السوق العربية المشتركة | المستشار عبد المنعم عبد الستار محمد جاد رئيس المحكمة الابتدائية بسوهاج ورئيس اللجنة العامة لانتخابات مجلس النواب بالمحافظة

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 19:18
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

المستشار عبد المنعم عبد الستار محمد جاد رئيس المحكمة الابتدائية بسوهاج ورئيس اللجنة العامة لانتخابات مجلس النواب بالمحافظة

المستشار عبد المنعم عبد الستار يتحدث لمحرر السوق العربية
المستشار عبد المنعم عبد الستار يتحدث لمحرر السوق العربية

جميع القضاة مستعدون لانتخابات مجلس النواب لأنها واجب وطنى.. ونلتزم الحياد التام

تحظى انتخابات مجلس النواب حاليًا بإشراف قضائى كامل، بعد ثورة شعبية فى30 يونيو، حيث كان فى السابق يتولى موظفو الدولة القيام بالعملية الانتخابية، ويقتصر دور القضاة على عملية فرز الأصوات، لكن المطالب كانت تنادى بالإشراف القضائى الكامل ليكون أحد أهم مطالب الثورة المصرية، ويعكس ذلك حالة من الطمأنينة لدى جموع المواطنين.



وتعد انتخابات مجلس النواب هى الاستحقاق الثالث فى الحياة السياسية بعد الاستفتاء على الدستور ثم انتخاب رئيس الجمهورية، لتأتى وسط حالة من الاستقرار الأمنى والسياسى تمهيدًا للنهوض الاقتصادى فى البلاد.

وحول السير فى أعمال انتخابات مجلس النواب لعام 2015 واكتمال خارطة الطريق التى جاءت بها ثورة يونيو كان لـ"السوق العربية المشتركة" اللقاء مع المستشار عبدالمنعم عبدالستار محمد جاد رئيس المحكمة الابتدائية بسوهاج ورئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بالمحافظة للتعرف على الخطوات التى تم اتخاذها لضبط سير عملية الانتخابات، وسألناه

كيف تم السير فى طريق الاستحقاق الثالث؟

ـ فى 5 يونيو 2014 صدر قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، وفى 15 يوليو 2014 أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قراراً جمهورياً بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات التى تباشر مهامها لإتمام انتخابات مجلس النواب حاليًا، وفى 21 ديسمبر 2014 صدر قرار رئيس الجمهورية بقانون تقسيم الدوائر لانتخابات مجلس النواب.

كم عدد المرشحين الذين تقدموا حتى الآن لانتخابات مجلس النواب بالمحافظة؟

منذ فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2015 يوم الأحد الماضى حتى الآن بلغ عدد المتقدمين بسوهاج 154مرشحًا، وتعد دائرة مركز شرطة طهطا هى أكبر الدوائر فى عدد المرشحين حتى الآن حيث وصل عدد المرشحين فيها إلى 24 مرشحًا وتأتى دائرة بندر سوهاج هى الأقل فى عدد المرشحين حيث بلغ عدد المتقدمين حتى الآن 5 مرشحين فقط ولا تزال اللجنة مستمرة فى قبول الأوراق حتى انتهاء الموعد القانوني

ماذا عن بقية دوائر المحافظة؟

بلغ إجمالى عدد المرشحين بدائرة مركز سوهاج 16 مرشحًا وفى دائرة أخميم 14 مرشحًا وفى دائرة المراغة 13 مرشحًا وفى دائرة جهينة 6 مرشحين وفى دائرة طما 17 مرشحًا وفى دائرة جرجا 8 مرشحين وفى دائرة المنشاة 20 مرشحًا وفى دائرة البلينا 17 مرشحًا وفى دائرة دار السلام 14 مرشحًا وبذلك يصبح إجمالى عدد المتقدمين 154 مرشحًا حتى الآن.

ما شروط الترشح لانتخابات مجلس النواب سيادة المستشار؟

ـ حددت اللجنة العليا للانتخابات المستندات المطلوبة للترشح وهى عبارة عن بيان يتضمن السيرة الذاتية للمترشح، تضم خبراته العلمية والعملية، صحيفة الحالة الجنائية، بيان ما إذا كان مستقلا أو منتميًا لحزب، إقرار ذمة مالية له ولزوجته وأولاده القصر، الشهادة الدراسية الحاصل عليها، شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يفيد بالإعفاء من أدائها طبقا للقانون، إيصال إيداع بمبلغ ثلاثة آلاف جنيه تودع خزانة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين، المستندات الأخرى التى تحددها اللجنة العليا للانتخابات لإثبات توافر الشروط التى يتطلبها القانون للترشح.

