السوق العربية المشتركة | الخبير الأمنى والاستراتيجى اللواء سلامة الجوهرى قائد وحدة الإرهاب بالمخابرات الحربية الأسبق يتحدث لـ(السوق العربية المشتركة):

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 19:21
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الخبير الأمنى والاستراتيجى اللواء سلامة الجوهرى قائد وحدة الإرهاب بالمخابرات الحربية الأسبق يتحدث لـ(السوق العربية المشتركة):

اللواء سلامة الجوهرى يتحدث لمحررة السوق العربية
اللواء سلامة الجوهرى يتحدث لمحررة السوق العربية

جماعة الإخوان الإرهابية ماتوا إكلينيكيا.. والآن هم فى مرحلة فرفرة وحاولوا إقصاء المؤتمر الاقتصادى.. لكنهم واهمون
مطلب الشعب هو بتر جماعة الإخوان الإرهابية

العمليات الإرهابية ما هى إلا إحداث صوت.. لن تؤثر على مسيرة الاقتصاد المصرى.. ولن تؤثر على انطلاقة المؤتمر الاقتصادى حلم العرب



حقا مصر فى يقين أى مؤمن بوعد المولى عز وجل ودعوة عيسى عليه السلام وقرآننا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم محفوظة وستظل محفوظة وستبقى هكذا فى رباط وخير إلى يوم الدين.. إلى قلب كل جريح وقد سالت دماؤه مدادا لأقاصيص عشق تروى ترابا طاهرا لينبت رموزا ورجالا وشموعا تضىء لنا الطرق.. إلى روح كل شهيد من أبناء المؤسسة الأمنية وقد قدمها فداء لأهله ولوطنه ولكل من يتمتع بظله ونيله العظيم.. إلى كل أخ وابن من ضباط الشرطة المصرية.. إلى كل قيادة أمنية تؤمن بقيمة وحجم وعمق وخطورة الدور المنوط بها أداؤه وتتفانى فى عطائها بأمانة وإخلاص ووعى رغم قسوة الناس والزمن.. إلى كل أسرة شهيد.. وإلى كل المستثمرين المصريين والعرب الذين يحضرون عرس المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.. كان لنا هذا اللقاء مع اللواء سلامة الجوهرى رئيس جهاز مكافحة الإرهاب بالمخابرات الحربية الأسبق.. وإلى نص الحوار

القمة المصرية- السعودية ومن قبلها الأردنية.. ماذا تعنى هذه القمة ونتائجها سيادة اللواء؟

القمة الأردنية التى انطلقت بعد حادث داعش للمصريين الأخير، حقيقة الأمر أن مصر والأردن يعدان فى مركب واحدة، قمة السعودية نلحظ ان سامح شكرى قدم دلائل تدين قطر وكتائب القسام وحماس، واعتقد أن هذه الزيارات تؤكد أن مصر لديها أدلة دامغة، هذه الزيارات هى تدعيم لمكافحة الإرهارب وايضا دعوة للمؤتمر الاقتصادى وتفعيل قوة عربية مشتركة ودعم اقتصاد المصرى واتمنى ان تنجح الدول فى عمل قوة ردع للإرهاب المصرى، وأتمنى ان تنجح الدول فى عمل قوة ردع للإرهاب بمشاركة الدول.

لكن كيف يمكن تشكيل قوة عربية موحدة التى اقترحها الرئيس السيسى فى ظل الصراعات الإقليمية وممن تتكون.. وهل هى فى حاجة إلى تحالفات دولية أخرى للقضاء على الإرهاب؟

أقترح تشكيل قوى عربية من جميع الدول العربية بفصائل معينة وتكون قوات رمزية من كل دولة كتيبة من القوات الخاصة المصرية على اقتحام وتسلق الجبال، مثل قوات الصاعقة وتكون مركزها فى مصر تحت قيادة موحدة تحت رعاية مصر وقائدها يكون من أحد الجنرالات المصرية ويفضل أن يكون هذا تحت مظلة جامعة الدول العربية ولا بد من وجود تحالفات دولية تحت مظلة التحالف الدولى والنظام العالمى.

