السوق العربية المشتركة | دكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 21:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

دكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات لـ السوق العربية

د. ليلى إسكندر مع أ. أمانى الموجى
د. ليلى إسكندر مع أ. أمانى الموجى

الوزارة تشارك فى المؤتمر الاقتصادى القادم.. وسنعمل على جذب مستثمرين للمناطق العشوائية

العشوائيات.. كلمة السر فى تراجع الدول.. فهى أحد المؤشرات التى تقاس على أساسها مدى تقدم الدول فى كافة المجالات وخاصة الاقتصادية (1221) منطقة عشوائية ما بين آمنة أو غير مخططة احتلت القاهرة وحدها ما يقرب من 81 منطقة منها ما يحتاج إزالات فورية أرقام مفزعة تنذر بقدوم كارثة حقيقية ما لم تتكاتف الحكومة مع مؤسسات المجتمع المدنى ورجال الأعمال لحل تلك الأزمة التى تتفاقم يوما بعد يوما حيث يعد الفقر.. الجهل.. والبلطجة كلها متردفات للعشوائيات) ولكن لأول مرة فى تاريخ مصر توالى الدولة اهتمام مباشر وحقيقى لتلك المناطق بعيد عن الاستهلاك الإعلامى حيث خصصت حكومة المهندس إبراهيم محلب منذ تولى الرئيس السيسى الحكم وزارة من اختصصها الاهتمام بهذا الشأن فقط والعمل على حل تلك الأزمة للوصول إلى أسرع وأفضل النتائج وحول خطط الوزارة للحد من العشوائيات فى مصر والنهوض بها كان لـ«السوق العربية» هذا اللقاء مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات والى نص الحوار:



ما خطة الوزارة المستقبلية للنهوض بالعشوائيات؟

إن أهم ملامح المرحلة القادمة تكمن فى التركيز على المناطق السكانية الخطرة الممتدة على شريط السكة الحديد لأنها تهدد أروح المواطنين وفى الواقع لنا مدة نبحث فى هذا الشأن بالإضافة إلى المناطق التى تحتوى على الصخور والانزلاقات مثل (منشية ناصر.. وأسوان) بالإضافة إلى أماكن مخرات السيول والأكثر عرضة للكوارث ونحن بصدد تفعيل فكرة جيدة لم يسبق التعامل بها من قبل وهى (تقنين) اوضاع المواطنين فى بعض العشوائيات أو ما تسمى المناطق الآمنة وغير المخططة مثل منشية ناصر وعزبة خيرالله والمرج وذلك بناء على طلب أهالى تلك المناطق بالإضافة إلى توجيهات وطلب السيد رئيس الوزراء فى هذا الشأن بضرورة وضع خطة لتملك هؤلاء الأهالى تلك العقارات لأنهم هم من قاموا بالصرف على هذه الأماكن وتحقيق رغبتهم فى العيش فى أماكن آدمية بها إنارة ونقطة شرطة وشوارع واسعة وهناك تعاون مشترك لتوزيع المسئولية بين الأهالى والدولة.

ماذا عن دور رجال الأعمال والجمعيات فى تفعيل هذة الخطة؟

الجمعيات الأهلية هى التى كانت تعمل مع القاعدة العريضة من المواطنين طوال السنوات الماضية ويوجد الكثير منها يعمل فى هذا الشأن وخاصة قبل تخصيص وزارة معنية بالتطوير الحضارى والعشوائيات ونحن نعمل على توسيع دائرة انتشارهم والعمل معهم بالإضافة إلى دور رجال الأعمال عن طريق التبرع ببعض الأجهزة للمستشفيات أو المدارس وبناء بعض المنشآت مع تقديم بعض الخدمات العينية للفقراء ولكن لا نرغب فى الاكتفاء بهذا الدور الخدمى فقط ونتطلع لضم هؤلاء المواطنين لمنظومة وحلقة الإنتاج بالدولة حتى لا تندرج هذة الخدمات تحت مسمى (الزكاة) فقط بل نرغب فى قيام رجال الأعمال بالاستثمار فى تلك المناطق العشوائية.

كيف تعالج الوزارة الكم الهائل من العشوائيات بمحافظات الصعيد؟

بالفعل هناك الكثير من القرى العشوائية بمحافظات الصعيد المختلفة ونحن بدأنا العمل معهم بالفعل مثل قرية (السماكين) بمحافظة سوهاج سوف تتطور فى خلال الـ6 أشهر القادمة ومساكن السكة الحديد ومنطقة الصحابى بأسوان وترعة الضمرانية بمحافظة قنا وعشش محفوظ بالمنيا ولن نترك الصعيد للإهمال مرة أخرى وللأمانة محافظات الصعيد تحتاج إلى المزيد من ضخ استثمارات للنهوض بها.

ما دور الوزارة فى المؤتمر الاقتصادى المقبل؟ وما خططها لجذب استثمارات للمناطق العشوائية؟

بالفعل لنا دور فى المؤتمر الاقتصادى القادم إن شاء الله أولا لأن المناطق العشوائية تمتلك ثروة بشرية هائلة ونحن نرغب فى تقديم هذة الثروة للمؤتمر للاستفادة منها خاصة فى استثمارات المواد الصلبة التى تعمل تحت تخصص الوزارة كما لدينا استثمارات فى مصانع السماد ومجمعات صناعية لاعادة التدوير.

ماذا عن توقعات سيادتكم عن عدد المستثمرين فى هذا المجال خاصة فى المناطق التى تحتاج إلى إعادة إعمار؟ ومدى تأثيرها سلبا وإيجابا على المواطنين؟ وهل تطرح بدائل سكانية أم تصرف تعويضات؟

سوف يقوم المؤتمر بطرح جميع الخيارات السابقة ويتوقف ذلك على حسب قدرات المستثمر وميولة وللوزارة دور فى العرض سوف تتفق مع رغبة الناس مثلما ما حدث فى المثلث الذهبى بأسوان واستثمارات المثلث الذهبى بماسبيرو وسوف يتم الطرح فى خلال شهرين أو ثلاثة أشهر وهذا متزامن مع توقيت المؤتمر.

(السوق العربية) كان لنا دور إعلامى فى هذا الشأن، وتغطية زيارة رئيس الوزراء التى قوبلت بالترحاب من أهالى المثلث الذهبى بماسبيرو ولكن ماذا عن اعتراضات بعض الأهالى وملاحظاتهم تجاه المشروع؟

الحمد لله تم الانتهاء من تلك المشاكل حيث قمنا بعمل وثيقة مع الأهالى وهم حوالى 1200 أسرة والمستثمرين والحكومة نصت على إعادة تخطيط المنطقة من حيث تحديد أماكن المنطقة السكانية والتجارية والخدمية وسوف نطرحها على كبار المستثمرين فى العالم ثم على المقاولين للبناء على هذا الأساس.

متى تنتهى أزمة العشوائيات بمصر؟

لن تنتهى إلا إذا تكاتف الجميع وتزايد حجم الاستثمار خاصة فى الصعيد أولا.

ما تقييمك لأداء مجلس الوحدة الاقتصادية بصفة عامة؟ وكلمة للسفير محمد الربيع أمين عام المجلس؟

بالفعل المجلس حدث عظيم استشعرنا جميعا بأهمية التعاون العربى الاقتصادى ونعتز بكل ما يقوم به المجلس والسفير محمد الربيع شخصية محترمة لها وضعها وثقلها فى المنطقة العربية.