السوق العربية المشتركة | مصانع "إنتاج الكوارتز".. تعمل بإجمالي طاقة إنتاجية 7.5 مليون م2 رخام و205 مليون م2 جرانيت

مجمع الكوارتز: يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط لما تتميز بالعديد من الصفاتفي ظل سعي الدولة إلى إدارة وا

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 23 يوليه 2024 - 20:50
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مصانع "إنتاج الكوارتز".. تعمل بإجمالي طاقة إنتاجية 7.5 مليون م2 رخام و205 مليون م2 جرانيت

مجمع الكوارتز: يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط لما تتميز بالعديد من الصفات



في ظل سعي الدولة إلى إدارة واستغلال المحاجر والملاحات، صدر توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن إعادة هيكلة قطاع التعدين وتشكيل الشركة المصرية للتعدين من أجل إدارة هذا المورد على أكمل وجه.

وفي 28 أبريل 2020 صدر القرار بإنشاء الشركة المصرية للتعدين أحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، من أجل إنشاء مجمع لإنتاج ألواح الكوارتز، لتصبح مصر هي الوحيدة على مستوى العالم التي تمتلك المقومات الكاملة لمصنع إنتاج الكوارتز، من حيث "المنجم والمصانع".

ولآن مصر تمتلك منجم الكوارتز، الذي يعد أجود وأنقى أنواع الكوارتز على مستوى العالم، سعت الشركة النمصر للتعدين على إنشاء "مصنع للتكسير والطحن، ومصنع آخر لإنتاج ألواح الكوارتز".

ويعد استغلال تلك الخامات المهمة جدا لما تتميز بالعديد من الصفات، حيث مضاد للبكتريا والفيروسات والأشعة تحت الحمراء والبنفسجية ودرجات الحرارة العالية وجميع أنواع الأحماض، كما أنه أكثر صلابة من ألواح الجرانيت بأنواعه، لذلك تستخدمه المستشفيات وغرف الرعاية المركزة".

وكانت درجة نقاء الكوارتز المصري تفوق الـ99%، جعلته يدخل في العديد من الصناعات العالمية منها الشرائح الإلكترونية لأجهزة الكمبيوتر والسيارات، وكذا الخلايا الخاصة بالطاقة الشمسية، ولذلك حرصت الدولة على توطين الصناعة في مصر.

وخلال جولة ميدانية لجريدة "السوق العربية" داخل مجمع مصانع إنتاج الكوارتز، الذي يضم معامل لتحليل المعادن لرفع القيمة الاقتصادية لها، وأحدث التحاليل الكيميائية للتعرف على جودة المادة التعدينية، وجودة نقائها وتركيزها، وبالتالي يمكن تحديد القمة الاقتصادية منها لتحقيق أقصى استفادة منها.

كما يضم المجمع الوحدات الإنتاجية والمصانع التابعة للشركة المصرية للتعدين، بشرم الشيخ لإنتاج خام الألبايت، ويتم استخرج وطحن خام الألبايت بطاقة إنتاجية 480 ألف طن سنويا، ويستخدم في صناعات "الزجاج والبورسلين والسيراميك والرخام".

وتضم الوحدة الإنتاجية رقم 2 بإسنا لاستخراج خام الفوسفات الذي يستخرج من خلال 11 منطقة إمتياز تباع للشرطة، وذلك من اجل المساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي من خام الفوسفات الذي يعد العنصر الاساسي في صناعة "الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك".

ويشمل المجمع 4 مصانع للرخام والجرانيت، بمناطق العين السخنة ورأس سدر والمنيا وبني سويف، بإجمالي الطاق الإنتاجية 7.5 مليون م2 رخام و205 مليوم م2 جرانيت في العام.

ولم يكن نشاط المحاجر والملاحات بعيد عن العمل والتطوير، فعملت الدولة على احكام السيطرة والحوكمة على الماحجر بنطاق أراضي الدولة بالكامل والتي تعتبر احد المهام الرئيسية للشركة بهدف تحقيق العائد المناسب للحفاظ على مقدرات الدولة المصرية، بناء على القانون رقم 193 لسنة 2020.

ولذلك وضعت الشركة إجراءات للسيطرة، من خلال توفير قاعدة بيانات جغرافية "الخريجة الاستثمارية"، وتشتمل على كافة البيانات المحاجر والملاحة المتاحة لاستغلال أراضي المحافظات وأراضي القوات المسلحة، وذلك من خلال تصوير القمر الصناعي لرصد المخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية.

كما حقق المشروع دعم للاقتصاد الوطني، من خلال توفير 600 فرصة عمل مباشرة، و2000 غير مباشرة، كما ساعد في الحفاظ على الثروة التعدينية بمختلف المحافظات.

ولأن الدولة المصرية تسعى لتكون رائدة في إنشاء مصانع صديقة للبيئة، تم اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن الحفاظ على البيئة من خلال استخدام التنقية حيث تم الاعتماد على الطاقة الكهربائية لتشغيل جميع معدات وخطوط الإنتاج باستثناء الغلايات التي تم تشغيلها بالاعتماد على الغاز الطبيعي.

كما تم إنشاء محطة تحلية مياة بطاقة قدرها (300 م3 يوميا، بخلاف محطات إعادة تدوير المياه التي تستخدم بخطوط الإنتاج لتقليل الهدر من المياء باعتبارها أحد الثروات الطبيعية بسعة إجمالية (556) م3، بالتوازي مع الإهتمام بالمساحات الخضراء وزراعة الأشجار للحفاظ على البيئة.

كما تم مراعاة إتباع أحدث النظم العلمية لاختبار ومراقبة الجودة أثناء عمليات التصنيع وبعدها بالاعتماد على عدد من المعامل المتخصصة التي تم إنشائها وتزويدها بأحدث الأجهزة المعملية وتضم أكفا المهندسين والكيميائيين المتخصصين في هذا المجال مما مكن المجمع للحصول على شهادة 9001 ISO.

ولم يكن مجال الصحة والسلامة المهنية، بعيد عن بل تم تطبيق أحدث المعايير في مجال الصحة والسلامة المهنية ما أهل المجمع للحصول على شهادة (45001 ISO)، بخلاف إنشاء شبكة إطفاء ومكافحة حريق آلية لتأمين مجمع مصانع إنتاج الكوارتز واعتمادها من جهات الحماية المدنية.