السوق العربية المشتركة | حفظى صادق إلياس وكيل وزارة التموين بالجيزة فى حواره لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 23:24
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

حفظى صادق إلياس وكيل وزارة التموين بالجيزة فى حواره لـ السوق العربية

حفظى صادق يتحدث لمحرر السوق العربية
حفظى صادق يتحدث لمحرر السوق العربية

السلع تسلم للمواطنين بالجيزة بنسبة 100٪ وأنصحهم بعدم ترك بطاقة التموين لدى البقال



بصدر رحب وابتسامة عريضة استقبلنا المحاسب حفظى صادق الياس وكيل وزارة التموين بالجيزة الذى اكد سير المنظومات الجديدة للسلع التموينية ومنظومة الخبز الجديدة فى طريقها الصحيح وحل جميع المشكلات التى تعرقل سير المنظومة الجديدة، مضيفاً على التواصل المستمر مع الدكتور خالد خنفى وزير التموين والتجارة الداخلية من خلال الحملات التموينية المستمرة على مدار الساعة واستقبال شكاوى المواطنين حتى بعد انتهاء اوقات العمل الرسمية والاستعداد لاستقبال فصل الشتاء للقضاء على نقص انابيب البوتاجاز، مؤكداً الاستعداد التام لهذا الشتاء وكان الحوار كالتالى.

فى البداية كيف تسير منظومة الخبز الجديدة فى الجيزة؟

بدأنا منظومة الخبز الجديدة 11 اغسطس”شهر 8” وتم الانتهاء منها في1 سبتمر”شهر9” من العام الحالى وذلك منذ إعطاء اشارة البدء من وزير التموين الدكتور خالد حنفى والمحافظ على عبدالرحمن محافظ الجيزة وكانت اشارة البدء يوم 10 سبتمبر فى مؤتمر تم عقده فى ذلك اليوم وتم التنفيذ على اربع مراحل والحمد لله تم تطبيقها فى المحافظة بالكامل على 1938 مخبز على مستوى المحافظة ولكن قبل التطبيق تم الاعداد الجيد لاستقبال هذه المنظومة وتم التنبيه على اصحاب المخابز للاستعداد وعمل حساب بالبنك لكى تصل اليه مستحقاته لكى يصل اليه التكلفة المتفق عليها ثانى يوم خاصةً بعد تحرير سعر الدقيق والمنظومة تسير بطريقة منتظمة جداً وحقق اهدافها المرجوة منها وقضت على الازدحام وتم الحصول على حقوق المواطن ودعمه بالكامل من خلال الجودة التى يحصل عليها المواطن لرغيف الخبز.

هل يوجد قبول من المواطنين وأصحاب المخابز بتلك المنظومة؟

بالفعل يوجد قبول من كافة المواطنين بتلك المنظومة وأيضا قبول من اصحاب المخابز الذى كان فى البداية أو المشكلة التى سعينا إلى حلها وهو كيف يحصل على مستحقاته وتم الحصول على حقوقه من خلال حسابه الوجود على البنك ولا توجد اى مشكلات حالية لأصحاب المخابز أو المواطن الذى هو فى مقدمه اولوياتنا هو الحصول على حقوقه ووصول الدعم لمستحقيه.

ما صدى قرار صرف الخبز من أى مخبز على المنظومة؟

قرار صرف الخبز من اى مخبز حقق طفرة كبيرة فى صالح المواطن وخلق روح من المنافسة لدى الكثير من اصحاب المخابز لجذب اكبر عدد ممكن من المواطنين لجذبهم اليه وكلما باع صاحب المخبز أكثر حصل على مقابل من وزارة التموين بدلا من ان يبيع عددا اقل من الخبز ويحصل على مقابل مادى قليل خاصةً أن منظومة الخبز الجديدة قضت على جشع بعد التجار من خلال تحرير سعر الدقيق مثل السوق الخارجى.

ما المشاكل التى واجهتكم عند تطبيق منظومة الخبز الجديدة؟

ا لمشاكل التى واجهتنا عند تطبيق منظومة الخبز الجديدة هى البطاقة الورقية التى يمتلكها المواطن لأنها لا يمكن دخولها على السيستم الجديد وصرف الخبز، فقامت الوزارة بإعطاء اصحاب المخابز كارتا ذهبيا لصرف الخبز لأصحاب البطاقة الورقية والمغتربين ونحن نعمل على هدفين من خلال تنبيه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى على ضرورة وجود جهاز فى كل مكتب يسجل عليه البطاقات الورقية والوافدين بعد دفع حواله للشركات المنفذة للبطاقة الذكية وتم العمل على هذا التنبيه والكارت الذهبى يتراوح بين الف و10 الاف بطاقة ورقية حسب الربط بين المخابز.

