السوق العربية المشتركة | جمعة على عبدالحفيظ رئيس اتحاد تموين بنى سويف فى حواره لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 21:28
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

جمعة على عبدالحفيظ رئيس اتحاد تموين بنى سويف فى حواره لـ السوق العربية

جمعة على عبدالحفيظ رئيس اتحاد تموين بنى سويف
جمعة على عبدالحفيظ رئيس اتحاد تموين بنى سويف

القوانين الحالية غير رادعة لمواجهة المخالفات وجشع التجار وعلى الدولة تغيير القوانين

منظومة الخبز الجديدة طبقت فى محافظة بنى سويف من 3 سبتمبر الماضى وهى تسير فى طريقها السليم وقضت على الطوابير وحسنت من مستوى رغيف الخبز وأعادت للمواطن الحرية والكرامة من خلال صرف الخبز من أى مكان داخل نطاق المحافظة التى يقيم فيها بالإضافة إلى منظومة السلع التموينية التى أدت إلى حسن الاختيار ما بين المواطن والسلع التى يرغب فى الحصول عليها وهذا ما أكده الوزير أنه بحلول 2015 سيتم زيادة السلع التموينية إلى 100 سلعة ليحق الاختيار منها كما يشاء فى حين وصول الدعم للفرد على بطاقة التموين إلى 15 جنيهاُ للفرد بدلأ من أن كان يحصل على 3 سلع فقط وهذا ما أكده جمعة على عبدالحفيظ رئيس اتحاد تموين بنى سويف فى حواره وكان كالتالى.



فى البداية ما المشاكل التى تواجه المفتش أثناء عمله؟

ما يعوق عمل المفتش ضعف التأمين ففى الغالب يقوم المفتش بالتفتيش مترجلا بمفرده دون وجود حماية له مما يعرضه لكثير من المخاطر وضعف القوانين الحالية التى تكون غير رادعة فى الكثير من المخالفات ﻷنها قديمة ﻻ تناسب العصر وﻻ التطور الذى حدث فى السوق المصرية مع ضعف المرتبات تلتى ﻻ تجعل لدى المفتش دافعا للقيام بعمله على أكمل وجه وﻻ يعرض نفسه للمخاطر.

كيف يتم فتح محل بقالة تموينية؟

من شروط إنشاء البقال التموينى والتى صدرت مؤخرا بقرار وزارى هو توافر سجل تجارى ورخصة وبطاقة ضريبية لدى المتقدم ومحل ﻻ تقل مساحته عن 30 مترا مربعا وتوافر مخزن ويقوم بشراء الماكينة على حسابه.

أماكن استخراج بطاقات تموينية كثيرة؟

يتم استخراج البطاقة من مكاتب التموين وهى منتشرة فى جميع الوحدات المحلية بالمحافظة.

مشروع قناه السويس رأيك فيه؟

مشروع قناة السويس مشروع أمل للمصريين وهو مشروع قومى يلتف المصريون جميعا خلف القيادة السياسية لتنفيذه، وسيحقق بإذن الله عائدا اقتصاديا كبيرا، كما أنه سيساهم بشكل كبير فى الحد من مشكلة البطالة وتنمية قناة السويس وسيناء والدلتا المصرية وذلك فى ظل قيادة الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية وﻻ نختلف فى كونه وزيرا مجتهدا ومثقفا ولديه الكثير من اﻷفكار التى تخدم المواطن فى وصول الدعم لمستحقيه لكنه يتناسى دور المفتش ولم يقدم له اى شىء حتى اﻵن وكما قلت سابقا ﻻ يعقل أن تطور فى كل شىء وتترك القائم على هذا التطوير كما هو بنفس عقلية التفكير وبنفس الوضع المادى واﻷدبى له.

كيف كان استعدادكم لاستقبال منظومة الخبز الجديدة وكيف تسير حالياُ؟

بالنسبة لاستعدادات أى محافظة لتطبيق المنظومة تتركز فى إعلام الجهات المشاركة فى المنظومة كأصحاب المخابز والمطاحن بتوجيهات الوزارة بخصوص المنظومة وتوفير الأرصدة من الدقيق فى المستودعات والتأكد من توافر البطاقات الذكية وتوفير البديل فى حالة وجود مواطنين ليس لديهم بطاقة وتشديد الرقابة على المطاحن والمخابز للتأكد من الالتزام بشروط وتوجيهات الوزارة بشأن المنظومة وبالنسبة لمحافظة بنى سويف تسير المنظومة بشكل جيد واستطعنا التغلب على جميع المعوقات وكذلك نخاطب الوزارة عندما نقابل مشكلة ويتم التغلب عليها.

هل يوجد تأخر فى إصدار البطاقات الذكية من قبل الشركة المنفذة؟

البطاقات الذكية متوافرة بالمحافظة ومن لا يملك بطاقة يتم استخراج كارت خبز خاص به ولكن التأخير يكون فى حالة استخراج بدل فاقد فقد يستغرق الأمر أكثر من شهر وهذه مسئولية الشركة المسئولة عن استخراج البطاقات وليست مسئولية المديرية.

المواطن.. كيف استقبل المنظومة؟

نعم هناك استعداد وترحيب من المواطنين بالمنظومة فقد صانت آدمية المواطن وكرامته وقضت على الطوابير الطويلة أمام المخابز وحفظت حق المواطن فى الدعم ويتم تطبيق المنظومة فى بنى سويف منذ 3سبتمبر الماضى فى جميع مراكز المحافظة.

