليدوية بالمحافظة؟

- سوهاج بها العديد من الصناعات اليدوية أبرزها الحرير والسجاد والكليم والقلل وهناك قرية النسيج بالكوثر وجار عمل دراسة لتسويقه عالميا وإبرازه.

■ وماذا عن الفنادق؟

- أتمنى أن تكون فى المحافظة سلسلة فنادق ذات نجوم مختلفة، حيث إن الفنادق الموجودة حاليا لا تفى بالغرض المطلوب.

■ بالنسبة لطريق سوهاج- البحرالأحمر كثرت الحوادث عليه فى الفترة الأخيرة وكان آخرها مصرع 4 وإصابة 23.. هل هناك خطة لتطويره؟

- فور وقع الحادث اتصل بى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وكان عائدا من مؤتمر القمة العربية وقد ناقشت مع مبادرته كيفية استكمال الطريق ورفع كفاءته وإنارته وطلب من الوزراء أن يتواصلوا معى لبحث هذه المطالب، وبالفعل جار العمل مع استكمال الطريق ورفع كفاءته، كما أننا سنستفيد من الطريق فور وصوله إلى ميناء سفاجا فى إقامة مشروعات صناعية واستثمارية كبرى، وكذلك الاهتمام بالطريق الغربى والذى سيكون امتدادا للفيوم ويبلغ 50 كيلومترا سنقيم مشروعات عليه.

■ ماذا عن المشروعات الأخرى؟

- لدينا جزر رائعة فى النيل مثل جزيرة قدمان وقرية الزهور بها 22 شاليها سياحيا، المشروع الثانى تطوير المسرح الرومانى وازدواج كورنيش النيل الغربى وهذا المشروع تسلمه جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وبدأ العمل الفعلى به.

وتم عمل نفق عند كلية الدراسات على السكة الحديد لتقليل الحوادث كما تم إغلاق جميع المزلقانات غير القانونية على طول شريط السكة الحديد وجار الإعداد لتنفيذ حول فى ميدان الثقافة على أعلى مستوى به قاعات إخراج وسينما ومسرح ودار مناسبات ومكاتب استثمار وجراج بيع حوالى 400 سيارة ومكتبة عامة على مستوى عالمى، وكذلك جار أعمال التجميل والصيانة لكل الشوارع والطرق وتنظيم المرور وتشغيل إشارات المرور.

■ تعانى معظم مستشفيات المحافظة من الإهمال والعجز فى الأطباء والأجهزة هل توجد خطة لتحسين الوضع الصحى؟

- تم إعادة توزيع الفريق الطبى من جديد لتغطية جميع المستشفيات والوحدات الصحية بحيث لا يوجد عجز فى مكان وتكدس فى مكان آخر كما سيتم عمل عقود صيانة لجميع المعدات والأجهزة الطبية بصفة دورية، بالإضافة إلى فحص الحالة الإنشائية للمبانى لسرعة عمل الصيانة والتجديدات اللازمة.

■ ماذا عن قلة المدارس وتكدس التلاميذ فى الفصول وعجز المعلمين؟

- هناك ميزانية متوافرة لبناء المدارس لكن المشكلة فى قلة الأرض كما سيتم مد العجز فى المعلمين من خلال المسابقة الأخيرة الخاصة بتعيين 30 ألف معلم وهى ما يقارب من 3 آلاف مدرس وبالنسبة للمدارس التى تحتاج لصيانة هناك خطة لإحلال وتجديد 35 مدرسة عن طريق هيئة الأبنية التعليمية.

■ ماذا عن التعديات على الأرض الزراعية؟

- أصبحت التعديات على الأرض الزراعية فى المحافظة تتم فى وضح النهار وبناء عليه تم تكليف كل مدير وحدة محلية بحصر التعديات القديمة حتى لو تم توصيل المرافق لها وهناك إزالات فورية للمخالفات.

■ ماذا عن مشكلة التوك توك؟

- لقد صدر قرار بأن التوك توك لا يخضع للترخيص إلا بعد فحص الاحتياجات والمسارات الطبيعية له، وذلك لمنع الازدحام فى المدن، حيث أصبح يسبب مشكلة فى الشوارع والميادين.

■ ماذا عن مشكلة مياه الشرب والصرف الصحى؟

- هناك جزء من المحفظة بها محطات سطحية لمياه الشرب والجزء الآخر به محطات ارتوازية وإذا بلغت نسبة الأملاح فى الارتوازية يتم غلق المحطة فورا وصدقنا تحويل المحطات الارتوازية إلى سطحية وسوهاج تعتبر من أفضل المحافظات فى مياه الشرب لكن المشكلة الحقيقية تكمن فى الصرف الصحى، حيث إن المحافظة تعانى من مشاكل الصرف الصحى بنسبة 80٪ والذى تم تغطية 20٪ فقط وتم وضع خطة خلال 6 أشهر لعمل 24 محطة صرف صحى وأدخلنا أغلب القرى فى الصرف الصحى عن طريق المنحة الإماراتية.

■ ماذا عن مشكلة الغاز الطبيعى؟

- الغاز جار توصيله لجميع المنازل وجار حل المشكلات والمعوقات التى تواجه الشركة التى تقوم بتوصيل الغاز.

 

شاهد الحوار فيديو