السوق العربية المشتركة | المستشار محمد فهد نائب رئيس بعثة سفارة الكويت لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 23:22
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

المستشار محمد فهد نائب رئيس بعثة سفارة الكويت لـ السوق العربية

المستشار محمد فهد مع أ. أمانى الموجى
المستشار محمد فهد مع أ. أمانى الموجى

الكويت مستعدة لدعم مصر والمشاركة فى المشاريع التنموية

أكد المستشار محمد فهد نائب رئيس بعثة الكويت خلال معرض «الأسبوع الكويتى فى مصر» أن مصر عادت لسابق عهدها كملتقى للتجارة والاقتصاد العربى، وأوضح أن «الأسبوع الكويتى فى مصر» يؤكد مدى قوة وتوطيد وترابط العلاقات المصرية- الكويتية والعلاقات العربية، وفعاليات هذا المعرض وهدفها تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وقال فهد: إن مصر لها دور كبير ورائد ومحورى فى قلب الأمة العربية، وهذا المعرض سيبعث برسالة تطمين للعالم بأن مصر واحة الأمن والأمان، وأوضح المستشار محمد فهد خلال حواره الخاص الذى اختص به جريدة «السوق العربية المشتركة» على هامش معرض «الأسبوع الكويتى بمصر» أن الكويت سوف تشارك فى مؤتمر القمة الاقتصادية بمصر خلال شهر مارس القادم، وأن الكويت سوف تدعم مصر بكل قوة، وأن هناك مشاريع تنموية وتجارية ستقدمها الكويت فى مصر.



وقال: إن مشروع قناة السويس هو مشروع وطنى وسيحقق دفعة كبيرة للاقتصاد المصرى والعربى. وإلى نص الحوار:

«الأسبوع الكويتى» رسالة للعالم بأن مصر واحة الأمن والأمان
المستشار محمد فهد نائب رئيس بعثة سفارة الكويت.. أنتم اليوم متواجدون بالأسبوع الكويتى بمصر بعد فترة انقطاع دامت لثلاث سنوات بسبب الأحداث التى مرت بها البلاد فى الفترة السابقة، فكيف ترون المعرض هذا العام كحدث عربى قوى؟

طبعا نحن سعداء جدا بافتتاح الأسبوع الكويتى فى مصر، وهى عودة قوية لهذا المعرض لسابق عهده، كما جرت العادة سنويا أن يتم عرض فعاليات هذا المعرض كل عام فى جمهورية مصر العربية، لما لمصر من دور كبير ورائد فى توطيد وتقوية العلاقات العربية، ودائما تلك الفعاليات يكون هدفها الرئيسى هو تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين مصر والكويت، كما نتوقع لتلك العلاقات أن تكون على مستوى قوة البلدين والشعبين المصرى والكويتى.

هل الغرض من الأسبوع الكويتى بمصر عرض إنجازات الحكومات الكويتية فى مصر.. ولماذا تم اختيار مصر تحديدا؟

كما قلت أنه جرت العادة أن نقوم بعمل هذا المعرض فى مصر لما لمصر من دور كبير ورائد ومحورى فى قلب الأمة العربية، كما أننا بهذا المعرض نبعث برسالة أمان وتطمين للعالم بأن مصر أصبحت واحة الأمن والأمان، كما كانت فى سابق عهدها، فقد مرت مصر خلال السنوات القليلة الماضية ببعض الأحداث والأمور، ولكن استطاعت مصر بجهود رئيسها وحكومتها وشعبها أن تستعيد الأمن والاستقرار فى أسرع وقت، والآن الهدف الرئيسى لنا من هذه الفعاليات وهذه المشاركة هو تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والكويت، ونطمح أن تكون تلك العلاقات فى أعلى المستويات.

لماذا لم تفكروا خلال الفترة السابقة فى إقامة هذا المعرض فى دولة أخرى غير مصر؟

هذا الأسبوع دائما ما يتم طرحه من خلال المسئولين عنه، ويتم الاتفاق على مصر، فدائما ما يركز المنظمون والمسئولون عن هذا المعرض أن يتم فى مصر وأصروا هذا العام على أن يقام معرض «الأسبوع الكويتى فى مصر» فى جمهورية مصر العربية، وهذا حب لمصر وشعبها.

