السوق العربية المشتركة | وكيل وزارة التموين فى حوار لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 19:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

وكيل وزارة التموين فى حوار لـ السوق العربية

محرر السوق العربية مع أ.محيى عبد الله وكيل مديرية التموين بالشرقية
محرر السوق العربية مع أ.محيى عبد الله وكيل مديرية التموين بالشرقية

منظومة الخبز الجديدة فعلت دور المواطن فى الرقابة.. وأزمة الأنابيب ستنتهى فى وقت قصير جدا

على الرغم من النجاح الكبير الذى حققته منظومة الخبز الجديدة فى محافظة الشرقية إلا ان المواطنين فى المحافظة يعانون من ازمة اخرى ألا وهى ازمة الحصول على انبوبة البوتاجاز ففى شتاء كل عام تطل علينا ازمة انابيب البوتاجاز لتزيد من معاناة المواطن البسيط حيث وصل سعر الانبوبة فى بعض المناطق إلى 40 جنيها بالإضافة إلى التزاحم والمشاجرات من اجل الحصول عليها.



وللوقوف على الوضع التموينى فى المحافظة كان للسوق العربية هذا الحوار مع المهندس حمدى الشربينى وكيل وزارة التموين بالشرقية

فى البداية كيف استطاعت المنظومة الجديدة القضاء على مشاكل الخبز فى الشرقية؟

محافظة الشرقية كانت مظلومة فى الوضع القديم حيث كان متوسط نصيب الفرد من الخبز لا يتعدى الرغيفين اصبح الان نصيب الفرد 5 ارغفة بالإضافة إلى جودة الخبز الحالى لان كل صاحب مخبز يريد تقديم منتج جيد للحصول على عدد اكبر من المواطنين وبالتالى زيادة الدعم الذى يحصل عليه من كل رغيف.

والمنظومة الجديدة بالفعل قضت على تجارة الدقيق فى السوق السوداء لان الافران تشترى الدقيق بالسعر المتداول ومن مصلحتها تحويله إلى خبز للحصول على الدعم ولا تلجأ إلى بيعه كما كان يحدث من قبل، بالإضافة إلى تقليل كميات الخبز التى كانت تستخدم كأعلاف للطيور والحيوانات لان المواطن فى حال لم يأخذ الخبز فمن حقه الحصول على سلع تموينية والمعروفة (بنقاط العيش).

ومن اهم مميزات هذه المنظومة تفعيل دور المواطن فى الرقابة على المنتج حيث اصبح من حق المواطن ان يأخذ العيش من اى فرن ينتج خبزا جيدا وفى اى مكان.

المنظومة الجديدة قضت على طوابير العيش وردت للمواطن المصرى كرامته فى الحصول على العيش بدون طوابير وبدون زحام وبلا اى معاناة.

هل هناك مناطق محرومة من المخابز وكيف يتم اصدار تراخيص جديدة؟

المنظومة الجديدة اعطت الحرية للمواطن فى الحصول على الخبز من اى مكان ولمدة ثلاثة ايام مما يجعل المواطن غير مضطر للحصول على الخبز من نفس المكان وكل يوم وحتى لو وجدت مناطق محرومة وفى ظل المنظومة الجديدة يقوم اصحاب المخابز بالوصول إلى هذه المناطق حتى يبيع اكبر كمية من الخبز وبالتالى الحصول على دعم اكبر.

وحول آلية اصدار تراخيص جديدة وطبقا لقرار الوزير يتم تشكيل لجنة فى كل مركز مكونة من رئيس المركز ومدير التموين فى المركز ومباحث التموين تعقد كل فترة لبحث اوراق المتقدمين لإقامة مخابز جديدة والمناطق المحرومة طبقا لأولوية التقديم حتى لا يتم اقامة مخابز بطريقة عشوائية كما كان يحدث من قبل.

ما اهم اسباب ازمة انابيب البوتاجاز بالشرقية؟

الازمة الحالية ناتجة عن عجز فى غاز الصب المخصص للمحافظة بنسبة عجز وصلت إلى 20% حيث ان حصة المحافظة 32 ألف طن وصلنا منها 22 ألف طن فقط بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك فى فصل الشتاء ومزارع الدواجن ومصانع الطوب، وكذلك وجود فئة من ضعاف النفوس التى تستغل الازمة لتحقيق مكاسب مادية من خلال السوق السوداء.