لكن ما مدى تأثير الأوضاع الحالية فى اليمن على أمن الخليج والأمن القومى العربى.. وهل القوة العربية المقترحة تحقق الردع فى حالة الاعتداء على أمن الخليج والأمن القومى العربى؟!

لنعلم أن الوضع فى اليمن هو تأثير مباشر من الناحية الأمنية، يؤثر على السعودية من ناحية تهديد اليمن وباب المندب وهذا يعتبر تهديدا للقوة الدولية كلها بالكامل، واذا حدث شىء سيتدخل النظام العالمى لأن هذا يعد حقا لكل دول العلم، والتهديد من جانب باب المندب لا يشكل تهديدا، لكن التهديد الحقيقى يكون على أمن وسلامة المملكة العربية السعودية، لأن السعودية هى الداعم الرئيسى فى قوة الردع الموجودة لأى شىء يهدد أمن الخليج الذى هو من أمن مصر، اذا هى منظومة متكاملة.

هل حققت نتائج العمليات العسكرية فى سيناء خلال الفترة الماضية الأهداف المرجوة للقضاء على البؤر الإرهابية فى سيناء؟

من وجهة نظرى الأمنية هى حققت الكثير من النجاحات خلال الفترة الماضية، وقضت على الكثير من البؤر خاصة الأنفاق، وأعتقد فى ظل القيادة الموحدة تحت قيادة الفريق أسامة عسكر، ومن قبل كانت سيناء مقسومة لجزء يتبع الجيش الثانى والثالث، لكن أصبحت الآن قيادة موحدة قادرة على التعامل مع الإرهاب وتعمل على قدم وساق، وأعتقد خلال أشهر قبل انتهاء هذا العام ستكون سيناء خالية تماما من الإرهاب، خاصة مع تشغيل القناة، والتوجيهات التى أصدرها الرئيس السيسى للاهتمام بالاقتصاد والتنمية الشاملة داخل سيناء، وفى ظل الأمن الذى يعمل الآن أعتقد أن نسبة كبيرة جدا من الموجودين فى ظل الحصار المفروض عليهم، وتجفيف منابع التمويل إن شاء الله سيناء ستكون خالية من تلك البؤر الإرهابية.

هل العمليات الإرهابية تعوق حركة الاستثمار فى سيناء؟

كل العمليات فى سيناء تعمل فى بقع معينة لا تتعدى عمق 10 كم مثل عمليات العريش ورفح، لكن عبور سيناء من بداية الشرق فى منطقة سهل الطيبة ورمانة وبالوظة وبئر العبد، كل هذا الامتداد يعد مناطق آمنة ولم يكن بها أى خطورة، لكن الخطورة تكمن فى الشيخ زويد ورفح والعريش ووسط سيناء، وتعد التنمية الموجودة فى الشواطئ تجعلها من أحسن الشواطئ الموجودة هناك من بداية تعدية القناة إلى شاطئ البحر الأبيض المتوسط فى رمانة وبالوظة وسوف ينفذ فيها قرى سياحية تجذب حركة الاستثمارات العالمية وبأسعار جيدة وملائمة، وفى بئر العبد نجد أرقى أنواع الأسماك التى تصدر للعالم كله وهذه المنطقة خالية تماما من الرصاص، وبالفعل التنمية والاستثمارات موجودة وهذا سوف يزيد من عجلة الإنتاج وستتحقق قوة اقتصادية جبارة فى المنطقة، لكن نريد من الدولة الاهتمام بتلك المشروعات مع زيادة للتواجد الأمنى بشكل أكبر.

ماذا تعنى زيارة وزير الدفاع المصرى إلى موسكو على رأس وفد عسكرى بعد زيارة الرئيس الروسى بوتين لمصر؟

حقا هناك وضع عسكرى برئاسة وزير الدفاع لتفعيل اتفاقيات أسلحة وصواريخ ومعدات أخرى، لكن الزيارة كانت للتفعيل وإبرام صفقات عسكرية على مستوى.

