السوق العربية المشتركة | د. مجدى أمين القاضى عميد كلية الطب جامعة سوهاج:الرعاية الصحية تحتاج لمزيد من الدعم

المستشفى الجامعى القديم مبنى المستشفى يقام على مساحة 1400م2 ويتكون من 7 طوابق وبدروم ودور أرضى بالإضافة إلى ا

السوق العربية المشتركة

الأحد 28 أبريل 2024 - 11:51
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

د. مجدى أمين القاضى عميد كلية الطب جامعة سوهاج:الرعاية الصحية تحتاج لمزيد من الدعم

المستشفى الجامعى القديم مبنى المستشفى يقام على مساحة 1400م2، ويتكون من 7 طوابق وبدروم ودور أرضى بالإضافة إلى العديد من الأقسام والتخصصات اما مستشفى سوهاج الجامعى الجديد بمدينة سوهاج الجديدة المستشفى مقام على مساحة 24 ألف متر مربع وملحق به 4 مبان خدمية مقسم إلى 3 مبان، الأول يضم قسم الاستقبال والعيادات الخارجية والثانى المبنى التعليمى وكلية الطب البشرى والثالث مبنى الخدمات ويشمل كل الخدمات التى تقدمها المسشتفى اما عن كلية الطب تم افتتاح الكلية عام 1992 لتصبح الكلية الخامسة بين كليات الجامعة وتم افتتاح خمسة كليات بالجامعة من بعدها كلية الطب جامعة سوهاج رمز للريادة والتفوق والتميز العلمى على الصعيدين الإقليمى والعالمى تلتزم كلية الطب البشرى بتخريج أطباء قادرين على تلبية احتياجات المستويات المختلفة لسوق العمل الإقليمى بمستوى تنافسى متميز، وإنتاج بحوث علمية عالمية تنافسية تساهم فى تطوير المهنه والعادات من خلال التطوير المستمر للبرامج التعليمية فى ضوء المعايير الأكاديمية القومية وأدوات البحث العلمى وتدعيم آليات التعلم الطبى المستمر.....



وكان لنا هذا اللقاء مع الاستاذ الدكتور مجدى القاضى عميد كلية الطب جامعة سوهاج ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج والى نص الحوار...

 

 

ما تقييمك فى الرعاية الصحية داخل محافظة سوهاج.. وما النقاط التى يجب تحسينها؟

باعتبار ان محافظة سوهاج احدى محافظات جنوب الصعيد وبها اكبر عدد من القرى الاكثر احتياجا وتعدادها قارب على الـ6 ملايين نسمة أرى أن الرعاية الصحية فيها تحتاج للمزيد من الدعم الفنى والمالى فى نقاط متعددة منها

* زيادة المخصصات المالية لتوفير التجهيز الطبى اللازم.

* الاهتمام بالدور التوعوى الصحى لاسيما فيها يتعلق بالقضية السكانية.

* زيادة اعداد حضانات الاطفال.

* زيادة اعداد اسرة العناية المركزة.

* تفعيل الدور المهم لوحدات الرعاية الصحية الاساسية بالقرى.

ما  أكبر التحديات التى تواجه المستشفى الجامعى فى تقديم الرعاية الصحية للمرضى؟

الأعداد الهائلة التى تتردد على العيادات الخارجية والاستقبال.

قلة الموارد المالية لتلبية احتياجات المرضى فيما يتعلق بالمستلزمات الطبية والادوية.

نقص بعض الكوادر البشرية مثل التمريض وفنى الاشعة والتحاليل الطبية والتسجيل الطبى.

ما دور المستشفى الجامعى فى المجتمع المحلى وكيف يمكن للمستشفى تحسين الخدمات التى تقدمها للمرضى والمجتمع المحيط به؟

تلعب المستشفيات الجامعية دورا هاما لخدمة المجتمع المحلى حيث تستقبل حالات الطوارئ والحوادث من 5 محافظات إلى جانب خدمات الكشف الطبى بالعيادات الخارجية وتسيير القوافل الطبية للقرى النائية الاكثر احتياجا واجراء العمليات الجراحية لتقليل قوائم الانتظار إلى جانب الدور التعليمى الطبى المستمر لشباب الأطباء والكوادر التمريضية والفنية.

ما الاستثمارات التى تم اجراؤها فى مستشفى سوهاج الجامعى فى السنوات الاخيرة.. وما تأثيرها على جودة الخدمات التى يقدمه المستشفى؟

يتحقق التحسين من خلال زيادة المخصصات المالية

* توفير الاعداد اللازمة من الكوادر التمريضية والفنية.

* زيادة أعداد الدورات التدرييية لشباب الأطباء والاهتمام بالدور التكاملى مع المستشقيات الجامعية الاخرى.

ما  الخطط المستقبلية للمستشفى الجامعى وكيف يمكن للمستشفى أن يواكب التطورات التكنولوجية والطبية الحديثة؟

تشمل الخطط المستقبلية لمستشفى سوهاج الجامعى التوسع فى الدورات التدريبية للكوادر الطبية والتمريضية وايضا ابعاث السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمواكبة التطورات التكنولوجية فى الدول المتقدمة وكذلك لتزويد المستشفى باحدث الاجهزة الطبية الحديثة.