هل يتم استغلال الكارت الذكى من قبل اصحاب المخابز؟

نعم يتم استغلال الكارت الذهبى من بعض اصحاب المخابز وهم اصحاب النفوس الضعيفة “الجشعين” يصرفون من غير الكارت الذهبى ونحن نقوم بسحب الكارت الذكى منه فوراً.

هل تقومون بجولات لمتابعة نسبة رضاء المواطن عن تلك المنظومة؟

نحن نقوم بجولات كثيفة وتقابل تطبيق المنظومة حاله من الرضا لدى المواطنين واصحاب المخابز حتى ان اصحاب المخابز يوزعون الخبز مجاناً على المواطنين لكسب رضا المواطن وضمانه شراء الخبز منه بصفة مستمرة واكتفاءه بالمقابل الذى يحصل عليه من الوزارة وأيضا بعض المخابز يقومون بتوزيع الخبز على سيارات لبيع كمية اكبر على المواطنين ودورنا هو معالجة السلبيات والقضاء على المشكلات ان وجدت.

بالنسبة لمنظومة السلع التموينية إلى أين؟

منظومة السلع التموينية طبقت كما طبقت منظومة الخبز الجديدة ولكن هى تختلف لأن الكروت الذكية كانت مجهزة منذ فترة عند البقال التموينى ومنظومة السلع التموينية الجديدة تختلف عن المنظومة القديمة بمعنى انه فى المنظومة القديمة كانت تحتوى على 3 سلع تموينية فقط وهى ارز وسكر وزيت وكنا نشهد ان هيئة السلع التموينية كانت تتعاقد على سلع تموينية جيدة ولكن كانت تصل إلى المواطن سلع اخرى رديئة مثل الارز كانت توجد به نسبة كسر عالية جداً وعبوات متهالكة لا تليق بالمواطن، اما حالياً فى المنظومة الجديدة فتقوم الشركة القابضة بالتوريد فى عبوات جيدة ومنتجات عالية الجودة ومتنوعة من خلال نوعين للسكر وثلاثة انواع للزيت ويوجد بعض السلع الاخرى الجيدة للمواطن الحرية فى اختيار السلع التى يريدها وأيضا تنوع السلع التى تتراوح بين 20 سلعة ووزير التموين خالد حنفى كان يريدها ان تبقى 33 سلعة.

ولماذا لم تصل السلع التموينية إلى 33 سلعة؟

م تصل السلع التموينية إلى 33 سلعة لأنه حاليا المواطن على حوالى 15 سلعة تموينية وهى مميزة جداً وحالياً اضيفت بعض السلع فى المجمعات الاستهلاكية كالجبن والدواجن واللحوم ونحن بمقارنة المنظومة الحالية بالمنظومة القديمة يوجد اختلاف كبير وهو فى عدد السلع بين المنظومتين وأيضا النوعية لأنه يوجد ارز معبأ فاخر وهو نوعان ويوجد مكرونة وزيت عباد شمس وعدس وصلصة وشاى 3 أنواع وفول وصابون وهى حرية شخصية للمواطن فى صرف ما يشاء من سلع تموينية ولا فرض لمواطن لسلع معينة خاصةً بعد ثورتين.

ما عدد تجار التموين على مستوى الدولة؟

عدد تجار التموين وصل إلى ما يقرب من 25 ألف تاجر تموينى 1176 تاجرا تموينيا منهم فى الجيزة وحالياً تم تسليم السلع التموينية بنسبة 100% للمواطنين الشهر الماضى خاصةً أن الخبز الذى يوفره المواطن يصرف به سلعا تموينية بدون مقابل.

هل السلع التموينية اسعارها مرتفعة عن السوق الخارجى؟

بالعكس السلع التموينية داخل المنظومة اقل من السوق الخارجى من 25 إلى 50%.