لكن ما دلالات الحكم الصادر باعتبار حماس منظمة إرهابية؟

نحن متفقون على ان أى شىء يؤدى إلى تخريب المنشآت العامة والخاصة يعد ضررا لاقتصاد البلد والأمن القومى، وأعتقد أن هذا الحكم جيد جدا، أخيرا أصدره القضاء رغم تأخره الكثير، وهناك دلالات قوية جدا تؤكد أن حماس ضليعة فى كل شىء، وعلى الجميع أن يعلم أن الصواريخ التى يستخدمها حماس لا توجد فى أى مكان فى العالم إلا عند حماس فقط وكتائب القسام، تلك المنظمات الإرهابية، وليعلم الجميع أن حماس هى الجناح العسكرى للتنظيم الدولى لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

يسيطر الإرهابيون فى ليبيا على السلاح الليبى.. ماذا عن كيفية التعاون بين مصر وليبيا للسيطرة على إدخال هذه الأسلحة إإلى مصر؟

حقيقة الأمر عندما حدث انقلاب ثورات الربيع، كل السلاح ذهب إلى الجنود هناك وأخذته القبائل وعصاباتها، و90% من السلاح الذى دخل مصر منذ 25 يناير كان من ليبيا، وهناك رصد تام لكل المعسكرات الإرهابية والأفراد الموجودة هناك أيضا حصر تام لكل الأسلحة بالتعاون مع الجيش الليبى والمخابرات الليبية.

كيف ترى سيادتكم عملية الثأر التى قامت بها القوات المسلحة المصرية على معاقل داعش فى ليبيا؟

حقا أراحت قلوب المصريين، ورضا تام من الشعب المصرى على القرار الذى أخذه الرئيس السيسى، ومن هنا هناك شبه تأييد شامل من الدول للقرار، واذا كان تأخر بالقرار، لكن هناك شيئا من النقض والمعارضة، والضربات تمت بنجاح تام فى أماكنها الصحيحة، وهذا قضى على فتنة كانت فى طريقها لمصر. وهذا جعل الدول التى كانت تريد اهانة مصر تراجع حساباتها، ومصر رجعت لمكانتها وسط الدول العربية واصبح لها كيان ووضع اقتصادى فى المنطقة وقوة استثمارية ممتازة، واذا كان هناك أى شىء على الحدود يشكل لنا ردعا، فقواتنا الخاصة جاهزة وقوات 777 وقوات 999 جاهزة للدخول فى الحدود الليبية وردع أى خطر، ونحن لا نعتدى على دول لكن هذا نتيجة للمطلب الليبى الذى طالبوا به مصر، ونحن ندافع عن حدود مصر وكيانها ومن يتطاول لن نتركه.

أصدر الرئيس السيسى قانونا بشأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.. هل يؤثرذلك على الوضع الأمنى للبلاد؟

أى شىء يمس الأمن القومى للبلد لا بد أن يكون له وقفة، والقانون يقول من يشارك أو يخرب يعد إرهابيا، لذا يجب شفافية رجال الشرطة فى هذا القانون للحد من الإرهاب، وأتمنى أن تكون المحاكمات عادلة ويكون الأمن على قدم وساق مع القانون، والتظاهر بأسلوب حضارى مكفول للجميع.

أصدرت وزارة التضامن قرارا بحل 112 جمعية إخوانية.. هل يعد ذلك سدا لتمويل منابع الإرهاب؟

حقيقة الأمر أن الـ112 جمعية للإرهاب تعد جزءا من منظومة قائمة على تبرعات وتستخدم كساتر فى تمويل عمليات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، والتمويل الأساسى يكون من خلال قطر وتركيا والسفارات وهيئة التمثيل الدبلوماسى، والتحويلات والحسابات فى البنوك غير الواضحة، كل هذا هو جزء حيوى جدا يؤثر على الجانب الاقتصادى والسياسة داخل البلد ويشارك فى عمليات الإرهاب بجزء من التمويل.

