السوق العربية المشتركة | رئيس اتحاد تموين أسوان فى حواره لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 19:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

رئيس اتحاد تموين أسوان فى حواره لـ السوق العربية

رئيس اتحاد تموين أسوان
رئيس اتحاد تموين أسوان

المخالفات التى تواجهنا تتركز فى تهريب الأرز إلى السودان وفتح نشاط بدون ترخيص



فى محافظة أسوان فى بلاد الصعيد المحافظة التى تنتظر تطبيق منظومة الخبز الجديدة التى انتشر تطبيقها فى معظم المحافظات ولكن الصعيد لم تطبق إلا فى المنيا وبنى سويف، واستعدادات خاصة فى محافظة أسوان لاستقبال المنظومة وانتظار من المواطنين بتلهف هذا ما أكده محمد عباس الصغير نائب رئيس اللجنة النقابية للعاملين بتموين محافظة أسوان وممثل عمال التجارة بالاتحاد الإقليمى لنقابات عمال مصر بمحافظة أسوان ورئيس الاتحاد الفرعى للعاملين بتموين محافظة أسوان فى حواره للسوق العربية وكان كالتالى.

فى البداية ما نوع المخالفات التى يتم تحريرها؟

المخالفات التى تحرر للمخالفين كثيرة وتتركز فى تهريب سلعة الأرز إلى السودان والإتجار فى الدقيق المدعم وفتح نشاط بدون ترخيص وعدم إعلان عن أسعار السلع ويتم تحرير محاضر والتصدى لهذه المحاولات أما عددها فلا أذكرها الآن لأن مديرية تموين أسوان يتبعها خمس إدارات ونحن نقوم على تبليغها للوزارة مجمعة منها الغذائى والبترولى ومواد البناء وجميع أنشطة التجارة.

كيف ترى صرف الدقيق بدل الخبز فى الصعيد؟

صرف الدقيق بدلا من الخبز فهذا جيد لمحافظات الصعيد لنمطها المعيشى.

كيف ترى مطالب اتحاد التموين؟

مطالب الاتحاد من وزير التموين هى النظر للعاملين بالتموين أنهم يعملون فى وزارة واحدة فلا يصح أن يوجد فرق ما يتقاضاه من يعمل بديوان عام الوزارة يفوق زميله الذى يعمل بتموين المحافظات إلى أكثر من أربع أضعاف بخلاف ما يتلقاه العاملون بالوزارة بميزات المكافآت والبدلات والحراسة ومكافآت المواسم من اعياد اسلامية ومسيحية وموسم دخول المدارس وللعلم راتب أكبر مفتش تموين أقل من أى موظف بالدولة وبالحكم المحلى الذى نتبعه ماليا وإداريا.

منظومة الخبز والسلع التموينية ايهما اعلى فى تحقيق الأرباح؟

منظومة الخبز والسلع فانها مربحة جدا بالنسبة للبقال التموينى وصاحب المخبز خاصة بالنسبة لمن يقدم المنتج الأجود.

هل توافرت اللحوم والدواجن فى منظومة السلع التموينية؟

توافر اللحوم والدواجن فى منظومة السلع فهى لم تطبق النقاط بالمحافظة حتى الآن لعدم تطبيق منظومة الخبز.

المشاكل التى تواجهها فى تنفيذ عملك كمفتش تموينى؟

عمل مفتش التموين هى تتمثل فى قلة أعداد العاملين بالتموين عامة والمفتشين أصحاب الخبرة فى العمل التموينى والرقابى خاصة وعدم وجود تأمين وحراسة لهم فالحراسة شخصية وعدم توافر وسائل النقل.

كيف يتم اعتماد بقال تموينى جديد؟

شروط فتح محلات البقالة جيدة ولكن من ناحية المساحة الـ30 مترا فهى كثيرة لأن بقال القرية غير بقال المدينة أما باقى الشروط فهى جيدة ولا بد من توافر أماكن لاستخراج البطاقة التموينية توجد مكاتب بالمدن والقرى تغطى هذا.

رأيك فى مشروع قناة السويس؟

مشروع قناة السويس الجديدة هذا المشروع الحيوى العملاق الذى يمثل أو يزيد على بناء السد العالى فهذ نقلة حضارية لمصر وللعالم أجمع وسيعود بالنفع على جميع المصريين بإذن الله.

رأيك فى وزير التموين؟

وزير التموين أريد منه النظر للأفعال وليس للفضائيات والشو الإعلامى وألا يتحدث فى شىء إلا أن يكون له دراسة كاملة.

استعدادات محافظة أسوان لاستقبال منظومة الخبز الجديد؟

كان من المفترض تطبيق المنظومة اعتبارا من نوفمبر 2014 لكن لسبب رغبة أغلب أصحاب البطاقات فى صرف المقررات لهم دقيق بلدى ولا يرغبون فى استلام خبز بسبب نمط الحياة المعيشية فى أغلب قرى المحافظة ومن ناحية استعداد المحافظة والعاملين بالتموين لاستقبال منظومة الخبز الجديدة فالجميع فى انتظار المنظومة من مواطنيهم أصحاب الدعم والذين يرغبون فى استلام حقهم خبز.

