السوق العربية المشتركة | فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان لـ السوق العربية المشتركة

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 23:19
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان لـ السوق العربية المشتركة

فتحى السباعى
فتحى السباعى

7 مليارات المحفظة اﻻئتمانية للبنك

كشف فتحى السباعى رئيس مجلس ادارة بنك التعمير واﻻسكان أن البنك يقوم حاليا باعداد الموازنة التقديرية الخاصة بالعام القادم، مشيرا إلى أن البنك يستهدف خلال الفترة القادمة المساهمة بشكل كبير فى تنمية اﻻقتصاد القومى للدولة، وتعدت المحفظة اﻻئتمانية الخاصة بالبنك 7 مليارات جنيه ويستحوذ القطاع العقارى على 25% منها، كما تبلغ محفظة القروض المشتركة بالبنك 1.5 مليار جنيه ويدرس البنك عددا من القروض للمشاركة فى تمويلها منها قرض الهيئة العامة للبترول البالغ قيمته 10 مليارات جنيه، مؤكدا أن البنك يركز خلال الفترة القادمة على تمويل قطاعات البتروكيماويات والصناعة واﻻتصالات إلى جانب اهتمامه بعمليات تطوير تكنولوجيا المعلومات داخل البنك.. وإلى نص الحوار



اﻻنتهاء من تطوير تكنولوجيا المعلومات بالبنك خلال 2015

فى البداية نريد أن نتعرف من سيادتكم على خطة البنك خلال المرحلة القادمة؟

يستهدف البنك خلال الفترة القادمة المساهمة بشكل كبير فى تنمية الاقتصاد القومى للدولة بالإضافة إلى التوسع فى منح الائتمان الموجه للشركات وزيادة تمويل المشروعات الصغيرة وكذلك تمويل الافراد، هذا إلى جانب استمرار البنك فى التوسع من خلال طرح منتجات جديدة بشكل مستمر.

ماذا عن الموازنة التقديرية الخاصة بالعام القادم؟

لم يتم اﻻنتهاء من الموازنة التقديرية ويجب الموافقة عليها قبل اﻻعلان عنها، حيث إن البنك يعمل كبنك شامل يقوم بتمويل جميع القطاعات مثل القطاع الصناعى الذى نولى له اهتماما كبيرا وإن كان حجم المحفظة الخاصة به ليس كبيرا، هذا إلى جانب قطاع تكنولوجيا المعلومات واﻻتصالات والبتروكيماويات إلى جانب التمويل العقارى الذى يعتبر المجال اﻻساسى لعمل البنك.

كم بلغ حجم المحفظة الائتمانية الخاصة بالبنك؟

بلغ حجم المحفظة الائتمانية داخل البنك ما يتعدى 7 مليارات جنيه وبذلك حقق البنك نسبة نمو تبلغ 10% منذ بداية العام ويستحوذ القطاع العقارى على 25% من هذه المحفظة والنسبة المتبقية تكون من نصيب باقى القطاعات بالبنك.

هل يدرس البنك الدخول فى قروض مشتركة؟

يقوم البنك بدراسة عدد من التمويلات منها قرض البترول البلاغ قيمته 10 مليارات جنيه إلى جانب عدد آخر من القروض لكن ﻻ يمكن الإفصاح عنها إﻻ بعد انتهاء هذه الدراسات.

بكم تقدر محفظة القروض المشتركة بالبنك؟

تصل محفظة القروض المشتركة إلى 1.5 مليار جنيه ونركز على مشروعات البتروكيماويات واﻻتصاﻻت والصناعة حيث من المهم أن تكون هذه المشروعات جيدة وتحقق عائدا جيدا ويكون سعرها جيدا وبها ضمانات كافية.

ماذا عن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك؟

يستهدف البنك تنشيط هذا القطاع من خلال ضخ 400 مليون جنيه خلال الثلاث سنوات القادمة وسيقوم البنك بتقديم القروض بسعر فائدة منخفض عن الجهات المنافسة الاخرى يصل إلى نحو 1.5%، كما أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أهم القطاعات داخل مصر التى يقوم عليها الاقتصاد المصرى لا بد أن نعمل بشكل جيد وأن يتم إعفاء الاقتصاد غير الرسمى من الضرائب لمدة معينة حتى يتحول إلى الاقتصاد الرسمى فنحن نحتاج إلى تحفيزات لهذا القطاع.

حجم محفظة الودائع بالبنك؟

بلغت محفظة الودائع بالبنك 9 مليارات جنيه وذلك نتيجة زيادة الإيداع بالعملة المحلية ومن المستهدف أن تصل هذه المحفظة إلى 9.9 مليار جنيه خلال العام القادم.

رأس المال الخاص بالبنك وهل هناك نية لزيادته؟

رأس مال البنك يمثل حاليا 1.150 مليار جنيه بالإضافة إلى السهم المنحة حيث لم تتم إضافته وهو فى سبيله إلى الدخول فى القيمة الأصلية لرأس المال.

ما نسبة نمو الأرباح المستهدفة بالنسبة للبنك؟

بالنسبة للأرباح فان البنك سيحقق نسب جيدة فالمؤشرات تدل على تحسن السوق بعد انتخاب رئيس الجمهورية وعودة الاستقرار مرة أخرى ونستهدف زيادة فى صافى الأرباح بنهاية العام تصل إلى 35%.