ما الرسالة التى تقدمها الدولة للعالم بعد نجاح المؤتمر الاقتصادى العالمى لدعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ؟

أقول للعالم كله إن مصر لديها أمن وأمان وكل ما يحدث من عمليات إرهابية ما هو إلا أشياء بسيطة جدا، فليس لدينا حرب أهلية ولا يوجد انقسامات فى القوات المسلحة، ولا فى الأمن، فنحن شعب ثابت وكل ما يريد الإخوان إشعالة بين الدول على مستوى العالم ما هو إلا إحداث صوت، وهذا لن يؤثر على الاقتصاد المصرى وحركة الاستثمار بل إن عجلة التنمية تسير فى تقدم، بدليل نجاح المؤتمر الاقتصادى وأؤكد أنه لم ولن يفشل الاقتصاد المصرى، والجدير بالذكر انه ستقام مشروعات على جانبى قناة السويس الجديدة، والرئيس السيسى صرح بأنها ستكون منطقة حرة بمشاركة أكبر الشركات العالمية ويتم على ضفاف القناة، وهذه ستكون التنمية الشاملة التى ستحدث أكبر نهضة لمصر فى المرحلة القادمة.

تأثير العمليات الإرهابية على المشروعات الصغيرة؟

قطعا سيتم السيطرة عليها فى ظل وعى الشارع المصرى، وأعتقد أن هذه العمليات سيكون لها تكرار، ويجب أن يعلم الجميع أن جماعة الإخوان الإرهابية ماتوا إكلينيكيا والآن هم فى مرحلة فرفرة ويفعلون تلك العمليات لأنهم كانوا يريدون إقصاء المؤتمر الاقتصادى وتأخير انتخابات البرلمان، لأنهم مرعوبون من استكمال خارطة الطريق الأخيرة وانتخابات مجلس النواب، لكن الإرهاب فى مصر سوف ينتهى بانتخابات مجلس النواب، وعندما تكون هناك صرامة وحزم شديد جدا مع هؤلاء الخارجين عن القانون والمنظمات الإرهابية، وسوف يتم تفعيل جميع القوانين بالكامل لأن النواب يتكلمون بصوت الشعب، ومطلب الشعب هو بتر جماعة الإخوان الإرهابية بتنفيذ الحكم الذى تصدره المحكمة.

هل حقا تأجيل الانتخابات البرلمانية يؤثر على خارطة الطريق؟

لن يؤثر وهذا يؤكد للعالم أن مصر دولة قانون، وهذا يعد شيئا جيدا للمحافظة والتأمين على المجلس القادم حتى لا يهدم المجلس ويحل بعد انعقاده.

سيادة اللواء.. أخيرا وليس آخرا.. ما رسالتك التى توجهها لرئيس الوزراء المهندس محلب؟

أقول له أرجو أن تشغل الوزراء والمحافظين ورؤساء مجالس المدينة فمازال هناك فساد موجود وفاسدون، خاصة فى التنمية المحلية فى مجلس المدن بالمحافظات، وللأسف القرارات الآن تأخذ بأيدٍ مرتعشة، لذا أتمنى تنفيذ كلام الرئيس السيسى "اللى موش شايف شغله يمشى يروح بيته".

إذا ما رسالتك إلى سيادة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى؟

أقول له تسلم خطواتك، لكن يجب على كل المسئولين حواليك أن يعملوا ويجب أن يشعروا بالخطأ من حولهم ويجب أن ينفذوا القرارات والمهام على الأرض والشعب المصرى جاهز لحمل السلاح دفاعا عن الوطن.

فى نهاية اللقاء وحتى لا أطيل.. ماذا عن تصريحك الخاص لحلم العرب "السوق العربية المشتركة"؟

أتمنى أن يصل هذا التصريح لوزير الداخلية.. أصرح بأن العمد والمشايخ ورجال الأمن يعرفون من هم الجماعات الإرهابية فردا فردا داخل البلاد والقرى وأتمنى أن يتم بترهم تماما، وأصرح أيضا بأن هناك الكثير من المرشحين لمجلس النواب من الإخوان والبعض الآخر ممولون منهم ويتم دعمهم فى كل الدوائر الانتخابية، وأتمنى وأرجو أن الأجهزة الأمنية تكشف هؤلاء بالأدلة والمستندات لأنهم معروفون فى دوائرهم ويجب استبعادهم من الانتخابات لأنهم منظمة إرهابية.