هل يوجد تأخير فى إصدار البطاقات الذكية؟

لا يوجد تأخير فى إصدار البطاقات الذكية حيث إن محافظة أسوان مطلق بها نظام الكروت الذكية منذ عام 2009 ولا يوجد بطاقات ورقية.

هل المواطنون ينتظرون تطبيق منظومة الخبز؟

من ناحية استعداد وترحيب المواطنين بالمنظومة هم فى أشد الفرح ويتمنون سرعة التطبيق ويتوجهون بسؤال لمعالى وزير التموين لماذا هذا التأخير فى تطبيق المنظومة بمحافظات الصعيد ومعلوماتنا عن تطبيق المنظومة حتى الآن لم يتم تحديد موعد للبدأ فى تطبيق المنظومة.

هل يوجد تجهيزات خاصة لمواجهة أعطال ماكينات الصرف؟

بالنسبة لأعطال ماكينات صرف الخبز فهذا من شأن الشركة (سمارت) التى تقوم بطبع الكروت الذكية لا بد لها أن تكون مستعدة لتلافى الأعطال وصيانة ماكينات صرف الخبز.

هل بعد تطبيق المنظومة يقل دور المفتش التموينى؟

دور مراقبة المنظومة بمعرفة مفتشى التموين لابد من وجود رقابة دوما لمعرفة مدى التزام أصحاب المخابز بمواصفات وأوزان المنتج والمطلوب من مفتشى التموين لحماية المنظومة وهى الرقابة المستمرة وتنظيم مواعيد العمل بالنسبة للمخابز بحيث يتم توافر الخبز على مدى ساعات اليوم ودور مفتشى الرقابة التموينية والتجارية كلا فى تخصصه لمراقبة مدى التزام التجار وأصحاب المخابز والمستودعات وجميع العاملين بتجارة المواد الغذائية وغير الغذائية ومدى التزامهم بالقرارات والقوانين التموينية وكل من يخالف يتم تحرير الحضر اللازم له.

دوركم فى مواجهة ارتفاع الأسعار؟

ارتفاع الأسعار بالمحافظة فهى بالطبع مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار النقل من محافظة المنتج وحيث إن محافظة أسوان من المحافظات المستهلكة فأغلب السلع من خارجها.

الاستعدادات الخاصة بتوفير احتياجات أنابيب البوتاجاز بأسوان؟

أسطوانات البوتاجاز لا توجد أى أزمات أو اختناقات لهذه السلعة الاستيراجية ومتوافرة حتى الآن.

هل توجد مشاكل خاصة بتطبق منظومة السلع التموينية؟

منظومة السلع التموينية لا يوجد بها مشاكل حتى الآن ومن ناحية الرقابة على الأسواق توجد رقابة حقيقية وفعالة رغم قلة عدد المفتشين وعدم وجود أى حماية لهم ونقص وسائل الانتقال وما تقوم به وزارة التموين ناحية أى سلعة حيث لا توجد سلع مسعرة جبريا ولكن ما تقوم به وزارة التموين من زيادة المعروض لبعض السلع للحد من ارتفاع الأسعار.

ماذا عن تطوير المجمعات الاستهلاكية؟

تطوير المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة فى الفترة الأخيرة تم تطوير المجمعات القائمة لكن للأسف تتركز إنشاء المجمعات بالمحافظة فى مدينة أسوان وأما من ناحية مراكزها الخمسة فيوجد مجمع واحد ونطالب بتعميم إنشاء مجمعات استهلاكية بجميع مدن المحافظة ومراكزها وقراها لتذايد أعداد المستهلكين.

ماذا عن مشاكلكم بمحافظة أسوان؟

مشاكل الاتحاد بالمحافظة تكمن فى عدم تعاون مدير عام المديرية فى التنسيق مع الاتحاد والنقابة بما يخدم العمل وحقوق العاملين بالتموين طبقا للقوانين حيث إن العمل بالتموين يتطلب عدم الارتباط بساعات عمل كما هو معمول به فى الأماكن الأخرى بمعنى من الممكن قيام حملات وضبطيات من الساعة 3 صباحاً، ويستمر العمل لأيام وفى العطلات والإجازات والمواسم دون النظر إليهم من ديوان عام الوزارة فى مكافأة أى من العاملين.

هل زادت شكاوى المواطنين بعد تطبيق منظومة السلع التموينية؟

من ناحية شكاوى المواطنين ضد استغلال البقال التموينى يتم فحص الشكاوى المقدمة من المواطنين بكل دقة ولكن فى الفترة الأخيرة قلة هذه الشكاوى بسبب استيعاب وفهم المواطن والتاجر بما له وما عليه.

هل تتوقع إدخال رغيف الفينو فى المنظومة الجديدة؟

إدخال الرغيف الفينو فى المنظومة فهذا جيد ولكن يزيد من دعم الدولة ويكلفها أموال أكثر لأن نمط المواطنين بالمحافظة لا يميل إلى استخدام العيش الأفرنجى فى وجباتهم اليومية إلا القليل.