وبالإضافة إلى عدم تقدير وقلة وعى المواطن للازمة بحيث يقوم بتغيير جميع الانابيب الموجودة لديه فى حين لو قام كل مواطن بتغيير انبوبة واحدة لن نشعر بهذه الازمة التى ستنتهى فى وقت قصير جدا.

كيف يمكن التغلب على هذه الازمة وما هى جهود المديرية فى هذا الصدد؟

قامت المديرية بتكوين لجان فى كل المراكز والمدن لمعرفة المناطق التى يوجد بها عجز ونقوم بتوفير الانابيب لهم وفى نفس الوقت المراقبة والقضاء على السوق السوداء بالتنسيق مع مباحث التموين بالمحافظة وقد تم تحرير اكثر من 24 محضرا كان اخرها محضر رقم 337 لعام 2015 جنح القرين بعدد 1000 انبوبة ويتم تحويلها للنيابة فورا وتقوم المديرية بالتعاون مع جميع الاجهزة المعنية بالضرب بيد من حديد للقضاء على السوق السوداء ومن يتم ضبطه يتاجر فى الانابيب يتم تحويله للنيابة مباشرا، وبالنسبة لتوزيع الحصص يقوم مشرف التموين باستلام الحصة بمحضر رسمى ويتم توزيعها

هل تم تحويل البطاقات الورقية إلى ذكية ومتى يتم توزيع أنابيب البوتاجاز على الكارت الذكى؟

نسعى بكل جهد لتحويل كافة البطاقات الورقية إلى كارت ذكى ولكن هناك بطئا شديدا من قبل شركة سمارت المسئولة عن ذلك، اما بالنسبة لتوزيع الغاز على الكارت الذكى فهناك دراسة تقوم بها الوزارة بالتعاون مع وزارة البترول وبإذن الله تنتهى هذه الدراسة فى وقت قريب ويتم ذلك حتى نقضى على السوق السوداء مثل الخبز ويصل الدعم إلى مستحقيه.

ما اهم الحملات التموينية التى قامت بها المديرية مؤخرا لضبط السوق؟

فى كل يوم تشن المديرية حملات تموينية بالتعاون مع مباحث التموين بقيادة العقيد تامر السمرى، وقد تم ضبط صاحب مصنع تعبئة خل بناحية ديرب نجم وذلك لإقامته نشاطا بدون ترخيص وعرض سلع مجهولة المصدر واستخدامه علامة تجارية تخص الغير وتم التحفظ على 12 كرتونة خل باجمالى 144 عبوة و6 كرتونة خل باجمالى 120 عبوة وجميعها مغشوشة ومقلدة لاستخدام علامة تجارية وعدد 5 اكياس بلاستيك كبيرة كل كيس به 140 عبوة فارغة جاهزة للتعبئة باجمالى 700 عبوة

كما تم ضبط مصنع إنتاج حلوى بناحية ابوحماد بدون ترخيص وتم تحرير محضر رقم 3053 لسنة 2015.

وتم ضبط اكثر من 14 مخالفة اخرى منها ضبط نصف طن سماد مجهول المصدر بالإضافة إلى مخالفات البيع بأعلى من السعر المحدد.

كما تم ضبط مخالفات خاصة بالتجارة فى المواد البترولية بأعلى من الاسعار المحدد وتم تحرير المحاضر وتحويلها إلى النيابة.

سيارات نقل الخضروات والبقالة التى اعلن عنها الرئيس ماذا عنها فى الشرقية؟

فى محافظة الشرقية توجد الشركة المصرية- الاماراتية ولها اكثر من 25 منفذ متنقل ولها سيارات وتبيع منتجات اقل من الاسعار الموجودة فى الاسواق بنسب تتراوح بين 15 و20 % بالإضافة إلى منافذ القوات المسلحة المنتشرة فى قرى ومدن محافظة الشرقية وكذلك الجمعيات الاستهلاكية.

دور مديرية التموين بالشرقية فى المشروع اللوجستى بدمياط

من المعروف ان محافظة الشرقية اكبر محافظات الجمهورية من حيث انتاج القمح حيث تنتج ما يقرب من مليون طن من القمح كما يوجد بالمحافظة من 65 إلى 70 شونة لتخزين القمح منها حوالى 20 شونة ترابية، بالتالى محافظة الشرقية سيكون لها دور هام فى هذا المشروع وفى نفس الوقت هذا المشروع سيخدم المحافظة وتقليل القمح المهدر فى الشون الترابية.