ما دور مديرية التموين فى حماية المواطن من استغلال البقال التموينى؟

نحن ننصح المواطن بعدم ترك البطاقة التموينية عند البقال التموينى ويتمسك بأخذ حقوقه من التاجر من خلال البون المخصص لذلك، وأيضا اذا لم يأخذ المواطن البون يوجد لدينا غرفة عمليات ويتم احضار المواطن وسؤاله عما صرفه من السلع التموينية ويتم تحرير محضر للتاجر التموينى.

بماذا تصف دور وزير التموين؟

الحكومة الحالية نشطة من الدرجة الاولى ويتميز وزير التموين بأفكار حديثة ودخوله مشاريع ضخمة لم تطبق فى منطقة الشرق الاوسط ولا فى عهد اى وزير تموين آخر خاصة بالمنطقة اللوجستية التى تتكلف المليارات ومحور قناه السويس وميناء دمياط وانا من السعداء للعمل مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى الذى يتواصل معنا ليل نهار وهو يتواجد فى مكتبه من الساعة السابعة صباحاً.

ماذا عن رغيف الفينو؟

رغيف الفينو تحت الدراسة، ويتم دراسته من قبل وزير التموين الدكتور خالد حنفى.

هل حالياً توجد مخالفات من البقالين التموينين؟

نعم يوجد مخالفات من بعض البقالين التموينيين الذين يبيعون بأسعار اعلى من المحددة ويتم تحرير مخاضر لهم لدفع فروق اسعار وأيضا يوجد قوائم من الوزارة بالأسعار الخاصة للسلع التموينية ومن لم يلتزم بها يتعرض للمخالفة.

رأيك فى صرف السلع التموينية من اى بقال تموينى؟

هو قرار لم يتم اتخاذه قبل ذلك من الحكومة أو وزير تموين سابق وهو صرف السلع التموينية من اى بقال تموينى داخل المحافظة المقيم بها.

ما رأيك فى شكاوى بعض المواطنين بالمحافظة بوجود بقالين تموينين يبيعون السلع معبأة يدوياً؟

على المواطن الذى يواجه مثل هذه النوعية عليه التقدم بالشكوى الخاصة بالمكان الذى يفعل هذا وسيتم ارسال حملة تموينية ضد فى الحال للتحقق من هذه الواقعة ولا يوجد شكوى بالمديرية الا ويوجد حل لها فى نفس اليوم.

ما استعدادات تموين الجيزة لفصل الشتاء والخاصة بنقص انابيب البوتاجاز؟

فى كل عام مثل هذا الوقت تتم استعدادات خاصه لاستقبال فصل الشتاء من خلال زيادة حصة البوتاجاز من قبل وزارة التموين ووزارة البترول ويتم توزيع الحصة الزيادة على المناطق الاشد احتياجاً بالإضافة إلى المناطق التى وصل اليها الغاز الطبيعى يتم أيضا تحويل هذه الحصة إلى بعض المناطق الاخرى خاصةً ان محافظة الجيزة هى المحافظة الوحيدة التى تباع فيها الأنبوبة بالسعر الرسمى ولا ازمه فى المحافظة هذا الشتاء واطالب المواطنين عند وجود اى سلبيات برجاء الابلاغ فوراً لحلها.

فى هذه الفترة ما الطلبات التى تقدمت بها إلى وزير التموين الدكتور خالد حنفى؟

لم اقدم طلبات سوى طلبات تحويل البطاقات الورقية إلى ذكية وتم تشكيل لجنة طلبت من الشركة المنفذة للبطاقات ضرورة الطبع الفورى للبطاقات الذكية.

لماذا تتأخر الشركة المنتجة للبطاقة التموينية فى استخراجها؟

تم حل هذه المشكلة بناء على توجيهات وزير التموين الدكتور خالد حنفى وقريباً استخراج كافة البطاقات من قبل الشركة المنفذة.

هل بالفعل المخابز التموينية تعمل لمدة 12 ساعة؟

المخابز تعمل بحصة مفتوحة حسب طلب المواطن وحسب الضغط عليها.

شروط التقدم لعمل بقال تموينى؟

تجهيز الاوراق المناسبة، وهى سجل تجارى، البطاقة الضريبية، ومحل مساحته لا تقل عن 30 مترا ووجود مخزن خاص بالمحل ووجود ثلاجات مناسبة بالمنظومة الجديدة للسلع التموينية.