السوق العربية المشتركة | الدكتور محمد عبدالعال فى حديثه لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 17:35
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الدكتور محمد عبدالعال فى حديثه لـ السوق العربية

د. محمد عبدالعال يتحدث لمحرر السوق العربية
د. محمد عبدالعال يتحدث لمحرر السوق العربية

نواجه كل التحديات للنهوض بالقطاع الصحى

أكد الدكتور محمد عبدالعال وكيل وزارة الصحة والسكان بسوهاج خلال حديثه لـ(السوق العربية) أنه بالرغم من التحديات التى تواجه القطاع الصحى إلا أننا ماضون فى مواجهة وتذليل تلك المعوقات من أجل النهوض والارتقاء بالقطاع الصحى وذلك من خلال المرور الميدانى المستمر وتفقد كل الادارات ورفع كفاءة الفريق الصحى ببرامج تدريبية منظمة مع تطبيق معايير الجودة والاهتمام بتطوير البنية الأساسية فضلا عن رفع العبء عن كاهل المواطب البسيط، وأوضح أن الدور الذى يقوم به السيد الرئيس فى الاهتمام بالمنظومة الصحية فى صعيد مصر دور بالغ الأهمية وله عظيم الأثر فى نفوس أبنائه ليس فى المجال الصحى فحسب وإنما فى جميع القطاعات. وعن خطة المديرية الحالية، وأهم المشكلات التى تواجه القطاع، وعلاج غير القادرين، ودور القوافل الطبية. العديد من الملفات ذهبنا بها إلى مكتب وكيل وزارة الصحة والسكان بسوهاج، وعليه كان لنا هذا الحوار.



كم عدد المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية التابعة للمديرية وهل هناك مراكز تحت الإنشاء أو التطوير؟

يوجد بالمديرية 13 مستشفى مركزيا وعاما و9 مستشفيات نوعية (حميات- رمد- صدر) ومستشفى تعليمى ومركز تخصصى للقلب والجهاز الهضمى بالإضافة إلى مركز أورام سوهاج، ومستشفى الهلال للتأمين الصحى وعدد 314 وحدة صحية وعدد 9 مراكز طبية حضرية بجانب 4 مراكز رعاية امومة وطفولة وجميعها تعمل على قدم وساق، وجارٍ حاليا تطوير ثلاثة مستشفيات مركزية وهى مستشفى جرجا العام بتكلفة 59 مليون جنيه، ومستشفى دار السلام المركزى بتكلفة 59 مليون جنيه، ومستشفى جهينة المركزى بتكلفة 51 مليون جنيه.

هناك بعض المشكلات التى تواجه الخدمات الصحية منها نقص لبعض الأدوية فى المستشفيات والأجهزة الطبية فما دور المديرية فى مواجهة هذه المشكلات؟

تقوم المديرية بتوفير جميع الأدوية اللازمة للقطاع الصحى بداخلها إلا أن هناك بعض الشركات تتأخر فى توريد بعض الأصناف ويتم التعامل القانونى معها على الفور فى حالة عدم الاستجابة أو التوريد، فتقوم المديرية بالشراء بالأمر المباشر مع توقيع الغرامات وتحصيل الفارق من تلك الشركات، أما عن الأجهزة الطبية فاغلبها متوافر ونسعى لاستكمال وتوفير باقى الأجهزة المطلوبة.

ماذا عن علاج غير القادرين؟

هناك برنامج لعلاج غير القادرين أو أصحاب المعاش الضمانى يستفيد منه 70 ألف أسرة بعدد 264 ألف فرد فى 11 إدارة صحية ويطبق البرنامج فى 101 وحدة صحية على مستوى المحافظة بنظام الإحالة إلى ثلاثة مستشفيات مستوى ثانٍ وهى مستشفى سوهاج العام ومستشفى التعليمى ومستشفى الهلال للتأمين الصحى، وثلاثة مستشفيات مستوى ثالث وهى المستشفى الجامعى ومركز أورام سوهاج ومركز القلب والجهاز الهضمى، ويتم الدخول عن طريق الإحالة من وحدة طب الأسرة ويقدم البرنامج جميع الخدمات الصحية وذلك من خلال كارت الضمان.

فى السابق كان هناك العديد من القوافل الطبية المتنقلة لخدمة القرى النائية، هل مازالت هذه القوافل مستمرة فى عملها أم لا؟

القوافل الطبية مستمرة فى عملها بالقرى النائية بمعدل قافلة كل أسبوع تعمل يومى السبت والأحد أسبوعيا وفى جميع التخصصات، بالإضافة إلى عمل القوافل الطبية بالمدارس بالمناطف النائية وتكون تخصصاتها فى مجال طب الأطفال والجلدية والتحاليل المعمالية للأمراض المتوطنة، وبعدها يتم التعامل مع الحالات المصابة واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة.