كيف تتعاملون مع أعطال ماكينة الخبز؟

نعم فى حالة وجود عطل بالماكينة يتم الصرف عن طريق كشف بأسماء المواطنين ويوقع كل مواطن أمام اسمه ويتم إدراجهم بعد صيانة الماكينة أو الاحتفاظ بالبطاقات وضربها بعد الصيانة.

هل تغير الدور الرقابى للمفتش بعد تطبيق المنظومة؟

طبعا تغير الدور الرقابى للمفتش بعض الشىء فأصبح يراقب المنصرف من خلال الماكينة ويتابع تسجيل الدقيق المباع فى المطاحن وتنزيله على السيستم ومع المواصفات والأوزان والمعدل المصنع من الخبز.

ما المطلوب من المفتش التموينى حالياُ؟

المطلوب هو المرور على المخابز والتأكد من قيام أصحاب المخابز بالتصنيع والتأكد بأنه ليس لدية بطاقات يحتفظ بها وأن البطاقات التى استخدامها من داخل المحافظة وليس من خارجها ودور المفتش يتمثل فى المرور على المحلات والأسواق بحملات مشتركة مع الصحة والتأكد من الصلاحية وإعلان الأسعار والمواصفات القياسية وغيرها.

ماذا عن الأسعار؟

أعتقد أن الأسعار مستقرة بعد تطبيق منظومة السلع الجديدة التى أدت إلى توافر مجموعة من السلع التى تعتمد عليها الأسرة المصرية.

هل يوجد نقص فى أنابيب البوتوجاز فى الفترة الحالية؟

لا توجد أزمة حاليا فى أنابيب البوتاجاز بالمحافظة بعد ضخ وزارة البترول والتموين حوالى مليون أسطوانة لمواجهة الشتاء مع توجيهات المهندس شعبان عبدالعال مدير المديرية للزملاء بالرقابة التجارية والتموينية بتشديد الرقابة على منافذ التوزيع.

كيف تسير منظومة السلع التموينية؟

منظومة السلع تسير بشكل جيد الآن بعد أن واجهتنا صعوبات عند بداية التطبيق وتتوافر السلع عند البدالين كاملة دون نقص.

دور مباحث التموين فى بنى سويف؟

نعم تقوم مباحث التموين بقيادة الدكتور محمد محفوظ بالمرور يوميا بحملات تموينية على جميع منافذ البيع والتوزيع وتحرير محاضر للمخالفين وكذلك الرقابة التموينية والتجارية وما قامت به الوزارة من توفير للسلع التموينية والسلع البديلة لرغيف الخبز أدى لوجود استقرار نسبى فى أسعار السلع بالمحافظة.

هل تأخر تطوير المجمعات الاستهلاكية حاليا؟

تطوير المجمعات تأخر كثيرا بعد أن امتلأت الأسواق بالسلع المقلدة والمغشوشة واحتكار بعض التجار لسلع معينة وفى حالة تطوير المجمعات وتوفير جميع السلع بها ستكون منافسا جيدا فى السوق وتؤدى إلى استقرار الأسواق وتوافرها وتوافر اللحوم والدواجن يكون فى المحلات الكبيرة أما فى القرى فقليل أن تجد نظرا لعدم وجود ثلاجات ولطبيعة أهل القرى الذين لا يقبلون على اللحوم المجمدة.

المشاكل التى تواجه اتحاد التموين؟

بالنسبة لاتحاد التموين بالمحافظة فنحن تقابلنا مشكلة الدعم والموارد فنحن كزملاء نعتمد على أنفسنا ومن أهدافنا المطالبة بحقوق العاملين المادية والأدبية ومازلنا حتى الآن فى طور التكوين وتجاهل الوزير لنا كممثلين لزملائنا وتجاهله لمطالبنا يؤدى إلى ضعف الاتحاد.

كيف تتعاملون فى حالة وجود شكوى من مواطن؟

عند وجود أى شكوى يتم التعامل معها إما بتحويلها للمكتب التابع له البقال للتحقيق فيها أو توجيه حملة للتفتيش على البقال ومدى بيان صحة ما جاء بها من عدمه.

الرغيف الفينو ما رأيك فى إدخاله إلى المنظومة الجديدة؟

الرغيف الفينو يتم تصنيعه من الدقيق الزيرو استخراج 72% أما البلدى فيتم تصنيعه من الدقيق استخراج 82% فيحتاج لمطاحن خاصة وهى تتبع القطاع الخاص غالبا وتحتاج لقمح يسلم عن طريق الوزارة مما يزيد من أعباء الوزارة ويحتاج لدراسة كاملة ومستوفية حتى يتم العمل به.

مقترح صرف دقيق بدل الخبز فى الصعيد؟

هو مقترح جيد بعد دراسة كل محافظة على حدة بعد معرفة النمط الغذائى لكل محافظة وهو مناسب لمحافظات الصعيد أكثر لاعتمادهم على الرغيف الشمسى الذى يقومون بتصنيعه بأنفسهم كما أنه سيقوم بتخيير المواطن بين الخبز والدقيق والاختيار فى النهاية له.

مطالب المفتشين من وزير التموين؟

مطالبنا من الوزير: أن ينظر للمفتش نظرة إيجابية تستهدف تطويره وتنمية مهاراته وتحسين وضعه المادى والاجتماعى ومساواة مفتشى المديريات بمفتشى الوزارة فلا يعقل أن يقوم بتطبيق منظومات جديدة فى الخبز والسلع والمفتش كما هو على قديمه بالبلدى الفصيح.

هل المنظومات الجديدة مربحة؟

نعم بالنسبة لصاحب المخبز الشريف فالمنظومة مريحة ومربحة له طبعا وكذلك البقال التموينى.