وعلى مرشحى القوائم، أن يتولى ممثل القائمة الانتخابية اتخاذ إجراءات ترشحهم بطلب يقدم على النموذج الذى تعده اللجنة العليا للانتخابات مصحوباً بالمستندات التى تحددها اللجنة لإثبات صفة كل مترشح بالقائمة وبإيصال إيداع مبلغ ستة آلاف جنيه بصفة تأمين للقائمة المخصص لها 15 مقعداً ويزداد هذا المبلغ لثلاثة أضعاف للقائمة المخصص لها 45 مقعداً.

وتعتبر جميع الأوراق والمستندات التى تقدم أوراقا رسمية فى تطبيق أحكام قانون العقوبات، وتقيد طلبات الترشح بحسب ساعة وتاريخ ورودها فى سجلين يخصص أحدهما للمترشحين بالنظام الفردى خصص الثانى لمترشحى القوائم وتعطى عنها إيصالات ويتبع فى شأن تقديمها وحفظها الإجراءات التى تحددها اللجنة العليا للانتخابات.

كم كان عدد اللجان الرئيسية والفرعية بالمحافظة فى الانتخابات الرئاسية؟

بلغ عدد اللجان العامة فى الانتخابات الرئاسية 17 لجنة، وذلك فى 742 مركزًا انتخابيًا، فيما بلغ عدد اللجان الفرعية 798 لجنة، بمشاركة 798 عضو هيئة قضائية تم توزيعها على اللجان الفرعية بالإضافة إلى 79 عضوًا باللجان العامة و12 عضوًا بالغرفة الرئيسية بمجمع محاكم سوهاج. وبلغ عدد الناخبين على مستوى المحافظة 2548532 شخصًا وتم انتداب 3900 موظف لمعاونة القضاة باللجان الانتخابية تم انتدابهم من المحاكم الابتدائية والمديريات الخدمية بالمحافظة.

ماذا عن أعداد اللجان فى الانتخابات البرلمانية؟

لم نتلق من اللجنة العليا للانتخابات حتى الآن أى تفاصيل ونسير فى أعمال الانتخابات مع قرارات اللجنة العليا لحظة بلحظة

ماذا عن القضاة المشاركين فى العملية الانتخابية بالمحافظة؟

حتى الآن لم تخطرنا اللجنة العليا بأى تفاصيل ولكن سوف يكون الجميع من كل الهيئات والجهات من خارج المحافظة بهدف رفع الحرج عن الزملاء وحرصًا على نزاهة وشفافية الانتخابات.

أى المراكز الانتخابية بها أكبر عدد من الناخبين؟

ـ مركز البلينا يعد أكبر المراكز الانتخابية حيث وصل عدد من لهم حق التصويت فى الانتخابات 270132 ناخبًا وناخبة فيما يأتى حى الكوثر فى المركز الأخير من حيث عدد من لهم حق التصويت الذى يصل إلى 171 ناخبًا وناخبة.

ماذا عن ضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين؟

من حق المترشح سواء بالنظام الفردى أو القوائم، إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابى، وقد حددت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس، موعد الدعاية الانتخابية وضوابطها من حيث والتمويل والإنفاق، حيث تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين وحتى الساعة 12 ظهرًا من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع.

ماذا عن حد الدعاية المسموح به سيادة المستشار؟

حددت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح للدعاية فى النظام الفردى بمبلغ نصف مليون جنيه، والحد الأقصى للإنفاق فى مرحلة الإعادة بمبلغ 200 ألف جنيه، ويضاعف الحدان لكل 15 مترشحًا تجمعهم قائمة واحدة.

هل يمكن للعضو تلقى أى تبرعات تساعده فى حملته الانتخابية؟

اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة أصدرت قرارًا بضوابط الدعاية الانتخابية والتمويل والإنفاق فى الدعاية لانتخابات مجلس النواب 2015

وسمحت اللجنة للمرشح بتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى أو من الأحزاب المصرية بشرط ألا يجاوز مجموعها 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

ما محظورات الدعاية الانتخابية؟

نص قانون مباشرة الحقوق السياسية على عدد من محظورات الدعاية أثناء الانتخابات، ومنها القيام بالتعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين أو تحض على الكراهية.