ماذا عن خطة التوسع الجغرافى بالبنك؟

بالنسة لافتتاح الفروع لدينا خطة لكن ﻻ يمكن أن يتم تنفيذها اﻻ بعد اﻻنتهاء من عمليات التطوير والتحديث بالبنك وعدد الفروع الحالية 60 فرعا.

ما الملامح الخاصة بخطة تطوير البنك؟

البنك يقوم حاليا بتطوير نظم المعلومات داخل البنك حيث تشمل السوفت وير والهارد وير إلى جانب اﻻتصال المركزى يقوم بوضع ضوابط جديد للانترنت البنكى ومع بداية اﻻنتهاء من السيستم الذى من المقرر أن ننتهى منه بداية الربع الثالث مع عام 2015 ما يجعل الخدمة المصرفية تقدم بشكل أسرع وأدق وأفضل مما هو عليه تطوير نظم المعلومات.

هل البنك لديه مشروعات سيتم طرحها خلال الفترة القادمة؟

المشروعات التى يقوم بها البنك جميعها خاصة بوزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية وهى ملك للدولة والبنك يقوم بدور الذراع المالى والتمويلى بالنسبة للوزارة وذلك مثل مشروع الإسكان المتوسط الذى بدأ التقديم عليه خلال الفترة الماضية وهى عبارة عن 30 ألف وحدة حيث تم توقيع اتفاقية تتضمن قيام البنك بادارة وتسويق وتحصيل وتمويل مشروع الإسكان المتوسط التى تقوم به وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات البالغة 10 مليارات وذلك إنشاء 30 ألف وحدة بمساحة 110 أمتار.

ما أبرز المشروعات التى يقوم بها البنك وأوشكت على الانتهاء؟

المرحلة الثالثة للمشروع الإسكانى الخاص بمحافظة الجيزة فى مدينة السادس من أكتوبر 6 آلاف وحدة سكنية على مساحة 63 مترا.

هل يعود البنك للاستثمار العقارى وانشاء وحدات سكنية؟

منذ عام 2003 ولم يعد للبنك الحق فى شراء أراضٍ والبناء عليها ولكن لدينا بعض الأراضى المملوكة للبنك ونحاول حاليا أن نقوم بتطويرها بالمشاركة مع بعض الهيئات الحكومية مثل الوزارة أو بعض المحافظات وقد ركزنا مع عدد كبير من المحافظات خلال الفترة الماضية ﻻنشاء المشروعات اﻻجتماعية مثل المشروع القومى للإسكان عام 2005-20011 وكان المشروع باسم المحافظة.

يوجد عدد كبير من الشكاوى الخاصة بارتفاع قيمة اﻻقساط الخاصة بوحدات محدودى الدخل ولذلك ﻻبد من ارتفاع قيمة المقدم حيث إن سعر الوحدة يصل إلى 130 ألفا والمقدم يكون 15 ألفا؟

هذا كان قبل إبريل الماضى حيث قام البنك المركزى بطرح مبادرة للتمويل العقارى تتيح لمحدودى الدخل الحصول على وحدات سكنية بسعر فائدة منخفض يصل إلى 7% وعلى مدة 20 عاما.

كم حجم التمويل الممنوح من البنك لمحدودى الدخل فى إطار هذه المبادرة؟

تم تمويل حوالى 1200 وحدة سكنية وتتراوح قيمة تمويل الوحدة لمحدودى ما بين 50 أو 60 ألفا.

هناك أقاويل تتردد بعدم وجود تمويل عقارى فى المحافظات؟

ليس صحيحا حيث إن التمويل العقارى متواجد فى عددمن المحافظات حيث تم منح تمويل عقارى فى بعض محافظات الصعيد إلى جانب توقيع عقد مع محافظة البحيرة بعدد 2600 وحدة سكنية والتمويل سيكون طبقا لعدد الوحدات المقدمة للبنك ومن المقرر أن يكون قيمة تمويل الوحدة الواحدة يصل إلى 50 ألف جنيه.

ما الدور الذى يقوم به البنك فى تخصيص مشروع الإسكان اﻻجتماعى المليون وحدة؟

هناك قواعد تم وضعها من قبل الوزارة للمتقدمين للحصول على وحدات سكنية تتمثل فى عدم حصوله هو وافراد أسرته على اى وحدات سكنية أو أراضى أو دعم من قبل الدولة وفى حال تقدم شخص وقد حصلت زوجته على شقة يتم رفضه وفى حال تظلمه نرسل هذا التظلم إلى الوزارة وهى التى تحدد موقفه حيث إن الوزارة تضع هذه الشروط لضمان أن يحصل كل إنسان على حقه وبحيث أﻻ يتم استخدام هذه الوحدات السكنية هدف المتاجرة أو استخدامها كمصيف فلا يمكن أن يتم تقديم وحدة سكنية فى محافظة ما لشخص يعيش فى محافظة أخرى.

ماذا عن الإقبال الخاص بمشروع الإسكان المتوسط؟

الإقبال على هذا المشروع جيد جدا ويوجد أمامنا شهر لتلقى الطلبات حيث تم سحب 148 كراسة شروط لهذا المشروع وهذا المشروع يسير بسرعة كبير حيث إن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة هى التى تقوم بتنفيذه وقد بدأت اﻻعمال بالفعل وسيتم استلام الوحدات خلال عام ونصف، كما أن الوزارة تعمل حاليا على تحسين الشروط الخاصة بهذه الوحدات.