ما الدور الذى يلعبه البحث العلمى فى مستشفى سوهاج الجامعى وهل يتم دعم البحث العلمى للمستشفى؟

للبحث العلمى دور كبير فى المستشفى الجامعى حيث يتم عدد كببر من رسائل الماجستير والدكتوراه وكذلك ابحاث الترقيات والتى تساهم فى تقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمرضى اما عن الدعم الذى يقدم للبحث العلمى بالمستشفى فهو قاصر على الدعم المقدم من الجامعة وهو يعتبر محدود جدا.

ما خدمات الرعاية الصحية الرئيسية التى يقدمه المستشفى الجامعى وهل هناك خدمات خاصة يتم تقديمها بالمستشفى؟

تشمل خدمات الرعاية الصحية الرئيسية التى يقدمها المستشفى الجامعى مناظرة الحالات بالعيادات الخارجية وعمل الفحوصات الطبية اللازمة وصرف العلاج وحجز المرضى الذين يحتاجون إلى فحوصات متقدمة واجراءات العمليات الجراحية اللازمة ورعاية مرضى العناية المركزة ورعاية مرضى القلب والمبتسرين كما يقدم خدمات خاصة مثل عمليات زراعة القوقعة بالاذن.

ما  خطط المستشفى لتعزيز التواصل والتفاعل مع المرضى وذويهم.. وكيف يتم تلبية احتياجات المرضى وتوفير الراحة لهم خلال فترة العلاج؟

يوجد بالمستفى الجامعى مكتب ادارة العلاج على نفقة الدولة والذى يقوم بالتواصل مع المرضى وذويهم لتسهيل مهمة العلاج والعمليات والعمل على توفير الراحة لهم خلال فترة العلاج.

هل توجد تحديات تواجه الأطباء المقيمين وان وجدت هل تم حلها؟

يواجه الاطباء المقيمون بعض التحديات التى تواجههم ومنها زيادة عدد ساعات العمل بالنوبتجيات نظرا لقلة الاطباء وزيادة عدد المرضى المترددين على العيادات الخارجية ويتم وضع حلول لهذه التحديات عن طريق تنظيم جداول العمل وزيادة الأطباء المقيمين.

حدثنا عن المستشفى الجامعى الجديد؟

المستشفى الجامعى الجديد مقام على مساحة 24 الف متر مربع وملحق به 4 مبانى خدمية مقسم إلى 3 مبانى الاول يضم قسم الاستقبال والعيادات الخارجية والثانى المبنى التعليمى وكلية الطب البشرى والثالث مبنى الخدمات ويشمل كل الخدمات التى تقدمها المستشفى ويضم المسشتفى 286 سريرا من بينها قسم خاص بالعيادات الخارجية بجانب 50 سريرا عناية مركزة و32 حضانة أطفال، و32 وحدة غسيل كلوى و12 غرفة عمليات و12 غرفة عمليات جراحية كبرى وصغرى كما يضم 47 وحدة عناية مركزة و5 وحدات غسيل كلوى للأطفال والكبار

ما الدور الذى تقوم به وحدة الاطفال المبتسرين بالمستشفى الجامعى؟

تقوم وحدة الاطفال المبتسرين بالمستشفى بتقديم رعاية طبية متميزة للاطفال حيث يتم مراعاة مكافحة العدوى على اعلى مستوى وتحقيق معايير الجودة المطلوبة على اكمل وجه.

هل تم عمل إجراءات جديدة بالمستشفى الجامعى لتخفيض الضغط على العيادات الخارجية؟

حتى يتم هذا لابد من زيادة عدد الاطباء المقيمين والمدرسين المساعدين وكذلك الاطقم التمريضية والكوادر الفنية المعاونة وتنظيم جداول العمل.

ما المنظور الطبى لمبادرة "علمك أمانة" للنهوض بظاهرة ختان الإناث؟

المنظور الطبى يتمثل فى القيام بالتوعية الصحية والمجتمعية للمخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية على الفتيات والذى يسببه لهم ختان الإناث حتى يتم التقليل من هذه الظاهرة السيئة.

س كيف يتم التعامل مع الحالات الطارئة والحوادث وما تقدمه المستشفى؟

يقدم العاملون بقسم استقبال الحوادث والحالات الطارئة خدمات صحية على اعلى مستوى للمواطنين سواء حوادث الطرق أو الحوادث المنزلية وحوادث الثأر وغيرها حيث تعمل على مدار 24 ساعة يومياً مع اطقم العمليات الجراحية بالاقسام المختلفة.

حدثنا عن خطة كلية الطب لبدء امتحانات آخر العام؟

تستعد الكلية لبدء امتحانات اخر العام بتجهيز جداول الامتحانات واعلانها للطلاب والاقسام العلمية واعداد قاعات الامتحانات والحرص على توفير بيئة أمنه ومريحة وهادئة لتسيير العملية الإمتحانية على أكمل وجه وكذلك توفير العدد الكافى من الملاحظين والمراقبين ومتابعة الإمتحانات الإلكترونية بمقر الجامعة الجديد.

أخيرا.. كم يبلغ عدد الاقسام التى تضمها الكلية؟

يبلغ عدد الاقسام 33 قسم منها 10أقسام اكاديمية و23 قسما إكلينيكيا