وحظر القانون استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، واستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

واستخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة فى الدعاية الانتخابية.

وشملت محظورات الدعاية إنفاق الأموال العامة أو أموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ماذا عن البرنامج الزمنى للانتخابات؟

ـ اللجنة العليا للانتخابات أعلنت البرنامج الزمنى لإجراء الانتخابات البرلمانية وحددت الفترة من الأحد 8 فبراير إلى الثلاثاء 17 فبراير لتلقى أوراق الترشح من الراغبين المنطبقة عليهم شروط المشاركة السياسية.

متى يتم إعلان أسماء المرشحين الذين تقدموا بطلباتهم للترشح؟

حددت اللجنة العليا للانتخابات 3 أيام لإعلان كشوف المرشحين وتبدأ من الأربعاء 18 فبراير إلى 20 فبراير و5 أيام فى الفترة من السبت 21 فبراير إلى الأربعاء 25 فبراير لنظر الطعون المقدمة من المرشحين المستبعدين وذلك أمام محاكم القضاء الإدارى.

ماذا عن كشوف المرشحين بنظام القائمة؟

تعد لجنة الانتخابات بالمحافظة كشف يتضمن أسماء المرشحين بالنظام الفردى أما القائمة فهى فى محكمة الجيزة واللجنة العامة بسوهاج مسئولة عن قبول أوراق المرشحين بالنظام الفردى ويتضمن كشف المرشحين بالنظام الفردى بيان إن كان مستقلاً أو يتبع حزبًا من الأحزاب.

هل اللجان الانتخابية الفرعية فى مكانها السابق أم هناك تغيير؟

ـ حتى الآن الرؤية لم تتضح بعد ويمكن أن يحدث تغيير ويتم ذلك بالتعاون من وزارة الداخلية مع اللجنة العليا للانتخابات وهناك لجنة عامة مقرها المحافظة وهناك 11 لجنة مقرها الأندية.

هل هناك أى اعتذارات من القضاة عن عدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية؟

كل السادة القضاة مستعدون للمشاركة فى العملية الانتخابية لأنه واجب وطنى ونلتزم الحياد التام فى جميع مراحل الانتخابات.

ماذا عن تقسيم الدوائر الانتخابية بسوهاج خاصة أن سوهاج فقدت 4 مقاعد انتخابية؟

تخصص لمحافظة سوهاج 26 مقعدًا انتخابيًا، منها 20 مقعدًا فرديًا وتُعتبر محافظة سوهاج من المحافظات التى تتميز بكثرة أعداد الناخبين الذين لهم حق التصويت، حيث يبلغ عدد الناخبين بها مليونان و543 ألفًا و532 ناخبًا وناخبة.

ووفقًا للتقسيم الجديد للدوائر ومقراتها، ومكوناتها الإدارية، وعدد المقاعد الفردية تم تقسيم المحافظة إلى الدائرة 11 دائرة انتخابية، تشمل الأولى تضم "دائرة مدينة سوهاج"، ومقرها قسم أول سوهاج قسمًا أول وثانى سوهاج ولها مقعد واحد.

والدائرة الثانية تضم "دائرة سوهاج" ومقرها مركز سوهاج وتخصص لها مقعدان، الدائرة الـ3 دائرة أخميم، مقرها مركز أخميم وتضم "أخميم، ساقلتة، قسم الكوثر" وتخصص لها مقعدان، الدائرة الـ4 المراغة مقرها "مركزالمراغة" وتخصص لها مقعدان، والدائرة الـ5 مقرها مركز شرطة جهينة، وتخصص لها مقعد واحد، والدائرة الـ6 مقرها "مركز شرطة طهطا" وتخصص لها مقعدان، والدائرة الـ7 مقرها "مركز شرطة طما" تخصص لها مقعدان، والدائرة الـ8 مقرها "مركز جرجا" تخصص لها مقعدان، والدائرة الـ9 مقرها "مركز المنشأة"، وتضم مركزًا المنشأة والعسيرات وتخصص لها مقعدان، والدائرة الـ10 مقرها "مركز شرطة البلينا" وتخصص لها مقعدان، والدائرة الـ11 مقرها "مركز دار السلام" تخصص لها مقعدان.