لنخرج قليلا من إطار المعرض.. نود الحديث عن مشاركة الكويت فى القمة الاقتصادية والمؤتمر الاقتصادى المقرر عقده فى مصر خلال شهر مارس القادم؟

بالفعل سوف تشارك الكويت فى هذا المؤتمر، لأن الكويت تدعم مصر فى هذا المؤتمر، وأعلنت مشاركتها فى هذا المؤتمر، ونتمنى لهذا المؤتمر النجاح، ومن المقرر طرح مشاريع تنموية وتجارية واقتصادية فى هذا المؤتمر على جميع الدول المشاركة، وستكون الكويت من الدول السباقة فى هذا المؤتمر من خلال البرامج والاستثمارات.

كيف ترون تلك المشروعات التى سوف تطرحها الكويت فى مصر خلال الفترة القادمة وخلال المؤتمر فى مارس القادم؟

هذا طبعا يعتمد على طرح الحكومة المصرية لتلك المشاريع، وكل ما أستطيع أن أقوله إنها مشاريع تنموية واستثمارية، بما يؤكد مدى الاستقرار فى مصر، وأن تكون مصر ملتقى للمستثمرين والتجارة الدولية، وأن تكون مصر مقرا لتلك التجارة الدولية ونتمنى أن تكون مصر كذلك.

كيف ترون مشروع المركز اللوجستى للحبوب فى مصر؟

مصر طبعا لديها دراسات كثيرة فى مجال تخزين الحبوب، وقطعت مسافة كبيرة فى هذا الموضوع، ولديها ارتباطات مع عدد كبير من الدول فى هذا المجال وفى إنشاء هذا المركز العالمى، ونتمنى أن ينجح هذا المركز وأن يحقق الأمن الغذائى لمصر والدول العربية بالمنطقة.

ومصر بالطبع غنية بالعنصر البشرى والأراضى الزراعية والمياه، وكل هذا سيسهم فى زيادة هذا المنتج الذى سيكون عالمى.

ما رأيكم فى مشروع محور قناة السويس؟

هذا مشروع وطنى عظيم، وهذا المشروع سيحقق دفعة معنوية كبيرة للاقتصاد المصرى، وسيحقق زيادة فى حركة المرور فى قناة السويس، وسيكون له إفادة مادية كبيرة أيضا، ونتمنى التوفيق لمصر فى هذا المشروع القومى العملاق والعظيم، وبالطبع فإن هذا المشروع سيكون له أثره الإيجابى على مصر والدول العربية كلها.

هل الكويت ستدخل فى مشروعات على محور تنمية قناة السويس؟

طبعا.. الكويت مستعدة دائما لأى مشاركة فى أى مشروع يدعم الاقتصاد المصرى والتجارة المصرية.

ماذا عن مشاكل المستثمرين الكويتيين وحلها فى مصر؟

هناك جهود مبذولة من الحكومة المصرية لحل جميع مشاكل المستثمرين الكويتيين بمصر، ونحن فى إطار الحلول حاليا وهناك حلول واقعية للمستثمرين وسيعود الاستثمار لمصر كسابق عهده بمصر.

كيف ترون ما حدث من تداعيات بالبورصات العربية فى الفترة الماضية التى حاولوا من خلالها ضرب البورصات العربية ونزول سعر النفط بصورة قوية.. فهل هذا محاولة لضرب الاقتصاد العربى الخليجى؟

هذه قضايا دولية والنفط كأى سلعة أخرى تعتمد على العرض والطلب، وأسعار النفط على مدى الفترات الماضية غير مستقرة، ففى فترة من الفترات كان سعر النفط مرتفعا جدا وفى فترات أخرى كان منخفضا، وهذه مسألة عرض وطلب.

لماذا فى الفترة الماضية تحديدا حدث ذلك.. هل محاولة لضرب البورصات الخليجية خاصة أنها مرتبطة بالنفط؟

الأمر لا يتعلق بالنفط والبورصات، بالعكس فإن أغلب دول العالم تضررت من هذا الموضوع، خصوصا البورصات العالمية، فالأمر أضر بالجميع، فهذه ضربة اقتصادية وقد تكون مرحلة بسيطة ونتجاوزها.

ماذا تقول فى كلمة أخيرة؟

أشكركم وأشكر جريدة «السوق العربية المشتركة» على هذا اللقاء وأشكر الحكومة المصرية والشعب المصرى وأتمنى لمصر حكومة وشعبا الأمن والاستقرار وأن تكون مصر دائما رائدة فى العمل الاقتصادى والتجارى ورائدة للأمة العربية فى جميع التحديات.