ما دور المديرية فى مواجهة انفلوانزا الطيور والخنازير؟

هناك غرفة عمل وقائية من فريق الطب الوقائى تعمل على مدار 24 ساعة مع فاريق الطب العلاجى لرصد أى حالات تظهر عليها أعراض أمراض الانفلوانزا ومن خلال التعريف بالحالة يتم عزل الحالات المشتبه بها فى المستشفيات المخصصة لذلك فى غرف العزل بمستشفى حميات سوهاج ومستشفى الصدر ويتم إرسال العينات إلى المعامل المركزية مع تطبيق بروتوكول العلاج وعمل الفحوصات اللازمة فور الدخول إلى المستشفى وبعد صدور نتائج العينات يتم تحديد الحالة فإذا كانت سلبية يتم خروجها من المستشفى أمام إذا كانت إيجابية يتم علاجها لحين شفائها ومتابعة المخلطين معها بالمنزل، وإخطار مديرية الطب البيطرى لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

ما مدى فاعلية عقار السوفالدى وتأثيره على علاج مرضى الكبد؟

هو عقار ذو فاعلية كبرى نظرا لما أحدثه من نتائج فعالة ومؤكدة، بالإضافة إلى أنه أول علاج فى مصر بالأقراص ومعتمد بالولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

من أين يتم الحصول على عقار السوفالدى؟

يوجد لدى المديرية مركزان لتوزيع عقار السوفالدى وهما مركز الجهاز الهضمى والقلب ومركز آخر بالتأمين الصحى ويتم العمل طبقا للنظام المعمول به من قبل وزارة الصحة واللجنة القومية للفيروسات الكبدية بالقاهرة طبقا للأنظمة.

هناك بعض المشكلات التى تواجه مرضى الفشل الكلوى خاصة فى القرى، فما خطة المديرية فى توفير وحدات الغسيل الكلوى لخدمة جميع المرضى؟

نظرا لأن وحدة الغسيل الكلوى تحتاج إلى خدمات معينة وعناية خاصة مثل التحاليل الطبية وبنك دم وعناية مركزة وتمريض مدرب فبالتالى يصعب توافرها فى أغلب المناطق ونتغلب على هذه المشكلة بعمل ثلاث ورديات يوميا لاستيعاب أكبر قدر من المرضى.

لماذا لا توجد استعدادات طبية متكاملة بمستشفيات المراكز لاستقبال جميع الحالات بدلا من التحويل لمستشفيات المحافظة؟

نظام الإحالة هو نظام معمول به فى أغلب دول العالم، فتنقسم المستشفيات إلى عدة مستويات فى الخدمة فيوجد مستشفى مركزى (أ) ومستشفى مركزى (ب) ومستشفى عام ومستشفى تعليمى وهناك مراكز طبية متخصصة مثل القلب والأورام والمستشفى الجامعى والمطلوب هو تفعيل دور الإحالة بين المستويات المختلفة داخل المستشفيات. فمن الطبيعى أن تذهب الحالة المريضة أو المصابة إلى اقرب مستشفى ليتم التعامل معها فى حدود الإمكانات المتاحة لدى هذه المستشفى لكن إذا تطلب الأمر لإمكانات أعلى هنا يتم التحويل أو الإحالة لمستشفى أكبر ذات إمكانات أعلى للتعامل مع الحالة، وهذا أمر بديهى معمول به فى أغلب دول العالم كما سبق وذكرت.

هل هناك مشاركة مجتمعية من قبل المجتمع المدنى لتحسين أو النهوض بالخدمات الصحية؟

المشاركة المجتمعية أمر غاية فى الأهمية لأن من خلاله يتم توفير بعض الاحتياجات الخاصة بالقطاع الصحى لاسيما التجهيزات الخاصة مثل أجهزة الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال وغيره من الأجهزة. ونأمل فى المزيد من مساهمة رجال الأعمال والقطاع الخاص لتنمية هذا الدور المهم، وهناك حالات فعلية منها وحدة غسيل كلوى طهطا ووحدة غسيل كلوى المزلاوى بسوهاج تم التبرع بهما بالكامل.

ما مدى دور المديرية فى عمل حملات توعية للمواطنين ضد الأمراض والأوبئة؟

توجد إدارة للثقافة الصحية بالمديرية تقوم بالتوعية فى مكافحة الأمراض المعدية والتثقيف الصحى ومجالات الصحة الإنجابية، كما أن للرائدات الريفيات دورا كبيرا فى المجال التوعوى مع سيدات وفتيات القرى، بالإضافة لعمل ندوات تثقيفية تقام فى نوادى المراءة بالوحدات الصحية للتوعية أيضا بالأمراض والنظافة الشخصية والأغذية السليمة وضرورة التطعيمات للأطفال وكيفية متابعة الحمل والولادة فى مؤسسات صحية وليس لدى (الداية) كما كان يحدث من قبل.

ما مطالب مديرية الصحة بسوهاج من وزارة الصحة والسكان؟

أطالب وزارة الصحة بإنشاء مستشفى سوهاج عام جديد وإنشاء مستشفى للصحة النفسية ومركز لعلاج الإدمان وإمداد المستشفيات بالتجهيزات الطبية اللازمة مثل جهاز الرنين المغنطيسى وذلك لمستشفى سوهاج العام وطهطا العام وتكليف عدد 500 طبيب لتغطية الوحدات الصحية.

كلمة من وكيل وزارة الصحة للمرضى بمحافظة سوهاج؟

أقول للمريض السوهاجى من حقوقك علينا أن تلقى الصحية الكاملة والاحترام الكامل والاستقبال الجيد فى مؤسساتنا الصحية ونعدك بالعمل على تلبية حقوقك ومطلباتك بشكل أكثر رقيا.