كيف تم تقسيم الدوائر بالمحافظات؟

اعتمدت اللجنة العليا للانتخابات فى تقسيمها للدوائر على نسبة عدد السكان فى منح الدائرة مقعدًا أو اثنين حسب تعداد سكانها، وقسمت الجمهورية إلى 231 دائرة، ينتخب فيها 420 عضوًا فى الفردى، بالإضافة إلى 120 نائبًا فى القوائم.

ما قواعد توزيع الرموز الانتخابية؟

أصدرت اللجنة العليا للانتخابات قرارًا بتنظيم توزيع الرموز الانتخابية سواء على المرشحين للقوائم أو الفردى، وتضمن القرار أن تتقدم القائمة المترشحة، بعد تقديم أوراق ترشحها إلى لجنة المحافظة، بطلب إلى اللجنة العليا للانتخابات تحدد فيه الرمز الانتخابى الذى تطلب تخصيصه لها، ويقدم المرشحون فى النظام الفردى، ضمن أوراق الترشح، إلى لجنة انتخابات المحافظة طلبا يحددون فيه الرمز الانتخابى الذى يطلبون تخصيصه لهم.

ماذا عن محافظات المرحلة الأولى والثانية؟

المرحلة الأولى وتضم محافظات (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح). والمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية تضم محافظات (القاهرة، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء).

نود أن نستعرض معكم سيادة المستشار الجدول النهائى للمرحلة الأولى؟

حسب ما أعلنت عنه اللجنة العليا للانتخابات تمر المرحلة الأولى كالآتى، الاثنين 2 مارس 2015 آخر موعد للتنازل عن الترشح لنظام الفردى والتعديل فى مرشحى القوائم أو استكمالها بسبب التنازل.

الثلاثاء 3 مارس و4 مارس (يومان) عرض أسماء المرشحين الجدد خلال فترة استكمال القوائم وتقديم الطعون عليها أمام محكمة القضاء الإدارى.

الخميس 5 مارس إلى الأحد 8 مارس (3 أيام) فترة تقديم الطعون أمام محكمة القضاء الإدارى على المرشحين بعد التعديل.

الاثنين 9 مارس إلى السبت 14 مارس (5 أيام) نظر الطعون أمام محكمة القضاء الإدارى والفصل فيها بعد استكمال القوائم.

الجمعة 20 مارس الساعة 12 ظهرًا بداية الصمت الإعلانى والدعائى لمرشحى الفردى والقوائم بدوائر محافظات المرحلة الأولى الانتخابية.

السبت 21 مارس والأحد 22 مارس موعد الانتخاب للمرحلة الأولى أول مرة (فردى وقوائم) للمصريين المقيمين خارج الجمهورية.

الأحد 22 مارس والاثنين23 مارس موعد الانتخاب للمرحلة الأولى أول مرة (فردى وقوائم) للمصريين بالداخل من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة.

الثلاثاء 24 مارس إعلان اللجان العامة لعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح أو قائمة بدوائر.

الأربعاء 25 مارس آخر ميعاد لفصل اللجان العليا للانتخابات فى التظلمات وإخطار مقدم التظلم بالقرار (خلال24 ساعة من صدوره).

الخميس 26 مارس إعلان اللجنة العليا للانتخابات لنتائج الجولة الأولى للمقاعد الفردية والقوائم وتحديد دوائر الإعادة بالنسبة للمقاعد الفردية والقوائم.

الجمعة 27 مارس بدء الدعاية لانتخابات الإعادة من تاريخ إعلان النتيجة، وتستمر حتى الساعة 12 ظهرًا قبل يوم من تاريخ إعادة الانتخاب.

الاثنين 30 مارس الساعة 12 ظهرًا بداية الصمت الدعائى الساعة 12 ظهرًا بدوائر محافظات المرحلة الانتخابية.

الثلاثاء 31 مارس و1 إبريل موعد انتخاب الإعادة (فردى وقوائم) للمصريين المقيمين بالخارج.

الأربعاء 1 إبريل و2 إبريل موعد انتخابات الإعادة (فردى وقوائم) للمصريين بالداخل من التاسعة صباحًا.

الجمعة 3 إبريل إعلان اللجان العامة لعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح أو قائمة.

السبت 4 إبريل آخر ميعاد لفصل اللجان العليا للانتخابات فى التظلمات وإخطار مقدم التظلم بالقرار (خلال 24ساعة من صدوره).

الأحد 5 إبريل إعلان اللجنة العليا للانتخابات للنتائج النهائية بدوائر محافظات المرحلة الأولى.